الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 00:30
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

الشروع في القتل!

  • ---
  • 3

وأنا أطالع المواضيع والأخبار وآخر التطورات، توقفت ضاحكا مستغربا مستنكرا، عند 3 “معلومات” مثيرة، الأول مفاده أن نقابة البياطرة وهيئة “فورام” تدقان ناقوس الخطر، وتحذران من سماسرة يلجأون إلى تسمين الأضاحي بحبوب منع الحمل وهرمونات أنثوية، تتسبّب في العقم وتقضي على الإنجاب بالنسبة للمستهلكين الذين يتناولونها!
المعلومة الثانية، تقول أن 6 وزارات تجنّدت وتحالفت وتكتلت، في حملة “ذات منفعة عامة” أو عمومية، عبر 6 ولايات نموذجية، كمرحلة أولى، من أجل جمع 800 ألف “هيدورة” ومنع رمي 50 مليارا في المزابل، مع الإشارة إلى أن جلود الأضاحي حسب أرقام لوزارة الصناعة والمناجم، تكفي لصناعة 5 ملايين زوج أحذية و60 ألف معطف “كوير”!
المعلومة الثالثة، والتي لا تقلّ أهمية عن الأولى والثانية، تقول بأن حملة “خليها تفوح” تسبّب خلال شوطها الأوّلي في تراجع أسعار اللحوم البيضاء التي أصبحت “بشلاغمها” خلال الفترة الأخيرة، ولإنجاح المهمة، قرّر روادها توسيع المبادرة لتشمل آخر وليس أخيرا مقاطعة الدجاج المشوي والمحمّر والمجمّر!
فعلا، هي ثلاث معلومات مفيدة، بالنسبة لجموع المستهلكين، وتصوّروا كيف أصبحنا نتناول لحوما محشوة بحبوب منع الحمل والمقوّيات وحبوب كمال الأجسام، وربما المهلوسات وحبوب “الصاروخ” والآسبيرين، وغيرها من الاختراعات وما خفي أعظم!
لم يعد المواطن البسيط يُدرك ما يفعله، فبين الكباش المسبّبة للعقم وتبديل “الجنس”، و”الجاج الفايح” الذي لم يعد في متناول الزوالية، وبين الملايير من الجلود المرمية في المزابل، خلال عيد الأضحى، وعلى المستهلكين أن يتوقعوا وينتظروا ما لم تره عين ولم تسمعه أذن ولم يخطر ببال!
هي عجائب جديدة، يجب إضافتها إلى عجائب الدنيا السبع، فهل يُعقل يا عباد الله، أن يلجأ سماسرة وبزناسية ونصابون، إلى تسمين الأغنام والأنعام بالسموم و”الرهج”، بهدف تضخيم عمولاتهم ورفع ربحهم؟ وهل باستهداف الصحة العمومية يتمّ تنشيط التجارة؟ أوليس مثل هذه الممارسات المشينة، هي “الشروع في تنفيذ جريمة” ضدّ أبرياء مع سبق الإصرار والترصّد؟
الذي يتورط في وضع “السمّ في الأكل”، هو مجرم وليس سمسارا، الأمر الذي ينطبق دون شك على هذا “الرهط” الذي يسمّن الكباش بالممنوعات ويُرغم المستهلكين -دون إعلامهم- بأكل ما لا يرغبون وبما يهدّد سلامتهم ويضرّ بصحتهم، ولا فرق بين هؤلاء وأولئك الذين استوردوا سلعا اقترب موعد انتهاء صلاحيتها، ثم سوّقوها فاسدة بـ”نصّ سومة”!
لقد تجاوز بعض “المستثمرين” كل الخطوط الحمراء، بعد ما أعماهم الطبع الذي يُفسد الطبع، وحرّضهم على الشروع في “قتل” الناس بطريقة يُخيّل لهم بأنها مشروعة وتندرج في خانة النشاطات التجارية الجديدة!

https://goo.gl/Ky9AYF
السماسرة تسمين الأضاحي حق الرد

مقالات ذات صلة

  • "كوليرا" العُقول؟!

    في كلّ مرّة تحلّ فيها كارثة ببلادنا، يهرع المسؤولون إلى التبريرات الجاهزة المغلفة بالتفسيرات الغيبية التي تُلصق كل مظاهر الوهن والفشل في منظومة التسيير بالقضاء…

    • 603
    • 0
  • نساء الأفلان ونساء الأرسيدي!

    منح حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية "الأرسيدي" وزعيمه محسن بلعباس فرصة جديدة للنظام من أجل "العيش بسلام" فترة أخرى قد تمتد إلى الرئاسيات…

    • 2627
    • 17
3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • mahi

    حين يغيب الوازع الديني ويموت الضمير الاخلاقي ويتاصل فينا حب الماده لا تنتضر فقط شروعا في القتل بل هو القتل بعينه والجريمه التي لا تغتفر والغريب اننا ندعي زورا وبهتانا وكذبا اننا مسلمون .

  • RHU

    يا أخي جمال…..أنا لم أفهم تصرف و أفعال هذه الفئة من البشر ان كانوا فعلا بشر…..يستغلون رمضان فيرفعوا الأسعار من دون رحمة بالضعفاء و يبيعون سلعة غللية و مغشوشة مع قبض الثمن بصبق الاصرار و الترصد….و مع عيد الأضحى نفس الشيئ….كباش غالية مدغولة ليتقرب بها الناس لرب الناس و هي سم لمن أكلها….أين الخوف من الله…..مع أن الغرب يفعل العكس في أعياد الذجالية المسلمة…..لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم…..صراحة لما بلغ الفساد العبث بالمصحف الشلريف لم يعد يحلو لي البقاء في بلد الفضائح و الدسائس…..شكرا للشروق في كشف المستور…..ارحمونا فلا تكشفوا المزيد حتى نستطيع التحمل

  • ابن الجزائر

    سي جمال جميل أن تكتب وغيرك من أجل أن يتفطن النائم مما يداس له لكن المفهوم منكلامك هدا نحن نعيش ليس في غابة لأن الغابة عندها الأسد الأمير بل في محشر؟كان الأفلان يقول قبل أن تستولي عليه ولد عباس ومن على شاكلته :لو يشبرب مواطنا قارورة “قازوز” في ولاية من ولايات الوطن سيعلم بها الرئيس بومدين ،مع أنه حمى من يحكمنا اليوم،واليوم تستورد أو تنتج أو ترهج كل الشب لا أحد يسمعبك ولا يعيرك الأهتمام والمخير فيهم يقول لك :قدم شكواك للعدالة ؟هل سمعت الندوة الصحفية التي أقامها والي عنابة على تزوير الملفات في السكن الأجتماعي ،ان فهمت شئامنها قل لنا ؟ينتظر في المواطن ياخد الأجراءات مكانه أنا خاطينى هم هم

close
close