-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحسبا لأي طارئ بسبب انتشار الوباء

شيتور يراسل مديري الجامعات لاعتماد التعليم عبر الخط

إلهام بوثلجي
  • 2437
  • 10
شيتور يراسل مديري الجامعات لاعتماد التعليم عبر الخط
ح.م
شمس الدين شيتور

أبرق وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور بإرسالية مستعجلة لرؤساء المؤسسات الجامعية لمطالبتهم بالإسراع في تطبيق نظام التعليم عن بعد الذي سبق أن أمرت به الوزارة منذ 29 فيفري 2020، من خلال وضع الدعائم البيداغوجية عبر الخط.

وجاء في مراسلة تحمل رقم -461- محررة بتاريخ 17 مارس 2020 “على ضوء الوضعية الوبائية التي تمر بها بلادنا حاليا والمعلن عنها من طرف منظمة الصحة العالمية اتخذت الوزارة مجموعة من التدابير لمواجهتها والتي فرضت علينا اللجوء إلى التعليم عبر الخط” وأضاف الوزير “تبعا للمراسلة السابقة بتاريخ 29 فيفري أذكركم بضرورة مراعاة المحتوى الأكاديمي من خلال تعويض دروس المحاضرات والأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية الحضورية بمثيلاتها على الخط”، وشدد المسؤول الأول عن القطاع على ضرورة تكييف هذه الدعائم حتى تضمن التواصل الدائم بين الأستاذ والطالب مع جعلها في متناول جميع الطلبة على المستوى الوطني.

وأضاف الوزير أنه “يتعلق الأمر بمبادرة تتطلب تجنيد كافة الأسرة الجامعية حول هذا النمط من التعليم، حيث إن استغلال الجوانب الإيجابية للرقمنة واستخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال من شأنه أن يشكل العناصر الأساسية البارزة في سير جامعة الغد” وتابع “من أجل هذا أدعو رؤساء المؤسسات الجامعية ورؤساء المجالس العلمية للكليات ورؤساء اللجان العلمية للدوائر للانخراط شخصيا بالاتصال بالأساتذة لحثهم على ضرورة اتباع هذا المسعى الذي يرمي للتحسين المستمر للفعل البيداغوجي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • منير

    "في سير جامعة الغد" بلا أستاذ وبالتالي اقتصاد في الرواتب ؟

  • Inconnu

    Hamdoune هل نسيت الدروس الخصوصية؟!!!
    والإضرابات الحاصلة في في قطاع التربية ؟!!!
    اما المثال الذي ذكرته فهو لا يمثلنا

  • Inconnu

    Hamdoune هل نسيت الدروس الخصوصية؟!!!
    والإضرابات الحاصلة في في قطاع التربية ؟!!!
    اما المثال الذي ذكرته فهو لا يمثلنا

  • Inconnu

    Hamdoune هل نسيت الدروس الخصوصية؟!!!

  • عبثت الحكومة بالجامعة

    ندما تعبث الحكومة بالجامعة؟!
    السبت 13 ديسمبر 2014 يكتبها: سعد بوعقبة

    معادلة شهادة ليسانس (LMD) ذات السنوات الثلاث دراسة، بشهادة ليسانس النظام القديم ذات الأربع سنوات دراسة قضية مضحكة فعلا.! فكيف تعادل شهادة جزائرية بشهادة جزائرية أخرى ليست مثلها لا في التكوين ومحتواه ولا في نوعية التكوين ومدته.! وإذا كانت ليسانس (LMD) تساوي ليسانس النظام القديم في المحتوى، فلماذا تمّ الإصلاح واعتماد نظام (LMD).! وإذا كانت الدراسة لمدة ثلاث سنوات تساوي الدراسة لمدة أربع سنوات لأنها تمت بنفس الأساتذة ونفس الوسائل والإمكانيات

  • عمار بن عمار

    طريقة نشر الدروس بالفيديو لها فوائد عظيمة على مردودية الطلبة و تزيد في استعابهم للدروس بسرعة وهكذا ترتقي جامعاتنا،وهذا معمول به في كل جامعات العالم حتى المغاربية و الإفريقية . لكن مؤكد أن الأساتذة سيرفضونها لأن نسبة كبيرة منهم (99%) سينفضحون و يظهرون على مستواهم الضعيف و المتدني جدا و سيعلنون مقاومة شديدة لمعالي الوزير إن بقي متمسكا بالإصلاح الحقيقي.و ستظهر العملة الجيّدة من الرديئة .إن شاء الله ينتصر الوزير المصلح و ينفضح الأستاذ الرديء الغشاش.مع أني متخوف من الحالة العكسية لأن قانون "قراشام" يقول:"العماة الرديئة تطرد العملة الجيدة من التداول!".

  • يعقوب

    نهار يكون لنا الانترنت في المنزل وتكون بتدفق عالي مش 3G وكاين تذبذب
    بالاضافة نحن كمواطنين بسطاء نحمل عبد المجيد تبون المسؤولية الكاملة بخصوص انتشار الوباء
    وذلك لعدم انصاته لصوت الشعب منذ الاصابتين الأولى بغلق الحدود ....حسبي الله وتعم الوكيل

  • dz

    kitkoun interenet top ou zid bon prix tema yehder

  • Populiste

    هو مشكور على المبادرة..لو جعل مبادرة سابقة لهاذه الاخيرة لكان في ميزان المنطق العلمي..هو فتح بوابة الكترونية للجامعة مجانية المدخل للطلبة و الاساتذة..كل استاذ عنده موقع خاص به..يلقي فيها درسه اللذي سجل له طالب في المحاضرة..يا اخي كل طالب عنده ايفون و سامسونق يفوق الاربعة ملايين حتى الاستاذ المسكين عنده كوندور جزاءري..و سرعة الانترنت لا تفوق واحد ميقا..فكرني بسغري مع حكايات عمي تكرتك تكرتك..اضن انه الاخضر الساءحي..ايه يا ايام زمان..تكرتك تكرتك..والطالب امام الشاشة اكتمال التحميل..هي نم اخي و انهض على الساعة الرابعة صباحا للتحميل و الدراسة..
    يا وزير انت مشكور وصدقة لك جارية ان تفتح البوابة

  • hamdoune

    و هل سيتمكن الزيروات من أداء هذه المهمة ! أحدهم أخبرني بأنه يجب أن يخلصونا عن كل درس مصور (فيديو 15 دقيقة) 10 ملايين سنتيم .فأخبرته بأن أساتذة التعليم الثانوي يؤدون هذه المهمة بالمجان على سبيل المثال "مولاي عمر" وضع كل دروس الفيزياء يالمجان ...وكثير غيره و في كل دول العالم و بكل اللغات ...فأجابني بدون مقابل مالي معتبر لن أجهد نفسي!