-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة التايمز:

بوتين أول زعيم يلتقي بن سلمان في قمة العشرين

الشروق أونلاين
  • 2618
  • 11
بوتين أول زعيم يلتقي بن سلمان في قمة العشرين
رويترز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الكرملين في موسكو  يوم 14 جوان 2018

ركزت صحيفة التايمز البريطانية، الخميس، على إعلان الكرملين عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين، ليكون بذلك أول زعيم يخرج على تحفظات وتردد الزعماء الآخرين في لقائه.

ويقول تقرير التايمز الذي كتبه مراسلاها في إسطنبول وبوينس آيرس، إن هذا الإعلان كان خبراً جيداً لبن سلمان بعد جولته الشرق أوسطية التي شهدت احتجاجات معارضة.

وظل ولي العهد السعودي في مركز اهتمام متابعات الإعلام العالمي، بعد أول جولة له منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول في مطلع أكتوبر الماضي، وتوجهه لحضور قمة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

ويقول التقرير، إن بوتين تجنب توجيه أي انتقاد صريح لبن سلمان أو للسعودية، بل على العكس من ذلك أنحى باللائمة على واشنطن قائلاً: “على حدود علمي (خاشقجي) اعتاد أن يعيش في الولايات المتحدة.. وفي هذا الصدد على الولايات المتحدة بعض المسؤولية”.

واستشهد التقرير بتصريح بوتين الشهر الماضي: “لا نعرف ما حدث في الواقع. لذا لماذا نتخذ أي خطوات تقود إلى تدهور علاقاتنا مع السعودية”.

ويشير التقرير إلى أن موسكو والرياض قد وقعتا اتفاق تعاون في مجال الإنتاج النفطي في عام 2016، قاد إلى الحد من تخمة المعروض من النفط الخام في الأسواق ورفع أسعار النفط.

ويضيف أن السعودية تطلب من روسيا الآن خفض الإنتاج النفطي ثانية بعد انخفاض الأسعار بنسبة 23 في المائة هذا الشهر.

ويقول التقرير، إن بوتين قد يستخدم نفوذه مع ولي العهد السعودي لأجل إبقاء وتيرة الإنتاج النفطي الروسي مستمرة من دون تخفيض، فالإنتاج العالي أكثر أهمية من الأسعار المرتفعة بالنسبة للمنتجين الروس لدوافع تخص موسكو، حسب تقرير التايمز.

ويرى التقرير، أن بوتين يسعى أيضاً للتحالف مع السعودية لمساعدته في توسيع نفوذه السياسي والعسكري في الشرق الأوسط.

وكان آخر لقاء بين بوتين وبن سلمان في جوان في مباراة روسيا مع السعودية في بطولة كأس العالم في موسكو التي انتهت بفوز روسيا بخمسة أهداف مقابل صفر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • benchikh

    ولاد العم يعثون في الارض فسادا ,على حساب المسلمين الذين انعم الله عليهم بالذهب الاسود, وهذا جواب واضح لا لبس فيه من قال ان حكام الروس الحاليين بعد سقوط امبراطورية نيقولا الاكبر انهم اصدقائنا .

  • حمود

    بوتين يفكر في أمور كثيرة و يعزف على أكثر من وتر لأن الشؤون الداخلية لبلده معقدة و 25 مليون من مواطني فدرالية روسيا مسلمون و طموح تركيا لبعث الخلافة يزعج الدب الروسي. روسيا تمارس سياسة حذرة و ذكية في الشرق الأوسط. بن سلمان في حد ذاته أو أي بدوي آخر لا يغيّر شيئا في نظر بوتين ما دام الطموح الوحيد للمملكة هو الاستئساد على فقراء المسلمين.

  • احمد يعلق

    انت لا يهمكم لا بن سلمان ولا خاشقجي بل يهمكم المنهج السلفي الذي تدافع عنه المملكة لو كان خاشقجي ضحية لغير السعودية لما ثرثرتم هكذا. لكن منهج السلف منهج رباني باقي الى يوم القيامة ولا يهمنا لا السعودية ولا بن سلمان ولا غيرهم الله يحمينا......

  • سمير

    مين تشوفو خبر بن سلمان تجريو للسب و اللعن و كأنكم شيعة . الله يحفظك يا محمد بن سلمان في رعاية المسلمين و حفظ ديننا . أعانكم الله على ايران و الحوثيون لو كنا رجالا لكنا حركنا أسطولنا من أجلكم و دعمناكم على الأقل بطائرات كما فعلت الامارات و بالحرين ووو . لكن للأسف نحن لدينا أفواها كبيرة فقط لسبكم

  • قاسم فتح الله

    مجرم يلتقي مجرما.. أين المشكل؟

  • جزائري

    بوتين يلتقي محمد بن سلمان
    ترامب يلتقي محمد بن سلمان
    ماكرون يلتقي محمد بن سلمان
    اردوغان يتشرف بلقاء محمد بن سلمان
    و محمد بن سلمان يستقبل الآن رئيس الوزراء الهندي
    فين التردد الذي تتحدثين عنه يا قناة الشقوق

  • كولومبو

    شكون لي يتف معايا بلي ذلك الشخص في الصورة ليس بوتين . السعودي مسكين طبعولوالدوبل وهو يضحك

  • عبد النور

    هذه أمور براغماتية ...من الأحسن لروسيا سحب المملكة من إسرائيل والولايات المتحدة.
    لكن لا أظن أن ذلك سيحدث ، بسبب أصول العائلة الملكية السعودية التي تعود إلى يهود الدونمة ببورصة ومدن أخرى تركية مثل "أسكيناز" ، التي أتى منها مصطلح "أشكيناز" ، إضافة إلى تاريخ العلاقات الصهيونية السعودية منذ نشأة المملكة بالسيف والتقتيل في أهالي الجزيرة العربية واحتلال الحجاز عام 1924 بدعم بريطاني روتشيلدي ، بل حتى قبل ذلك . ...
    بعض الناس لايصدق أن هناك أناس تخطط لمئة سنة وأكثر ، وتعمل بسرية كل تلك السنوات من أجل تحقيق نبؤة تلمودية. وضعها زورا أحبار بني إسرائيل خاصة الوثنيون منهم من عهد بابل من مئات السنين.

  • محمد☪Mohamed

    هذه سياسة وحنا لا نعرف ما يجري بينا من طرف المخابارات ودول العظمة لاتفهم لا تعلق بجهلك.
    قتل ربي ينتقم منه ووخلاص إبن المقتول وعائلته لم يقدمو أي شكوة ضده !!!

  • Ezzine

    هذا اللقى يقطع الشك باليقين أن روسيا الاتحادية مازالت تخضع(استراتيجيا) للهيمنة الأمريكية على العالم رغم عرض من وقت إلى آخر عضلاتها العسكرية في الشرق الأوسط. روسيا لا يهمها مثلا إبادة الشعب السوري... عندما يتعلق الأمر على قدرتها من عدمها في الحفاض على مصالحها الذاتية ولو على أنقاض حلفائها شئنها في ذالك شئن أمريكا ولو اختلفت الظروف أو كيفية تقاسم" الكعكة".

  • فرفور

    الضباع ترحبوا بالضباع لمأدوبة شهية ومتعددة الفرائس.