-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعبوة ناسفة

استهداف دورية روسية تركية في سوريا (فيديو)

الشروق أونلاين
  • 1775
  • 0
استهداف دورية روسية تركية في سوريا (فيديو)
أ ف ب
لحظة وقوع الانفجار قرب إحدى آليات الدورية الروسية-التركية المشتركة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا يوم الثلاثاء 14 جويلية 2020

أصيب عدد من الجنود، الثلاثاء، جراء استهداف دورية روسية تركية مشتركة بعبوة ناسفة لدى مرورها على طريق دولي إستراتيجي في شمال غرب سوريا، وفق ما أفادت وزارة الدفاع الروسية.

وتشهد مناطق في إدلب ومحيطها منذ 6 مارس وقفاً لإطلاق النار، أعلنته روسيا الداعمة لدمشق وتركيا الداعمة للفصائل المقاتلة، إثر هجوم واسع شنّته دمشق على مدى ثلاثة أشهر. ونصّ الاتفاق على تسيير دوريات روسية تركية مشتركة على طول طريق دولي يُعرف باسم “إم فور” يمر في إدلب ويربط محافظة حلب بمحافظة اللاذقية.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان عن استهداف دورية روسية تركية بعبوة ناسفة لدى مرورها على طريق “إم فور”، ما تسبب بإصابة “ثلاثة جنود روس بجروح طفيفة”، وجنود أتراك لم تحدد عددهم. وإثر ذلك، “تم اجلاء الجنود وتعليق الدورية”، حسب البيان.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يُظهر لحظة وقوع الانفجار قرب إحدى آليات الدورية.

واستهدفت العبوة الشديدة الانفجار الدورية المؤلفة من عربتين مصفحتين، واحدة روسية والأخرى تركية، لدى مرورها في قرية تقع شمال شرق مدينة أريحا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس، إن التفجير وقع “رغم عمليات تمشيط مكثفة أجرتها القوات التركية قبل 24 ساعة من انطلاق الدورية المشتركة على الطريق الذي يفصل مناطق سيطرة الفصائل عن مناطق سيطرة القوات الحكومية”.

وكان من المفترض أن تسير الدورية على طول الطريق المحدد في الاتفاق، أي من قرية ترنبة في ريف إدلب الشرقي حتى قرية عين حور في ريف اللاذقية الشمالي، وهي آخر منطقة على الطريق الدولي تحت سيطرة الفصائل المقاتلة.

وفي المرات السابقة، حال اعتراض فصائل جهادية للدوريات من جهة وخروج تظاهرات مناوئة من جهة ثانية دون بلوغ وجهتها الأخيرة.

وحسب المرصد، نفّذت طائرات روسية إثر التفجير غارات عدة على مناطق في جبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي، ترافقت مع قصف صاروخي لقوات النظام.

وسارت أولى الدوريات المشتركة في 14 مارس، بعد أكثر من أسبوع على سريان وقف إطلاق النار، الصامد في إدلب ومحيطها رغم خروقات متكررة بين الحين والآخر.

وشنّت قوات النظام بدعم روسي هجوماً واسعاً ضد الفصائل على رأسها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) بدأته في ديسمبر، وتسبب بمقتل نحو 500 مدني ونزوح نحو مليون شخص خصوصاً من جنوب إدلب، وفق الأمم المتحدة.

وتسيطر هيئة تحرير الشام حالياً مع فصائل معارضة أقل نفوذاً على نحو نصف مساحة إدلب ومحيطها.

وتسببت الحرب في سوريا منذ العام 2011 بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وشردت الملايين وهجرت أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها، كما دمرت البنى التحتية واستنزفت الاقتصاد وأنهكت القطاعات المختلفة.

https://twitter.com/AFP_Beirut/status/1282950272470392832

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!