-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جددت طلبها لإلغاء العقوبة

منظمة العفو الدولية: حكم إعدام واحد بالجزائر عام 2020

الشروق أونلاين
  • 9160
  • 24
منظمة العفو الدولية: حكم إعدام واحد بالجزائر عام 2020
ح.م

أعلنت منظمة العفو الدولية في تقريرها السنوي حول عقوبة الإعدام في العالم، الذي صدر الأربعاء، أنه تم تسجيل حكم واحد بالإعدام في الجزائر في عام 2020، متأسفة لعدم إلغاء العقوبة في التعديل الدستوري الجديد.
وحسب بيان لها، لاحظت منظمة العفو الدولية انخفاضا حادا في أحكام الإعدام في الجزائر. في عام 2015 سجلت المنظمة 62 حكم، 50 في عام 2016 ، و27 في عام 2017 ، و01 في عام 2018 ، و4 في عام 2019.
وأوضح: نرحب بهذا الانخفاض الكبير، الذي يؤكد الاتجاه التنازلي في أحكام الإعدام في السنوات الأخيرة.
ونقل البيان عن حسينة أوصديق، مديرة منظمة العفو الدولية الجزائر:”غير أننا نتأسف لأنه في عام 2020، مرة أخرى ، لم تُستغل مناسبة تعديل الدستور لإلغاء هذه العقوبة القاسية وغير العادلة وغير الفعالة والتمييزية “.
وتنص المادة 38 من الدستور الجديد على أن “الحق في الحياة لصيق بالإنسان ويجب أن يحميه القانون”.
وتلاحظ منظمة العفو الدولية أن هذه المادة لا تضمن الحق في الحياة بشكل كامل و تترك الباب مفتوحا لامكان الاستمرار في استخدام عقوبة الإعدام وفقاً لقانون العقوبات.
ولم تنفذ الجزائر أي عمليات إعدام منذ عام 1993.
وحسب حسينة أوصديق “تدعو الجزائر إلى إلغاء عقوبة الإعدام على المستوى الدولي، ولكنها لا تلتزم بإلغائها صراحة على المستوى الوطني. ولهذا السبب ندعو السلطات الجزائرية إلى اتخاذ الخطوة الأخيرة نحو الإلغاء النهائي لعقوبة الإعدام لكي تكون أول بلد يلغي عقوبة الإعدام في المنطقة.
وأكدت المنظمة: سنواصل النضال إلى أن تلغي الجزائر عقوبة الإعدام نهائيا. إن التقدم الهام الذي أحرزته حركة إلغاء عقوبة الإعدام هو نتيجة عقود من التعبئة والمشاركة من جانب الناشطين في مجال حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم “.
وحسب المنظمة: عقوبة الإعدام هي عقوبة قاسية ولا إنسانية ومهينة وتعارض منظمة العفو الدولية عقوبة الإعدام في جميع الحالات بلا استثناء، وبغض النظر عن طبيعة الجريمة أو ملابسات ارتكابها؛ أو كون الفرد مذنبا أو بريئا أو غير ذلك من سماته؛ أو الطريقة التي تستخدمها الدولة في تنفيذ عملية الإعدام.

الجزائر تصوت على قرار أممي يمنع تنفيذ عقوبة الإعدام

صوتت الجزائر يوم 16 ديسمبر 2020 على قرار جديد للأمم المتحدة، بشأن وقف عمليات الإعدام في جميع أنحاء العالم، وذلك بالتزامن مع الجدل الحاصل حول مطالب بتنفيذها على المتورطين في جرائم اختطاف الأطفال.

وحسب منظمات حقوقية دولية، تبنت الجلسة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم قراراً بشأن وقف تنفيذ أحكام إعدام، بهدف إلغاء عقوبة الإعدام تماماً، بعد تصويت 123 دولة لصالحه من بينها الجزائر.

ويعد قرار الجمعية العامة غير ملزم، وسبق للجزائر أن صادقت عليه خلال السنوات الماضية.

وجمدت الجزائر تنفيذ العقوبة عام 1993، لكن مطالب تعالت خلال الأشهر والسنوات الأخيرة، تطالب بإعادة تفعيلها بحق المتورطين في جرائم اختطاف الأطفال.

ورحب “المرصد الحر لحقوق الإنسان والمجتمع المدني”، بمصادقة الجزائر على القرار مجددا.

وجاء في بيان له أن المصادقة لقيت تريحيبا من “قبل مؤسسات المجتمع المدني على غرار والمرصد الحر للمجتمع المدني وحقوق الانسان و الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان و بعض المؤسسات والجمعيات التي تنشط في مجال حقوق الانسان والتي طالبت في العديد من المناسبات بإلغاء العقوبة.

ووصفت القرار “بالموقف التاريخي والإيجابي خصوص بعد إشارة وزير العدل و رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان في مناسبات سابقة إلى إمكانية إعادة تطبيق العقوبة”.

ووضعت الحكومة، قبل أسابيع، قانونا لمكافحة الاختطاف تضمن عقوبة تصل إعدام مختطفي الأطفال.

وأكد زير العدل بلقاسم زغماتي، بعد التصويت على القانون في البرلمان، أن الجزائر ليست لديها أي التزام قانوني دولي أو محلي يمنعها من تطبيق العقوبة.

وحسبه، فالقرار سيادي وسيتم اللجوء إليه إن اقتضت الضرورة.

وهذه هي المرة الثامنة، التي تتبنى فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعو إلى وقف تنفيذ العقوبة بهدف إلغائها منذ عام 2007.

وحسب منظمة العفو الدولية ارتفع عدد الدول التي صوتت لصالح هذه القرارات من 104 في عام 2007 إلى 121 في عام 2018، و123 في عام 2020.

وصوت ما مجموعه 123 من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لصالح القرار، بما في ذلك جيبوتي والأردن ولبنان وكوريا الجنوبية، الذين أيدوا القرار لأول مرة. كما أيدت جمهورية الكونغو، وغينيا، وناورو، والفلبين، الذين صوتوا ضد قرار 2018، الدعوة اليوم، في حين تحولت اليمن وزيمبابوي من المعارضة إلى الامتناع عن التصويت.

كما صوتت أقلية من البلدان (38) ضد الاقتراح وامتنع 24 عن التصويت. وصوتت بعض الدول التي صوتت لصالح القرار أو امتنعت عنه، في 2018، ضد القرار؛ بما في ذلك أنتيغوا وبربودا ودومينيكا وليبيا وباكستان وتونغا وأوغندا. وتحولت النيجر من التصويت لصالح 2018 إلى الامتناع في 2020.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • Laif

    ولماذا لا تطلب من أمريكا إلغاءها أليست هي من البلدان ديمقراطيا

  • عبدالرحمان السوقري

    النفس بالنفس قانون إلاهي قال الله تعالى بعد بسم الله الرحمان الرحيم "وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"

  • tadaz tabraz

    لا يزال الجزائري يفكر وكأنه يعيش في عالم بل كوكب منعزل عن هذا الكون حيث يجهل أو يتجاهل أن الجزائر صادقت على عدة اتفاقيات ولوائح ... أممية هي مرغمة على التقيد بها أو الانسحاب منها وتحمل التبعات لا أكثر ولا أقل على شاكلة اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاروبي حيث بعد المصادقة عليه قبل 18 سنة بدأ الجزائريين يتباكون على أنه لا يخدم مصلحة البلاد . فلماذا لم يفكر حكام زمان في ذلك قبل المصادقة عليه علما أن مراجعة الاتفاق لا يمكن حدوثه الا بموافقة الطرفين أي الجزائر ودول الاتحاد مجتمعة ( يمكن لدولة واحدة أن تستعمل حق الفيتو ) وهذا ما ينص عليه الاتفاق وهذا ما صادقت عليه الجزائر بمحض ارادتها

  • الأمين

    فماذا كنتم تنتظرون بعد المصادقة على الدستور التغريبي وسيأتي الوقت الذي يتم فيه المصادقة على المساواة في الميراث بين الرجل و المرأة وربما حتى الزواج بين المثليين .

  • عبد الناصر

    فماذا كنتم تنتظرون بعد المصادقة على الدستور التغريبي وسيأتي الوقت الذي يتم فيه المصادقة على المساواة في الميراث بين الرجل و المرأة وربما حتى الزواج بين المثليين .

  • سماش

    وهل تقضي عقوبة الاعدام على مثل هذه الجرائم : اختطاف الأطفال ووووووووووووو ؟ وهل لا وجود لهذه الجرائم في الدول التي تطبق حكم الاعدام : الولايات المتحدة والصين وايران .... الخ وهل توقف بوكو حرام عن اختطاف الأطفال داخل المدارس خوفا من حكم الاعدام ؟ وهل توقفت بوكو حرام عن ارتكاب جرائمه في دولة التشاد بعد أن قامت السلطات باعدام 10 أعضاء من هذا التنظيم ؟؟

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    "وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"
    اذا رفضنا أوامر الله سبحانه وتعالى نكون قد أشركنا ونخسر آخرتنا. والعياذ بالله

  • algérien libre

    يتبعون قرارات الأمم المتحدة و لا يتبعون شرع الله!

  • أحمد كاملي

    عجبا لأمة مسلمة تصوت ضد حكم الإعدام في حين أمريكا الكافرة تطبقه دون حسيب أو رقيب

  • العربي

    ((وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)) لاحول ولا قوة إلا بالله

  • شاوي حر

    في الوقت الذي كنا ننتضر تفعيل وبداية تطبيق العقوبة عل المجرمين الذين يرتكبون ابشع الجرائم بحق المجتمع وخاصة الاطفال الصغار الذين يتعرضون للاختطاف والاغتصاب والقتل لايحق لكم فعل ذالك بسم الشعب ونطالب بعر ض الامر على الاستفتاء والشعب يقرر فمن ترتكب بحقه الجرائم ابنائه ومن يعدم ابناه ولايحق لكم الاعتراض بعد الاستفتاء

  • ملاحظ

    ربنا الله و ربكم الأمم المتحدة
    ربنا الله الذي قال في كتابه (وَلَكُمْ فِى ٱلْقِصَاصِ حَيَوٰةٌ يَٰٓأُوْلِى ٱلْأَلْبَٰبِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
    فلا أظنكم من أولي ألألباب و لا أحسبكم من الذين يتقون
    وأكاد أجزم أن هؤلاء الذين صوتوا لصالح وقف حكم الإعدام هم من الذين لن تطال أولادهم عمليات الإختطاف و لا الإغتصاب و لا القتل لإنهم يعيشون في بروجهم و كل تحركاتهم بالسيارة و السائق هم وأولادهم.
    فلو فكر أحدهم و لو لمرة أن ولده أختطف و أغتصب و قتل و نكل بجثته سيعرف حينها قيمة الإعدام و عدل المولى عز وجل.
    لك الله ياأم القتيل فلم يبقى لك سوى أن ترفعي قضيتك لقاضي السماء الذي قال (لأنصرنك و لو بعد حين)

  • بومدين

    الجزاءير تصوت ضد عقوبة الاعدام والشعب يريد عقوبة الاعدام ضد مختطفي الاطفال والاغتصاب والقتل ووزير يريد تطبيق عقوبة الاعدام يعني نتبع مايقوله الغرب ليس لنا الکلمة ان نصوت بلا کل مسٶول يشتغل عل شاکلته

  • كمال

    هذا اعتراض على حكم الله ( و لكم في الحياه قصاص يا اولي الالباب ) فأما ان نكون مسلمين و نطيع او نكفر فنعترض على حكم الله و في كل الاحوال من اراد ان يكفر فهو حر .
    ثم مجرد سؤال لمن يؤيد وقف تنفيذ حكم الاعدام . لو قتل احدهم ابنك او بنتك بعد اغتصابه او اغتصابها ماذا ستكون رده فعلك ؟

  • الماحي

    لقد صوتم على استمرار الجريمة __ومازلتم تخافون من منظمات حقوق الشيطان __لسنا في حاجة إلى الجبناء__الجزائر حرة في شؤونها الداخلية أفلا تعقلون.

  • Farida

    و اي حق للقاتل من غير حكم الاعدام كما قال بوتين انا هنا مهمتي ان ارسلهم الى الله وهو يحكم عليهم كما يشاء

  • احمد طالب

    إذن مطالب الشعب بتنفيذ الإعدام للقتلة الفجرة ذهبت هباء منثورا

  • Sidali Serghine

    أنتم ارحم من الله...حسبي الله ونعم الوكيل

  • فارس ادم

    سبحان الله العظيم اليس الاسلام دين الدولة حسب الدستور؟؟؟!!! اذن كيف تصوتون على خلاف ما امر به الله العظيم ؟!!!ثم تدعون انكم تطبقون الشريعة ؟!!هذا كله لترضون الكفار الغارقين في الافات بسبب ابتعادهم... عن شرع الله ما لكم كيف تحكمون.

  • كمال

    هنيئا للمجرمين
    بقي ان نجعل للمجرمين يوما عالميا يكون عيدا لهم

  • mohamed

    لا حول ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون

  • حكيم

    القصاص حد من حدود الله فلا تغيروها

  • حماده

    الإعدام حكم رباني وليس للبشر شأن فيه بأن يصوتوا عليه !

  • بدرالدين

    لا حول ولا قوة إلا بالله العليا العزيز.يعني أنتم تعطون صك الأمان المجرمين و تخالفون أمر الله