-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تحريك دعاوى قضائية ضد المتسببين في “ثورة السكر والزيت”

الشروق أونلاين
  • 2841
  • 8
تحريك دعاوى قضائية ضد المتسببين في “ثورة السكر والزيت”

تعتزم لجنة التحقيق البرلمانية حول ما اصطلح عليه بأحداث السكر والزيت الاتصال بالقطاعات الوزارية المعنية بارتفاع أسعار هاتين المادتين، النزول إلى الميدان لبحث القضية مع المنتجين والمستوردين وكذا تجار الجملة، للخروج بتوصيات يصادق عليها النواب، قد تودي إلى تحريك دعاوى قضائية من طرف النيابة العامة ضد المتسببين في خروج عشرات الشباب إلى الشارع.

  • قرر النواب الذين بادروا بطلب استحداث لجنة تحقيق برلمانية حول أعمال الشغب التي شهدتها بعض المناطق نهاية شهر جانفي، عدم التصويت على اللائحة البرلمانية لإنشاء لجنة مماثلة للتحري بشأن أحداث السكر والزيت، التي اقترحها نواب التحالف، وأعلنوا الاحتجاج رسميا عن تجاهل مطلبهم.
  • ويتزامن قرار أزيد من 20 نائبا تقدموا يوم 3 فيفري الماضي بطلب لدى رئيس المجلس الشعبي الوطني، مع الجلسة التي تعقدها صبيحة اليوم الغرفة السفلى للبرلمان للتصويت على لائحة تقدم بها نواب التحالف الرئاسي، لإنشاء لجنة تحقيق برلمانية حول ما اصطلح عليه بأحداث السكر والزيت.
  • ويعتزم هؤلاء النواب عقد اجتماع تنسيقي على هامش الجلسة، لمناقشة كيفية الاحتجاج رسميا لدى مكتب المجلس، الذي تجاهل في تقديرهم المبادرة التي تقدموا بها وتعمد عدم الرد عليها، وفق ما ذهب إليه مندوب أصحاب الاقتراح محمد حديبي، الذي وصف اللائحة بأنها إهانة في حق البرلمان وكذا الشعب، بحجة أنها اختصرت الأزمة في الزيت والسكر، كما أنه تجاوزها الزمن بعد إعلان الرئيس عن إصلاحات سياسية شاملة.
  • وعلى الجهة المقابلة أعلن رئيس كتلة حركة مجتمع السلم سعيد بوبكر عن انضمام معظم نواب المجلس للمبادرة، إلى جانب عدد هام من النواب الأحرار، باستثناء كتلة الأرسيدي، وتم الاتفاق على تعيين عضو عن كتلة للانضمام إلى لجنة التحقيق البرلمانية حول أحداث الزيت والسكر، في حين يتم تمثيل أحزاب التحالف الرئاسي بعضوين لكل منها.
  • وتعتزم اللجنة حسب تأكيد محمد كناي رئيس لجنة المالية النزول إلى الميدان لمعرفة أسباب نشوب أحداث الشغب التي تزامنت مع ارتفاع أسعار مادتي الزيت والسكر، فضلا عن الاتصال بالقطاعات الوزارية المعنية، من بينها المالية والتجارة وكذا الفلاحة، إلى جانب الوزراء المركزيين وصولا إلى المنتجين والمستوردين وتجار الجملة، للوقوف على مسببات الأزمة وخلفيات خروج المئات من الشباب إلى الشارع.
  • ويعيب النواب المعترضين على مبادرة نواب التحالف، كون اللائحة البرلمانية حصرت المشاكل التي يتخبط فيها الشباب في ارتفاع أسعار الزيت والسكر، عكس الأهداف التي كانت تسعى إليها لجنة التحقيق التي فشلوا في إنشائها، وهي ضبط الأسباب الفعلية التي أدت بخروج الشباب إلى الشارع، لمعرفة ما إذا كانت ذات طبيعة سياسية أو اجتماعية، أم أن الأمر يتعلق بفشل سياسة التنمية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • SOUSOU

    parlement ah ahhhhhhhhhhhhhhhh
    YAW ASSARDINE RAH IDDIR 400DA KOUL YA GALIL

  • ضلمتنى العدالة حتى النخاع

    المتسبب الحقيقى لا سكر ولا الزيت ...عيب عليكم
    هى القطرة اللى فيضت الكاس...هى الحقرة الضلم
    فساد العدالة السرقة من الكبار لاموال الشعب ...
    الكبير ياكل الصغير...و و و و و و و و و و و

  • dahmane07000

    الجزائر لعبة في يد اباطرة السكر و الزيت

  • abdou algeria

    السلام عليكم ورحمةالله .ياشروقي الحبيبة الاجدر بكم ان تكتبوعن المادة الاولية وهي السميد الذي تجاوزة سعره 45000 او انكم تاكلو الخبز وغير معنيين بالسميد

  • عصام

    لا داعي للاستيقاظ من سباتكم يا نواب فالشعب اصلا لم ينتخبكم ولاهو بحاجة الى تحقيقاتكم لان الحقيقة جلية وظاهرة حتى المجانين يدركونها ويدركون كذلك عدم شرعية السلطة التشريعية التي ُانِتخبت بنسبة لم تتجاوز 35بالمائة

  • زيتوني

    السلام عليكم.
    اوافق جمال من بومرداس على ما قال و ازيد على ذلك.ان اصحاب البطون المملوءة يلجؤون دائما الى تهديد السلطة بالشعب.بمعنى مفتعلة.و الكل يعلم ذلك ولا يحرك ساكنا.

  • جمال

    بدون ان تنزلوا الى الشارع سؤخبركم عبر جريدة الشروق للاسباب الاتية 1/خروج البعض لاسباب ا رتفاع الاسعارلكن الاغلبية ارادوا الفوضة والسرقة.
    2/لا تقولوا لي انكم ستحققون مع ربراب اوغيره من الاسماء الثقيلة في البلد وربما نراه في المحاكم او السجن لان دالك من سابع المستحيلات الا ان يشاء الله فهو القادرعلى كل شيىء.
    3/كان من لاجدر ان لا تنزع الدولة يدها من المواد الاساسية و تتركها للمجال الخاص .
    4/الضغط والشاكل العامة التي يتخبط فيها المواطن وبالاخص الشباب ادت بهم لصب غضبهم على اي شيئ.
    5!عدم وجود جهود توحي بان نواب الشعب يبحثون عن مصالح الشعب بالافعال لكن نرى و نسمع جلسات كلامية فقط و قس على دالك في كل المجالات.

  • السلام عليكم

    المتسبب معروف ماهو لازيت لا سكر ولا ملح بل هو الكبت لان الشعب الجزائرى 20 سنة وهو ساكت حتان التعبير على المشاكل لم يعودو يتقنوه ونساو المضاهرات السلمية وحمل الافتات والدليل انهم كسرو كلش وريبو الحالةايملة ماكان لاه اديرو ليجان اما نواب التحالف نيتهم باينة بلى ماهيش صافية وتريد طمس الحقيقة انه هناك مشاكل كثيرة وليس الزيت او تريد اسقاط بعض المنتجين بالمحاكمات لكي يخلو لهم المجا ل لبعضهم وتتحكم فى السوق مئة بالمئة ارجو من الشروق النشر لنستنشق شوية حرية