-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد إعلان باريس رغبتها في ترحيل "متشددين"

وزير الداخلية الفرنسي بالجزائر.. هل سيجد ما يريد؟

الشروق أونلاين
  • 3844
  • 27
وزير الداخلية الفرنسي بالجزائر.. هل سيجد ما يريد؟
أرشيف
وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان

يصل وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، السبت، إلى الجزائر في زيارة تدوم يومين، لبحث التعاون الأمني، لكن ملف ترحيل من تسميهم باريس “متطرفين” بعد الهجمات الأخيرة، سيكون ضمن أهم القضايا التي سيعرضها على المسؤولين، فهل ستقبل الجزائر استقبالهم؟

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها “أنه في اطار علاقات التعاون المشترك يستقبل وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بداية هذ الأسبوع نظيره الفرنسي جيرالد دارمانان الذي يقوم بزيارة عمل الى الجزائر يومي 7 و8 نوفمبر الجاري”.

وحسب الوزارة “ستكون مناسبة لتبادل وجهات النظر بخصوص التعاون بين قطاعي الداخلية للبلدين وكذا بحث تعزيز التنسيق في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

وزير الداخلية الفرنسي يريد ترحيل 231 “متطرفا”

وكان دارمانان قد صرح قبل أيام لوسائل إعلام فرنسية، أنه سيتوجّه إلى تونس والجزائر “في نهاية الأسبوع” لتناول مسألة مكافحة الإرهاب وطرد الأجانب “المتطرّفين”.

وأكد دارمانان  أن “التحدث مع نظيريّ من وزارة الداخلية ومع أجهزة الاستخبارات وتبادل وجهات النظر من أجل الحصول على مزيد من المعلومات”. وأوضح دارمانان “لقد طردنا 16 شخصا يُشتبه في أنهم متطرفون” منذ شهر.

من جانبه أكد قصر الإليزيه، منذ أسبوع أن “الرئيس إيمانويل ماكرون طلب من وزير الداخلية التوجه إلى تونس هذا الأسبوع للقاء نظيره” لبحث مكافحة الإرهاب، بعد الاعتداء الذي وقع الخميس في نيس بجنوب فرنسا ويتهم بتنفيذه تونسي عمره 21 عاما.

وبعد هجوم نيس طلب وزير الداخلية الفرنسي من رؤساء الأقاليم خلال اجتماع معهم، الشروع في ترحيل 231 مهاجرا في وضع غير قانوني، يتواجدون أيضا على لوائح المخابرات ضمن المتشددين.
ووفق وسائل إعلام فرنسية فإن 180 من هؤلاء يتواجدون حاليا رهن الحبس فيما سيتم توقيف البقية تمهيدا لترحيلهم.

عراقيل قانونية وسياسية 

لكن قرار السلطات الفرنسية بترحيل أكثر من 200 مهاجر يوجدون في خانة “المتشددين” إلى بلدانهم الأصلية ومنها “الجزائر”، يواجه عراقيل قانونية وسياسية وأخلاقية .

وأكدت وسائل اعلام فرنسية، أن من بين المعنيين بالقرار من لديهم أسباب مشروعة، منها الروابط الأسرية والحرب في بلدانهم، في حين يتواجد 180 منهم رهن الحبس ولم يقضوا بعد محكوميتهم.

ونقلت عن خبراء إن الاتفاقيات الدولية التي وقعتها فرنسا، تمنع طرد الأشخاص الذين تعيش بلدانهم حالة حرب كما هو حال الليبين.

من جهة أخرى، تعد الجزائر من أكثر الدول تشددا، في التعامل مع ملفات ترحيل أشخاص متهمين أو مشتبه في صلتهم بتنظيمات وأعمال إرهابية.

وعام 2012 رفضت الجزائر استقبال جثمان محمد مراح، الذي اتهم بتنفيذ ما سمي “هجوم تولوز”، واعتبرت أنه مواطن فرنسي ولا علاقة له بالبلاد، رغم أنه من أصول جزائرية.

تحفظ جزائري 

كما يعد ملف الأشخاص المقيمين بطريقة غير شرعية بفرنسا من أهم القضايا المعقدة، كونهم لا يملكون حتى وثائق هوية، ورفضت الجزائر سابقا استقبال أي مهاجر مرحل دون التحقق من هويته.

كما تعد زيارة دارمانان إلى الجزائر، محطة لبحث ملفات أمنية أخرى، خاصة قضايا الإرهاب في الساحل حيث أعلنت السلطات الجزائرية قبل أيام انزعاجها من صفقة إطلاق سراح رهائن غربيين في مالي مقابل فدية وإطلاق سراح عشرات الإرهابيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • بلاد النفاق

    ل 21 الملاحظ : وسيني الأعرج قال : العجيب في الأمر في هذا البلد,كلما أخفق المرء في حياته ,إلتجأ إلى ربه , يتعشقه بكثير من النفاق , لابد وأن يكون الله قد مل هذه الوجوه المكتئبة.
    والقائل قال : العجيب في الأمر في هذا البلد كلما أخفق المرء في محاولاته المتكرره للهجرة نحو فرنسا أفرغ سمومه ومبيداته عليها وعلى كل جزائري نجح في الهروب اليها حيث نعته بكل النعوت واتهمه بكل التهم .
    أجزم أن هذا الوزير لو جاء وبيده تأشيرات يوزها على الجزائريين لبلغت الطوابير مئات الكلومترات ولكنت من الأوائل ان لم تكن الأول يا ملاحظ

  • tadaz tabraz

    تعليقاتك يا ملاحظ كمن يطحن الطحين . والحكمة تقول : التقدم والحضارة هما نتيجة جهود العبقرية ،لا نتيجة ثرثرة الأكثرية.
    ثم بما أن فرنسا هي دولة محتلة أجرمت في حق أجدادنا وهي عنصرية ووووو . فلماذا هاجر اليها 7 ملايين جزائري ؟
    ولماذا هاجر نحو جامعاتها 50 الف طالب جزائري؟
    ولماذا يطالب بجنسيتها 20 الف جزائري سنويا ؟
    ولماذا يصطف المئات يوميا أمام قنصلياتها من أجل الفيزا ؟
    ولماذا يطالب بتأشيراتها 700 الف جزائري كل سنة ؟
    ولماذا يغامر نحوها المئات أسبوعيا حتى تجاوز عددهم حاليا 20 الف حراق ..المنافقون يأكلون مع كل ذئب ويبكون مع كل راعي . وكلامي لا يعني أبدا الدفاع على فرنسا لكن فقط سئمنا من النفاق!

  • بلاد النفاق

    للملاحظ : وسيني الأعرج قال : العجيب في الأمر في هذا البلد,كلما أخفق المرء في حياته ,إلتجأ إلى ربه , يتعشقه بكثير من النفاق , لابد وأن يكون الله قد مل هذه الوجوه المكتئبة.
    والقائل قال : العجيب في الأمر في هذا البلد كلما أخفق المرء في محاولاته المتكرره للهجرة نحو فرنسا أفرغ سمومه ومبيداته عليها وعلى كل جزائري نجح في الهروب اليها حيث نعته بكل النعوت واتهمه بكل التهم .
    أجزم أن هذا الوزير لو جاء وبيده تأشيرات يوزها على الجزائريين لبلغت الطوابير مئات الكلومترات ولكنت من الأوائل ان لم تكن الأول يا ملاحظ

  • tadaz tabraz

    للملاحظ 21 : مثل رسالتك سمعناها الاف المرات من قبل أمثالك الذين تعودوا على تغريدات لا تختلف في شيء عن تغريداتك أي تعليقك حيث تفننوا في شتم فرنسا واتهاماتها الغير متناهية ومطالبتها بالاعتذار على جرائمها وطرد لغتها وقطع العلاقات معها ... كما شتموا أيضا كل جزائري واقعي وبراقماتي حاول رفع لواء الحق أي قال الأشياء كما يجب أن تقال ونعتوهم بالحركى كما تقول أنت في تعليقك ... لكنهم هاجروا اليها بمجرد أن زارتهم أول فرصة وهناك من هؤلاء مسؤولين كبار في حكومات سابقة .. يمتلكون اليوم عقارات وأرصدة.. بباريس وبعضهم جنسية فرنسا .. وهؤلاء هم المنافقون الذين لا هم لهم الا التلاعب بعقول الأغبياء

  • محمد☪Mohamed

    Chimène Badi جدها يهوذي جزائرية تبي ولا تكره , هي اليوم في قنوات الفرنسية تدافع عن ينا لإسلامي عن رسول الله , أيهم أفضل الله عزوجل ورسوله ولا الحركة الثي هي مخلوقة من طرف FLN
    لأنه يوجد شهدات للمجادين أحرار بعضهم كانو مع كولونال عميروش لما تلاعب به الثعلب وجعله قثل ال 100 من الماهدين وهجر الكثير منهم إلى أمريكة بحجة حركة وهو كان مخطء .
    كما بعد إستقلال من هو ضذ FLN يسمى رجعي ويحارب ويقثل , وهذا مفهوم خاطء , لذلك نشرة الصحافة الفرنسية في 2010 2013 طلب شخصيات من FLN ذاخل الوطن تأجيل فتح أرشيف .

  • محمد☪Mohamed

    ملاحظ
    شيطان أخرص لا أدعوك لتقوى الله لأنك غير مأهل لذلك .
    أنت على خُطء الشيطان Éric Zemmour في نشر الفثن , أثمنى من الله يلهيك في نفسك .

  • ملاحظ

    نعم سيجد جالية فرنسا واولاد الحركی تلتقط معه الصور سيلفي وتستقبله بالبوسات والورود وزغاريت۔۔رافعين الاعلام الفرنسية۔۔۔
    سوف يدلي بتصريحه التمثيلي: الاسلام له كل مكانه بفرنسا لكن تحت القوانين الجمهورية، ومبادٸنا۔۔۔وعلی جزاٸريين محاربة الاسلام السياسي واسلاماوي۔۔۔ويد بيد مع فرنسا
    طررر طررر من سيصدقه البلهاء بهذا التصريح
    فرنسا تحاب الاسلام منذ عهد نابوليون۔۔۔
    وانتهی المنجل التي كان يقودها الراحل قايد صالح۔۔۔فرنس 24 تترحم علی بورقعة وحريق مهول غير مسبوق تحل بجميع الغابات الوطن تزامنا مع فتح المسجد الاعظم وزيارة هذا الوزير العنصري

  • Youcef

    ارجو ان يطلب ايضا من الجزائر استقبال الاطباء و العقول الجزائرية. علاوة على ذلك لن يجد في الجزائر الا الحلال الذي يقرفه لذا يجب عليه احظار طعامه معه

  • كاره

    كاْن وزير الداخلية لاسراٸيل يزور الجزاٸر,

  • نمام

    يبدو أن فرنسا اعتقدت أن امريكا ستترك المغرب العربي لها كحليفة او صديقة الا ان الاخطبوط بدا يمد اذرعه وبدات الحظوظ الامريكية تتعزز اسغلالا لما تعانيه فرنسا من مشاكل مع هذه الدول والوجه الاخر الهجرة السرية و انعاكاستها وملف الارهاب ومحاربته و الواقع يقول ان الجزائر و جاراتها غير مستعدين للقيام بشئ لانهم لا قدرة لهم الانظمة تعيش احتقان سياسي داخلي وضع اقتصادي متدهور وربما منها من يريد تفريغ السري خصوصا الشباب للضفة الاخرى لان الشغل منعدم والبطالة تنهش و لسنين لا تفتح مناصب لذا خوف فرنسا من امريكا غير مبرر لا احد يقصي الاخر لانه لا يريد ولا يستطيع وانما الانظمةفي حاجة لمن يحميها لا من ينفعها

  • السعيد

    فرنسا الماكرة الاستعمارية الارهابية لا تريد خيرا لبلادنا وتتعامل مع بلادنا بالخداع دوما -االعقدة الاستعمارية الفرنسية ونهاية امبراطورية علي ايدي المجاهدين الجزائريين -
    الشعب الجزائري طالب ولا يزال يطالب فرنسا النازية الفاشيية بان تعترف رسميا بجرائمها ومجازرها ضد الانسانية والابادة الجماعية والتطهير العرقي ضد شعب اعزل ابان الاحتلال البغيض الذي دام 132 سنة من القتل الممنهج والتصفية العرقية والتجهيل واحتقار الذات البشرية واهانتها سفك الدماء -استشهاد اكثر من 15 مليون جزائري بريء-
    كما نقول لفرنسا ان هؤلاء الارهابيين لا صلة للجزائر بهم فعليك ان ترسليهم الي السعودية لانها من مولتهم ودربتهم

  • ملاحظ

    1 .وزير الداخلية الفرنسي يفاخر بأنه في عهد ماكرون تم إغلاق 43 مسجداً خلال 3 أعوام.
    2. وقال في كلمة بالبرلمان الفرنسي أن بلاده بحاجة إلى قانون لمحاربة “الإسلاموية” وليس الإرهاب ما الإسلاموية؟ هي كما عرفها قبله مايكل فلين (سرطان يسري في جسد 1.7 مليار إنسان ويجب أن يستأصل)..يعني الإسلام من غير لف ودوران..يعني: مشكلتنا ليست مع "الإرهاب"..بل مع الإسلام نفسه.
    3. وأشار وزير الداخلية إلى إمكانية إغلاق "المساجد غير المتطرفة التي قد تُخل بالأمن العام في البلاد" لمدة 6 أشهر...فالمشكلة مع المساجد بشكل عام!
    4. وأعلنت الداخلية الفرنسية تخصيص خط اتصال ساخن تحت اسم "محاربة التطرف والإسلام".مثل الصين

  • ملاحظ

    رسالة لهذا الوزير الفرنسي:moi aussi mr le ministre choqué de votre visite en Algérie alors que vous inspiré de l'époque coloniale français pour mené votre croisade contre islam, dans cette hystérie général que vie la France de jamais vue depuis 1940 sous le régime de vichy contre les juifs, mais vous êtes l'étendard de l'extrême droite française qui tous vous soutiennent et appui votre lois raciste néo colonialisme alors mr si vous voulez expulsé les musulmans uniquement parce que ils mange
    pas du porc alors mr je vous invite à récupérer vos fans idéologie fasciste qui sont chez nous

  • tablati elhor

    هل عندنا من سيقابله و يتحدث معه و يدافع عن الجزائريين و يقول له هل احضرت معك الحلوف لتأكله

  • hafid ben Badis

    قمة الذل و الهوان, أقل شيء هو عدم إستقباله نصرة لرسول الله صلى الله عليه و سلم.
    جمهورية الموز

  • النفاق الفرنسي

    لقد استقبلتموهم يوم كانت الجزائر تنزف و استعملتموهم ضد بلدانهم بحجة حرية الرأي والتعبير و بأنهم مظطهدين في بلدانهم و الآن تريدون ترحيلهم....هذا هو النفاق بعينيه يا سعادة الوزير الذي صدمته مأكولات الحلال في الأسواق كما صرحت ?

  • ديار الغربة

    الله ينوب عليك
    ربي يرزقك من جهة أخرى نعلم أنكم في أزمة سياسية و اقتصادية سببها ماكرون الفاشي ...لكن الله غالب حنا لي فينا يكفينا
    دير موعد و ارجع العام الجاي

  • قاوسي

    فتحتم أبوابكم للجهل من كل حدب وصوب ولكل الشعوب التي توقف بها الزمن في القرون الوسطى والتي لا تزال عقول أبنائها تحن الى زمن قد ولى والى الأبد .. فتحتم أبوابكم للذين غادروا دولهم بعد ما ساهم الكثير منهم في تخريبها بجهلهم وتطرفهم وبلطجتهم وارهابهم .. فكيف تريدون منهم أن لا يفعلوا نفس الفعل في بلدكم فرنسا .. أمر عجيب واليوم تتباكون وتلومون وتندبون .. زرعتم الريح فحصدتم العاصفة واليوم انقاذ فرنسا وأروبا من جحافل هؤلاء البرابرة أمر أشبه بالمستحيل وخاصة والكثير منهم أصبحوا فرنسي الجنسية رغم أن أصولهم من جمهوريات وممالك الجهل وبالتالي لا يملكون بلد اخر الا فرنسا

  • احمد

    اذن خذ معك اذناب فرنسا غير المرغوب فيهم المتواجدين في بلادنا انهم بمثابة ورم سرطان اين ما حلوا نهبوا زوروا خربوا دنسوا

  • tadaz tabraz

    غالبية هؤلاء المقيمين بطرق غير شرعية يعيشون بين مطرقة الترحيل ولفرنسا كل الحق في ذلك وارهاب الارهابيين الذين لولاهم لما عمدت فرنسا لترحيلهم حيث هناك منهم من يتواجد فوق أراضيها منذ عقدين وأكثر من الزمن ورغم تواجدهم هنا بطرق غير شرعية فهناك منهم من تحصل على منصب عمل وتمكن من تلبية متطلباته الأساسية على الأقل : سكن وعمل ... وهناك منهم من ينتظر وثائق الأقامة وهناك اخرون يطمحون في وصول حاكم جديد للسلطة في هذا البلد لعله يقوم بتسوية وضعيتهم ... الخ لكن للأسف هناك أقلية من السفهاء وعشاق الاجرام والحثالة وأشباه البشر يرتكبون حماقات يدفع ثمنها الجميع

  • عبد السلام

    فرنسا تريد تحيل الأجانب المقيمون إقامة غير شرعية وبدون وثائق تثبت هوية هؤلاء اللأجاب إلا بلدانهم الأصلية ومن حق فرنسا أن تطبق هذا . والأفارقة المنتشرين بشكل مرعب داخل الجزائر ويتنقلون بكل حرية وبدون رقابة أمنية وبدون وثائق تثبت هويتهم . لماذا الجزائر لم تطبق مثل متطبقه فرنساوتقوم بترحيل هؤلاء الأفارقة إلا بلداهم الأصلية مع تشديد الحراسة على الحدود الجنوبة التي يتسلل منها هؤلاء الأفارقة لكي لايعودمرة أخرى ؟

  • كيد

    وأين سيجد ما يريد إن لم يجده هنا ؟؟؟؟؟؟
    ولا نسيتو تلك المشاهد .......

  • محمد

    إذا لديهم الجنسية الفرنسية فهذه مسؤولية فرنسا وعليها اما سجنهم أو وضعهم تحت الإقامة الجبرية!
    أما قضية المهاجرين غير الشرعيين فهذه مشكلة الاتحاد الأوروبي الذي يمنح اللجوء للمهاجرين من دول عربية وإسلامية ومن افريقيا وآسيا بسبب قوانينهم وحدودهم المفتوحة، وعليهم غلق حدودهم وتغيير سياسات منح اللجوء وهذه ليست مشكلة الجزائر أو دول عربية أخرى!
    المشكل أن الحكومات الأوروبية أرادت استعمال اللاجئين كوسيلة للضغط وتغيير الأنظمة العميلة لديها، ولكن اليوم تجد نفسها محاصرة بين ملايين اللاجئين والمتطرفين من اليمين الذي يكره المهاجرين!
    اوروبا انتهت وعلى الشباب العربي البقاء وبناء وطنه!

  • محمد☪Mohamed

    صفقة إطلاق سراح رهائن غربيين في مالي شئنهم هما يقدسون روح الإنسان , والجزائر لها نظرية غير منطقية , لاتدفع الجزية بحجة يشرو صلاح , ونتركهم يخطف ويقتل , ولا نحاول القضاء عليهم بأي طريقة .
    لما سجون المالي ونيجرو ليبيا وكل دول الجوار ثم حثى أوروبا وخاصة فرنسا معمر بالجزائرين ودولتنا لا تفعل شيء هناك خلل.

  • ahmad

    نعم سيجد ما يريد وكل ما يريد

  • محمد☪Mohamed

    من جهة ( بلحيمر يبحث مع السفير الفرنسي فرص التعاون بين البلدين ) ومن جهة أخرى تغلق على وزير الداخلية الفرنسي , قلت لكم كل أوروبا ساتغير سياستها الخارجية وسا تكون موحد ماكرون سا يلتقي مع رئيس النمسة الذي يريد غلق أروبا على كل مهاجر ليدعم فكرته وهذه البداية , ياتتعاون معهم هذو ألاود الجزائر في سجونهم يا متشدد يا délinquant , يا عدم تعاون كل أوروبا مع دول المغرب العربي بطريقة عقبات غير مرئية أو مصرحة , نشري غاز أمركي وقطري ولا نحتاج الجزائري وهذا موجود الأن وقضية وقت فقط إلخ

  • Haoues Lamri

    وزير جده يهودي وجده من أمه حركي واش تستناو منو