-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إمارة بن سلمان تطيح بمشيخة بن عبد الوهاب

حبيب راشدين
  • 5587
  • 14
إمارة بن سلمان تطيح بمشيخة بن عبد الوهاب
ح.م

في الوقت الذي علا فيه منسوب التلاسن بين بعض رؤوس السلفية في الجزائر، بين فريق يريد أن “يبقى” وآخر يرغب في “التمدد” يفاجئهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتصريح ينسف قواعد الفكر الوهابي السلفي، بوصفه “محض صفقة تسويق لفكر ديني متشدد” أبرمتها السعودية بطلب من الغرب لمواجهة تمدد الاتحاد السوفييتي، على الأقل هذا ما فهم من محتوى تصريح الأمير لواشنطن بوست نشر في عدد 22 مارس.
كاتبة التقرير دي يونغ ذكرت أن “ابن سلمان تحدث عن الدور السعودي في نشر الوهابية قائلا إن الاستثمار في المدارس والمساجد حول العالم مرتبط بالحرب الباردة عندما طلبت الدول الحليفة من السعودية استخدام مالها لمنع تقدم الاتحاد السوفييتي في الدول الإسلامية”، وأضاف “الحكومات السعودية المتعاقبة فقدت المسار، والآن نريد العودة إلى الطريق” في أول اعتراف سعودي رسمي بالصفقة.
دعونا للأمانة نثمن هذا الاعتراف الرسمي الذي قد يصدم أرخبيل السلفية المنضوية تحت ما يسمى بـ “الفكر الوهابي” ويصفه الشيعة والعلمانيون بـ “الفكر التكفيري” ويقول عنه الأعلام الغربي أنه “الحاضنة الفكرية المفرخة للإرهاب” لأن ولي العهد محمد بن سلمان قد أجمل ولم يستثن أحدا من أتباع فكر محمد بن عبد الوهاب، كما لم يدافع عن الوهابية لا من جهة اتهامها بالتشدد والغلو، ولا من جهة ما ينسب لها من مسؤولية في “تفريخ الفكر التكفيري” أو ما يحملها الغرب من مسؤوليات في “تصنيع الإرهاب” الذي نسب ظلما للإسلام.
فالأمير بن سلمان ذهب أبعد من ذلك بتخطئة سلفه من ملوك وأمراء السعودية، واعترف أن “الحكومات السعودية فقدت المسار والآن نريد العودة إلى الطريق” ربما في إشارة إلى ما أعلنته وزارة التعليم السعودية بشأن “إعادة صياغة مناهجها التعليمية بشكل يضمن صورة أكثر اعتدالا للإسلام، أو إنما يريد مساومة الدولة الأمريكية العميقة بما تمتلكه السعودية من “قوة ناعمة” قد تسخر لتنفيذ طلب غربي بديل، لأن الوهابية ليست مجرد فكر، بقدر ما هي شبكة مادية معقدة من المؤسسات الدينية (مساجد، دور نشر، معاهد لتكوين الأئمة والدعاة، مؤسسات إعلامية، وشبكة أخطبوطية منتشرة في ربوع العالم الإسلامي، ولها حضور قوي ونافذ بين الجالية المسلمة في الغرب) لن يغامر الأمير الشاب بتفكيكها، أو تجفيف موارد تمويلها التي انتقلت باعترافه إلى القطاع الخاص.
الأمير يخاطب هنا بذكاء ذكاء القيادات الغربية، ويوحي إليهم: لا تقتلوا “الدجاجة التي تبيض ذهبا” لأن هذه المؤسسات التي نجحت في تسخير راية الجهاد بالوكالة لصالح نصارى ويهود الغرب، وشغلت المجتمعات المسلمة في حروب دونكيشوتية على الأضرحة والقبور، قادرة على استدراج شريحة واسعة من الشباب المسلم إلى “اعتناق” إسلام ناعم، مسالم، مهادن، لن يقول حيال قرار نقل السفارة الأمريكية أكثر مما قاله الأمير في نفس الحوار مع واشنطن “لقد كانت خطوة مؤلمة” ليس أكثر.
ولمن يراوده بعض الشك حيال طموحات الأمير الشاب، فليستمع إليه وهو يصرح للصحافي ديفيد أغناطيوس من نفس الجريدة: “إن السماء هي الحد لطموحات السعوديين” ومن كانت هذه هي حدود طموحاته فلن يفوّت فرصة “توظيف” شبكة المؤسسات التي سخرت من قبل لنشر الفكر الوهابي لمهمة تسويق “إسلام معدل” لا يصطدم بالغرب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • محمد محمد

    انا من بلاد الحرمين ، حيث الديار المقدسة منبع النور والاسلام،الوهابية حركة شديدة البساطة وغير معقدة اطلاقا تهدف الى تنقية سلوك المسلم من الخرافات والشرك
    فقط ،نحن لسنا اوصياء على الاخرين، يأتي الينا ملايين المسلمين من بلاد المغرب والجزائر والشام وافريقيا واندونيسيا واقاصي الدنيا ...الخ . يسعى اهل الاهواء والخرافات الى تشويه سمعة الوهابيين . نعم صحيح نحن بشر ونرتكب اخطاء مثل الاخرين لسنا ملائكة

  • الجاهل/الجزائر

    السلام عليكم.أعتقد بأن هذا اﻷمير الثائر على كل شيء غير صائب في كل شيء.حسبه فهو يقوم بتصحيح شؤون بلده فلا شأنه بشؤون بلدان غيره.فبلدان غيره إن خشيت تغييره لبلده تكون منحته للوصاية عليهم.السلام عليكم.

  • عروبتاه كونتري

    السلام عليكم اما بعد :
    يعتقد بعض المثقفين سواء كانو اعلاميين او اكادميين انهم يعرفون كل شيء حتي ولو كان خارج مجال إختصاصهم و يخوضون في امور الدين واكنهم يخوضون في ميدان العلوم الاجتماعية او الانسانية او السنما والمسرح ونسوا انهم يتكلمون في امر عظيم وهو الكلام في دين الله ... وما اجراهم في ذلك لذا قيل من تكلم في غير فنه اتي بالعجائب . .. ؟
    ولكننا نقول :
    بما ان اعتقاد العالم الجليل المجدد محمد بن عبد الوهاب هو نفسه اعتقاد السلف الصالح والصحابة وقوله يوافق قولهم ولم يبتدع في الدين ما ليس منه وكان وقافا عند حدود الله مطبقا لكتابه وسنة نبيه فنحن مقرون باننا وهابيون شاء من شاء وابى من ابى

  • hocheimalhachemi

    لماذا تؤولون الأمور الى ما تريدون أنتم فقط لما لاتستبقون الى الخير وتنوونه للأخوة ان كنتم صادقين مع دينكم وخالقكم وأخوتكم ، التي تميل الى الأهواء وما جرى "لهابيل من قابيل" أنا لا أشك في أن * أهل مكة أدرى بشعابها وما يليق بها وببلاد الحرمين الشريفين ، وأنها لاتحيد عن ما اجتباها اللطيف الخبير *لعبادة رب البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف** وعلى كل حال فهم بشر قد يخطيء ويصيب * فعند الضرورات تباح المحضورات* فمن تكالبت عليه الحلل والملل * فله أن يستعمل بعض المحضورات * بقدر مايكفيه شر الظالمين والمفسدين من الحاقدين والحاسدين * والعاقبة للمتقين ولا عدوان الا على الظالمين

  • housam bahry

    عندما يتكلم المرء في غير تخصصه :يطيح قدر، هذا تماما ماحدث مع كاتب المقال، كيف للشاب حاكم في السعودية معروف عنه، محاربته للدين اجمالا، أن يحاكم دعوة لديها المئات من السنين، لماذا دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ظهرت في التسعينات مثلاً (لاعود تحشم إذا كنت تحشم )
    2_لماذا هذا الخلط والخبط بين دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية، وسياسات آل سعود المعاصرة -من جهة،
    والخلط - بين دعوته والدعوات المتطرفة مثل القاعدة وداعش، وإذا كان كاتب محترم مثل الهادي الحسني وقع في مثل هذه المغالطات فكيف بمن هو على شاكلتك
    3_مايقول كاتب المقال في أناس مثل ابن باديس والابراهيمي، والميلي اللذين زكواالوهابية.

  • صحراوي

    ولا إمارة بن سلمان ولا غيره يستطيع إسقاط الوهابية؛ لأن الوهابية سلفية العقيدة والمنهج، وإن جهلتم هذا فاقرءوا عقيدة السلف قبل وجود محمد بن عبد الوهاب، فاقرءوا الابانة للأشعري آخر كتاب له، و اقرؤوا الإبانة الكبرى والصغرى للعكبرى، وعقيدة السنة والجماعة لللالكائي وكتاب السنة المزني وللإمام أحمد وشرح السنة للبربهاري، والسنة للخلال، وغيرهم من الأيمة كعقيدة ابن أبي زيد القيرواني وكتاب الجامع له. لتعلموا أنه لا ابن سلمان ولا غيره يقدر أن يغير شيئا فأريحوا أدمغتهم.

  • محمدي الأحمدي

    سياسة جوع كلبك يتبعك تنتج ربما جاع الكلب فأكل صاحبه . لن تمر على الأمير المنقلب على سلفه هذه الوضعية بخير . فالغرب يعلم و يقدم المشورة لمن يريد الأمير إخراجهم من النافذة . ستكون نهاية آل سعود على يد هؤلاء و بهذا فعل يكون الغرب ضرب عصفورين بحجر . يمكن لنظاما دكتاتوري كنظام السيسي ، فهذا حارب الإخوان و الثاني السلفية . و تنتهي مرحلة لتبدأ أخرى . ثم الفرحة التي ما بعدها فرحة صداقة الغرب مع إيران بعد وأد العدو اللدود . و في خضم هذه الأحداث يكون قد فرض الصلح على العرب و الفلسطينيين و تنتهي الفتن ليفتح طريق الحرير ثانية و يشتم تجار بني قريضة رايحة البخور و أجمل الرياحين و العطور و أرابيكا المشهور.

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم.
    عجيب أمركم.
    السلفية فكر يمتد إلى عهد الصحابة وله محطات تظهره للعلن كلما ظهر قرن جديد من الفرق الضالة إبتداء من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وظهور بعض الصحابة في الذكر الجماعي فردهم عبد الله بن مسعود إلى الجادة بتذكيرهم بوجوب الإتباع وعدم الإبتداع.
    فهو الإسلام الصافي الذي لا تشوبه شائبة ويرتبط بالوحيين وفق فهم السلف الصالح.
    فما دخل آل سعود الذين يعدون من سلاطين المسلمين الذين لا يتعدى وجودهم أقل من قرن؟
    إن فك الإرتباط الذي يسعى إليه آل سعود لا يمت صلة بالدعوة السلفية ,وعلماؤها غير معنيين بها ولكل ظرف موقف يستقيه الربانيون من الأحكام الشرعية التي ترضي الله.
    والعاقبة للمتقين.

  • محمد

    تلك الشبكة مادية معقدة من المؤسسات الدينية (مساجد، دور نشر، معاهد لتكوين الأئمة والدعاة، مؤسسات إعلامية، وشبكة أخطبوطية) هي بالذات من أطاحت بالدولة الجزائرية القوية غداة عهد بومدين وإستعملها الليبراليون الرأسماليون في تحالف غريب وقذر لربط إقتصاد الجزائر بصندوق النقد والتحول إلى الرأسمالية الكالفينية القائمة على الدارونية الإجتماعية.
    وكذلك إستعملت ضد عبد الناصر بعدما كان يشدد الخناق على آل سعود في اليمن و يحاول أن يشكل وحدة مصرية سورية تسحب البساط من العائلة المالكة التي أسستها المخابرات البريطانية لتتحرر الجزيرة العربية من جديد.
    واستعملت للسيطرة على منابع النفط لصالح امريكا.

  • أبو أسامة

    إن الغرب الصليبي سيطلب أكثر من ذلك .. هو همه هو محاربة الإسلام بكل طوائفه .. لا يهمه هذا سلفي أو إخواني أو أشعاري أو شيعي .. ..هو يريد أن تكون عبدا له و ليس عبد لله .. فلا يغرك ما يصرح به في العلن ....

  • فوضيل

    قلنا هذا الكلام منذ سنوات طويلة، تحدثنا عن الدور السعودي في نشر الوهابية السلفية والتطرف، قلنا أن أموال المملكة ونفوذها يستخدم لتصدير التطرف مما سبب اضطرابات كبيرة في الكثير من الدول منها الجزائر، "وشهد شاهد من أهلها" ليؤكد ذلك ،من الممكن أن نتفاءل إذا جاء هذا الشاب بسياسة حقيقية مختلفة، لقد دخل فى صدام مع المؤسسة الدينية الوهابية وقام بفصل الألاف من الأئمه والخطباء.. وتابعت تصريحاته عن الاسلام الوسطى ومشروعاته.. وإن كنت مع هذا إلا أن الأمر لن يكون سهلا فى مملكة عاشت عمرها على الفكر الوهابى ومن الصعب تغييرها بين يوم وليلة ، إذن القضية معقدة والعقلية السعودية معقدة أكثر من اللازم .

  • أحمد الفاهم

    السياسية بالافعال لا بالاقوال ، والتاريخ يشهد بأن علماء السلفية ليس لهم صلة بالتنظيمات والحركات الحزبية السياسية الجهادية التي تسمي نفسها بالاسلامية ، لا اريد ان افصل لكن عليك ان تقرا التاريخ جيدا .

  • صالح الاوراسي

    اكبر خدعة تعرض لها المسلمون في تاريخهم.

  • غلام

    وماذا تنتضر من الذين رقصوا مع ترامب فرحا بسلب الاقصي والاعتداء علي الشعب الفلسطيني وما فعلوه لكافة الشعوب العربية من مءامرات واضن انها لا تخفي عليك