-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها”

“لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها”

لا نظن أن السيدة نورية رمعون بن غبريط، قد تركت كل مشاغلها الحياتية بالخصوص، وراحت تتصفح بإمعان وإدراك، كتاب الرياضيات، وتفرّق بين متتالياته الحسابية والهندسية في الرياضيات، والآية القرآنية التي تقول: “مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل، في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم”، ولا نظنها فرّقت ما بين سرعة الصوت والضوء وقوة الجاذبية الأرضية في الفيزياء وقوله تعالى: “الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح، المصباح في زجاجة، الزجاجة كأنها كوكب دُرّي يوقد من شجرة مباركة”، أو شرحت وفسّرت الآية: “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”، التي تم إقحامها في مقرر اللغة الفرنسية.

لا نظن أن السيدة الوزيرة استراحت من مشاغلها الحياتية الكثيرة، وبحثت في الكتب الدراسية، وأعطت أوامرها لأجل حذف هذه الآيات، وإنما هناك جيش كامل ربما يده هنا وعقله هناك، هو الذي دفعها لأن تأمر بعدم إقحام “الدين” في “العلم” ضمن معادلة غريبة، لم تصل هذا المدى، حتى في المقررات العلمانية، لأن الاستعانة بآية واحدة في كتاب عريض وطويل في الرياضيات لا يزلزل المعادلات واللوغريتمات، رغم أن آيات “سبع سنابل” وآيات “النور” ثبُت إعجازها الرياضي والفيزيائي. فقد درسنا في مراحل البكالوريا العلمية، في زمن التحصيل الرياضي الجميل في الثانوية، من كتب “بورداس وآبي سي” العالمية، فكانت تقدم لنا التمارين الفيزيائية والكيميائية والرياضية المعقدة، وتريحنا بين صفحة وأخرى، برسومات كاريكاتورية ضاحكة للترويح عن النفس، من دون أن تتدخل “رمعونات” الدول الأوروبية، وتحذف صورا كاركاتورية من كتب علمية، بينما رأت “رمعوننا” أن آية قرآنية ستفسد معادلات علمية، تخرّج الأطباء المهندسين، وهي تعلم و”الطائفة” التي تنصحها تعلم أيضا، بأن المقررات الدراسية الحالية فيها الكثير من الخلل، بدليل ما تمنحنا المدرسة الجزائرية من منتوج في السنوات الأخيرة.

هناك قناعة مخفية ولكنها تظهر أحيانا للعلن، في شكل أفعال، تتوهّم أن الضياع الذي تعرفه المدرسة الجزائرية وامتدّ إلى الجامعات، إنما حدث بسبب الثوب العربي والإسلامي للمدرسة الجزائرية، وهو ما جعل البعض في دواليب السلطة وحتى من الشعب، يسعى لأجل فرنسة وتغريب التعليم عن قناعة، رغم أن غالبية الشُعَب التي مازالت تُدرّس باللغة الفرنسية واللغات الأجنبية، تعرف نفس الانهيار، ولكن أن تتحول هذه القناعات إلى ما يشبه “الاستفزاز” فذاك الذي يجرّ المجتمع إلى حلقة فارغة، وسيجعل أساتذة التربية الإسلامية الذين ثبُت سوء أدائهم منشغلين بوجودهم ومصيرهم، وليس بضرورة تطوير كفاءاتهم وقدراتهم الفكرية والبيداغوجية، ويجعل الرافضين لإقحام آيات القرآن الكريم  في مقررات الرياضيات والفيزياء واللغة الفرنسية كمن قال على لسانهم القرآن الكريم: “ويقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • حمورابي بوسعادة

    كلام في الصميم ...لكنني دائما أتعجب لجزائريين عمرهم من عمر الاستقلال ولا يجيدون العربية ؟ يقول السوريون "ما يجمعش " أي لا يستطيع تركيب جملة من فعل وفاعل ومفعول به /معه /فيه ...ويتقلدون مناصب سامية في دولة دستورها يرسم العربية في مادة مستقلة منه .

  • بدون اسم

    أظنك لم تفهم لا الدين ولا العلم

  • مفكّر حرّ

    بالنسبة إلي إذا تناقض العلم بالدين فسأختار العلم بلا تردد لأنّ العلم أثبت حقيقته. أما الدين فلم يثبت شيئا. الدين مجرد إعتقادات لا تكلف صاحبها عناء البحث و البرهان. فمثلا لم يعثر علماء الآثار الفرعونية عن أي أثر و لو بسيط يثبت وجود شخص إسمه موسى عاش زمن الفراعنة. حتى وجود اليهود في مصر زمن الفراعنة غير ثابت علميا بإعتراف علماء الآثار الإسرائليين أنفسهم (أنظر كتاب La bible dévoilée). و نفس الشىء يمكن قوله في خصوص يأجوج و مأجوج و ذي القرنين و الطوفان وإلخ من الأساطير غير الثابتة علميا و لا تاريخيا.

  • نورالدين الجزائري

    إذا كان إتفقا جوهريا كما تقول فأين هو الخلط ؟ و هذا كلام مهم جدا الذي قلته و لكنك لم تدرك جوهره!
    القرآن يعطيك مفتاح الفهم ذكر كلمة التفكير : 17 مرة . العقل 26 مرة الفؤاد 17 مرة ... هذه أدوات العلم
    و الحضارة العقل يربط و الفؤاد يفتت المفلومة و الفكر من فكر و كرر : تمحيص الفكرة . الحكمة 23 مرة و هي
    أعلى درجة من سلم العلم . العرب لم تكن تحسب إلا للمئة فقط جاء الإسلام علمها الحساب : عدا و حصرا فإكتشف
    علماؤها الأرقام من 1 إلى 10 . القرآن يعلمنا الطعام الطيب و الأخلاق العالية تؤديان لإستقرار الدما

  • مفكّر حرّ

    إليكم مقتطف من موقع "إسلام ويب" فيما يخص رأي بن باز و العثيمين حول دوران الأرض حول الشمس: " كذلك نفى العلامة ابن عثيمين دوران الأرض ولم يكفر من قال به كما في فتاواه. والسبب في عدم قولهم بدوران الأرض هو عدم صحة الدليل النقلي عندهما في ذلك بالإضافة إلى ظنهم أن إثبات دوران الأرض مجرد نظريات قابلة للنقض". ها هي نتيجة خلط الخرافة بالعلم. أوربا فهمت هذا مند قرون ففصلت بين الدين و العلم فأقلعت تم لحقت بها اليابان و كوريا و الصين و بقي المسلمون غارقون في خزعبلاتهم فرحين بها لأنها تنسيهم واقعهم المزري.

  • اسامة

    يا عباد الله ما هذا الخلط? الدين كمعتقد في مكانه و الرياضيات كوسيلة عقلية لفهم ظواهر الكون شيء ءاخر. لا تناقض بين تطلعاتنا الروحية و فضولنا المعرفي لكن الخلط بين الاثنين هو تضييع لالاف السنين من التجربة الثقافية الانسانية التي وصلت الى الاقتناع بضرورة الفصل بين الاثنين مع الاعتراف بعدم تناقضهما جوهريا.

  • الطاهر

    و الله إنك جعيفر متجعفر تستدل بقول الحق وتقول"ولا تنابزوا بالألقاب ولا يغتب بعضكم بعضا..." و إستعملت هذا الاعجاز و البلاغة في قول القرأن المعجز العظيم لتدافع به عن جعيفريتك و عجزت وإستصغرت ان تأتي بكلام من علمك و ثقافتك و ثقافة اولياؤك لتدافع به عن جعيفريتك ثم تسترسل في غبائك ان الاعجاز اللغوي و العلمي في القرأن الكريم مجرد خزعبلات و تخدير
    و لتعلم انه اذا كان هناك تناقض بين الدين و العلم (و هو غير موجود) فعلم انه احدهم على خطأ
    و أترك لك أن تقول من هو على خطأ ...

  • جعفر وليس جعيفر "ولا تنابزوا بالألقاب ولا يغتب بعضكم بعضا..."

    إن دفاعك سيدي عن إدراج الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في شعب العلوم لا يخدم الدين بقدر ما يضره ،لأنك ستضع طالب العلم في موقف حرج إن اكتشف الكم الهائل من الحقائق العلمية التي تتناقض مع الدين، وسندخل في جدل عقيم يصرفنا عن أشياء وأمور حياتية أكثر أهمية. ألا تتفق معي إن قلت إن ما يسمى بالإعجاز العلمي هو سبب رئيسي في رضا شعوبنا عن التراجع العلمي الذي نحن فيه وهو مخدر ينفثه تجار الإعجاز من حناجرهم ليخدروا أوطاننا حتى لا تستيقظ وتبقى في مناخ الجهل الذي هي فيه.

  • مواطن

    يقول القرآن الكريم"ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم"(ص)لو كان أهل الشأن(السلطة والمناوئون)ذوي إدراك لعلموا كيف يخاطبون غيرهم.لكننا في كل شيء متطرفون لا نحكم إلا مصالحنا ونغلب أحقادنا فلا نصل مهما اجتهدنا إلى الأهداف المنصوص عليها في قوانين سنها في الأصل علماء فقهاء.بما أن الوزيرة أتي بها لمحاربة التعريب والإسلام فلا ترى في أصحابه إلا جهلة متخلفين.أما الفريق المضاد فلا يرى فيما تصدر من تعليمات إلا صهيونية كافرة.الغائب الوحيد هو العلم والعقل والتفكير الموضوعي ضد التخلف

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا ..
    المشروع الذي لا يقوم على "خطة استراتيجية مسبقة"
    - رسم أولويات، وضع أو تحديد أهداف واقعية ، التنفيذ والمراقبة -
    مشــــــروع ولد مــــــــــــــيتا ؟

  • نورالدين الجزائري

    كيف يفكرون ! في مسرحية أقيمت في بريطانيا منذ سنين تدور قصتها عن حروب الروم والمسلمون و المنشطين كلهم بريطانيين لا صلة لهم بالإسلام قط ! مقطع من المسرحية فيها مسلم يقاتل رومي فجأة سقط السيف من يد الرومي تراجع المسلم للوراء لحظة فأخذ الرومي سيفه مرة أخرى ليستمر القتال هنا وقف أحد الفلاسفة البريطانيين صارخا: بهذا غلبونا المسلمين بأخلاقهم ! أذهبوا الهمج و الفوضى التي كانت تعم الأرض التاريخ يعيد نفسه مرة أخرى مآساة و في المرة الثانية مهزلات. فكما بن غبريط تعادي بنيّة سيئة فيه مَن يعادي بنيّة ( طيّب)!

  • نورالدين الجزائري

    تحاول شكرها فيه نوع من الكِبر في المخلوق لأنه يستطيع أن يكّذب كل الملاء و لكنه لن يستطيع أن يستر هذا العيب المشين من فطرته و أعماقه . و لكن لنكن واقعيين هل نحن فهمنا القرآن و طبقناه على أنفسنا ليفهمه الآخر ؟ الكثير منا حامل صورة لا تليق بهذا الدين العظيم لنعطيها مآسات مهزلية و موجعة و مؤلمة لآخر . فهذه العداوة بدأت بأنصار الدين و حماته الذين شوّهوه فكان من الفرصة السامحة لغيرنا أن يركب الموج ليطعن و يلدغ فيه مرات و يتبجح : الدين لا يليق لحضارة نبحث عنها ! الدين هو الذي عَلَمَ البشر كيف يأكلون و

  • نورالدين الجزائري

    الإنسان إذا جهل أمرا عداه ! إن مفهوم جوهر الرياضيات ذُكر في القرآن بالتمام و الكمال و حثنا على التفكير ميه معيّة و عمقا ذكر القرآن النعمة 1 { و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها } في الآية يوجد : العد و الإحصاء ، و كلهما قاعدة علمية . الإنسان لن يستطيع أن يصل لحساب شيء ما إلا إذا بدأ بالعد ثم النتيجة بعد تفكير جهد و عدّ نهائي يصل إلى الحصر ، و هو النتيجة النهائية . و النعمة لا يستطيع العبد عدها ما بالك يصل إلى حصرها ، الناس لا تفقه كم من الملايير من النعم التي هي فيها و لا تحاول عدّ واحدة منها بل لا

  • hocheimalhachemi

    انها جهات معينة وأناس معوفون بتوجههم الأستئصالي والعلماني والعنصري ولا يوجد من لا يعرفهم وصار كل شيء يجري جهارا نهارا وبلا خجل ولا أخلاق و،،،
    فزين لهم الشيطان أعمالهم
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . صدق الله العظيم

  • اجقو علي

    العيب كل العيب على من عينها في هذا المنصب الحساس وفي هذه الوزارة المهمة والعيب كل العيب على من تركها تعبث بالبرامج والمقررات وهي عاجزة عن كتابة جملة مفيدة او كتابة نص مفيدة باللغة التي تدعي انها لغة تجيدها وتعمل بكل ثقلها لاحتلالها محل العربية رغم انها لغة تتراجع عالميا وعيب كل العيب على الذين لم يتحركوا كما تحركوا حينما سقطت في الوحل عندما ارادت ان تلهج لغة التعليم العيب كل العيب على هذا الزمن الرديء وهذه الرويبضاء التي اوصلت هذه المغمورة الى سدة وزارة التربية التي هي قوام البناء الوطني.