-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حلقات‮.. ‬لم‮ ‬تسجل‮!‬

محمد يعقوبي
  • 3868
  • 9
حلقات‮.. ‬لم‮ ‬تسجل‮!‬

كان العزم قويا على تسجيل حلقات تاريخية مع المجاهد علي كافي، أسابيع قليلة قبل وفاته- رحمه الله-، إذ كنت محظوظا بالجلوس إلى الراحل لساعات طويلة بعد أن اصطحبني إليه الأستاذان أحمد عظيمي وعبد العالي رزاقي اللذين تربطهما علاقة قوية بالراحل.

كان أول لقاء قبل حوالي 4 أشهر، طرحنا على الرئيس أن يخرج عن صمته ويتحدث عن الوضع العام للبلاد وعن نظرته لما يسمى بالربيع العربي وعن كنوز تاريخية لا يزال يحتفظ بها ولم يفرج عنها في الجزء الأول من مذكراته. وبطريقة دبلوماسية، أقنعه- رحمه الله- الدكتوران عظيمي ورزاقي‮ ‬أن‮ ‬يخرج‮ ‬عن‮ ‬صمته‮ ‬لنسجل‮ ‬معه‮ ‬حلقات‮ ‬لقناة‮ “‬الشروق‮” ‬يكشف‮ ‬فيها‮ ‬ما‮ ‬خفي‮ ‬عنا‮ ‬جميعا،‮ ‬سواء‮ ‬من‮ ‬تاريخ‮ ‬الثورة‮ ‬أم‮ ‬مراحل‮ ‬ما‮ ‬بعد‮ ‬الاستقلال‮.‬

 

وبينما كان الأستاذان يجتهدان في إقناعه، كنت طيلة لقاءين اثنين لأكثر من 5 ساعات مكتفيا بالاستماع والاكتشاف كتلميذ صغير يريد أن يستغل جلسته مع كبير من كبار الثورة ليفهم بعض ملامح العظمة والعبقرية التي أفضت إلى الاستقلال.

استطعنا أن نحصر مع الراحل كافي مراحل عديدة نتناولها في الحلقات التي سنسجلها معه وطلب منا أرضية مكتوبة نستند عليها في الحوار. فاجتهد الدكتور رزاقي في إعداد هذه الأرضية بحكم قربه من الراحل ولأنه واحد ممن كتبوا الجزء الأول من مذكراته.

وفي الجلسة الثانية التي كانت قبل أشهر قليلة كان الاتفاق مكتملا على شكل وهيكل وهدف الحلقات، ولذلك استغرقنا في الاستماع لبعض شهاداته التاريخية التي منها ما سيذكر لأول مرة، سواء بخصوص مؤتمر الصومام أم مؤتمر طرابلس الذي كان المرحوم رئيسا له، أم عن مراحل ما بعد الاستقلال. واستمعت باهتمام إلى سرد المرحوم لمسيرته بعد العام 62 أين كان سفيرا في القاهرة ولعب أدوارا أساسية في الدعم المصري للجزائر المسقبلة، كما حدثنا عن الفترة التي كان فيها سفيرا في ليبيا في عز قوة العقيد القذافي وخلافاته مع الراحل بومدين. ومما علق في ذهني أن علي كافي هو السفير الوحيد الذي كان يتحدى العقيد في بلده وعلى غير عادة السفراء استقدم كافي حرسه الخاص من الجزائر لأنه لم يكن يثق في النظام الليبي. وذكر لنا من المواقف التي حضرها مع الراحلين بومدين والقذافي، أن هذا الأخير طلب من بومدين أن يزحف بجيشه لغزو المغرب بينما يتكفل العقيد بغزو تونس ليشكلا في النهاية وحدة مزعومة بين الجزائر وليبيا. وروى لنا كافي كيف كان رد الرئيس بومدين الذي قال للقذافي، إذا فكرت مجرد التفكير في غزو تونس لن تجد بورقيبة في مواجهتك بل ستجدني أنا.

واستعرض الراحل كافي الكثير من ملاحظاته عن الوضع الراهن تلك الشهادات التي كنا نتمنى أن يسعفنا الوقت لتسجيلها لكن قضاء الله وقدره أراد أن يرحل كافي وفي صدره الكثير من الكنوز التاريخية التي عاشها قبل وبعد الثورة.

رحل كافي “وطارت” الحلقات دون أن يخبرنا الراحل عما خفي عنا، خاصة سنوات العشرية الحمراء التي شاء القدر أن يتبوأ فيها صدارة الأحداث ويأخذ معه أسرار تلك الحقبة من تاريخ الجزائر وهو الرئيس الذي قتلته هموم الجزائر مثلما يقول عبد العالي رزاقي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • الهواري

    ربي يبارك فيك خويا يعقوبي ...ما تقوم به شيء رائع...وتذكر دوما أن إرضاء الجميع غاية لا تدرك...
    ربي يحفظ بلادنا

  • ابو يوسف

    لقد اصاب الراحل حين رفض التحدث الى شخص مثلك يؤمن بما بسمى الربيع العربي حين اصبح العدوان والاحتلال والتدمير ربيعا وحين اصبح الاستنجاد بالاجني العدو وتسلبم البلدان لمجموعة من المرتزقة من اخوان ابليس وحلفاء الصهيونية ربيعا

  • Mohamed

    السلام عليكم
    اشكرك يا سدي "محمد اليعقوبي" في نشاطك الصحفي و مداولتك لمثل هذه الحوارات الساخنة مع ضيوفك. و انا اتابع حصصك كلها و خاصة مع الدكتور "علي بن محمد" وزير التربية سابقا الا انني لحظت طرفا من منهجية الحوار هو انك كثير من المرات تقاطع محاورك و هذا يبدولي شيء غير منهجي و شكرا

  • عبد العزيز

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي محمد انا صديقك عبد العزيز من ايام الجامعة هل تذكرني ؟
    ثانيا : لماذ ا نشعر بالحزن عندما يتوفى اي مسؤول سابق في الجزائر و نحزن اكثر من خلال عرض سيرته . هل سنحزن عندما يتوفى كل مسؤول حتى و ان عثى في الارض فسادا ؟

  • momo

    مثلك يا سيد يعقوبي مثل جيولوجي يدرس البركان لحظة انفجاره وكيف ينفجر وكيف يبعث بدخانه في السماء ثم كيف يهدأ؟
    بينما يتناسى من كان سببا في البركان و هو تصادم الصفائح التكتونية العظيمة من تحت اقدام الجبال؟
    اعني سيدي الكريم انصحك ان تلحق بتقديم حلقات حول الحركة الوطنية قبل الثورة و عن جمعية العلماء المسلمين واثرها في ثورة التحرير المباركة وحتى عن ظروف الشعب الجزائري قبل و اثناء و بعد الثورة؟اذكرك بالله يا سيد يعقوبي ان تضع نصب عينيك ان الثورة المباركة انتصرت اخلاقيا قبل ان تنتصر عسكريا؟و الله اعلم

  • بدون اسم

    الرجل مغدور يا يعقوبي! ما ذكرتَه قرائن قوية.

  • جزائرية مغتربة

    تفرت.

  • بدون اسم

    يعطيك الصحة اخ بوبكر...

    فليذهب كل من يسمي نفسه -او يسمى- الوطني المخلص او العقلاء..الخ فليذهبوا جميعهم الى الجحيم و ليعلموا انهم مسؤولون على ما وصلت اليه الجزائر و الجزائريون...مهما حاولتم تصويرهم لنا انهم حكماء و ووو..بالنسبة لنا هم مجموعة من الجبناء.

  • بوبكر بن الحاج علي

    أتركوا "أولاد فرنسا" يُملون علينا تاريخهم و يرسخونه في أذهان أبنائنا أن "ديغول" منّ علينا بالاستقلال.

    و العيب في كل المخلصين لهذا الوطن الذين لزموا الصمت، و سكتوا عن قول كلمة الحق، فكانوا بذلك شركاء في الجرائم التي تعرفها الجزائر.

    من كان له ذرة من الرجولة و الإخلاص عليه أن ينطق بكلمة الحق و يموت واقفًا بحق (و ليس على وزن أغنية مازال واقفين للرقص و الميوع و النهب)