الأحد 20 ماي 2018 م, الموافق لـ 04 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 11:06
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

الشيخ عبد الله المطلق العضو البارز في هيئة كبار العلماء في السعودية

قال الشيخ عبد الله المطلق، العضو البارز في هيئة كبار العلماء السعودية والمستشار بالديوان الملكي، إن المرأة ليست ملزمة بارتداء العباءة تحديداً ما دامت تستر نفسها بملابس محتشمة، في إشارة جديدة على مساعي المملكة نحو المزيد من “الانفتاح”.

وقال المطلق في برنامجه الإذاعي، الجمعة: “أكثر من 90 في المائة من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي ما عليها العباءة.. ولا يعرفن العباءات ونحن نراهن في مكة والمدينة، نساء ما شاء الله ملتزمات من حفظة القرآن ومن الداعيات إلى الله، لكن ما عندهن عباءات“.

وتابع قائلاً: “ولهذا أحبتي في الله، ما نلزم الناس بالعباءات.. إذا سترت المرأة نفسها بعباءة أو بغير ذلك.. فالمقصود الستر“.

ولا يشير ذلك بالضرورة إلى حدوث تغيير، لكن هذا هو التصريح الأول من نوعه الذي يصدر عن رجل دين بارز في المملكة، ويتسق أيضاً مع نمط “تحديثي” ظهر في الآونة الأخيرة بالتزامن مع صعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حسب ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وأثارت تصريحات “المطلق” مواقف متباينة بين السعوديين، وتصدر هاشتاغ #المطلق_العبايه_غير_الزاميه قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في المملكة.

واعتبر سعوديون أن القرار له علاقة بالتحولات السياسية التي تشهدها المملكة، لا سيما بعد وصول الملك سلمان إلى الحكم، وتولية ابنه محمد منصب ولي العهد. حيث سبق وأن تعهد الأخير بمزيد من الانفتاح في السعودية.

تغريدة

تغريدة

تغريدة

تغريدة

في المقابل قوبلت تصريحات الشيخ المطلق بتأييد من مغردين سعوديين، مشيرين إلى أن الشيخ “لم يدعو إلى السفور بتصريحاته بعكس ما فهمه البعض”، ودعا بعضهم إلى عدم إجبار المرأة بلبس زي محدد طالما أنها تحقق “الستر”.

تغريدة

تغريدة

تغريدة

تغريدة

ولا يسمح إلا للعلماء الذين تعينهم الحكومة في هيئة كبار العلماء بإصدار الفتاوى، وتفسيراتهم للشريعة الإسلامية تشكل أسس النظام التشريعي في المملكة.

وفي السنوات الأخيرة بدأت سعوديات في ارتداء عباءات بعضها بألوان فاتحة أو زاهية في تناقض صارخ مع الأسود التقليدي. وفي بعض المناطق، بدأت تنتشر العباءات المفتوحة التي توضع على تنورات طويلة أو على سراويل من الجينز.

ويمثل ذلك تغيراً كبيراً خلال السنتين الماضيتين في المملكة. ففي 2016 احتجزت امرأة لخلعها العباءة في شارع رئيسي في الرياض. وذكرت وسائل إعلام محلية وقتها، إنها احتجزت عقب بلاغ تلقته هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وشهدت المملكة قرارات لتوسيع حقوق المرأة في الآونة الأخيرة من بينها قرار السماح للنساء بحضور أحداث رياضية مع الرجال والسماح لهن بقيادة السيارات.

وعلى الرغم من ذلك، تواجه المملكة انتقادات لاستمرار فرضها قيوداً على المرأة. وانتقد نشطاء استمرار تطبيق نظام الولي الذي يتطلب موافقة رجل من أفراد العائلة على دراسة المرأة في الخارج وسفرها وأنشطة أخرى.

وذكرت منظمة القسط لحقوق الإنسان، الخميس، إن السلطات اعتقلت الناشطة السعودية نهى البلوي الشهر الماضي واستجوبتها فيما يتعلق بمشاركتها في حملات تطالب بحقوق المرأة والنشاط الحقوقي في المملكة بشكل عام.

مقالات ذات صلة

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    سيبدأ الفسق و الانحلال بقوة في السعودية كما هو منتشر في باقي بلاد المسلمين ، ويل للعرب من شر قد اقترب

  • العباسي

    بدا التنازل و الانصياع لاوامر امريكا طبعلا ادا قلنا امريكا يعني اسرائيل هادا كي يعلم الجميع ان ضرب و قصف و حصار اليمن ليس من اجل الدفاع عن السنه من الشيعه الملك يا جماعه مكتن لا سنه و لا شيعه اليوم البايه و غدا قال ماعليش الدجين ستره كدالك

  • المولودي

    لطالما ذكرنا أن شيوخ الوهابية شيوخ التحجر و التزمت ما هم الا دعاة لملوك و أمراء الفسق و البذخ و الفضائح و هؤلاء الملوك ما هم الا عملاء لأمريكا و من خلفها إسرائيل و هؤلاء الشيوخ يؤولون الآيات و الأحاديث مثل الشياطين لتبرير و تزيين و تحسين أفعال سلاطينهم وبعدما كانوا أكثر تشددا تجاه المرأة ها هم الآن يغيرون التشدد باللين و انتظروا فتاوى انحلالية قادمة . إن أكبر خطر يهدد الاسلام يأتي من الوهابية و الشيعة لقد اتفقا على تفرقة المسلمين و نشر الأفكار الهدامة التي تنفر من الإسلام و تعاليمه

  • 0

    كم قلنا و قلنا أن هذه الأمور ليست من الدين و لا الأعراف …. و لكن يجب أن تأتي من عندهم؟؟؟؟؟

  • سمير

    ماذا تقصد بالوهابية ؟؟ هل تقصد اتباع الامام محمد عبد الوهاب رحمه الله ؟ هل انت ضد عبد الوهاب ؟ اذا انت ضده فكاك ضد دينك فهو الذي احيا الدين و الفقه القراني . هذه الكلمة الوهابية يستعملها الشيعة عندما يلقبون المسلمين السنة فهم اعداءه و يكرهونه . هل انت شيعي جيت لتلقب السعودية بهذا الاسم الشريف ؟ عبد الوهاب مجتهد ديني امام مثله مثل الامام مالك. الله يهديكم يا من تستعملون مفردات لا تعرفون معناها فقط تلتقطون من الشيعة افكارهم. انشري يا شروق للتنبيه على اخطاء اخواننا

  • زليخة

    ليس السعودية مقياس للإسلام بل الحلال بيّن والحرام بيّن.
    قال تعالى:((وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا(28)وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا))الكهف

  • Abdou

    هذا ليس انفتاحاانها الهراوة انتاع اترامب
    انفتاح بعد خراب مالطا كما يقال

  • Karim

    هذه رسالة للجزائريات.الإسلام دين عالمي و كل إمرأة تلبس حسب عادات مجتمعها و المناخ الطبيعي الذي تعيش فيه. هل نفرض الجلباب أو العباءة على المرأة التي تعمل في حقول الأرز في آسيا أو المرأة المسلمة التي تعيش تحت-°20 في روسيا!!!

  • said70

    لمادا هدا التفكير الاعوج وهل دعا هدا الشيخ النساء الى التبرج و السفور لقد اكتشف حكام ال سلول مع علماء البلاط الدين يفتون عند الطلب انهم كانوا الويل الاكبر للمسلمين بسبب فتاويهم الجهنمية وعندما بدات النار التي اشعلوها في زبوع العالم الاسلامي تقترب اليهم بدؤا يفكرون في اخمادها قبل ان تاكلهم هم كدلك .افق ايها المسكين حاولوا ان تقرؤا لعلماء ومفكرين اخرين لتخرجوا من هده القوقعة التي اسكانوكم فيها هؤلاء المخادعون اوا يعقل ان تعيش خير امة اخرجت للناس كل هدا الهوان والدل طوال هده القرون

  • Abdou

    الشيخ الفوزان /عبد الله المطلق ليس أهلا لأن يُسأل

  • ahmed Husain

    الشيخ يقول العباءة مطلوبة لستر المسلمة وحشمتها . وقال 90% لايلبسن العباءة على اكتافهن ولكنهن ساترات محتشمات أي بملابس فضفاضة .ولكن اهل الهوى اقتصوا من كلامه مايريدون بانه يطالب بخلع الستر والعفاف.

  • karim alg

    وماقولك يا شيخ في سباحة المراة امام البشر بلباس داخلي

  • 0

    اذن محمد عبد الوهاب هو نبي متاخر او ان الاسلام مقصور عليه ياللغباء

  • عبدالقادر

    يا أيها المفتي السعودي: هل هذه فتوى وفق الشرع ،أم أن إبنة ترامب هي التي أرادت أن تكون المرأة المسلمة السعودية كما أفتيت؟؟؟
    فإذا كان الأمر كما ترى الآن ،فإن سلفيي السعودية من مفتين قد إستغبوا الشعوب الإسلامية منذ زمن،لما أفتوا بعكس ما تفتي به الآن،،،
    لبس سروال دجينز مضيق حتى تظهر جليا مؤخرة المرأةأو الفتاة،وتغطية الرأس ، وقميجة تضغط على الصدر حتى يظهر كل شيء ،في نظرك هو الحجاب الذي لابد على بناتنا لبسه؟؟
    وغدا طالعنا بفتوى جديدة يا مفتي زمانك تحرم فيها علينا الصلاة دون طاقية اليهود،،،،،

  • رانى زعفان

    كلمة حق اريد بها باطل.

  • ابوحذيفة التقرتي

    الرجل حزبي قطبي من زمان فماذا ينتظر من القطبيين ؟؟؟

  • بير قبالو

    محمد عبد الوهاب ليس هو الدين و لا الشرع .. كفاك عبادة للاسلاف .. ان كنت تعبد هذا الصنم فهو شانك … الوهابية هم اتباع محمد عبد الوهاب الذين يعتقدون أنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة و صحيح الدين ……… رأينا فيه كرأي أبيه و أخوه و ما عليك الا الرجوع الى دراسات و مراجع تأكد لك حقيقة هذا الثائر ضد الوجود العثماني في الحجاز ………. أما ان كان مستواك لا يسمح لك بذلك … فابقى في كنف فركوسك ولا داعي لأن تفكر فهو يفكر مكانك لأنك من فاقدي الاهلية …..

  • TABLATI

    مع هذا المراهق الذي خرج عن عقله امام ايفنكا ستكون السعودية بلد انحلال اكثر من لبنان او البرازيل

  • Amine

    نحو المزيد من الانحلال يا ال سعود ويا علماء البلاط……..ترامب يملي ورجال تحت الصفر يطبقون.

  • 0

    خزعبلات المسلمين في القرن 21 . حلل وناقش . أو تعجب !

  • Karim

    إن بعض الظن إثم.

  • جلال

    قال أحد المعلقين :سيبدأ الإنحلال والفسق في السعودية وكأن السعودية ليس فيها فسق وإنحلال,المسكين لقد صوروا له السعودية جنة مع أن فيها حتى قوم لوط الا يعلم أن الفساد والإنحلال يكثر في المجتمعات المنغلقة يتعاركون على نواقض الوضوء ولباس وميراث المرأة وغيرها من التوافه تفاهة أفكارهم لقد أنتجوا دينا موازيا للإسلام و آمنوا به وجعلوا القرآن عضين وهجروه وتمسكوا بتراث فقهي ومعرفي أكل عليه الدهر وشرب وحنطوا الإسلام وجمدوه في قوالب جاهزة (مع أنهم يقولون إن الإسلام صالح لكل زمان ومكان )

  • جلال

    أصبح كل واحد يفتي بلا علم ولا دليل ولا برهان فمنهم من يكتب إن القائل: أن المرأة يجب أن تسافر مع محرم هو الله عز و جل و ليس البشر ! ومنهم من كتب:”تلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه” مما يدل أن معظم ما يسمى بالمسلمين الآن لا يقرأون ولا ىتدارسون ولا يتمحصون ولا يتدبرون ويؤمنون بكل ما يقال سماعا ,خاصة ما جاء في التراث الفقهي المدون والشفهي وكأنه تنزيل من عزيز حكيم مع أنه تفسيرات وفتاوي بشرية حسب ما وصلوا إليه من معارف وعلم وفهم لعصرهم ,تصيب وتخطئ , مع أن هذا حديث منسوب الى النبي

  • جلال

    وكما نعلم فإن كتابة الأحاديث حصلت بعد (200) سنة أو أكثر من موت الرسول وأحيانا الإنسان لا يتذكر ماذا أكل في الليلة السابقة فكيف يتذكر حديث بكل حذافره مر عليه أكثر من قرنين من الزمن زيادة على أن النبي كان نهاهم عن كتابة أحاديثه فلماذا شرعوا في كتابتها ولم يأتمروا بأمره في هذه الحالة (لأنه لا يخدم مصالحهم),ثم ليس كل أحاديث النبي يؤخذ منها فهناك ما هو خاص بعصره وجيله وهناك ما يؤخذ كحكم وعبر الا إذا كان القائل يعتبر أحاديث النبي وحي ثان كما قال الشافعي فهذه ثالثة الأثافي ( لقد أمر الرسول الا يكتب

  • جلال

    لقد أمر الرسول الا يكتب حديثه, لم يكتبه الخلافة الراشدون من بعده, لقدجلد عمر أبي هريره عن ذلك كما روى هو عن نفسه,بدأت كتابة الأحاديث بعد قرنين من الزمن ووضعوا لها ترتيبات الصحيح والضعيف و الحسن الى آخره ولو كانت وحيا ما تكون على هذه الشاكلة, وضعت الأحاديث لأسباب طائفية ومذهبية وسياسية ,وللمزيد يمكن البحث في ذلك والرجوع الى المصادر في الكتب والإنترنات وأن لا يكون للإنسان أحكام مسبقة وبحجة أن شيخه قال بذلك دون مناقشة ما يقوله الشيخ,ويخون أعظم موهبة في الفكر والحرية

  • خالد

    السلام عليكم ورحمة الله ها انت اخي العزيز ادخلت اميركا واسرائيل في عبائة المرأة في السعودية وسخرت من علماء الدين في السعودية
    ارد عليك ببساطة شديدة بسؤال هل كان النساء في عهد الصحابة يرتدون عبأة سوداء