الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 20:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

خدعة “السبسي”!

قادة بن عمار كاتب صحافي
  • ---
  • 35

من شاهد خطاب الرئيس التونسي باجي قائد السبسي يوم أمس بمناسبة عيد المرأة هناك سيدرك أن الرجل يريد استغلال ملف المرأة والمساواة بشكل سياسي بحت واستعماله كأداة لإحراج شركائه في السلطة، من الاسلاميين، خصوصا عندما يضع السبسي حركة النهضة في موقف لا تُحسد عليه ويطالبها بحماية المجتمع من خلال سنّ قانون يدعو لمساواة المرأة بالرجل في الميراث!
السبسي يريد إخراج ورقة المساواة وحقوق المرأة من جيبه “السري” للضغط على “النهضة” التي تقاومه بخصوص تعديل حكومة يوسف الشاهد، فهو لا يريد منافسا له من الاسلاميين على كرسي الرئاسة في المستقبل، بل يريده لأحد أتباعه إن لم يكن لنجله، في الوقت الذي انتشرت فيه أنباء تتحدث عن ترشيح الشيخ راشد الغنوشي، ولم تتضح حقيقة الأمر بعد من نفيه!
لكن حتى الآن ومن خلال متابعة بسيطة لمواقع التواصل الاجتماعي وللمنابر الاعلامية التقليدية لحركة النهضة، يلاحظ أن هذه الأخيرة تتعامل بحكمة شديدة مع الملف، فهي ترفض ما جاءت به لجنة الحريات الفردية والمساواة، لكن لا تقاومه بشكل متطرف قد يحسب ضدها إنما تنتظر فرصة عرضه على البرلمان من أجل اسقاطه أو على الأقل التقليل من حجم المواد المثيرة للجدل فيه والتي من شأنها زرع الفتنة بين التونسيين!
“النهضة” تؤسس لفعل سياسي جديد عند الاسلاميين، وهو ما يستكمل أسلوبها منذ الثورة حتى الآن، على غرار التعامل مع الدستور “بهدوء” ما بعد الثورة وبشكل توافقي تام دون أدنى حساسية لجهة ضد أخرى رغم أن أسلوب الظاهرة الصوتية بات لصيقا باليساريين وبقايا العلمانيين والحداثيين أكثر!
يبقى أن تذرّع البعض بوجود قراءة تقدمية للقرآن الكريم من أجل تبرير تلك المواد التي أتى بها تقرير بشر بلحاج حميدة (رئيسة لجنة المساواة) هو حق يراد به باطل على غرار ما قيل من كلام قبل 6 عقود بخصوص منع تعدد الزوجات، حيث جاء ذلك القرار ليزيد من مشكلة المجتمع التونسي خطورة، وتأزما، فلا الرجال ارتاحوا، ولا النساء تخلصن من “وجع الراس”!

https://goo.gl/BxPrg9
المرأة باجي قائد السبسي تونس

مقالات ذات صلة

  • من أهم صفات وأخلاق الإمام ابن باديس

    اتصف ابن باديس في سيرته العطرة بصفات الدعاة الربانيين، من الصدق والإخلاص والدعوة إلى الله على بصيرة، والصبر، والرحمة، والعفو، والعزيمة والتواضع، والإرادة القوية التي…

    • 859
    • 6
  • .."كلاوها"!

    عندما تخرج 100 ألف مليار من البنوك، كقروض طلبتها عائلات ومؤسّسات، لكنها لم تعد، فهذا يعني فيما يعنيه، أن "الحالة ما تعجبش"، فإمّا أن المقترضين…

    • 819
    • 2
35 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ahmed hamdoune

    لماذا أننت قلق إلى هذا الحد عما يحدث في تونس؟ قلي بربك ماذا يضيرك إذا تساوت المرأة مع الرجل في الميراث؟ لنفرض أن تشريع الميراث هو رباني كما تزعم و يزعم المتشبثون بالماضي فهل تقييد المباح إثم و خروج عن الدين؟! ما يضير الإسلام أن تتبوأ المرأة مكانا أرقى مما كان؟! لماذا منحنا الخالق العقل هل ليفرض علينا تغييبه كما تريدون؟! و ما الغاية من ذلك؟ إن استعمال نعمة الذكاء عبادة و طاعة لمانحه حتى و لو تحداه لأن الله لا يمنح الإنسان الذكاء ليسلك به سبيل الغباء و الانحطاط بدل البحث عما هو أرقى و أنسب للعصر. و لتفكر قليلا عما يمكن اليوم أن يمنحك الأفضلية عاى أختك حتى ترث ضعف نصيبها؟!الفكر الذكوري البائد.

  • محمد

    مرات أفكر أن لا عمل لجماعة الإخوان المسلمين وبعض المتأسلمين ، إلا التهييج وقلب نظام الحكم إن كان وطنيا مخلصا ، لتسليم السلطة إلى عملاء أمريكا ….سواء كما في حالة السيسي الذي نصبته هذه الجماعة في منصب وزير دفاع ، أو في حالة تونس والسبسي …

  • hakim

    الىahmed hamdoune انت تونسي ,ويبدو انك لا تؤمن بالله و لا بخالق الكون, في النهاية انت غير مسلم و رايك احتفظ به لنفسك و لا نريد العلمانيين االخارجيين عن الدين من امثالك ان يتحكموا في المجتمعات المسلمة و سنكونوا لكم بالمرصاد .

  • mohamed

    إلى صاحب التعليق الأول: تونس شأنها كأي بلد شقيق تنريد له الخير والصلاح والاستقرار. أما باقي كلامك فهو كلام لا يقوله من يرجوا الله واليوم الآخر- لا حول ولا قوة إلا بالله – لا الاه إلا الله محمد رسول الله – اللهم صل وسلم وبارك على محمد

  • محمود

    يا Ahmed Hamdoune
    نحن في انتظار ما سيثمره ذكاؤك بعد أن تتخلص من آيات الميراث المحكمات وآياتٍ أخرى.نحن ننتظر التقدّم الذي سينهمر على تونس ويفيض على جيرانها بعد أن يخلو لكم الجوّ من “لوثة” القرآن الذي ينغص حياتكم ويشوش على بوصلتكم ويمنعكم من رؤية طريقكم إلى مستويات العلم والاختراع التي نالتها الأمم الأخرى التي ليس فقط كفرت بالقرآن والإسلام وإنما كفرت بالأديان قاطبة.نحن في انتظار بحبوحة العيش الرغيد واكتشاف الفردوس الضائع حين تنجحوا في إعادة الأمة إلى عصرها وتخلصوها ممن يزيّن لها العيش في الماضي.هي لكم فأرونا ما أنتم فاعلون.أذكرك فقط:حين يقرر الله إنجاز أمر فهو في عداد المنجز ولو كره المنكرون

  • سليم

    عندما تكون نخبنا المعول عليها بهذا المستوى الداعشي المحارب لكل ما هو حضاري تنويري فقل على الجزائر السلام ولا لوم على علي بالحاج

  • خولة التونسية

    شكرا اخي الكريم اعجبني المقال لما فيها من قراءة سليمة لجانب من جوانب السياسة في تونس و ليس فيه تجريح او شتم كما تعودنا من بعض الاخوة الجزائريين و العرب بصفة عانة. بالنسبة للاخ اللي قالك انت تونسي و علناني انا نقله التوانسة يشرفوك و اعرف اش تحكي و ظاهر فيك عيش هويا نا تعرفش تقرى بالڨدا

  • مواطن

    ما دامت المراة تحصلت على كل شيء وكل المناصب حتى الممنوعة منها قانونا كالسرقة وتزعم العصابات واشياء اخرى لا تخطر على بال احد وكل دلك من اجل الانتخابات الرئاسية وغيرها كما حدث ويحدث عندنا مند سنة 1999 سنة بداية ركوب المراة على الرجل وقيادته فلا تتعجبوا من صاحب السبسي ربما ستنتقل العدوى الى الجزائر لا قدر الله لان الانتخابات فريبة.. …..

  • السبسي

    قضي الأمر في تونس ، و الرئيس السبسي أعلن عن فصل الدين عن الدولة، و عن القطيعة مع القرآن و الإسلام في الدستور ، و عن الأمر بتغيير قانون الأحوال الشخصية الذي كان يحتفظ بالتشريع الديني، فمبروك لتونس ، أنتم السابقون ونحن اللاحقون. .

  • لا يهم

    من قال هذا مخالف لشرع الله ؟ ،هل بوضع المرأة الآن في المجتمع وخروجها للعمال، وهي الآن على مشارف أن تكون رئيسة للوزراء، وليس بعيدًا أن تكون رئيسة جمهورية مصر العربية تكون المساوة مخالفة لشرع الله ؟
    المرأة تعمل وتنجز، وما الذي يمنع أن يكون لدينا قانون يساوي بين الرجل والمرأة في الميراث؟
    الثابت لدينا من عقائد وعبادات لا يقترب أحد منه، لكن الأمر يختلف في المعاملات، كالتجارة والعقود الزواج والطلاق
    لن يتم تغيير النص القرآني لكن يتم تعطيل الحكم لأنه غير مناسب للمجتمع الآن، وبخاصة أن كل المبررات كلها مجحفة وغير عادلة في عدم المساواة ، تماما كما ألغي الرق و السبي و الجلد و الرجم و قتل المرتد

  • ابو عمر المغربي

    هذا الإختيار يهم تونس ومؤسساته. وهم من يتحملون تبعته.رجاء عدم الخروج على النص والتراشق ببديء الكلام.وعيدكم مبروك.

  • سعيد ج

    و كلما ظهر ((بطل)) سياسي أو عسكري هنا أو هناك (من أمثال بن لادن و البغدادي و أردوغان) يستيقظ الحلم النائم في العلبة السوداء (اللاوعي الجمعي) ونبدأ دون أن نشعر، نهلل ((للمهدي المنتظر)) نهلل للمخلص الذي إذا تبعناه أو أيدناه (ولو بالسب والشتم واللعن في الفيسبوك) سننتصر على العالم ونملكه ونسيطر عليه في الدنيا، ثم نضمن ((الجنة)) لنا وحدنا في الآخرة.
    ما لم نفهمه بعد داخل هذا السيناريو البائس، هو أنه لا يوجد بطل ولا ((خلافة)) ولا ((خليفة)) ولا مهدي ولا مخلص ولا من يحزنون .
    وإذا كان ثمة بطل أو مخلص أو مهدي، فليس سوى العقل وحده.

  • سعيد ج

    و لا يمكن أن نخرج من تخلفنا إذا لم ننطلق من العقل التقدي لمسح وغربلة كل ما تراكم داخل وعينا المزيف من جهل مقدس وممأسس.
    بغير هذا سنبقى ندور في الحلقة المفرغة كحمار الرحى قرونا وقرونا أخرى.

  • Il est déjà foutu

    Comme la plupart de tunisiens , je suis dégoutté de ce connard de Beji Caid Essebssi qui n’a pu rien faire pour l’économie de son pays et qui est en train de trahir la confiance de ceux qui l’ont élus . Vous pouvez en être sur , ce propositions sataniques qui ont pour objectifs d’attirer les électeurs pour
    la présidentielle 2019 ne feront que discréditer cet opportuniste de Essebssi . Ce pauvre vieux con a déjà perdu définitivement son capital d’électeurs

  • سعيد

    الشرع لا يتغير ونصوصه ثابتۃ , ومن قال بجواز المساوات في الميراث فقد كفر لانه ينكر معلوما من الدين الضرورۃ , ويريدون ان تنازلوا عن المبادء الاسلاميۃ ويتساهلوا مع الشواذ والمثلين لكي تعم الفواحش لان دستور السبسي الجديد لا يجرم المثليۃ

  • جزائري

    العالم يرزح تحت ظلم المتطرفين سواء كانوا اسلاميين او يمينيين او يساريين او ملاحدة او كفار. ملة التطرف واحدة. كان بامكان الجميع ان يعيش في امان وفق الاية من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لكن التطرف الاسلامي لا يقبل والتطرف العلماني لا يقبل باقل من تهميش كل متدين . العالم رهينة المتطرفين بجميع اشكالهم.

  • احمد المسيلة

    الى Ahmad hamdoun المعلق رقم واحد
    تشريع. الميراث هو تشريع رباني إلهي، شئت ام أبيت،
    نحن المسلمون نؤمن بهذا أما أنت وشيعتك من أشباه الكفار، أعني العلمانيين المنافقين أذيال الغرب، فوالله الذي أنزل القرآن وأبات الميراث من سبع سماوات،على نبينا محمد(ص)، لن تقوم لكم قائمة ابدا عندنا في بلاد المسلمين، والخزي والعار والصغار لكم، وهو كذلك حالكم دائما،
    قال تعالى؛ (وكان حقا علينا نصر المؤمنين) وعد إلهي حق لن يخلف، انبح، اصهل، فلن تعدوا قدرك، علماني ملحد كافر منافق، وآخر منزل لك 🏠 في الدرك الاسفل من النار

  • صابر الجزائر

    الأمر الذي لاحظته في المجتمع التونسي و من خلال برامجهم التلفزيونية هو نوع من التفسخ و الإنحلال، إضافة لتحكم المرأة في الرجل و هذا راجع لإرث المرحلة البورقيبية، تونس تقلد الغرب في انحلاله الخلقي و لا تقلده في تقدمه العلمي للأسف، تونس يراد لها تشجيع الانحراف من سحاق و لواط و هذا ليس كلامي بل توصيات لجنة الحريات، للأسف مخططات غربية بأياد علمانية و ملحدة

  • **عبدو**

    1->> ahmed hamdoune
    مشكلتك انت بالذات انك اكتفيت بجزء من آية و ليس الآية بأكملها تقول {و للذكر مثل حظ الانثيين} اما الآية كاملة فهي قال الله تعالى:{لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (7) وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (8) وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ

  • **عبدو**

    2->> ahmed hamdoune
    …وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (9) إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا (10) يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ

  • **عبدو**

    2->> ahmed hamdoune
    …فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11) ۞ وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن

  • **عبدو**

    3->> ahmed hamdoune
    …۞ وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِن بَعْدِ

  • **عبدو**

    4->> ahmed hamdoune
    … فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12) تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (14) } اي ان الميراث يقسم على كل ما جاء في أول الآيات في قوله {لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ

  • **عبدو**

    5->> ahmed hamdoune
    … اي ان الميراث يقسم على كل ما جاء في أول الآيات في قوله {لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا} مفصلة تفصيلا ينال منه الابناء و البنات و الازواج و الزوجات …الخ كل حسب الحالة و حسب الحاجة فالرجل هو القائم على الاسرة من حيث الانفاق و الحماية السكن و الملبس …كما في قوله تعالى {الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله….} و من تخلى عن

  • **عبدو**

    5->> ahmed hamdoune
    … و من تخلى عن ذلك وهو قادر،فهو في حالة معصية يقول عنه الرسول صلى الله عليه وسلم:(كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول) اضافة الى ان الله قسم ايضا ميراث من هو كلالة في قوله {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ۚ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ ۚ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ ۚ وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۗ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ

  • **عبدو**

    6->> ahmed hamdoune
    … {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ۚ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ ۚ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ ۚ وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۗ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}
    هؤلاء جميعا لا يذكرهم من يدعون الى المساواة بين الرجل و المرأة ففي الاسلام لا يوصي احد بميراثه لأحد اكثر من الثلث لأنه الافضل ان يستفيد منه

  • **عبدو**

    7->> ahmed hamdoune
    … هؤلاء جميعا لا يذكرهم من يدعون الى المساواة بين الرجل و المرأة ففي الاسلام لا يوصي احد بميراثه لأحد اكثر من الثلث لأنه الافضل ان يستفيد منه ورثته من الابناء و الاقربون … اما الحيوانات فلا عن عامر بن سعد ، عن أبيه ، قال : مرضت بمكة مرضا أشفيت منه على الموت ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ، يعودني ، فقلت : يا رسول الله ! أترك مالا كثيرا ، وليس يرثني إلا أنثى ، أفأتصدق بمالي كله ؟ ، قال : ” لا ” ، قلت : فالثلثين ؟ ، قال : ” لا ” ، قلت : فالشطر ؟ قال:” لا ” قلت : فالثلث ؟ قال : ” الثلث ، والثلث كثير ، إنك إن تترك ورثتك أغنياء ، خير من أن تتركهم عالة يتكففون الناس

  • **عبدو**

    7->> ahmed hamdoune
    … إنك إن تترك ورثتك أغنياء ، خير من أن تتركهم عالة يتكففون الناس ، وإنك لن تنفق نفقة إلا أجرت عليها ، حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك ” .

  • abu

    رقم…01…02…لو السبسي قرر الزام التونسيات بالجلباب ..هل سترحبان أم تنتفضان …؟

  • شحص

    للأسف، لقد لقد ذهبت أرواح كل التوانسة الذين سقطوا من أجل ذهاب بن علي هباءاً،
    فمن بين حوالي 11 مليون تونسي (دكاترة في الاقتصاد و الاجتماع و و و)، تم تنصيب شخص يفوق الـ 80 سنة على رقابهم و من عناصر النظام القديم و يحاول بالقوة فرض ما ثار عليه الشعب التونسي.

  • عبدو

    الی صاحب التعليق “لا يهم” رقم 10 كتاب الله والاحكام التي جاءت فيه صالحۃ لكل زمان ومكان. ولكل الملحدين المتشدقين الذين يهاجموت الاسلام خاصۃ هوءلاء الذين يعيشون معنا في المغرب العربي, انتم لستم اوصياء علينا . تتكلمون وكاءن مذهبكم العلماني هو الخلاص. هذا الدين الحنيف بقبل عليه الكثيرون من الغرب والحمد لله لانهم وجدوا خلاصهم في الاسلام بعدما كانوا مثلكم فموتوا بغيظكم ما انتم الا قوم تبع.

  • bamour

    بالفعل النهظة تؤسس لعمل حزبي إسلامي مستقبلي ، أمام إستفزاز علماني رسمي مستقبلي … البقاء للنفس الطويل …

  • المسلم

    الى المعلق 1 ارجوك ان تقرا الا يات التي تاتي مباشرة بعد ايات الميراث ( ومن يعص الله و رسوله ويتعد حدوده ندخله نارا خالدا فيها وله عذابا مهينا) هل بعد هذا تطلب تعطيل ايات الميراث

  • كمال

    لقداثبتت تونس انها اغبى شعب لانها قامت بثوره على بن علي فوضعت محله حاكم عمره 91 سنه جعل تونس الى أكثر فقر ا مما كانت عليه في عهد بن علي وسيجعلها ملكيه بتوريث ابنه فلماذا ثاروا على بن على لا اعرف ‍!

  • ام عدنان

    الهاء الناس لكي ينسوا الى اي درجة من الفقر انحدروا. فلتفرح النساء فقد اصبحن على قدم المساواة مع الرجال كيف لا و الكل سيرث النصف من “لا شيء “

close
close