-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الصحة يقدّم عرضا حول تطور الوباء.. والوزير الأول يكشف:

خارطة طريق لإنجاح رفع تدريجي ومرن للحجر الصحّي

الشروق أونلاين
  • 8649
  • 13
خارطة طريق لإنجاح رفع تدريجي ومرن للحجر الصحّي
الشروق أونلاين

قال الوزير الأول، عبد العزيز جراد أن خارطة الطريق للخروج من الحجر، ستراعي ضرورة أن يكون تدريجيا ومرنا، وإعدادها سيخضع للتوصيات التي تقدمها السلطة الصحية وبالتشاور مع الشركاء الاجتماعيين، مؤكدا أن صحة الـمواطنين تظل الانشغال الذي يحظى بالأولوية لدى السلطات العمومية.

استمعت الحكومة في اجتماعها الأربعاء، إلى عرض قدمه وزير الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات حول تطور الوضعية الصحية الوطنية الـمرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، والتدابير الـمتخذة من طرف السلطات العمومية لـمواجهة هذه الحالة، إذ أكد الوزير الأول اتجاه الجزائر نحو رفع تدريجي ومرن للحجر الصحي، يراعي صحة المواطنين ويخضع لقرار السلطة الصحية.

وخصص اجتماع الحكومة، لدراسة مشروعي مرسومين تنفيذيين يخصان قطاعي الفلاحة والأشغال العمومية والاستماع إلى عرضين يتعلقان بقطاعي الصحة والتضامن، حسب بيان مصالح الوزير الأول، ويتعلق الأمر بمشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية، ومشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع الأشغال العمومية والنقل، بالإضافة إلى عرض من تقديم وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا الـمرأة حول آفاق إنعاش وتنمية الأنشطة القطاعية.

واستهلت الحكومة أشغال اجتماعها بدراسة مشروع الـمرسوم التنفيذي الذي يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 96 ـ 459، الذي يحدد القواعد التي تطبق على التعاونيات الفلاحية.

ويهدف هذا النص، إلى تقديم الحلول والتصحيحات الـملائمة للقيود والنقائص والثغرات التي عاينها الفلاحون في تنظيمهم في شكل تعاونيات، علما أن تحيين الإطار التنظيمي لهذا النمط من التسيير الـمشترك، الذي يعد دعامة التنمية الفلاحية والأمن الغذائي، يجد معناه الكامل وأهميته في الآفاق التي يوفرها، لاسيما لصغار الفلاحين، من حيث فعالية تسيير الـموارد وسهولة الولوج إلى السوق والتكوين والتقنيات والابتكارات وخدمات التعميم.
غير أن مشروع هذا الـمرسوم قد أحيل إلى قراءة ثانية بغرض إعادة النظر في مختلف إجراءات الاعتماد التي تتميز بثقل بيروقراطي، حيث يتعين التخفيف من حدته وتبسيطه.

كما استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الأشغال العمومية والنقل حول مشروع الـمرسوم التنفيذي الذي يحدد مهام الوكالة الوطنية للطيران الـمدني وتنظيمها وسيرها، وعملا بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية الـمتعلقة بإنشاء وكالة وطنية للطيران الـمدني، والتي أصدرها خلال مجلس الوزراء الـمنعقد بتاريخ 3 ماي 2020، درست الحكومة وصادقت على مشروع مرسوم تنفيذي يحدد مهام وتنظيم وعمل هذه الوكالة، وستتمثل المهمة الرئيسية للوكالة في ضمان ممارسة مهام الدولة في مجال التنظيم والرقابة والإشراف على جميع أنشطة الطيران الـمدني.

وأوضح البيان أن اعتماد مشروع هذا الـمرسوم من شأنه أن يسمح بإقامة فعلية لهذه الوكالة التي تندرج في إطار تطبيق توصيات الـمنظمة الدولية للطيران الـمدني (OACI)، التي تدعو الدول الأعضاء إلى إنشاء هيئة مستقلة لتسيير أمن وسلامة الطيران الـمدني، وتحسين جودة الخدمات الـمقدمة في مجال النقل الجوي وكذا التكفل بشكل أفضل بحقوق الـمسافرين.

واستمعت الحكومة إلى عرض قدمته وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا الـمرأة حول آفاق بعث وتطوير نشاطات القطاع تحسبا لدراسته من طرف مجلس الوزراء. وقد تم التذكير بهذه الـمناسبة بالـمبادئ التأسيسية لسياسة التضامن الوطنية، الـمتمثلة تحديدا في مبدأ تضامن الـمجموعة الوطنية إزاء فئات المجتمع الأكثر هشاشة وتعزيز الـمكاسب الاجتماعية من خلال آليات شفافة للمساعدة وكذا التحيين الدائم للأدوات القانونية المخصصة للحماية الاجتماعية لهذه الشريحة من السكان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • الجزائري

    اعطيني خريطة واحدة تاع العرب نجحت او لجنة تحقيق في اي مجال و هذ الصوالح يمشو باشرعية الحاكم مع شعبه ماشي اقوال

  • samir algerie

    il faut que l’état va sur le terrain pour organiser les commerçants et marchés et contrôler chaque jours le stricte respect des règles d’hygiènes ,et les les services hygiènes des communes sont les premiers concernés par cette lute

  • المدير

    كل العالم اصبح يعرف الان ان كورونا هو مجرد انفلونزا عادية تم تضخيمها اعلاميا لاغراض سياسية و اقتصادية تندرج في اطار انشاء النظام العالمي الجديد NWO لكن للاسف نحن مازلنا غارقين في الاوهام والخوف و الرعب الذي ليس له اي مبرر و من اراد ان يتاكد من هذا فليذهب الى الاسواق و محلات البيع بالجملة للمواد الغذائية من قبل رمضان الى الآن و ليسألهم هل احس واحد منهم بشيئ يسمى كورونا بالرغم انهم يتعاملون مع المئات وحتى الالاف من الزبائن يوميا وبدن اي احتياطات تذكر

  • alilao

    سنكون آخر دولة ترفع الحجر بسبب الحراك الذي يراد منعه من العودة.

  • mehdi

    تتحدثون على نطوير الفلاحة في بلادنا ، و إخواننا الفلاحون الحقيقيون يقضون أيام و أيام و هم في طوابير أمام المخازن لتقديم غلتهم. هذا إن تمكنوا من نقلها.
    إنها لمهازل تثبت القشل الدريع.

  • كن يقظا

    آ العبوا العبوا

  • سليم

    ومتى تعلنون عن خارطه الطريق هذه ؟ السنه القادمه ؟
    افقرتم العباد و اوقفتم مصالحهم بلامسؤوليتكم و استخفافكم بهم هناك مرضى سرطان و امراض اخرى بلا علاج بسبب وقف الرحلات الجويه و تجار يتضورون جوعا بعد وقف الحركه التجاريه بطبيعه الحال انتم لا تشعرون بذلك فرواتبكم مستمره و القفه تصل للدار يوميا و الكل في خدمتكم استمرار هذا الحال يعني اجباركم للناس للنزول للشارع لان حبس و ليس حجر شهرين و نصف لابد له من نهايه و لقد صبر الجميع و للصبر حدود

  • جزائري ابن الهضاب

    اقولها و اكررها على الدولة ان تغير الاستراتيجية و تتعامل مع كورونا حسب البلديات وليس حسب الولايات . فكيف تغلق ولاية كاملة يفوق عدد بلدياتها 30 من اجل حالات محصورة في بلدية او اثنين مثلما يجتهدون في مكافحة كورونا عليهم ان يجتهدوا ايضا في رفع الغبن عن اخواننا اصحاب المهن الحرة . هذه مسؤوليتهم ويجب ان يتحملوها بعيدا عن التعنت ولامبالات بما يعيشه المواطن البسيط . الناس لم تجد ما تأ كل . ارحموا الرضع و الأطفال الصغار والشيوخ يرحمكم من في السماء

  • مواطن جزائري

    بركاو من التمسخير ياك درتو اجبارية ارتداء الكمامات ؟ ايا مالا افتحو لبلاد و نحيو علينا المهزلة تاع الحجر الجزئي, ويجب طرد الشخص اللي اقترحو, والله سيضحك عليه الاجيال القادمة رجعتو لبلاد مهزلة

  • merghenis

    للأخ جمال المعلم : في الرياضيات، لا وجود لدالة خطية ثابتة . إما دالة خطية و إما دالة ثابتة. خطي و ثابت ،كلمتان لكل واحدة منها مدلول دقيق.

  • karim

    4 mois de souffrance c bon bezzaf zadto a3liha halouna khaliouna nkadarjou ou nakahdmou a3la rouan min fadlikoum

  • elgarib

    أي خريطة طريق يتحدثون عنها و هم ينقلون علي أمهم فرنسا؟

  • جمال المعلم

    المعطيات اللتي تقدمها وزارة الصحة حول عدد الإصابات الجديدة في الجزائر لا يمكن أن يصدقها عاقل. يبدو جليا أن الأرقام المقدمة هي دالة خطية ثابتة و بالتالي نعرف مسبقا ما سيقولونه لنا غدا. حذاري من سيناريو إيران.و كفى استغباء بالشعب الجزائري