الجمعة 03 أفريل 2020 م, الموافق لـ 09 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 00:06
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
تيد

عالم الأوبئة الأمريكي لاري بريليانت الذي حذر من وباء كورونا في عام 2006

في مقابلة نشرت بموقع “وايرد” مع عالم الأوبئة الأمريكي لاري بريليانت، الذي حذر من وباء كورونا في عام 2006، كشف العالِم عن الكثير مما يخبئه المستقبل القريب لنا وكيف نستطيع التغلب على الوباء، وفق ما نقل موقع قناة “الجزيرة مباشر” القطرية، الثلاثاء.

ماذا يعني أن فيروس كورونا “مستجد”؟

يعني أنه جديد، وبالتالي لا يوجد إنسان في العالم له المناعة ضده نتيجة إصابته به سابقاً. وهذا يعني أن الفيروس قادر على إصابة 7.8 مليار إنسان.

إذا أصيب شخص ما به واسترد عافيته هل تعتقد أن هذا الشخص يمتلك مناعة ضده؟

لا أرى أي شيء في هذا الفيروس، رغم أنه جديد، يناقض ذلك. هناك حالات اعتقد فيها الناس أنهم حصلوا عليها مرة أخرى، ولكن من المرجح أن يكون فشل بالاختبار أكثر من كونه إصابة حقيقية مرة أخرى.

ولكن عشرات الملايين أو مئات الملايين منا أو أكثر سيصابون بهذا الفيروس قبل أن ينتهي، ومع وجود أعداد كبيرة من هذا القبيل، أي شيء تقريباً يمكن أن يحدث.

هل هذا أسوأ وباء رأيته؟

إنه أخطر جائحة في حياتنا.

“ابق في المنزل، ابق على بعد 6 أقدام من الأشخاص الآخرين، لا تذهب إلى التجمعات”. هل نتلقى النصائح الصحيحة؟

حسنًا، وأنت تكلمني الآن أتظاهر بأنني في منتجع للتأمل، لكنني في الواقع أتبع حجراً صحياً جزئياً بمقاطعة مارين. نعم، هذه نصيحة جيدة للغاية.

ولكن هل حصلنا على نصيحة جيدة من رئيس الولايات المتحدة خلال الأسابيع الـ12 الأولى؟ لا. كل ما حصلنا عليه كان أكاذيب تقول إن الأزمة مصطنعة، وأن هذه خدعة من الحزب الديمقراطي. وحتى اليوم لا يزال البعض يعتقد ذلك مع الأسف.

أستطيع أن أقول لك، بصفتي شخص يتحدث عن الصحة العامة، أن هذا هو أكثر التصرفات غير المسؤولة لمسؤول منتخب شاهدته في حياتي. لكن ما نسمعه الآن (مثل ضرورة العزل الذاتي وإغلاق المدارس وإلغاء الفعاليات) صحيح. هل سيحمينا بالكامل؟ هل سيجعل العالم آمناً إلى الأبد؟ لا، وهذا شيء رائع لأننا نريد نشر المرض بمرور الوقت.

ماذا تعني عبارة “افرد المنحنى” (Flatten the curve

إبطاء المنحنى (الذي يمثل معدل الإصابة) أو ثباته، لا يعني أننا نستطيع تخفيض عدد الحالات، وإنما يعني أننا سنؤجل الإصابة بالمرض فقط حتى نتمكن من الوصول إلى لقاح. وهو ما سنفعله بالتأكيد، لأنه لا يوجد شيء في علم الفيروسات يجعلني خائفاً أننا لن نحصل على لقاح خلال 12 إلى 18 شهراً.

في النهاية، سنصل إلى “الحلقة الذهبية” لعلم الأوبئة.

ماذا تعني بـ”الحلقة الذهبية”؟

يعني أمرين: الأمر الأول أن أعداداً كبيرة منا قد أصيبت بالمرض وأصبحت محصنة، والأمر الثاني أن لدينا لقاحاً. والأمران معاً يكفيان لخلق “مناعة القطيع”، التي تبلغ حوالي 70 أو 80 في المائة.

أتمنى أن نحصل على مضاد للفيروسات يكون علاجياً لفيروس Covid-19 ووقائياً أيضاً. من المؤكد أنه هذا غير مثبت ومثير للجدل، والكثير من الناس لن يتفقوا معي بالطبع.

لكنني أقدم دليلاً ورقتين من عام 2005، واحدة في الطبيعة والأخرى في العلوم. كلاهما بهما نماذج رياضية مع مرض الإنفلونزا، لمعرفة إن كان التشبع بعقار تاميفلو فقط في منطقة حول حالة مرض الأنفلونزا يمكن أن يوقف تفشيه. نجح هذا الأمر في كلتا الحالتين.

ودليل آخر على نجاح هذا أننا اعتقدنا في مرحلة ما أن فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز غير قابل للشفاء وأنه حكم بالإعدام. ثم اكتشف بعض العلماء الرائعين أدوية مضادة للفيروسات، وعلمنا أن بعض هذه الأدوية يمكن إعطاؤها قبل الإصابة بالفيروس للوقاية منه.

العالم الآن شديد الشغف لدحر غزو فيروس Covid-19، ومن ثم سيستخدم النفوذ العلمي والمالي وكل الموارد اللازمة لإيجاد أدوية مضادة للفيروسات تكون لها خصائص وقائية يمكن استخدامها بالإضافة إلى اللقاحات.

متى نستطيع الخروج من المنزل والذهاب إلى العمل؟

أنا لي رؤية ارتجاعية جيدة جداً، ولكن ما نحتاجه الآن هو رؤية مستقبلية. إذا كانت هذه مباراة رياضية، فالفيروس متقدم علينا الآن. لكن هناك أنباء جيدة من كوريا الجنوبية – لديهم أقل من 100 حالة اليوم، وحالات الصين المستوردة أكثر من الحالات الداخلية بووهان. سيكون من الصعب علينا اتباع النموذج الصيني.

لن نقوم بحبس الناس في شققهم. لكن نموذج كوريا الجنوبية هو نموذج جيد يمكننا اتباعه. لكنه، لسوء الحظ، يتطلب إجراء العدد المتناسب من الاختبارات، كما فعلوا هم، حيث أجروا أكثر من أربعة ملايين اختبار. ففي الوقت الذي أجرت كوريا الجنوبية فيه 200 ألف اختبار، أجرينا نحن أقل من 1000 اختبار في الولايات المتحدة.

الآن وقد فاتتنا فرصة إجراء الاختبارات المبكرة، هل فات الأوان لإجراء الاختبارات أن يحدث فرقاً؟

بالطبع لا. الاختبارات ستحدث فرقاً يمكن قياسه. يجب أن تقوم الدولة بعمل عينة عشوائية احتمالية لمعرفة مكان وجود الفيروس، وذلك لأننا لا نعرف حتى الآن. ربما لم تبلغ ولاية ميسيسيبي مثلاً عن أي حالات لديها لأنها لا تبحث.

كيف يعرفون؟ زيمبابوي قالت إنه لا توجد حالات لأنهم لا يملكون القدرة على الاختبار، وليس لأن الفيروس غير موجود. نحن بحاجة إلى شيء يشبه اختبار الحمل المنزلي، الذي يمكنك القيام به في المنزل.

هل تشعر بالخوف؟

أنا أنتمي للفئة العمرية التي لديها معدل وفيات واحد من أصل سبعة في حالة الإصابة. إذا لم تكن قلقاً، فأنت غير منتبه. لكنني لست خائفاً.

أعتقد اعتقاداً راسخاً، أن الخطوات التي نتخذها ستطيل الوقت الذي يستغرقه الفيروس للقيام بجولات. وهذا ما سيزيد من احتمال حصولنا على لقاح أو سيكون لدينا مضاد وقائي للفيروسات في الوقت المناسب لقطع أو تقليل أو اقتطاع الانتشار.

على الجميع أن يتذكروا: هذه ليست نهاية العالم. لن يحدث انقراض جماعي.

أمريكا فيروس كورونا لاري بريليانت

مقالات ذات صلة

  • بعد أن التقى طبيباً مصاباً بكورونا

    بوتين يعقد اجتماعاً عبر دائرة تلفزيونية

    قال الكرملين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد اجتماع الحكومة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، الأربعاء، بعد أن التقى طبيباً أعلن، الثلاثاء، أنه أصيب بفيروس كورونا. وكان…

    • 1241
    • 1
  • على تأخر رد فعل الاتحاد بشأن وباء كورونا

    رئيسة المفوضية الأوروبية تعتذر من إيطاليا

    قدمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اعتذارات لإيطاليا على تأخر رد فعل الاتحاد بشأن تفشي وباء كورونا وذلك في رسالة نشرتها، الخميس، الصحف…

    • 802
    • 1
600

20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مغترب

    وجوه الشر علماء الغرب
    يتانبؤن كل مها يقضي على يابس و اخضر
    و يعطون معطايات كذبة هنالك حياة في كوكب ما
    و هم يبحثون عن معادن لتجارة فيها

    يحبون مال و سلطة و تفرعين مهما كلفهم ذلك
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

  • SoloDZ

    المستشرفون للمستقبل في مثل هذه الحالات صنفان يا إما تجده باحث مقتدر يتمكن من “معرفة” المستقبل في مجاله حسب المعطيات التي حصل عليها مثل الباحث الجزائري زعيبط وكلامه المذهل الذي قاله قبل عدة اعوام اما الصنف الثاني فهم المنضوون في المنظمة السرية العالمية الشيطانية المقيتة اللعينة والتي يرجح انها هي التي تقف وراء الجائحة هذه مثل بعض منتجي الافلام وبعض الباحثين وغيرهم ونجدهم من كل المجالات الطبية والسياسية والعسكرية .. الخ في هذه المنظمة الكافرة بالله وباليوم الآخر وما قاله هذا الباحث بوجه مكشوف وقبل عدة سنوات يوحي بانه من الصنف الثاني ومن الجيد الاصغاء لهم من باب محاولة فهم ما يجري لاستعداد افضل

  • جزائري

    في قراننا الكريم هكذا احداث ماساوية ترتبط ارتباطا وثيقا بتصرفات الانسان الخاطءة . عندما يصاب قوم بمصاءب من هذا النوع فلان الانسان طغى في الارض. قوم ثمود ونوح وعاد ولوط امثلة سابقة عن ذلك. انسان اليوم لا يكتفي بممارسة كل الفواحش بل التبجح بالمجاهرة بها والدفاع باستماتة عن مرتكبيها بحجة حرية الراي دون خوف من الخالق بل ودون حياء منه. كورونا مجرد انذار ليعود الانسان الى رشده لكن تعلمنا ان الانسان يعاند حتى يلقى حتفه . قارون هكذا لقي حتفه . ابن سيدنا نوح هكذا لقي حتفه . الله يحذرنا من انه قادر على استبدالنا بقوم يحبهم ويحبونه كما استبدل قوم نوح وغيرهم . فهل نتوقف عن المكابرة ام نلقى حتفنا بسببها .

  • العشرية التدهور

    فيروس كورونا ربمى هو يأجوج ومأجوج … ولا تقول ‘ لا ‘ فيروسات كذلك تخاطب الله وتسبحه …
    تأمن أن جلدك يفضحك عن ربي … كل شيء ممكن … لازم تأمن لما تقترب الأخرة تنقلب الموازين والمنطق ..
    الدجال أعور والدابة تكلمك تأمن بها !!!!

  • جزائر العجائب

    بما أن علماء الغرب وجوه الشر فماذا عن علماء الشرق عفوا أشباه العلماء
    بما أن علماء الغرب وجو الشر فلماذا ننتظر منهم أن يجدوا لنا دواءا يقينا من هذا الشر الا وهو covid19
    بما أن علماء الغرب وجوه الشر فلماذا تستخدم جهاز الحاسوب الذي صنعته هذه الوجوه ولماذا تستخدم هاتفك النقال الذي هو أيضا من صناعة هذه الوجوه ونفس الشيء يقال عن سياراتنا وطائراتنا والأجهزة الطبية المتوجدة في مستشفياتنا .. والأمثلة لا نهاية لها
    وبما أن علماء الغرب وجوه الشر فماذا عن معهد باستور الذي تركه وجوه الشر يوم خرجوا من البلاد والذي لولاه لما تمكنا من القيام بالتحاليل حول فيروس كورونا .. نأكل الغلة ونسب الملة = منافقين

  • TABTAB

    بما أن علماء الغرب وجوه الشر كما تقول . فماذا تفعل لديهم يا مغترب ?????? ولماذا لم تهاجر الى البلدان التي يتواجد فيها علماء الخير أووجوه الخير : السودان والسعودية وأفغانستان واليمن وليبيا …. الخ أو البقاء في بلدك أيضا الذي يفيض فيه الخير الى درجة أننا صدرنا منه الكثير

  • مشاشي

    للمعلق 2 : بما أن زعبيط يعلم الغيب أي المستقبل في مجاله وبما أنه باحث جزائري خارق للعادة وكلامه من ذهب .. بينما المنضوون في المنظمة السرية العالمية الشيطانية المقيتة اللعينة والكافرة ..هم
    شياطين كما تقول طبعا . فلماذا لا تطلب من زعبيط أن ينقذنا من هذا الوباء ? بل لماذا تنتظر وننتظر كلنا بارقة أما من مخابر هؤلاء الكفار كما تسميهم ? ثم لماذا تستعمل جهازك أي حاسوبك الذي صنعه الكفار طبعا وليس زعبيط العبقري ? ولماذا لا تطلب من زعبيط أن يصنع لنا أجهزة التنفس الصناعي التي تحتاجها مستشفياتنا هذه الأيام لابقاء المصابون بهذا الفيروس على قيد الحياة ? وأخيرا : تحب الحماقة الشهادة في سبيل الشهرة

  • قل الحق

    المعلق 5 TABTAB لماذا كل هذه العنصرية ضد السودان والسعودية وأفغانستان واليمن وليبيا اليسوا بشر اليسوا مسلمين مثلك ام انك غير مسلم مندس بيننا، تعليقك فيه جانب من الصواب لكن عندما ربطته بهذه الدول بينت عن عنصريتك، اذكرك ان العديد من ابناء هذه الدول يصنعون مجد امريكا و اوروبا الذين تعبدهم و خير دليل من عندنا بلقاسم حبة السوفي في سيليكون فالي، هؤلاء الذين هاجروا لان امثالك من العنصريين سرقوا مناصبهم بالمعريفة و الجهوية
    المهم فرنسا سمحت في ايطاليا و اسبانيا و سربيا و غيرهم و الصين ذات الحضارة الشرقية هبت لنجدتهم
    اما نتوما فرنسا قضات بكم صوالحها و تسمح فيكم ب زوج دورو، ان لم تستح فاصنع ما شئت

  • جزائري

    للمع1 المغترب : ننتظر من علماء الغرب أي من تسميهم بوجوه الشر أن يبتكروا لنا لقاحا لهذا الوباء وغيره من الأوبئة
    حاجياتنا : سياراتنا وطائراتنا وهواتفنا وتجهيزات مستشفياتنا وأسلحة جيوشنا ..كلها من ابتكار وجوه الشر
    كلما ضاقت بنا السبل هربنا من بلداننا الى بلدان هؤلاء العلماء أي وجوه الشر : في الأزمات والحروب وأحيانا هروبا من الأنظمة المستبدة ..الخ
    في وقت الكوارث : زلازل وفيضانات..وصلتنا المساعدات من بلدان وجوه الشر قبل مساعدات من نقول عنهم أشقائنا
    اذا اردنا العلاج أو الدراسة..هاجرنا الى بلدان علماء وجوه الشر ..لكننا نلقبهم بكل الألقاب ومنها لقب وجوه الشر . وهذا يؤكد أننا وجوه الشر دون منازع

  • مغترب

    إذا انتضر من الدول الغربية أن تصنع لك دواء
    كما هو الحال اليوم في أوروبا موتا بآلاف
    و في امريكا يفضلون إنقاذ اقتصاد من أهمية أولى و لا يعطون أهمية لموتاهم
    اما عن الحاسوب و عولمة و تنقل هذه تجارة رابح ام خاسر
    اما عن ذوهلك على العولمة فبلدان الآسيوية ستبتكر تكنولوجيا فاءقت سرعة الاتصال خيرا من ذلك و ابقى انت مذهول
    أين تربية و صحة و تعقل من كل هذا

  • TABTAB

    للمعلق 8 قل الحق : 1– لا عنصرية ولا هم يحزنون فالدول التي ذكرتها هي فقط كعينات لدول الجهل والتخلف كما من الممكن أن أذكر الجزائر و الصومال ومالي ..الخ
    2 – تقول اليسو بشر اليسوا مسلمون .. هم بشر مثل غيرهم أما دينهم فلا يهمنا لأنني لا أحكم على البشر بدياناتهم بل أحكم على الناس ببارومتر اجتهادهم ونزاهتهم وأخلاقهم وتحضرهم..
    3 – تقول : أم أنك غير مسلم .. لا يتدخل فيما لا يعنيه الا من فقد أخلاقه وباع قيمه ومبادئه بسعر بخس
    4 — تقول : .. اما نتوما فرنسا .. أنا جزائري منذ ملايين السنين وبشهادة ADN أي قبل أن يغزو الجهل هذه الأرض.. والفرق بيني وبينك أنني لست منافقا وبالتالي أسمي الجاهل جاهل

  • للمعلق 10 المغترب

    1– نعم الدول الغربية تعاني لكن الدواء أو اللقاح ان وجد فلا من شك أن مصدره هذه الدول وليس غيرها
    2 –.. الحاسوب و العولمة و تنقل هذه تجارة رابح ام خاسر .. ليس من الأخلاق أن تستعمل تجهيزات صنعتها وجوه الشر فهنا تأكل الغلة وتسب الملة وليس من الأخلاق أن نلقب بوجوه الشر من نعتمد عليهم في كل شيء : بداية بالابرة وصولا الى الطائرات ..
    3 – تقول : .. أين تربية و صحة و تعقل .. هم أكثر تربية منا وأكثر تعقلا وأكثر نزاهة وانضباطا .. والدليل أن العالم برمته يخاف من جواز سفرنا
    4 — قاطع منتجاتهم واكتفي ذاتيا وأنتج حاجياتك وأعتمد على نفسك .. ثم سميهم بوجوه الشر وسأرفع لك القبعة أما غير ذلك فهو نفاق

  • مغترب

    اختلطت الأمور اليوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و ابتكار و علم احتكت معا القوة العسكرية و جوسسة
    لا تسطيع دخول عالم بلدان المتقدمة من دون اندفاع و قوة و جوسسة و بشراكة من دول المتقدمة و ضمان حصتك من الكعكة
    الكل يبتكر اليوم و يصنع من مشتري
    لهذا تجارة في الأسلحة و يصنع الحروب في تجارة فيها
    جعل دول متخلفة تتمسك في افكار لا صحة منها
    و هل تجد في ذللك طابعي
    هنالك من يريد أكل الكعك وحده و يترك بلدان أخرى تتاءكل فيما بينها من كثرة الفقر و الفقر يزيد اكثرا فقرا و اجراما

  • قل الحق

    الى TABTAB
    اذا كان انت لا تهمك ديانة الناس فانا تهمني فالمسلم اخي في عقيدة التوحيد و اسلام الوجه لله، نحن نتبع عقيدة و ليس فلسفة دنيوية مادية تافهة، نحن نعتقد اننا ملك لله و ليس لانفسنا و اننا نبعث بعد الموت و نحاسب نحن اتباع محمد و ابراهيم (ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل) ما لا يهمني فعلا هو عرق الناس لانهم لم يختاروه ، اذا فالمسلم اخي قبل اي احد حبيت ولا كرهت.
    انت تقول من تدخلت في شان الغير و انت تنعت المسلمين بالتخلف، من لم يهتم لامر المسلمين ليس منهم هكذا تعلمنا نتدحل للدفاع على كل من يشتم اخواننا في العقيدة و ليس العرق لاننا لسنا عنصريين.
    اختبار ADN التعليق التالي

  • مغترب

    إلي معلق ١٢
    ما علاقة الفقر و عرب و اسلام من كل هذا
    على حساب رءيك من لديه التكنولوجيا و مال و رخاء هم الافضل و لو على حساب البلدان الضعيفة و ايدي العملة الرخيصة
    اول العرب من اكتشف هندسة و الطب و الرياضات و علوم الكون عندما كانت الأمور نزيهة وشفافة
    ليس كما هو الحال اليوم جوسسة و تخريب و تطور على حساب الآخر
    تضن أنهم حمقى يتركونك تتطور و تأكل الكعك التي هيا بينا الايدهم
    لماذا روسيا و إيران و كوريا الشمالية مغلوقة الاقتصاد
    لأنها تشكل خطر من ناحية حصة الكعك
    لأن الكعك لا يكفي الجميع
    راجع نفسك و صحح معلوماتك و لا تستعمل مصطلح نفاق
    الفقر تركى فيك سلبيات و لم تأخذ منه الإيجابيات

  • مغترب

    إلي معلق ١٢
    ما علاقة الفقر و عرب و اسلام من كل هذا
    على حساب رءيك من لديه التكنولوجيا و مال و رخاء هم الافضل و لو على حساب البلدان الضعيفة و ايدي العملة الرخيصة
    اول العرب من اكتشف هندسة و الطب و الرياضات و علوم الكون عندما كانت الأمور نزيهة وشفافة
    ليس كما هو الحال اليوم جوسسة و تخريب و تطور على حساب الآخر
    تضن أنهم حمقى يتركونك تتطور و تأكل الكعك التي هيا بينا الايدهم
    لماذا روسيا و إيران و كوريا الشمالية مغلوقة الاقتصاد
    لأنها تشكل خطر من ناحية حصة الكعك
    لأن الكعك لا يكفي الجميع
    راجع نفسك و صحح معلوماتك و لا تستعمل مصطلح نفاق
    الفقر تركى فيك سلبيات و لم تأخذ منه الإيجابيات

  • مغترب

    إلي من قال تكل الغلة وتسب الملة 
    لماذا هل تراهم يصدقون على فقراء حتى تترحم عليهم
    كثيخير خير ربي بترول لي راه يشرينا هذه الاشياء في مقابل
    في صومال لم يعطوهم حتى الماء و روز
    اقعد تشهد بهم و أبقى تحتى رحماتهم
    كل فتات عندك صح انا كنت جي فبلاصتك بدل سمي
    الفقير إذا اطعمته لا يهمه من أين اتى الطعام

  • من بلادي

    للمغترب المعلق 16 : تقول : اول العرب من اكتشف هندسة و الطب و الرياضات و علوم الكون عندما كانت الأمور نزيهة وشفافة ….. من خلال كلامك هذا يظهر أنك تغرد خارج السرب وتتحدث في أمور تتجاوزت مستواك بكثير فعلماء الطب والهندسة وعلم الفلك … الذين برزوا في مرحلة ما وتظن أنهم عرب هم ليسوا كذلك فابن سينا وابن رشد والخوارزمي والرازي وابن البيطار والادريسي والبيروني …. كلهم مسلمون لكنهم ليسوا عربا بل منهم فرس ( ايرانيون ) وأوزباك ( من أوزباكستان الحالية ) … وبنقرة واحدة على جهازك في موسوعة ويكيبيديا سوف تتعلم الكثير

  • من بلادي

    للمغترب :
    الفقر له علاقة بالجهل المتفشي في الدول العربية والاسلامية
    البلدان الضعيفة .. هي ضعيفة نتيجة الجهل والفساد واللاوعي .. المتفشي في شعوبها وأنظمتها الحاكمة وهذا لم تتسبب فيه الدول المتطورة فالصين مثلا كانت ضعيفة ومتخلفة الى زمن قريب واليوم تنافس أمريكا واروبا .وكذلك كوريا الجنوبية فماذا ينقصنا نحن ??
    الجوسسة والتخريب والصراعات والمؤامرات ..وجدت منذ الاف السنين فالخلفاء الراشدين مثلا جميعهم قتلوا بل تم اغتيالهم بعد أن دبرت ضدهم مؤامرات من قبل أبناء جلدتهم
    من يريد الكعكة فالينتجها والعالم ومنذ أن خلق مبني على التنافس ولا مكان فيه للكسول والخامل والمتطفل وعاشق الخرافات … الخ

  • متطوع مغترب

    من بلادي

    مازال نية أنت والله
    تعرف الزر تصفية ( liquidation )
    هم اكتشافه منذ زمن يطبقونه عند يحين الوقت الوداع لأن الكعك لا يكفي إلى الجميع
    لهم كل إمكانيات مادية و معلوماتية على ضهر بلدان الضعيفة

close
close