-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جلسة عمل مطلع سبتمبر مع حركة المواطنين وممثلي المهاجرين

فرنسا تفتح ملف “الحراڤة” والجزائريين “بدون وثائق”

الشروق أونلاين
  • 8186
  • 7
فرنسا تفتح ملف “الحراڤة” والجزائريين “بدون وثائق”
الأرشيف
هل تحل معظلة عدمي الوثائق؟

قبلت الداخلية الفرنسية مناقشة ملف الحراڤة الجزائريين بفرنسا، مع جمعيات وفعاليات الجالية الجزائرية، وسبل إيجاد الحلول لهذه القضية التي تمس عشرات الآلاف من الجزائريين بهذا البلد، في الوقت الذي لم يجد الملف بعد طريقا للنقاش بين باريس والسلطات الرسمية الجزائرية.

وفي هذا الإطار ردت الداخلية الفرنسية بالإيجاب على مراسلة لحركة المواطنين الجزائريين بفرنسا لوزير الداخلية السابق مانويل فالس تطلب فيها لقاء معه لتقديم المقترحات والحلول للصعوبات التي يواجهها الحراڤة الجزائريون بفرنسا، مؤرخة في 18 فيفري الماضي، أي في الفترة التي كان فيها فالس وزيرا للداخلية. 

وأشار رد ديوان الوزير فالس إلى أن الالتزامات الحالية للوزير لا تسمح بمناقشة القضية، ودعت حركة المواطنين الجزائريين بفرنسا إلى التقرب من مصالح الوزارة لتحديد موعد مع المستشار المكلف بالهجرة من أجل الجلوس على طاولة الحوار ومناقشة قضية الحراڤة الجزائريين بفرنسا. 

وفي اتصال لـ”الشروق” مع منسق حركة المواطنين الجزائريين بفرنسا عمر آيت مختار، أكد الأخير أن الحركة حصلت على موعد خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الداخل، حيث سيلتقي وفد الحركة مع مستشار وزير الداخلية الفرنسي الجديد برنار كازنوف، موضحا بأن الحركة ستقدم مقترحاتها العديدة بشأن قضية الحراڤة الجزائريين و”المهاجرين بلا وثائق” بفرنسا والحلول الممكنة وخصوصا قضية تأشيرة العودة وتسهيلات الفيزا للجزائريين والتسهيلات للحاصلين على وظائف أو الذين لهم إمكانية الزواج، فضلا عن ضرورة معاملة الجزائريين حراڤة أو المقيمين بمفاضلة بحكم اتفاقية الهجرة لسنة 1968. 

وفي المقابل وجهت حركة المواطنين الجزائريين بفرنسا مقترحاتها لوزارة الخارجية لإصلاح النظام القنصلي وخصوصا بفرنسا، مؤكدة أن القنصليات تحوّلت إلى غول من الإمبراطورية وتحوّلت الشوارع المحاذية للقنصليات إلى مصدر للإحساس بالعار، نظرا للطوابير اليومية الطويلة أمامها.

وطالبت الحركة باعتماد نظام معلوماتي لتحديد المواعيد عبر القنصليات، كما هو معمول به لدى محافظة الشرطة بباريس أو مركز إيداع ملفات الفيزا هنا في الجزائر، معتبرة أنه من غير المعقول أن يبدأ طابور الانتظار أمام القنصلية العامة بباريس على الثانية والثالثة صباحا في الوقت الذي همّ فيه الفرنسيون بالعودة إلى بيوتهم بعد لانقضاء سهرتهم، وفي هذا السياق ذكر عمر آيت مختار أن قنصلية الجزائر بنيس بجنوب فرنسا تواجه شبح الغلق بسبب عريضة للسكان، تطالب بغلقها نظرا للإزعاج الذي صارت تسببه سواء في الليل من خلال الطوابير، أو نهار بسبب الركن العشوائي للسيارات قربها وفوضى حركة المرور.

 

وزارة داخلية فرنسا: 

الشرطة الفرنسية مازالت تحقق في ظروف وفاة “المطرود” الجزائري 

قالت وزارة الداخلية الفرنسية بأنها تنتظر تسليط التحقيق القضائي الضوء على ملابسات الحادث الأليم الذي أودى بحياة رعية جزائري أثناء عملية نقله من مركز الحجز الإداري بفانسان إلى مطار رواسي شارل ديغول. 

وذكر بيان لوزارة الداخلية الفرنسية أن الرعية الجزائري كان محل قرار وزاري بالطرد مؤرخ في 12 أوت 2014، وهو التاريخ الذي وضع فيه تحت الحجز الإداري بعد خروجه من السجن. 

وأضاف البيان بأنه “تم تطبيق إجراء الطرد بعد أن رفض قاضي الأمور المستعجلة للمحكمة الإدارية بباريس، بتاريخ 20 أوت 2014، الطعن الذي أودعه المعني بالأمر ضد القرار بالطرد”. 

وتابع البيان “مباشرة بعد إعلام وزير الداخلية بوفاة الرعية الجزائري، تم إرسال عناصر من المفتشية العامة للشرطة إلى مكاتب شرطة الحدود بمطار رواسي-شارل دي غول، أين تم التبليغ بالوفاة، حيث لا يزالون في عملية الاستماع والتحري تحت سلطة النيابة”. 

وكانت وزارة الخارجية قد أكدت على لسان الناطق الرسمي باسمها بأنها كلفت السفارة بباريس والقنصليات المعنية بمتابعة التحقيق في حادثة الوفاة، واستقاء المعلومات الرسمية والدقيقة حول الحادثة. 

وكشفت أولى تسريبات عملية تشريح الجثة أن الرعية توفي اختناقا بسبب تقلص معدي تسبب له في الاختناق، وليس بسبب سكتة قلبية مثلما روّجت له الرواية الفرنسية على لسان مصادر في الشرطة. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • adel

    il faut bien preciser qu'il etait un multi recediviste, il a fait de la prison plusieurs fois

  • جعفر

    هذه المرة قالوا تقلص في المعدة هو الذي سبب له اختناق وبعد ايام سيقولون شيئا اخر. اصلا فرنسا ليست فيها ثقة وتكرهنا ولست ادري لماذا لا نستغنى عنها.

  • Y./rihana .

    0---I
    :) و الشعب الجزائري --- يطالب بغلق الحدود 7> مع فرنسا برا جوا و بحرا -----> Z000C> من نفس العام II---=
    0---=

  • Cheikh

    Salem alikoum si tu déplacée au consulat d'Algérie a vitry sur seine wallah tu préfère d'être a gwantanamo mieux que cette consulat rêve pour passeport jusqu'à juin 2015 rêve pour récupère acte biométrique va au bled pour ça et f faux venir a 2 heure du matin si non walou les papier la b as je me demande pk lama amar y'a kedab Ben moi je préfère rentre au bled Harag daiam all ah

  • kouider

    ينعل فرنسا منين جات انا نحير كيفاه عاجبتكم فرنسا هي مزبلة اوربا روحو للسويد سويسرا الدنمارك انجلترا كندا الماريكان استراليا الامارات وقطر خيرلكم ريقل دوسيك يالجزائري يعطوك الفيزا ماتخافش وكي تروح ثم ريقل كواغطك والدولة اللي فيها الغاشي بزاف كيما فرنسا اخطيكم منها نصيحة.

  • بدون اسم

    لانه ما كان يريد العودة الى الجزائر و سؤال مطروح لمذا يا ترى !!!!!!

  • Smain

    السلام عليكم! عندما يتعلق الأمر بعربي مسلم و خاصة جزائري فلا تحقيق و لا هم يحزنون فالتقرير النهائي يكون بهذه العبارة : بعد عملية التشريح تبين أن الشاب الجزائري لم يتعرض ﻷية عملية إعتداء أو اختناق كما تروج له وسائل الإعلام فالشرطة قامت بعملها بكل احترافية و لكن ثبت و من خلال التقرير الطبي أن الشاب توفي إثر سكتة قلبية عادية . تبا لكم يا مسؤولين تزعمون أنكم تكنون حقدا لفرنسا بخطاباتكم و بالمقابل تفرشون الزرابي الحمراء لآخر مسؤول فرنسي يحل بالجزائر و تهدون لهم الهدايا بالملايير حتى يرضون عنكم