الإثنين 17 جوان 2019 م, الموافق لـ 14 شوال 1440 هـ آخر تحديث 22:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

الحَراك والجزائر.. إلى أين؟

عبد الحميد عثماني نائب رئيس تحرير بجريدة الشروق
ح.م
  • ---
  • 5

يتوجّه حَراكُ الجزائريين نحو الجمعة السابعة عشرة، وبقدر ما يعكس ذلك إصرارهم على تحقيق التغيير الفعلي، باسترجاع الإرادة الشعبيّة الحرّة، كمصدر وحيد للسلطة السياسيّة، بقدر ما يثير مخاوف العقلاء حول الآفاق التي بات يكتنفها الغموض، نتيجة وضع المراوحة المقلق، لأنّ مرور الوقت دون تقدّم لم يكن أبدا في صالح الأوطان ولا الثورات السلميّة، بل يخدم أعداءها في الداخل والخارج، سانحًا الفرصة للمناورة والابتزاز واللعب على أوتار الفرقة في الرأي والموقف.

صورة المشهد اليوم يختزلها تقدير الجيش برفض المرحلة الانتقالية، مقابل تشبُّث عموم الحراك بها، عبر المطالبة بتنحّي عبد القادر بن صالح، قبل الحديث عن أي استحقاق آخر، وعلينا تصديق المؤسسة العسكريّة في تخوفاتها من عواقب الفراغ المؤسساتي، لكن يجب كذلك تفهّم مخاوف الشعب من السطو على ثورته، باستنساخ تجارب الماضي القريب.

لا سبيل لتبديد الخوف المتبادل إلا عبر خطوات عاجلة، تعبّر عن حسن النيّات، لتغرس الطمأنينة لدى جميع الأطراف، والمبادرة هنا تقع أساسًا على السلطة، وإذا كان مفهومًا تردّدها في تقديم تنازلات دون ضمانات بوقف سقف المطالب التعجيزيّة، من منظورها، فإنّ المسؤوليّة السياسيّة والأخلاقيّة تلزمها بالتفاعل الإيجابي مع إرادة الشعب.

المشكل القائم الآن أنّ جزءا من الحراك يتجاهل تمامًا منطق السياسة التفاوضي، وفق قاعدة فنّ الممكن، والتعاطي مع تفاصيلها بواقعيّة، مُصرّا على مسار جذري غير مأمون النتائج، زيادة على تعامل سلطة شكليّة مع الأحداث بإرادةٍ فوقيّة منفردة، مُنكرة أنها عديمة الشرعيّة، وأن وجودها الدستوري يخوّلها فقط تسيير شؤون الدولة في حدّها الأدنى، ولا حقّ لها في تقرير مصير مستقبل لا شأن لها به.

بشيء من التفصيل، فإنّ إحداثيات المعادلة العالقة تتكون من أربعة “مجاهيل” هي: بقاء عبد القادر بن صالح من عدمه، ذهاب الوزير الأول، تنصيب لجنة مستقلّة للانتخابات، وحوار وطني لترتيب المرحلة القادمة.

الأصل أن نبدأ تفكيك المشكلة من الجزئيات الأبسط، مع تأجيل الخلافات الجوهريّة إلى الحلّ النهائي، وعليه، نرى أنّ أول عربون على طريق الحلّ، هو الالتزام مبدئيّا من السلطة بإسقاط حكومة بدوي، واستبدالها بأخرى تحوز رضا الشعب، مع الإعلان عن انتداب شخصيات وطنيّة، أو فعاليات مجتمعيّة، لإدارة حوار جامع، تكون رئاسة الدولة وقيادة الجيش طرفًا فيه، إلى جانب الطبقة السياسيّة ورموز الحراك المستقلّين، يُناط به التداول في التشكيلة الوزاريّة المفترضة لخلافة فريق بدوي، أو على الأقلّ رأسها الكبير، مع تفويضه باختيار مساعديه بالتشاور الواسع، وكذلك الحسم في سلطات اللجنة الانتخابية وتركيبتها.

بقي وضع بن صالح على رأس الدولة بعد التاسع من جويليّة، واعتقادنا أن تجسيد الخطوات الاستباقيّة السالفة سيحدّد مصيره بسهولة، لأنّ تنفيذها بجديّة سيزيل الشكوك الموضوعيّة في التدافع السياسي حول آفاق الانتقال الديمقراطي، فإن تقرّر ترحيله بالتوافق، ستكون البلادُ في مأمن من الضغوط الدوليّة بفعل التحصين الداخلي، وإن ظلّ في موقعه بالتراضي، فلن يكون له تأثيرٌ سلبي ضد الإرادة الجماعيّة.

على الحَراك أن يوقن بأنّ الأزمات الشائكة تدار بالعقلانيّة، وفي تجارب الآخرين عِظة وعبرة، وإن اقتضى الحال تقديم التنازلات المتبادلة، كما على السلطة الإدراك بأنّ محاولة ربح الوقت أو فرض الأمر الواقع تحت مسمّى الخيارات الدستوريّة، قد يعرّض البلاد لمخاطر نحن في غنى عنها، فضلاً عن إثارة الهواجس المشروعة في نيّاتها المبيّتة.

لقد صنع الجزائريون ثورة شعبيّة عارمة، بعد عقود من النضال والتضحيات، ولم يعُد من الممكن اليوم، في عالم العولمة بكل تجلياتها، المراهنة على تعبهم ورجوعهم عن آمالهم الحضاريّة في ميلاد جزائر جديدة، بل سيكون من الشرف التاريخي للقيادة الوطنيّة مرافقتهم بصدق في بلوغ مرامهم، لأنّ كل تخلّف عن ذلك من الجميع، يعدل التولّي يوم الزحف عن نصرة وطن يحلم بالحريّة والكرامة.

الافتتاحية

مقالات ذات صلة

  • اخزوا الشيطان!

    فعلا، لم يبق ما يقوله المناضلون العقلاء في الأفلان والأرندي، والنقابيون في المركزية النقابية، لبوشارب وأويحيى وسيدي السعيد، سوى "ألعنوا الشيطان.. اخزوا بليس"(..)، فهذا الثلاثي…

    • 392
    • 0
  • درجاتٌ علمية للبيع!

    أزمة الجزائر معقدة ومركبة من أزمات عديدة في مختلف القطاعات، والتعليم العالي واحدٌ من القطاعات التي تشهد فضائح خطيرة، آخرها ظهور شركة متخصصة في بيع…

    • 529
    • 5

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صالح بوقدير

    فماذا لوتم الجمع بين نصوص الدستور وتفعيلها والتخلي عن الباءات فهي مرفوضة من الحراك ومن المعارضة وحتى من جزإ كبير من الاموالات لتبدأ المفاوضات مع رجال نظفاء نزهاء لمرحلة انتقالية لا تتنافى مع مخرجات الدستور وذلك ممكن جدا إن حسنت النوايا فالكرة في مرمى المؤسسة العسكرية فهي الماسكة بزمام الامر.

  • كلمة انصاف 1

    لتخرجوا لنا شجعانكم, من كل قبيلة و ولاية نخرج بخمسة اشخاص عارفين بالقانون الاقتصاد التاريخ فن السياسة حكمة و تعقل المؤمن ادارة الصراع يتقنون فن التفاوض حب الوطن يجري في العروق للخروج بحلول عملية فعالة برغماتية بعيدة عن الانقسام و الايديولوجيا … يسحبون الزرابي من تحت الارجل العفنة بسلام و اقل ضرر … وضع ميثاق او دستور وطني مؤقت Take away للخروج من النفق المظلم بسلام امن و عافية , اشخاص ذوي فراسة بخبايا النفس البشرية يختارون الاعقل الارجح الاقوى الاجدر لتسيير مرحلة العبور على الجسر بسلام بمساعدة رجال نزهاء يضمنون انتخابات نزيهة شفافة يحرسها الشعب تخرج بنظام يواكب طموحات الشعب و يخدمه

  • كلمة انصاف2

    بابتسامة شرف و عزة. مع العلم ان المرحلة القادمة ستكون حاسمة و صعبة فهل الجميع مستعد لتغيير حقيقي ايجابي شفاف نظيف و تحمل المسؤولية كرجال ??!!

  • جزائري

    لا اثق في السلطة. اثق في الحراك. لا اثق في المجهول اللذي يقود الحراك.

  • ج / دوادي

    السلام عليكم : القول بأن عموم الحراك يميل الى المرحلة الانتقالية فيه تحيز واضح لأن هذه المرحلة قد تكون أيضا مرفوضة من عموم الحراك لهذا الحل الوحيد هو اجراء انتخابات كوسيلة ديمقراطية و هذا ممكن عبر هيئة مستقلة عن الادارة و الضامن الوحيد لنجاحها هو تجند الناخبين لحماية أصواتهم لذا النقاش الذي يجب ان يفتح هو كيفية تنظيم انتخابات و ضمان نزاهتها و شفافيتها .

close
close