-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المكتب الوطني "للكناس" يجتمع هذا الأسبوع

ميلاط: الجامعات بحاجة إلى 30 ألف أستاذ جديد

إلهام بوثلجي
  • 2838
  • 9
ميلاط: الجامعات بحاجة إلى 30 ألف أستاذ جديد
ح.م
ميلاط عبد الحفيظ

يجتمع المكتب الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي “الكناس” الأسبوع المقبل لمناقشة مستجدات الأساتذة الجامعيين وانشغالاتهم البيداغوجية والاجتماعية للدخول الجامعي الجديد، والتي ستعرض على وزير التعليم العالي قريبا.

وأوضح المنسق الوطني للكناس عبد الحفيظ ميلاط لـ”الشروق” أن الاجتماع سيدرس انشغالات الأساتذة التي رصدتها اللجان البيداغوجية والاجتماعية فروع النقابة عبر الجامعات، وستقدم في شكل لائحة مطالب للوزير الطيب بوزيد، ومن أهم القضايا التي ستعرض للنقاش هي إعادة النظر في القانون الأساسي للأستاذ الجامعي والذي أصبح ضرورة ملحة –يضيف محدثنا- خاصة أن الظروف البيداغوجية والمهنية للأستاذ الجامعي مافتئت تتدهور.

وأضاف ميلاط أنهم ينتظرون من الوزير الجديد إعادة فتح الملفات العالقة ومعالجتها في جلسات حوار حتى لا يضطر “الكناس” للإضراب، محذرا من تفاقم المشاكل البيداغوجية والاجتماعية للأستاذ الجامعي منذ الدخول الحالي، خاصة ما تعلق بتأخر الإعلان عن مسابقة التوظيف في دورتها الثانية والتي كانت منتظرة نهاية سبتمبر، وكل هذا –يضيف- في ظل النقص الفادح في التأطير الذي تشهده الجامعات وبعض المراكز الجامعية، واعتبر أنه آن الأوان لمراجعة خريطة التوظيف في الجامعة، خاصة أن نسبة الأساتذة المؤقتين بلغ 80 بالمائة في حين إن هناك عجزا في التأطير لا يقل عن 30 ألف أستاذ، وعدد المناصب المفتوحة لا يتتجاوز 2000 سنويا، في حين أن عدد مناصب الدكتوراه وصل 6000 وهو ما يخلق –حسبه – اختلالا في المعادلة ويكرس البطالة المقننة لخريجي الدكتوراه والماجستير، متسائلا عن سبب الاعتماد على المؤقتين بدل توظيفهم بشكل دائم، وقال ميلاط إلى أن عشوائية التوظيف لا تخدم الجامعة الجزائرية ويجب أن تتغير وتكون هناك سياسة وإستراتيجية واضحة لرصد احتياجات الجامعة، وقال المنسق الوطني للكناس أنه حان الوقت لفتح ملف أجر الأستاذ الجامعي في الجزائري الذي يعتبر أدنى أجر مقارنة بكل دول العالم وحتى العربية منها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • متدمر

    بدلا من فتح المناصب علينا بالنظر في الكم الهائل من الطلبة الاميين حاملي شهادة البكالوريا الذين يغرقون الجامعة في مشاكل لا حصر لها.
    جامعاتنا اصبحت هياكل لتوزيع الشهادات دون كفاءات و نتساءل عن تديلنا للترتيب العالمي للجامعات.

  • جزائري حر

    يا الغاشي ساعدوا المكتب الوطني للكناس باه يسد العجز في أساتدة التعليم العالي. لست أدري أين كان هدا المكتب حين كانت الأمور تتعفن حتما كان يبحث على كاش فتات من العصابة واليوم يبكي على قول المثل الشعبي ضربني وبكى سبقني وأشتكى.

  • sahnoune

    ألحق بجامعاتنا المظلومة يا قايدنا المغوار و نصرك الله على المفسدين أينما تواجدوا ، يا حكومة بدوي هل تعلمون أن: في الجامعات يوجد أساتذة يحملون شهادة "أستاذ دكتور أي بروفيسور" ولا يحوزون على شهادة البكالوريا ، أليس هذا فسادا و سببا من أسباب تدهور المستوى...و أساتذة و مسؤولين زوروا الشهادات و أساتذة مستواهم أدنى من مستوى تلميذ في المتوسطة. لماذا لا تستوردون كما كان ذلك خلال السبعينيات و الثمانينات أساتذة من الخارج مثلا تونس المغرب أو السنيغال أو جنوب افريقيا أو الصومال فكلهم أحسن منا بكثير من حيث سلّم ترتيب الجامعات زيادة على ذلك مستوى الأجور لديهم يساوي العشر مما عندنا و لا يطالبون بالرفع...

  • imazighen

    أخ ميلاط احمل معك، الاعتداء الذي وقعه مدير الميزانية لوزارة المالية باستغلال السلطة لممارسة الظلم والبهتان، حيث أفتى بعدم الاعتراف بالشهادة الجامعية التطبيقية لحامعة التكوين المتواصل حيث حسبه الجامعة ليست جامعة.

  • احمد كامل-جيجل

    هذا هو الاختراق بعينيه.مصائب قوم عند قوم فوائد. لما تكون الفتنة تموت الحقيقة. احشم على روحك وعلى كناسك الطماع الفاسد مثير الفتن في كل الجامعات.

  • كريم

    فكرني فالبومباردي هذا قابض 20 ،في لجنة الانتخابات، في الجامعة و ما خفي اعظم، هذا هو وزير التعليم العالي القادم.

  • dz

    ياو فاقوا بيك

  • ب.ف

    متى قام الكناس تحت إشراف هذا المسمى ميلاط بإضراب في عهد المسمى حجار ، أتحداه أن يكون قد أعلن إضرابا واحدا، لقد كان يداهن السلطة السابقة إلى أبعد حد

  • مواطن

    لو قلت أن الوزارة قررت رسميا فتح مسابقة وطنية لتوضيف 30000 أستاذ جامعي لكان تصريحا جدير بالإهتمام لكن أنت تهمس في الأذن بكلام يعلمه الجميع الله أعلم ماذا تريدون من ورائه ربما كلام للتضليل كما هي عادة النظام في التسويق لكلام إستهلاكي يراد منه كسب الوقت و تمرير وعود لنية الدول لفتح التوضيف مستقبلا فهاذا لم يعد ينطلي على أحد