-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق أول صحيفة جزائرية تتسلل إلى الأراضي الصحراوية المحتلة

ثلاثة أيام في ” الداخلة ” مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير

الشروق أونلاين
  • 23379
  • 32
ثلاثة  أيام  في  ” الداخلة ”  مع  شعب  لا  يؤمن  إلا  بتقرير  المصير

سمعتُ الكثير جدا عن مدينة الداخلة الصحراوية، وقرأت عنها الأكثر، خاصة حول كفاحها عبر التاريخ وتصديها لكل أنواع الإستعمار والوجود الأجنبي، فضلا عن موقعها الاستراتيجي المسيل للعاب وثرواتها السمكية التي لا يشبهها أي مكان.

  • وإنطلاقا من هذه الخلفية التي تعشعش في ذاكرتي، كنت دوما أتمنى أن أزورها، وأنعم برؤية كل مدن الصحراء الغربية، وأقف عن قرب على كل الأشياء التي نقرأ عنها، أو أستجلي الحقائق الأخرى المغيّبة التي طواها التعتيم والتجاهل، لحسابات مختلفة يعرف شأنها جيدا أصحاب القرار والفعل  هنا  وهناك .
  • عندما تلقيت دعوة للمشاركة في ملتقى وصف بالدولي، والذي يتناول قضية الصحراء الغربية، ومستقبل الأمن الإقليمي في منطقة المتوسطية، فكّرت كثيرا وخاصة أنني أعرف أبعاد وخلفيات القائمين عليه، أو الآخرين الذين يدفعون إليه من وراء الستار، كما أن وجودي ككاتب وصحفي جزائري  في  مثل  هذه  النشاطات  المخزنية،  ستقرأ  في  إتجاه  تدعيم  الأطروحة  المغربية،  بل  كنت  على يقين  أنني  سأتعرض  للنقد،  وربما  يطالني  التجريح  وتلاحقني  الإساءة .
  • لكن إيمانا منّي على أن الوصول للحقيقة والتوغل في أعماق هذه المنطقة يحتاج للصبر والهدوء وسعة الصدر والتجلد والإحتساب، وحتى التمويه وربما التقية أحيانا، فقررت أن ألبّي الدعوة التي أتتني من أنصار الأطروحة المغربية القاضية بالحكم الذاتي للصحراويين تحت السيادة المغربية، وهو  الذي  ترفضه  رفضا  قاطعا  جبهة  البوليساريو،  ولا  تؤمن  إلا  بإستفتاء  تقرير  المصير  وتصفية الإستعمار  وفق  لوائح  الأمم  المتحدة  والشرعية  الدولية .
  • لقد سمعت مرارا وتكرارا من مغاربة يقيمون في الداخل والخارج، من أن أطروحة جبهة تحرير الساقية ووادي الذهب لا توجد على أرض الواقع لدى الصحراويين، بل هي مجرد وهم في خيال هؤلاء، كما أن الأطروحة التي يسمونها “الانفصال” لا أساس لها في كل الصحراء الغربية، والأمر لا  يتعدى  بعض  العناصر  التي  تنعت  بشتى  الصفات  التي  لا  يمكن  أن  أرددها  طبعا .
  • فعندما زرت في 24 أفريل المنصرم مدينة آسا، لم يتسنّ لي على الإطلاق أن أقف على ما وددت معرفته، وإن كان أثناء المداخلات التي تناولت شأن مخيمات اللاجئين في تندوف الجزائرية، لفت إنتباهي وجود أنصار جبهة البوليساريو داخل القاعة، والذين غادروها وهم يرددون شعارات ثورية على مرأى قوات الدرك والأمن الذين غصّ بهم المكان، منها مثلا:”الكفاح الكفاح… السلاح السلاح”، “تحيا الحرية”، “نعم للإستقلال”، “لا للإحتلال المغربي”… الخ، وكان أغلب الأنصار إن لم أقل جلهم لا يتجاوز سنهم الخامسة عشر.
  • قلت في قرارة نفسي وأنا ألقي مداخلتي حينها، ألا يوجد إلا هؤلاء الأطفال الذين يتحدّون كل شيء في سبيل قضيتهم، وإن كان المنظمون حينها، راحوا يجرمون إستغلال الصبيان والبراءة في قضايا سياسية كبيرة، ولكن لاحقا تبين لي الإستغلال الحقيقي والفظيع الذي يمارسه الجانب المغربي. بل يوجد منهم من زعم أن “نزعة الإنفصال” كما يسمونها لا توجد إلا في أذهان المراهقين، وهو الذي صممت أن أقف عليه بنفسي ومن دون وصاية أو توجيه من أي كان، والحقيقة سنقرأ تفاصيلها في ثنايا هذا التحقيق.
  •  لقد عرف الأمر في ملتقى آسا منعطفا آخرا، عندما طلب شبان ومثقفون التدخل وأحسست أن بعض المنظمين يريدون إقصاءهم ومنعهم من الإدلاء بآرائهم، وهو الذي دفعني إلى أن طلبت وفورا من رئيس الجمعية التي نظمت الندوة، السماح لهم بالتداول على المنصة والتعبير عن آرائهم، وهو الذي وافق عليه من دون أدنى تردد، بل إقتنع عندما قلت له، أن الأمر يتعلق بالصحراويين أنفسهم دون غيرهم، ولا يجوز مطلقا الحجر عليهم أو منعهم من التعبير عن أفكارهم ومواقفهم، أو فرض الحلول عليهم.
  • أذكر في هذا السياق أن شابا في مقتبل العمر صعد للمنصة، وقدم شهادة عن الجرائم التي ارتكبت في حق الصحراويين من طرف الإحتلال الإسباني وبعدها المغربي، كما طرح عدة أسئلة أحرج بها المنظمين عن المجازر الجماعية، وجاءت لاحقا الردود باهتة لا معنى لها، سوى أنها تغنّت بتلك الشعارات  البراقة  المعروفة  في  الأجندة  المغربية .
  • هذا الشاب الصحراوي الذي يؤمن بتقرير مصيره إيمانه بربه ودينه، تقدم منّي وكأنه يريد جسّ نبضي، وسألني عن موقفي من قصف الصحراويين وإبادتهم من طرف القوات المغربية المحتلة، وكان ردي بجملة وواحدة: “هي جريمة ضد الإنسانية لا يمكن السكوت عنها”، كما أكدت له أن وجودي لا  يعني  مطلقا  مناصرتي  للأطروحة  المغربية  أو  شراء  ذمتي  من  المخزن،  أو  أنه  يمكن  أن أقف  ضد  قضيتهم،  ففرق  شاسع  عندي  بين  أصل  القضية  ونقدي  لواقع  بعض  أنصارها .
  • منذ عودتي من آسا التي شهدت ترويجا إعلاميا رهيبا، بل تمّ التركيز على شخصي بصفتي الإعلامية وجرى إبراز جزائريتي بطريقة مشبوهة، وهو الذي أزعجني كثيرا، بالرغم من أنني أفتخر بها إلى حد الهيام، ولكن تحملت أعباء النقد اللاذع الموجه لشخصي على مضض، ولحسابات أفهم أبعادها  جيدا . بل  الأدهى  أن  مقص  الرقيب  طال  تصريحاتي  الصحفية  للقنوات  التلفزيونية والإذاعات  والصحف  المغربية،  ونسب  لي  ما  لم  أفكر  فيه  على  الإطلاق  ولا  جال  بخاطري .
  • فضلت الصمت، علّني أتمكن من الوصول إلى أبعد من ذلك، وجاءت فرصة ملتقى الداخلة، وقد تواصلت مع السيد علي فضيل مدير عام “الشروق اليومي” قبل سفري بأيام، واتفقنا على إنجاز تحقيق حول هذه المدينة، التي لا يمكن الوصول إليها من طرف صحف جزائرية مهما كانت الظروف.
  • وصلني تهديد بالقتل إن تجرّأت على الذهاب إلى الداخلة، والغريب أن صاحبه زعم أنه من جبهة البوليساريو، وقد بعث لي عبر موقعي الشخصي “صوت المنفى”، واستعمل صاحبه خاصية البروكسي التي بينت أنه يراسلني من الولايات المتحدة الأمريكية، وإن كنت قد بلغت المسؤولين الذين يقفون وراء دعوتي، وقد أظهروا قناعة راسخة من أنه تهديد مفبرك فقط، ولا أساس له على الاطلاق، لأن مدينة الداخلة من أبرز المدن الآمنة والمستقرة، بل توجهت الشكوك إلى منافسين آخرين في النشاط المدني والجمعوي، أو ما يوصف الآن بالدبلوماسية الموازية!!
  • من  باريس  إلى  الداخلة
  • إنطلقت من مطار أورلي بالعاصمة الفرنسية باريس يوم الأحد 25 جويلية، في إتجاه الدار البيضاء، على متن الرحلة AT775، وقد ودعت أسرتي وداع من لا تحتمل عودته، خاصة أنني سأحطّ رحالي في مدينة يقال عنها الكثير جدا. تأخرت بنا طائرة الخطوط الملكية المغربية ساعتين كاملتين، لأسباب  متعددة  ظل  طاقمها  من  حين  لآخر،  يقدم  لنا  الإعتذار  ويتلو  علينا  فهرسا  من  الأعذار،  على ماهو  خارج  عن  نطاقهم . 
  • وصلت مطار محمد الخامس بالدار البيضاء على الساعة 19.30 بالتوقيت المحلي، ومنه قفلت مباشرة نحو الطائرة المتوجهة إلى مدينة الداخلة وذلك في الرحلة AT497، لم نتأخر عن الموعد المبرمج للإنطلاق، إلا بحوالي عشرين دقيقة، وصلت المدينة بعد أكثر من ساعتين من الطيران، ووضعت  أقدامي  لأول  مرة  في  حياتي  على  أرض  الصحراويين،  وكان  الموقف  رهيبا  بحق،  لا  يمكن وصفه  أو  اختصاره  بين  كلمات  عابرة .
  • وجدت المشرفين على الملتقى في إنتظاري، وقد تلقّى أمن المطار تعليمات من السلطات تقضي بضرورة تقديم كل التسهيلات للضيوف وعلى رأسهم شخصي المتواضع، ولمست ذلك من خلال المعاملة الإستثنائية جدا، والترحيب الذي فاق حدود التخيّل.
  • برفقة مشاركة مغربية تترأس جمعية للدفاع عن الطفولة، وعلى متن سيارة تابعة للسلطات الولائية، إتجه بي المنظمون نحو فندق “باب البحر” الذي لا يبتعد كثيرا عن مطار الداخلة، وشدّ إنتباهي وأنا أشق وسط المدينة الكثير من الإنطباعات الأولية، كما شاهدت السكان يقضون وقتهم جماعات وجماعات في الساحة العمومية، ولما سألت سائق السيارة عن هذا الإنطباع، راح مباشرة يشيد بالأمن والإستقرار الذي تعرفه المنطقة، وإسترسل في تعداد فضائل الملك والحكومة التي تبذل – حسبه – كل ما في وسعها من أجل راحتهم!!.
  • بحسّي الصحفي وبحكم تجربتي العسكرية أدركت ما سنقف عنه لاحقا، من أن المدينة تخضع لإجراءات إستخباراتية معقدة ودقيقة جدا، وأن أنفاس السكان تحصى عليهم وفق مقاربة أمنية صارمة، لحسابات سيحين وقت التحدث عنها في هذه الشهادة.
  • لقد كنت في الطريق نحو الفندق متلهّفا للغوص في داخل الداخلة الشمّاء، والوصول للوجه الآخر الخفي الذي بلا شك يضرب عليه بشدة، حتى لا يتم كشفه مهما كان الأمر، كما أنني كنت على يقين أن الأمور نسجت وفق ما يخدم الأطروحة المغربية، والوصول إلى عمق الصحراويين الرافضين للوجود  المغربي  الذين  يؤمنون  يقينا  من  أنه  إحتلال  يجب  تصفيته،  أمر  صعب  المنال،  ولن  أمكّن  منه على  الإطلاق  إلا  إذا  وضعت  خطة  ذكية  محكمة  وواضحة  الأهداف  والأبعاد . 
  • لقد قررت وقبل أن أضع أقدامي على تراب الداخلة، أن أكون نزيها ومستقلا، لا أبحث إلا عن الحقيقة مهما كلفني الثمن، بل في قرارة نفسي صممت على أن لا أناصر أي أطروحة كانت، حتى أتفادى التحيّز مما سيفقد عملي مصداقيته. بل يجب أن أبحث عن الصحراويين أصحاب الشأن في هذه المعادلة،  وألمس  تطلعاتهم  وأحلامهم  وأنقلها  للعالم  بمهنية  عالية،  ومن  دون  تلفيق  أو  تزوير  أو إنحياز  أو  تعتيم  أو  حتى  مداهنة  أو  تقية .
  • قضيت ليلتي في فندق “باب البحر” وأنا أفكر في الكيفية التي أصل فيها إلى حيث لا أكون موجها من طرف أحد، فضلا من كل ذلك أن أكسب قلوب الناس وثقتهم، حتى أتمكن من معرفة ما يدور في أرض الواقع، وأستقصي حيثيات القضية التي لا تزال ترابط مكانها منذ السبعينيات، ومن دون حلحلة  ولا  إرادة  فعلية  لأجل  رفع  المعاناة  والغبن  عن  الصحراويين  سواء  كانوا  في  الداخل  أو  في مخيمات  اللجوء . 
  • أحيانا يراودني الشك من أن الصحراويين لن يتحدثوا إليّ، أو قد أتعرض لمكروه من طرفهم، وخاصة أنني جئت للمشاركة في ملتقى ينظمه الجانب المغربي في المنطقة، وفي الوقت نفسه مدعوم من طرف السلطات المحلية والمركزية، ولا يعقل أبدا أن يكون فضاء حرا للبحث عن الحقيقة والذود  عن  حماها،  أو  قد  يتخيل  أحد  من  أن  المحاضرين  سيوجهون  أدنى  نقد  حول  واقع  حقوق الإنسان  مثلا . 
  • فقد صورني الإعلام المخزني من أنني أدافع عن ما يوصف بحق المغرب في الصحراء الغربية، بالرغم من أنني لم ولن أفعل ذلك. لقد أحسست بصداع في رأسي، وتضاربت علي الأمور وتداخلت التخمينات وتطايرت الإحتمالات، ولكن قررت أن أخوض المغامرة مهما كانت نتائجها، وسأجعل من محاضرتي  البداية  الحقيقية  للمهمة  الصحفية  التي  جئت  من  أجلها .
  • صباح يوم الإثنين 26 جويلية الماضي، وافقت على الخروج للشارع، ولكن كنت برفقة بعض المشرفين على الملتقى، وهم من كانوا يختارون الوجهة والأماكن التي نتحرك نحوها، بحجة توفير الأمن لشخصي، وقد لاحظت عناصر المخابرات في زيّ صحراوي، وآخرون يلبسون البذلات الرياضية يقتفون  أثرنا  من  بعيد،  وقد  أخبرني  أحدهم  بأنهم  من  عناصر  الشرطة  يسهرون  على سلامتي،  بعد  التهديدات  التي  وجهت  لي .

يتبع..

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • ARFA

    HRAM HAD CHI LI KAN3AMLOU ISLAM KAYD3OUNA NATAHDOU OUHNA BAGHINE NATFAR9OU

  • Hood

    يجب على الجزائر ان تمنح السلم و السلام لابنائها خاصة اللاسلاميين وابناء الامازيغ في القبايل و تيزي وازو. يجب على ضباط الجيش ان يرفعوا ضغطهم على المواطن الجزائري المكلوم

  • سيدي سالم

    بسم الله الرحمن الرحيم تحية من الإمام الخطيب سيدي سالم
    وبعد : تحية إجلال وإكبار لموقع الشروق على برامجه المفتوحة وعلى إعانته للشعوب الضعيفة مثل الشعب الصحراوي الأبي العزل الذي عانى ويعاني من ويلات الاستعمار والظلم والقهر وغياهب السجون الموحشة والتعتيم الاعلامي من طرف السلطات المغربية ولكن هناك شمس الشروق مشرقة تشرق بأنوارها على الشعوب المظلومة وتفضح المسؤول فينكشف المستور وينجلي الغبار ليتحرر الاحرار من بطش الظالم الجبار

  • الإمام والخطيب :سيدي سالم

    جزى الله الجزائر خير الجزاء عن شعبها عامة وعن الشروق خاصة فإن الشروق شعاع يستنير به القراء عن جميع المواضيع ولاسيما الشعوب المظلومة ومن بينها الشعب الصحراوي المعتم عليه اعلاميا وهو يرتح تحت الاحتلال المغربي الظالم منذ قعود والصحراء الغربية لم ولم تكن مغربية بإذن الله وتحيا الجزائر وتحيا الشروق أبية بشعاعها وتحيا الصحراء الغربية حرة مستقلة

  • dani

    alkalima alati sa9oloha hya alah yjib liste9lal amninnnnnnnnnnn

  • farid filali

    asahra maghribiya wasatb9a maghribiya 7ata anyarita alah alrda waman 3alaiha chaa man chaa aou aba man aba min tanger ila lgouira

  • Mhamed

    salam Je suis Mhamed de Dakhla je veux te dire Mr. l'algérien Sahara Marocaine il va rester comme ça; vous avez 1000000 Prblm et prblm, Résoudrez les d'abord puis cherchez les prblms des autres.
    LAISSEZ NOUS TRANQUILLE 

  • سمر عثماني

    مهم طالت الأمور فالصحراء ستنتصر بأهاليها

  • mulay alhasan

    sahra mahich lilmagrib viva algerie viva sahra occidental

  • بدون اسم

    الصحراء الغربية لها وضعية خاصة تختلف عن البلدان الشمال افريقيا كونها كانت مستعمرة اسبانية وكانت دول المنطقة تطالب برحيل الاسبان وبقيام دولة مستقله او تقسيم المنطقة بيين المغرب وموريتانيا بناأ على اتفاق تقاسم موريتانيا بين فرنسا والاسبان سنة1912 م والذي بموجبه تخلت فرنسا عن اجزاء من تريس الزمور ( الداخلة ) للاسبان وفعلا قبل انسحاب الاسبان من الصحراء الغربية حكمت محكمة العدل الدولة بلاهي بتقسم الصحراء الغربية ، وهذا ما رفضه الصحراويون وقررو الكفاح المسلح
    عجبا للمغاربة. لقد احتلو الشعب الصحراوي وشردو اهاليه ويتبجحون بالقول بان الصحراء الغربية تابعة للمغرب؟ هناك مثل صيني يقول: اكذب كذبة وكررها الف مرة تصدقها. فيا ايها المغاربة المغرر بهم انكم لواهمون. وسوف يظل الشعب الصحراوي مدافعا عن حقه رافضا للأستعمار لقرون اخرى. فهل انتم مستعدون لذلك وقد انهككم الفقر والجوع؟
    الصحراء الغربية أرض احتلها النظام المغربي في ال 70 مباشرة عند انسحاب اسبانيا،دون ادنى احترام للصحراويين، قصد التوسع و تشتيت الجيش الملكي خوفا من الانقلابات، ادا كانت حقا أرضا مروكية فلمادا بعث ملايين المراركة لاستطانها، و ان كانت حقا مروكية فلما أصلا القبول بمبدأ الاستقلال الداتي،أرجو ان يكون هناك استفتاء
    اود أن أنبه ،أن جبهة البوليساريو هى حركة تحرير،وتعترف بالجمهورية الصحراوية أكثر من 80 دولة من العالم،وهى ليست حركة إنفصالية كما يروج الإحتلال المغربى، فكل خرائط أطلس العالم والأمم المتحدة تضع الصحراء الغربية منفصلة عن المغرب..تمعنوا فقط في من يساند المغرب وهم الكيان الصهيونى وفرنسا..فهذه المشكلة إفتعلها المقبور الراحل بسبب محاولتى الإنقلاب فى 71 و72 حتى يبعد الجيش عن الحكم،ويشغله باحتلال الصحراء. لماذا لم تنشروا تعليقى السابق؟

  • بدون اسم

    Ce n'est pas la peine de mourir pour prendre sa part du gâteau ,le nord africain c'est pour tous les berbères ,et nous somme tous des frères et sœur et VIVE LE MAGHREB UNITED

  • مراد البليدة

    باركات وقتاش يصيبو حل لهذا المشكل؟

  • rachid

    merci pour le journaliste et je dois dire que la seule solution du probleme sahraoui doit passer par les armes contre l`occupant qui malheuresement n`est pas pret a quitter le sahara occidental car il a beaucoup investit dedans sur le plan politique economique et militaire .donc je pense qu`une balle tiree contre cet occupant vaut mille fois les beaux discours des politiques et les defenseurs de la cause sahraouie .الحرب ثم الحرب ضد العدو . ايها الشعب الصحراوي ارفع راسك وحرر بلدك بالسلاح وليس بالكلام

  • علي

    الصحراء مغربية لا لتزئة المجزء الصحراء مغربية

  • محي الدين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    أولا أود القول أن القضية الصحراوية لن ولن تغير من أواصر المحبة وألأخوة بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري
    على مر الدهر هذا بكل بساطة لأن الشعبين ليس لهم لاناقة ولا جمل في القضية فا القضية سياسية بأتم معنى الكلمة
    فلو صار ألأمر للمغرب وأخذت الصحراء فان الشعب المغربي لن يستفيد شيئا من خيرها ان كان فيها خير ولن يزداد الى بؤسا وحرمانا
    والعكس صحيح اذا استقلت الصحراء عن المغرب فان الشعب الجزائري لن يستفيد شيئا فلمستفيد الوحيد هو اتلنضام السياسي

  • bougherra abderrahmane

    ana ma na3rafsh lehkaya ta3 polissario bien mais la kan sah rahoum 3aishin hagda rabi nshallah ykoun m3ahoum ou ma tenssaouch ya nass belli lemgharba khawetna malgré tt alors lihab yssab mayjamma3sh psq ana tbanli sha3b lah ghaleb 3lih ma yakder ydir waaaaaaaalou.

  • احمد ولد بيهي

    مرحبا بكل اخواننا الجزائريين في مدينتهم الداخلة الجميلة الهادئة ففيها شاطئ جميل....وهي مدينة مغربية مميزة جدا
    فلا تحتاج الى التسلل فالمدينة تفتح بابها وقلبها للجميع...فهي جوهرة الصحراء المغربية

  • chaoui40

    الشعب المغربي مخدر من طرف السلطة .......والازمة بيد اياد اجنبية ....والصحرويين عليهم ان يثبتوا.

  • ahmed

    Je pense que le Sahara doit lui même défendre ses intérêts sans compter sur nous si tu leur donne tout a Tindouf ils vont rester la l éternité

  • saharawi

    جزاكم الله عنا خيرا يا جزائريين و اننا لممتنين على هذه الوقفة التاريخية إلى جانب اخوتكم الصحراويين.

  • مصطفى

    أحنا واش دخلنا

  • azouz

    سبب مأساة الصحراويين هم أولا الأسبان الذين تصرفوا بسذاجة ، ضانين أن الأنجليز سيسلموهم جبل طارق بنفس الطريقة التي سلموا هم بها الصحراء الغر بية للمغار بة و المور طانيين . كم كانت كبيرة خيبتهم عندما صرحت لهم رئيسة وزراء أنجلترا أنذاك مارغرت ذاتشر بأن جبل طرق ملك لسكانه و هم فقط أصحاب القرار حول مستقبلهم .

  • siham, ورقلة

    مجهود يشكر عليه صاحبه، كل يوم يمضي وكل مرة نقرأ مقالات فيه نتعلم من مهنة الصحفي التي لا تؤمن بالخوف أو التردد في سبيل إبراز الحقائق، نتشوق كثيرا لمعرفة المزيد عن رحلتك أيها الصحفي الكريم لأننا نؤمن أن في سردها كشف لمعاناة شعب يبحث عن إيصال صوته لأبعد الحدود ومن خلال رحلتك سيبرز لنا حقائق وآراء نقلها وصاغها مثقف جزائري مثلك فالأكيد أننا سنصل إلى معلومة غنية ودسمة.

  • algerien fort

    المغرب لا يريد الاستفتاء هو عارف بلي الصحراووين حابين الاستقلال الاولى يتكلم على ( سبتة و مليلية ) ولا الخوف من اسبانيا .

  • حميد

    ارقع راسك وحارب على وطنك تناااااااااااااااااااااااااااااااال

  • احمد الصحراوي

    كنت دائما اقول من الصعب على مثقف جزائري ان ينحاز للاحتلال،واليوم تيقنت من ذالك من خلال هذه الخطوة المهنية المحترفة،ومن مدينة العيون المحتلة البركان المشتعل تحت اقدام الغزاة المغاربة تحي جريدة الشروق على هذه المبادرة والخطوة التي ستساهم بدون شك في كشف حقيقة وشرعية مطالب الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال وفضح سياسة المغرب الفاشلة المبنية على الحجج الواهية.عاش الشعب الصحراوي الابي وعاشت الجزائر الابية شعبا وحكومة ونصر ابناء الشعب الصحراوي اكيد اليوم او غدا لانها ثورة اجيال واجيال

  • سمير

    لقد شوقتنا يا صاحب المقال، وأنت مشكور جزيل الشكر على هذه الشجاعة والشهامة التي لا نجدها إلا عند الجزائري الأصيل الذي لا يرضخ للضغوطات والمحن مهما كلفه الأمر، أنتظر منك البقية،

  • waniss

    وحنا شنو دخلنا

  • طه

    مهما كان و مهما صار فالصحراء الغربية للصحراويين
    والجزائر مع تقرير المصير
    و ما ضاع حق وراءه مطالب و صاحب حق
    و ربي يهدي النظام المغربي ويفرج على خاوتنا في الصحراء الغربية
    تحيا الجزائر والمغرب العربي الكبير

  • عمر-البرج

    أشفاو مليح يا نتاع الصحراء الغربية : راكم تديـــو الإستقلال و تندمو كيما نَدمُو خرين قبلكم ! ! ! ! ! !

  • Xpcdz

    قضية سياسية من الدرجة 1 لأنها مرتبطة بالمغرب الدولة الجارة والشقيقة.

    إن الشعب الصحراوي له كل الحق في تقرير مصريه والإستفتاء هو الحل الأمثل . في إطار الديمقراطية والعدالة الدولة وحماية حقوق الإنسان.

    لان ما يصلنا من أخبار إنما يدل على وجود خروقات لحقوق الإنسان تمارسها المغرب ضد الصحراويين.

  • خطاب ملك المغرب حول الصحراء الغربية محاولة يائسة في الهروب الى الأمام

    اكتشفت مؤخرا جواب جديد يُضاف الى كثير من الأجوبة التي تؤكد على ان الصحراء الغربية لم تكن يوماً مغربية و لن تكون كذلك مستقبلاً الاّ اذا اراد اصحابها ذلك و حتى ارادتهم لن تكون "عُرفي" بل سيتم ذلك عبر استفتاء تقرير المصير تحت اشراف الأمم المتحدة و سنحترم اي نتيجة سينبثق عليها هذا الإستفتاء سواء كان الإنضمام او الإستقلال هذا الإستفتاء الذي هو تشريع و شرعية دوليّين طبّقته على نفسها حتى البلاد المنتصرة في اقوى حرب تحريرية في التاريخ المعاصر و لم يكن تطبيقه في الجزائر المنتصرة عسكريا و ديبلوماسيا سوى احتراما منها للقوانين الدولية و اصبح هذا القانون الدولي من مبادءها و دعمت به بلدان في الكثير من النزاعات التحررية على غرار انغولا و ناميبيا و جيبوتي و اريتيريا و تيمور الشرقية و دول اخرى كثيرة عبر العالم كدول امريكا اللاتينية مثلاً و من يعتقد ان الجزائر ستغير موقفها يوما ما من قضية الصحراء الغربية فهو يضيع وقته في الأوهام و الحسابات الخاطئة سواء كان النظام المغربي او فرنسا او غيرهما فقضية الصحراء الغربية بالنسبة للجزائر هي قضية تصفية استعمار و ليس تصفية حسابات كما يروج له نظام المخزن و المغرب يعرف كما تعرف الجزائر ان الصحراء الغربية لم تكن يوما مغربية و الأدلة كثيرة على ان الصحراء الغربية ليست مغربية و من بين الأجوبة او الدلائل التي "اكتشفتها" بخصوص هذا الأمر هو ما يلي فمعروف على ان النظام الملكي المغربي الدخيل على منطقتنا او بالأحرى العائلة المالكة في المغرب تمتلك المغرب الأقصى و باطنه و ساحله و شعبه و كل شيء فيه منذ تقريبا اثنتا عشر قرنا (كل شيء ضاع في المغرب في هذه الفترة الاّ العرش بقي مكانه و من اجل ذلك هو مستعد بالتضحية بأي شيء كتضحيته بمدن الشمال التي قايضها بالإدارة على الصحراء الغربية مناصفة مع موريتانيا و كذلك التضحية بالسيادة ببقاء الحماية الفرنسية مقابل بقاء الحكم الملكي و نفس العائلة المالكة مكانها بل و التضحية حتى بشعبه على غرار قصفه للريف بالغاز بمعية فرنسا و اسبانيا لما ارادوا حكما آخراً غير الحكم الملكي و قُتل اكثر من 50 الف ريفي ) هذا بين قوسين و عودة الى ما اريد قوله فمعروف على العائلة المالكة و الملك بالتحديد لديه قصور فخمة في كل مدينة داخل مملكته منذ ان تأسست و الى يومنا هذا و قصوره متوزعة على شمال و جنوب المملكة ( قصر في طنجة و قصر في الرباط و قصر في الدار البيضاء بالنسبة للشمال و قصر في وجدة بالنسبة للشرق و قصر في فاس و آخر في مكناس بالنسبة للوسط و قصر في مراكش و قصر في اكادير بالنسبة للأقاليم الجنوبية للملكة لكن لم يكن للملك و عائلته ابداً قصور في مدن الصحراء الغربية ( العيون الداخلة السمارة تفاريتي .. الخ ) لا عبر التاريخ و لا حتى اليوم رغم احتلاله للصحراء الغربية عسكريا و اداريا و جيء بأكثر من مليون مواطن مغربي من المغرب و تم توطينهم في مختلف مدن الصحراء الغربية الاّ ان الملك لا يملك اي قصر من قصوره على ارض الصحراء الغربية لا عبر التاريخ كما قلت و لا اليوم و هذا دليل آخر على ان الصحراء الغربية لم تكن يوما عبر التاريخ مغربية شاؤوا ذلك ام ابوا انه التاريخ الذي يعرفه العام و الخاص و ليس خزعبلات المخزن و زيف ادعاءاته التي يُضلل بها شعبه لغرض الإلتفاف حوله في مشروع احتلال الصحراء الغربية و مشاريع اخرى غامضة يتم طبخها في البلاط الملكي من طرف من يتحكمون في مملكته من هم ليسوا مغاربة و ما نظام القرون الوسطى و جيشه لسوى اداة تنفيذ لتلك المشاريع العبثية التي يدفع ثمنها دئما الشعب المغربي للأسف الشديد و في موضوع آخر في السياق اغتنم الفرصة لكي اقول كلمتين حول الحدود الجزائرية المغربية التي ملك المغرب و حكومته هم يطالبوننا رجاءً و توسلاً في كل مناسبة و في غير مناسبة لأن نعيد فتحها اريد ان اقول ان الحدود بيننا هي حدود وهمية تم اغلاقها بقرار سيادي بعد تصرف مخزني عبثي غير محسوب العواقب على بلاده و على الجهة الشرقية لمملكته و على العلاقات الثنائية مع من هو يعبث دائما اذن هي حدود وهمية تحرسها لافتة لا اقل و لا اكثر و يُمكن في اي لحظة يُعاد فتحها بقرار سيادي ايضاً لكن ليس قبل ان تُفتح الحدود في الصحراء الغربية و المُتمثلة في جدار العار (نسخة لجدار برليف الصهيوني) الذي يفصل الصحراء الغربية و شعبها الى نصفين نصف تحت نير الإحتلال و الإستعمار و الإضطهاد .. الخ من المعانات المترتبة على احتلال ارضهم و النصف الآخر يقبع تحت واقع اللجوء في دول الجوار و في اماكن اخرى من العالم فهذه هي الحدود الحقيقية التي يجب ان تُفتح بإزالة جدار العار هذا و ملايين الألغام التي تحيط به و تمكين الشعب المستعمر و المُقسم و المشرد تقرير مصيره على ارضه المحتلة نصفها كما ان هناك نقاط اخرى يجب ان تحترمها مملكة الجوار و من بين هذه النقاط هي مراقبة الحدود رقابة مشتركة من نشاط المهربين و تجار المخدرات و الإرهاب و الهجرة السرية .. الخ ثم بعدها فقط يمكننا الحديث عن الحدود الوهمية المغلقة التي هي بين بلدينا و عودة سريعة الى خطاب ملك المغرب الاخير و اقحامه الجزائر في النزاع الثنائي حول الصحراء الغربية بين المغرب "النظام المغربي" و الشعب الصحراوي الممثل في جبهة التحرير الصحراوية "البوليساريو" لما قال ان محاولاتالجزائر "اليائسة" في تدخلها في هذه القضية و يقصد ذلك مساندة الجزائر المطلقة للصحراويين و الحقيقة هي ان محاولات المغرب الرامية الى تغيير مسار انزاع هي اليائسة بهروبه الى الأمام و القفز على الشرعية الدولية ثم ان الكثير من الإخوة المغاربة يلوموننا على اننا نساند الشعب الصحراوي و ل نساندهم سبقو ان قلنا لهم ان الجزائر تقف دائما مع المظلومين و ليس العكس و في هذه القضية بالذات الشعب الصحراوي هو المظلوم من طرف نظامكم الذي زيف لكم حقائق هذا النزاع و ضللكم و ما الى ذلك من حجب للحقيقة على الشعب المغربي الشقيق