-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السلطات تشرع في اختيار مؤطري هذا المعلم الديني

جامع الجزائر: إمام أول صلاة يعين ضمن الهيئة المديرة للمسجد

الشروق أونلاين
  • 2985
  • 6
جامع الجزائر: إمام أول صلاة يعين ضمن الهيئة المديرة للمسجد
أرشيف
الشيخ عبد الكريم الدباغي

اختارت السلطات الشيخ عبد الكريم الدباغي، الذي كان إمام أول صلاة أقيمت في جامع الجزائر، ضمن مجموعة من الشخصيات التي ستشرف على إدارة هذا المعلم الديني الذي يعد ثالث أكبر مسجد في العالم.

وأعلن الشيخ الدباغي في بيان أنه تم “اختياري كواحد من الفريق القائم بأعمال جامع الجزائر ضمن مجموعة من المسيّرين والمؤطّرين لهذه المؤسسة العملاقة”.

وقال “أنا مسرورٌ بكل ذلك شاكرٌ لهم حسن ظنهم راجيا من المولى عزَّ وجل أن يجعلنا أهلاً لذلك وأن يُعجّل برفع الوباء وإزالة الدَّاء حتى تتم مواصلة افتتاح الجامع الأعظم ونقوم بما أُنِيط بنا من مهام تكون في مستوى هذ الصرح العظيم ومُستَحَقِّ تطلُّعات أمتنا الكريمة”.

وأضاف “نطلبُ من عامَّة إخوتنا الأئمة والمشايخ والدعاة والعلماء من كافة القطر الجزائري الدعاء و قبول العذر عن العجز والقصور والضعف والله يتولى أمرنا جميعاً والمسؤول عن توفيقنا” .

والشيخ الدباغي هو من أم أول صلاة بجامع الجزائر خلال افتتاح قاعة الصلاة بمناسبة المولد النبوي الشريف.

والدباغي، عضو بالمجلس الإسلامي الأعلى وهو من مواليد عام 1963 بزاوية الدباغ –أدرار، حفظ القرآن الكريم ومبادئ العلوم الشرعية على يد والده الشيخ الحاج محمد الدباغي الذي يعتبر من أكبر علماء توات، وقد تتلمذ على يديه عديد العلماء والفقهاء والائمة.

تقلد الشيخ الدباغي وظائف مختلفة، فكان إماما مدرسا بزاوية الدباغ سنة 1987، وأسس مدرسة علي بن أبي طالب الدينية برقان سنة 1988.

كماعمل أستاذا منذ سنة 1998، فمفتش التوجيه الديني والتعليم القرآني ابتداء من 2006، فأمينا للمجلس العلمي لمؤسسة المسجد بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف بولاية أدرار، فوسيطا قضائيا لدى مجلس قضاء أدرار.

هيئة علمية وشركة كبرى

ولم يعلن بعد عن الهيئة المديرة لجامع الجزائر لحد الآن وتحضر الحكومة لوضع نص قانوني سيحدد سير الهيأة المسيرة للجامع الأعظم .

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد دعا خلال زيارته إلى جامع الجزائر الأعظم إلى ضرورة إنشاء هيئة علمية “على أعلى مستوى وشركة كبرى” لتسيير هذه المنشأة.

كما دعا إلى “الاستعانة بالمعاهد الكبرى في العالم، شرط احترام المرجعية الدينية الوطنية الوسطية وكذا الاستعانة بإسهامات دولية من العالم الإسلامي ماعدا ما يتعارض مع توجهاتنا”.

كما أسدى توجيهات بضرورة التنسيق مع الوزير الأول للتعاقد مع شركة “كبرى” للتكفل بالصيانة والاعتناء بكل المرافق.

وقا أن الاعتناء بـ “ثالث مسجد في العالم بعد الحرمين يتطلب شركة تكون في مستوى الشركةالتي تسير أحد الحرمين”.

وأوضح أن مهام هذه الشركة التي “ينبغي أن يكون في استطاعتها الاعتناء ب30 هكتارا بما فيها من مرافق” ستخص “الأمن والصيانة والتعليم”.

كما ستمنح إمكانية “المناولة مع شركات ناشئة” للقيام بمختلف المهام.

وبشأن الشخصية الوطنية التي سترأس هذا الصرح الديني أوصى الرئيس تبون بأن تكون “شخصية تتمتع بالكفاءة الدينية والعلمية”.

وشدد أن  الأمر يتعلق -كما قال- بـ “مجمع كبير يتضمن مسجدا ومعهدا ومكتبة ومصلحة لاستغلال وترميم المخطوطات وسيعرف استقطابا كبيرا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • جزائري ق21

    على هذا الصرح نعتمد في منافسة جامعة أكسفورد وهارفر ... الخ وهو أول خطوة للالتحاق بالدول العظمى في أقرب الاجال

  • Omar

    IL FAUT MODERNISER LA GESTION DES MOSQUÉES, NOUS SOMMES AU 21EME SIÈCLE. C'EST L'OCCASION AVEC CETTE SUPERBE GRANDE MOSQUÉE (3EME AU MONDE À CE QU'IL PARAÎT) DONC FAUT ADOPTER LES MÉTHODES DE MANAGMENT MODERNE COMME CELLE DU MASJED HRAM ET NABAWI... LA RIGUEUR LA RIGUEUR, LES ÉMOTIONS SONT À JETER À LA POUBELLE...

  • هشام

    اذهب الى مصلحة الاستعجالات الطبية الجراحية لمستشفى ابن باديس الجامعي تفهم قيمة ما تسميه الجامع الاعظم

  • مازوزي

    من يقرأ هذ العنوان : هيئة علمية وشركة كبرى .. يظن أن الهيئة العلمية هم مجموعة علماء جامعة أكسفورد الذين ابتكروا لقاح ضد كوفيد 19 أما الشركة الكبرى فهي شركة "أسترا زينيكا" المتخصصة في صناعة الأدوية والتي ستقوم بتسويق ذلك اللقاح

  • مازوزي

    هيئة علمية وشركة كبرى .. من يقرأ هذ العنوان يظن أن الهيئة العلمية هم مجموعة علماء جامعة أكسفورد الذين ابتكروا لقاح ضد كوفيد 19 أما الشركة الكبرى فهي شركة "أسترا زينيكا" المتخصصة في صناعة الأدوية والتي ستقوم بتسويق ذلك اللقاح

  • Omar

    CETTE GRANDE MOSQUÉE DOIT ÊTRE GÉRÉE À COMME LE SONT GÉRÉS 'ES GRANDES MOSQUÉES DU MONDE : HARAM, NABAWI, C' EST À DIRE COMME DES ENTREPRISES SOCIO-ÉCONOMIQUE, UN CONSEIL D'ADMINISTRATION, DES DIRECTEURS, BREF LE STAFF QUE L'ON RETROUVE DANS TOUTE MEGA ENTREPRISE. DONNONS L'EXEMPLE AU MONDE ENTIER EN MODERNISANT NOS GRANDES MOSQUÉES....