-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الفاهم يتكلـّم!

جمال لعلامي
  • 4716
  • 7
الفاهم يتكلـّم!

قال لي أحد المخضرمين، تعليقا على تطورات الساحة السياسية: إن الصامتين والساكتين والمضربين عن الكلام والتصريح والثرثرة و”الهدرة” و”الهردة”، هم نوعان، أو إنهم: إما فاهمون جيّدا.. ولذلك فإنهم يضعون “السكوتش” على أفواههم! وإمّا، إنهم “ما فاهمين فيها والو”، ولذلك فإنهم يربطون ألسنتهم من باب أن الكلام من فضة والسكوت من ذهب!

نعم، إن كلّ القرائن والمعطيات والمؤشرات والتصريحات والتخندقات والولاءات، تؤكد إلى ما لا نهاية، أن هناك نوعين من السياسيين: نوع فاهم كلّ شيء جيّدا، وبالطول والعرض، ووجها وظهرا. ونوع “ما فاهم فيها والو”، أو يبحث عن الفهم بين السرايا والكواليس، لكنه لم يعثر على “حبّة الفهامة” فظل بلا فهم ينتظر هل من فاهم يُفهمه!

صدق من قال: لن يتعلم من لا رغبة له في التعلم، وقد تتحوّل هذه الحكمة الشائعة والمشاعة والمشعـّة، إلى: لن يفهم من لا رغبة له في الفهم (..)، ولذلك غاب الفهم عند هؤلاء وأولئك، في كثير من الأحيان، وغيّب التفهم في أكثر من موقف، وهذا أخطر ما في الموضوع!

من الطبيعي أن لا تصل حبّة الفهامة إلى المواطن البسيط، طالما أن أطياف الطبقة السياسية، أنهكهم عدم الفهم، ومنهم من استقال نهائيا من محاولة الفهم، طالما أن كلّ طرف يتصل بالطرف الآخر، وكلّ فرد يتصل بالفرد الآخر، وكلّ جماعة تتصل بالجماعة الأخرى، بحثا عن فهم يُفهمهم أو يُوصلهم إلى بذرة الفهامة حتى وإن ضاعت الشهامة أو باستعمال الحجامة!

من يُفهم من؟ ومن لم يفهم من؟ ولماذا غاب أو غيّب الفهم؟ ومن يبيع حبّة الفهامة لمن؟ ومن يشتريها ممن؟ وهل هناك فهم يستحقّ الفهم؟ ولماذا لا يُريد هؤلاء فهم أولئك؟

يرى بعض الفاهمين وغير الفاهمين والذين لا يريدون أن يفهموا، بأن الحكاية لا تعدو أن تكون مجرّد “سوء فهم” فقط، ولذلك غابت الفهامة واختلط الفهم بين الفاهم والحالم، وبين العالم والجاهل!

أحيانا لا داعي للفهم، أو لا داعي للتظاهر بالفهم أو حتى عدم الفهم. ولهذا، ابتعد الجميع عن خطوط الفهم، لكن هناك فئات ادعت زورا وبهتانا أنها “فاهمة”، فروّجت مع هذا وسوّقت ضد ذاك، ليتضح في آخر المطاف أنها كانت بعيدة أو على الأقل غير قريبة من دوائر الفهم والفهامة!

لم يعد الفهم وعدم الفهم، حكرا أو شكرا أو فكرا، ولذلك اتفقت كلّ الفرق للنجاة من “الغرق” على عدم الفهم أو التفاهم، وبين الخطين المتوازيين، تفهـّم وتعلـّم وتألـّم.. وصدق من قال: فاهم والله لا قرا!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • حنصالي

    صح باه تفهم لازم تتؤلم

  • بدون اسم

    هل هذه حجية أوفزروة كما يقول المشارقة؟

  • Moha

    jazairin ga3 fahmin charah ydour! Ana nahdar m3a nass karyin o falaha o batalin gabathin el hayt o ga3 fahmin! ghir nass eli fa solta o mastfadin ma solta hasbin nass aghbia o rahom mamnin loghat el khachab ta3ahom. Hado nass avec le temps yba3do 3la hakika o yabdaw 3aychin fi wahm. Yabdaw amano beli cha3b yhabhom o yaman fel khorti ta3hom hata tadrobhom sa3ika. kima kan hassab Saddam o Benali o Maamar o mabarak beli cho3oubhom yhabouham o ymoto 3lihom. Hada fan sra la FLN f 1991. Faham yafham

  • rahma

    احيانا يكون الفهم نور و أحيانا أخرى والله ظلام حالك ادا لم نفهم طامة وادا فهمنا فطامة أكبر بكثييييييييييييييييييييييير، و يمكن للأننا فهمنا فنحن جدا موجوعين على هدا البلد

  • souhail

    وهل بقية شئ يفهم في هذه اللعبة فهناك من اذا لاحظ انك فاهم يغير كل قواعد اللعبة حتى تختلط عليك الفهامة و تصبح مع الذين مفاهمين والو .

  • عبد الجليل

    ما فهمنا والو يا سي جمال في السياسة تاع لبلاد وزيدنا انت صحيت.

  • عبدالقادر :لا للسكوت

    لماتحدق بالجزائرالمخاطر ونرى بانها تتجه نحو المجهول ويكثر الهول فلايحق لاي كان من اهل العقول ان لا يتكلم او ان لا يفهم.فكل شيء مفهوم ومعلوم ولايحتاج لاللتعلم ولا للفهم لم يبقى شيءمستور.هذه الهردةواضحةالمعالم وفيها الكثيرمن خرق للقانون ومن يقوم بذلك فئة معينةتتصارع على السلطةوالريع ومن تكون له الغلبةفي ذلك فتارةتكون لسين واخرى لعين لكن الشيءالمعروف والذي تسكت عنه النخب من المنتفعين والخبزيست هو ان الصراع الحالي وصل الى درجةمن الخطورة بين اجنحة النظام الى درجةالعفونة.فمع عنادالفُساد ستنفجر البلاد.