-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جون بولتون:

ترامب “غير مؤهل لمنصب” الرئاسة

الشروق أونلاين
  • 2257
  • 2
ترامب “غير مؤهل لمنصب” الرئاسة
أ ف ب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره السابق لشؤون الأمن القومي جون بولتون في البيت الأبيض يوم 13 ماي 2019

أعلن المستشار السابق للرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون في مقتطف من مقابلة نُشر، الخميس، أن دونالد ترامب “غير مؤهل لمنصب” الرئاسة، وذلك قبل الصدور المرتقب لكتابه بشأن مهامه في البيت الأبيض الأسبوع المقبل.

وقال بولتون في معرض حديثه عن ترامب في مقابلة مع شبكة “أيه بي سي” تُنشر كاملةً في نهاية الأسبوع: “لا أعتقد أنه مؤهل للمنصب. لا أعتقد أن لديه الكفاءة لتولي هذا المنصب”.

وتسعى إدارة ترامب جاهدة لوقف نشر مذكرات “ذا رووم وير إت هابند”، مؤكدة أن الكتاب يتضمن معلومات مصنفة سرية للغاية.

وفي الكتاب الذي نُشرت مقتطفات منه في ثلاث صحف، الأربعاء، كتب بولتون، أن ترامب طلب من الرئيس الصيني شي جين بينغ المساعدة في إعادة انتخابه، وأعرب عن دعمه لسياسة بكين القاضية بالسجن الجماعي لمسلمي الأويغور والأقليات الأخرى، مشيراً إلى أن الرئيس يظهر جهلاً كبيراً بمسائل العالم.

وقال بولتون لشبكة “أيه بس سي” الإخبارية في المقابلة التي ستُبث، الأحد، كاملة: “لم أميّز في الحقيقة أي مبدأ توجيهي باستثناء ما هو مفيد لإعادة انتخاب ترامب”.

وأضاف “اعتقد أنه كان يصب تركيزه على إعادة الانتخاب إلى حد سقطت الاعتبارات الطويلة الأمد”.

وأشار بولتون إلى تواصل ترامب مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قائلاً إن ترامب كان يركز على “فرصة التقاط صورة ورد فعل الصحافة عليها” عوضاً عن التركيز على المصالح الأمريكية الطويلة الأمد.

ويشتهر بولتون، وهو من صقور الجمهوريين المخضرمين، بآرائه المتشددة بشأن كوريا الشمالية، وهو سبب رئيسي لمغادرته البيت الأبيض في سبتمبر.

ورفض ترامب التصريحات المدوية لبولتون؛ وكتب في تغريدة، صباح الخميس، أن “كتاب بولتون.. هو مجموعة أكاذيب وروايات مختلقة، كلها بهدف إظهاري بصورة سيئة”.

وأضاف “الكثير من التصريحات السخيفة التي ينسبها إليّ لم أقلها يوماً، خيال بحت. يحاول فقط الانتقام لأنني أقلته مثل جرو مريض”.

من جهتها، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الخميس، إن المعلومات التي كشف عنها كتاب بولتون تظهر أن ترامب غير لائق وغير مستعد ليكون رئيساً، مضيفة أن الديمقراطيين سيواصلون مراقبة سلوك الرئيس.

وقالت بيلوسي في إفادة صحفية: “من الواضح أن الرئيس ترامب غير لائق أخلاقياً وغير مستعد فكرياً ليكون رئيس الولايات المتحدة. هذا لا يهم الجمهوريين بمجلس الشيوخ فيما يبدو”.

وأضافت أنها تتشاور مع كبار الأعضاء الديمقراطيين بشأن إمكانية استدعاء بولتون للشهادة.

بدوره، اعتبر النائب الديمقراطي آدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الذي كان يدير فريق المدعين خلال محاكمة ترامب التي كانت تهدف إلى عزله، أن “ادعاءات (بولتون) خطيرة للغاية”.

وقال شيف في بيان، إنه إذا كان ما يقوله المستشار السابق “صحيح، فهذا يشكل دليلاً إضافياً على أن الضغط الذي مارسه دونالد ترامب على أوكرانيا والذي وُجّهت بموجبه اتهامات إليه، يشكل جزءاً من ميل دائم لاستغلال منصبه وإساءة استخدام صلاحيات الإدارة الأمريكية بهدف السعي إلى منفعة شخصية وسياسية من حكومات أجنبية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عمران عمر

    نقطة قوته هي استعداده التام لخدمة مصالح الصهيونية العالمية مقابل الفوز بتأييدها بالإضافة إلى أموال الخليج التي يغري بها الناخب الأمريكي اقتصاديا .

  • الأنا

    السلام عليكم
    ترامب شخص غير مؤهل حسب الساسة لانه لا ينافق و لا يجامل و لا يلعب تحت الطاولة. سياسته كالتجار الشطار صريح في السلعة التي يقدمها للعالم و لا يكيل بمكيالين ليس مثل سابقيه. لذلك الكبقة السياسية في امريكا و العالم يخاربوه فقد فضحهم للعلن