-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شعاره "رضا الله في طاعة وليّ الأمر"!

الإرجاء.. المذهب الذي ارتضاه الملوك والأمراء

سلطان بركاني
  • 5290
  • 39
الإرجاء.. المذهب الذي ارتضاه الملوك والأمراء

بعيدا عن الخَطب الجلل الذي شغل أمّة الإسلام هذه الأيام، اختار خطيب المسجد النبويّ، الشّيخ صلاح البدير، أن يغرّد في خطبة الجمعة الماضية خارج السّرب، في وقت كانت دماء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها تغلي في عروقهم، بعد الإساءة التي تعرّضت لها الأمة الأربعاءَ الماضي في شخص حبيبها المصطفى عليه الصلاة والسلام؛ ارتقى الخطيب منبر نبيّ الهدى -صلّى عليه وآله وسلم- الذي تشرئب إليه الأعناق في مثل هذه النّوازل، ولم يُشرْ أدنى إشارة إلى الإساءة تصريحا ولا تلميحا، ولم يتحدّث عن نصرة خير البرية ولا عن واجب الرّاعي والرّعية في هذه الرزية، واكتفى بدعاء مقتضب في آخر خطبته على من آذى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، دون أن ينسى الدّعاء مطوّلا للوطن والملك ونائبه ومستشاريه وحاشيته ورجال الأمن، لكنّه ربّما نسي أنّ الذي أسيء إليه هو صاحب الجسد الشّريف الذي لا يبعد عنه سوى خطوات معدودات، ولا يزال غضّا طريا كما دفن قبل 1425 سنة.

رضا الله في طاعة وليّ الأمر!

لم تكن هذه المرّة الأولى التي يخذل فيها خطباء المسجد النبويّ رسول الإسلام عليه الصّلاة والسّلام، فقد سبق لهم أن لزموا الصّمت إزاء حملات السّخرية والتّشويه التي انطلقت بعد أحداث الـ11 سبتمبر 2001م، نزولا عند رغبة ولاة الأمر الذين لا تعجبهم استثارة مشاعر المسلمين، وخوفا من سياطهم التي طالت كثيرا من العلماء والدّعاة في بلاد الحرمين، لا لشيء إلا لأنّهم انتصروا للنبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم وطالبوا قادة أهمّ دولة إسلاميّة باتّخاذ مواقف صارمة ضدّ الدّول التي تسمح لوسائل إعلامها بالإساءة إلى مقدّسات المسلمين!.

وهكذا أصبح الحديث في قضايا الأمّة المصيريّة، وفي الأحداث التي تشغل العالم الإسلاميّ وينتظر المسلمون في شأنها كلمة حاسمة تقال من على أهمّ منبرين في العالم الإسلاميّ، يحتاج إلى إذن خاصّ من ولاة الأمر الذين وجدوا بدورهم ضالّتهم في المذهب الذي يتبنّاه كبار علماء المملكة، ويقضي بتحريم الحديث عن ولاة الأمر على المنابر وفي وسائل الإعلام وعلى صفحات التّواصل الاجتماعيّ، والاستعاضة عن ذلك بالدّعاء لهم والثّناء عليهم، ولو أتوا بالعظائم ومنكرات الأمور، مستندين في ذلك إلى آيات يغُضّون طرفهم عن سياقها، وإلى أحاديث بعضها لا يصحّ، وبعضها الآخر ينزلونه في غير منازله.


تناقضات غلاة الطّاعة

لقد أوقع الغلوّ في طاعة ولاة الأمر كثيرا من علماء المملكة في تناقضات لا يقبلها دين ولا عقل، جعلت المسلمين يتساءلون: كيف لهؤلاء العلماء أن يستميتوا في تحريم الاحتفال بالمولد النبويّ الشّريف، بينما لا يجد بعضهم حرجا في تسويغ الاحتفال باليوم الوطنيّ الموافق لـ23 من سبتمبر كلّ عام، وكيف لهم أن يحرّموا المسيرات والمظاهرات التي تخرج نصرة لقضايا الأمّة، ويُفتوا بأنّها بدعة خارجية وأعمال غوغائية، بينما يلزمون الصّمت إزاء مشاركة ولاة الأمر في مسيرات تنصر من يسبّ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم ويسخر منه!، وكيف ينكرون الخروج على قادة الدّول الذين يرضى عنهم ولاة الأمر في السعودية، كمبارك والسيسي، بينما يسوّغون في مقابل ذلك الخروج على المغضوب عليهم، كما حصل مع الرئيس المصري محمد مرسي!، وكيف يحرّمون مشاركة المرأة في المجالس النيابية والمحلية إذا وافق ذلك هوى السّلطة الحاكمة، ثمّ يتراجعون عن التّحريم ويباركون مشاركة المرأة في الحياة السّياسية عندما يبدو لولي الأمر رأي آخر!… إلى آخر ما هنالك من الفتاوى التي لا تعدو أن تكون في كثير من الأحيان صياغة شرعية للبيانات الصادرة عن الديوان الملكي؛ بل قد تمادى بهم الأمر إلى الاهتمام بإرضاء كلّ من يُهمّ ولاةَ الأمر رضاه، ولو كان في رضاه سخطُ الخالق جلّ في علاه، ولهذا نجدهم قد لزموا الصّمت إزاء المجازر التي ارتكبتها القوات الأمريكية في أفغانستان والعراق وسوريا واليمن، والمجازر التي اقترفتها القوات الفرنسية في مالي والصّومال وإفريقيا الوسطى، بينما يسارعون ـ في المقابل ـ إلى إدانة عملية شارلي إيبدو، وإعلان براءة الإسلام والمسلمين من مرتكبيها، بشكل هستيري، جعل الأوساط الإعلامية في أمريكا وفرنسا تتّخذ موقفهم مادة للتندر والسخرية، وقد تعجّب الكاتب الأمريكيروبرت فيسكفي مقاله علىالأندبندنتالخميس الماضي من دفاع السّعوديين عن حرية التّعبير في قضية شارلي إيبدو، وهم الذين يكفرون بهذه الحرية في بلادهم، وتندّر على دموع التّماسيح التي ذرفها من أسماهمالوهابيينعلى ضحايا هجوم باريس، متّهما إياهم بالنّفاق.

ليس كلّ علماء السعودية على هذا النهج، بل إنّ مئاتٍ من الدعاة والعلماء يرفضون هذه الطاعة العمياء لولاة الأمر والأمراء، ويجهرون بالحقّ في النوازل والملمّات، على تفاوت بينهم، ولعلّ الشيخ سعود الشريم، خطيب المسجد الحرام، يمثّل واحدا من هؤلاء الذين كثيرا ما يتمرّدون على خيارات ولاة الأمر، وقد تحدّث في خطبة الجمعة الماضية عن وجوب نصرة النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم، وهو وإن لم يصرّح بالنّكير على الصحيفة الفرنسية وعلى من دافع عنها، فإنّه استنكر الإساءة إلى الحبيب المصطفى واستهجن التّخاذل عن نصرته.


وماذا بعد؟

نقل ابن كثير فيالبداية والنهايةعن ابن عساكر رواية له عن النَّضْر بن شُمَيْل قال: دخلتُ على المأمون، فقال: كيف أصبحت يا نضر؟ قلت: بخير يا أمير المؤمنين، فقال: ما الإرجاء؟ فقلت: “دين يوافق الملوك يصيبون به من دنياهم وينقصون به من دينهم“.

 

لقد تجرّع المسلمون كؤوس الذلّ والهوان كلّها، ولحقهم من المهازل ما لا قِبل لأمّة الإسلام به، بسبب ركون كثير من العلماء إلى الإرجاء الذي جعل قضايا الدّين وأحكامه، رهنا للملوك والأمراء، يوجّهونها حسب مصالحهم ومصالح حلفائهم وأصدقائهم، ممّن لا يرقبون في أمّة الإسلام إلاًّ ولا ذمّة، وقد ساهم في انتشار هذا الفكر إضافة إلى رغبة الحكّام والأمراء، دعم كثير من الأوساط الغربيّة، التي وجدت فيه ضالّتها وأوصت بترويجه، كما أوصت من قبل بترويج المذاهب القبورية والباطنية، وإذا كانت هذه الأخيرة تخدم العلمانيين وأولياءهم في دعوتهم إلى فصل الدّين عن السياسة، فإنّ الإرجاء يخدم أعداء الأمّة في إضفاء المصداقية والغطاء الشرعي على سياسات الحكّام الموالين لهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • محمد63

    هو الإمام جعفر بن محمد الباقر بن علي السجاد زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب-عليهم السلام- هؤلاء من العترة الطاهرة وأهل بيت رسول الله-صلى الله عليه وآله-الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.

  • عبد الحميد السلفي

    "وما النصر إلاّ من عند الله" . "إن تنصروا الله ينصركم ويثبّت أقدامكم."
    كيف يكون النصر لمن يشرك بالله ويقسم بالخميني في تخرج دفغات جيشه؟ إلّا إذا قصدت بالنصر الغلبة الظرفية او الآ نية لما يكون من تقديم الأسباب الدنيوية الصرفة.
    أجبنا يا نكرة.

  • Zoro

    يا اخي من هو الامام الصادق ،عمري ما اسمعت بيه

  • بدون اسم

    حسن نصرالله ،الوعد الصادق لا كذب لا نفاق لا تلاعب بالكلمات ،رجل واحد خير من ملئ الارض من رجال لم يقدموا لدينهم ولامتهم سوى الهوان والذلة
    لا تتهموني بالتشيع الله يرحم والديكم ومن يفعل ذلك ارد عليه ردا لا يعجبه لان الله هو الذي يعلم ما في الصدور

  • بدون اسم

    اصبحنا نحن العامية لا نثق لا في علماء السعودية ولا في حكام العرب ولا في داعش
    نثق في حسن نصر الله اطل الله في عمره ،انا سني بسيط عادي لست شيعيا ولا تلفيا ولا وهابيا والحديث قياس

  • بدون اسم

    أولا : عجبا لكاتب المقال... وكل من مشى على شاكلته.
    ينتقدون العلماء على عدم انكارهم على أولياء الأمر ؟ وهل يكون الإنكار علانية ؟ وهل تكون النصيحة لغير أولي الأمر فضلا عن أولياء الأمر علانية؟
    أقلوا من اللوم لا أبا لأبيكم أو سدوا المكان الذي سدوا.

    ثانيا : على كل منصف أن يبحث عن خطب الجمعة التي تلت أحداث فرنسا و يجكم بنفسه على علماء السنة السلفيين هل تكلموا عن نصرة النبي عليه الصلاة و السلام أم لا... و الله لقد فعلوا و بينوا كيف تكون النصرة الحقيقية الشرعية لا التباكي و العويل.

  • جميل يسري

    لا تكون في الخطب الحماسية الرنانة من خطباء الحرمين أو غيره و لا بإطالة الدعاء على الجريدة .... في الجمع على المنابر لكن تكون نصرته صلى الله عليه و سلم بالتوبة النصوح مما نحن فيه من المعاصي و الجهل بالدين ثم بالتفقه في سنته و إتباعها و الدعوة إليها والتناصح بالمعروف والتناهي عن المنكر فإن فعلنا رفع الله الذل و الهوان عنا و أعز جانبا و قذف الرعب في قلوب أعدائنا فهابونا و امسكوا عنا شرهم فتلك هي النصرة الحقة لنبينا و السلام على طالب الحق .

  • جميل يسري

    لا أريد أن أناقش الكاتب في عقيدة الملوك و الأمراء ومن إليهم من العلماء فهم أعلم بما في صدورهم غير أني أشنع عليه رمي الاتهامات جزافا على من يسميهم الوهابيين و لا يخجل أن يكون في هذا قد ضم صوته لصوت أولاد فرنسا و من هو على هواهم من أتباع ماركس و هوبز و لنين و لا يزيد هذا العوام إلا جرأة على العلماء الربانيين إذا أفتو بما لا يوافق هواهم..ولكني أريد أن ألفت نظر هذا الذي كنت أحسبه على شيئ..إلى أن نصرة النبي صلى الله عليه و سلم الحقيقية لا تكون في الخطب الحماسية الرنانة من خطباء الحرمين ..يتبع

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليك
    التطاول على العلماء سمة المبتدعة عبر الزمن وإنّ التطاول عليهم كالتطاول على اهل الإختصاص في كل صنعة.فتجد المتعالم الذي لا يحسن النقد العلمي وتخريج المسائل الخلافية ,يستعطف القرّاء بمقالات رنّانة لكل شعار ينمّي العاطفةالمضادة لإستبداد حكام خرجوا من رحم الأمة ,صقلتهم ظروف مشتركة أكّدت:كل إناء بما فيه ينضح .فبدل تسليط الضوء عن أسباب تعشش الظلم عند حكامنا وماهي الطرق التي ترضي ربنا لتغيير الوضع ,نرمي غيرنا بما هو فينا من عدم التحاكم الى شرع الله في حالة التنازع .فارزقنا اللهم العلمالنافع

  • ابو سامر

    في مقالة سابقة بعنوان *الرّئيس صدّام.. هل تخذله الأمّة ميتا كما خذلته حيا * دافعت دفاعا مستميتا عن صدام حسين و هو كما يعلم الكل , ديكتاتور من الدرجة الاولى فهل كنت مرجئا مثلما تعيب على كثيرين . نقول للكاتب كل واحد يعتبر نفسه من الفرقة الناجية و لا مجال للمزايدة فكل شيء مكشوف . ليس هناك من عالم دين او شيخ او فقيه ..... إلخ , لا يعمل لدى جهة معينة و كل واحد يقول كلاما يساوي اجره و راتبه و مكانته و لا يوجد شيء "ببلاش " !!!!!

  • منير

    الحديث في سنده جهالة و هو أبو عبد الله السجستاني وكذلك المسدد بن علي بن عبد الله.
    وفيه نكارة لان المرجئة يرون الخروج على الحاكم.
    اما الكاتب هداه الله فماذ يفعل بالاحاديث الصحيحة و الصريحة التي تامرنا بطاعة ولاة الامور.

  • ilyes82

    اولا روبرت فيسك كاتب بريطاني و ليس امريكي .ابتعد عن التعميم و انسب الى كل صاحب قول قوله مع ذكر المصدر لان الكذب اصبح حلال لنصرة المذهب.اقلب عليك قولك المرجئة الذين ذكرتهم كانوا يقولون عن الارهابيين في الجزائر انهم خوارج لكن من مدحتهم قالوا عنهم مجاهدين.كنت اتمنى ان يكون نقدا علميا ولكن للاسف الرداءة حلت في كل شئ

  • ilyes82

    -اولا روبرت فيسك كاتب بريطاني و ليس امريكي .ابتعد عن التعميم و انسب الى كل صاحب قول قوله مع ذكر المصدر لان الكذب اصبح حلال لنصرة المذهب.اقلب عليك قولك المرجئة الذين ذكرتهم كانوا يقولون عن الارهابيين في الجزائر انهم خوارج لكن من مدحتهم قالوا عنهم مجاهدين.كنت اتمنى ان يكون نقدا علميا ولكن للاسف الرداءة حلت في كل شئ

  • محمد63

    علماء البلاط ووعاظ السلاطين وفقهاء الملوك هم الذين أضلوا الأمة وخدروها وجعلوا الهوان يتتسلل إليها فأصبحت عاجزة عن الذب عن مقدساتها والمطالبة بحقوقها.
    قال الامام الصادق ـ عليه السلام ـ: "إذا رأيتم العالم يتردد على السلطان فاتهموه في دينه"

  • عمر

    رحم الله العز ابن عبد السلام وابن التيميمية

  • نورالدين الجزائري

    لم لأرد و لكن كثرت تعقيباتك أقول لك:أن الحديث الضعيف ليس فقط من الأعداء بل حتى من العلماء ، في علم الحديث يوجد:الحديث المدلس الإسم و هو أن البخاري مثلا يأخذ حديث من رجل اسمه علقمة مثلا و لكنه يخطأ في الرجل و يأخذه من حافظ آخر مشهور باسم علقمة فالبخاري يقول له أأنت علقمة يقول نعم و هو صادق و لكنه مدلس في إسمه يعلم أن البخاري يريد الحقيقي حتى يدوّن إسمه في الصحيح. الراوي 2 حافظ من الورق لا من حفظه فيخطأ في نطقه للحديث فيكون ضعيف في الصيغة و المعنى و الأصلي حافظ حفظ أتمنى لك كل الخير في طلبك العلم

  • نورالدين الجزائري

    متفق معك ! كلام واقعي يعاش . يوجد بيننا قوم أخرجوا الناس من تقليد الأولين إلى تقليد المتأخرين و لو تحاوره الساعات و تلقي بوجهه الدليل فلا يجد إلا أن يقول لك قال العلامة الفلاني و كأنهم أنبياء هذا الزمان لا يخطأون و خطأهم صواب رغم عقله و فطرته لا تقرا بذلك . أما العلماء الربانييّن موجودين و لكنهم مثل الملح في الطعام لأسباب يطول ذكرها،ضاقت بهم الدنيا و انفطرت قلوبهم حزنا و غما .
    شكرا على كلمة أستاذ و أنا لست بذلك تماما بعيد كلمة كان يحب سمعها الغزالي كثيرا. لو أحببت و ذكرت اسمك كان أفضل للإحتراز

  • مسلم أمازيغي جزائري

    أبو حنيفة تصدى للإرجاء؟؟؟!!!
    سبحان الله علامة التخليط بادية عليك، فأبو حنيفة رحمه الله كان من مرجئة الفقهاء الذين يخرجون أعمال الجوارح من مسمى الإيمان.
    وكلام السلف في ذمه من أجل هذه القضية مشهور مبثوث في الكتب لمن يريدها.
    إذا كان ظنك أن أبا حنيفة ممن تصدى للإرجاء، فهذا برهان جلي أنك لا تعرف ما تنادي لمحاربته وتذم من انخنس عن ذلك بزعمك.
    ففكرتك متهاوية من الأساس.

  • بدون اسم

    الارجاء يا استاذنا الفاضل قديم لكن في الازمنه الاخرى كان هناك علماء فحول تصدوا للمرجئه فخنسوا امثال الامام احمد و ابي حنيفه و ابن تيميه و ابن القيم.... الخ اما اليوم فغالب العلماء اما مرجئه او خانسين لهذا طفحت بنا مجاري الارجاء بكل عفن بل المصيبه اننا اصبحنا لا نناقش هذا العالم ( المشهور ) حتى لا نتهم بالزندقه و الكفر و كأنه لا ينطق عن الهوى و خير مثال الشيخ بن باز غفر الله له فبالرغم من علمه اباح بفتواه الشهيره للملك فهد الاستعانه بالمشركين ( الغربيين ) لمحاربه العراق بحجه انهم خرجوا من الاسلام

  • مسلم أمازيغي جزائري

    تجد إخوان السعودية من الحركيين ضد الرافضة الشيعة بشكل واضح وقوي، لكن لا يقطعون ما بينهم وبين الجماعة الأم التي توالي الرافضة بقوة من أرحام.
    الكاتب والله أعلم ينحو إلى هذا النحو.

  • مسلم أمازيغي جزائري

    الأحاديث المكذوبة إنما هي في كل باب من أبواب الدين، غالبا ما صدرت عن زنادقة منافقين أو عُبَّاد مغفَّلين.
    أما دعواك أن هذا كذب وذاك ضعيف وذلك صحيح... فدونك علم الحديث ومصطلحه نحتكم إليه، لا الهوى وما يناسب المزاج والفكرة المسبقة.

  • أمانة

    الكاتب هنا يصف خطيب المسجد النبوي بالمرجئة وهم أغلب السلفيين والوصف العلمي لها هو السلفية العلمية معناه أنه يدعونا الى سلفية أخرى الحزبية أو الجهادية قد أكون مخطئا فالكاتب ليس سلفيا بالضرورة بل نقول اسلاميا ولكنه يحمل في داخله توجها ما
    فقد رأيناه منافحا عن الوهابية ضد التشيع لان من يرفع راية الوقوف ضد التشيع هم السلفية أما الطوائف الاخرى فهي تتعايش مع الشيعة على اعتبارهم فرقة اسلامية
    بكل حال فالكاتب يفتح سمعه صوب السعودية وينقل الينا معارك لا ناقة لنا فيها ولا جمل تساؤلات لا تحتاج لجواب

  • نورالدين الجزائري

    مهب رياح الزمان و قهر الرجال ، لا يوجد ابداع ـ شرعي ـ يقظ الوجدان ليقفز بنا فوق أسوار الطين إلى ساحة العلم اليقين . لن نخرج من محنتنا مالم نفصل في الفرق بين الكفاءة و الرداءة في التعيين و لكن إين هم الذين بمقدورهم إصلاح مؤسسة الأوقاف و تكوين أئمة بل علماء يفكرون تفكيرا أعلى من الطعام و الشراب أعلى من شهوة المال و المنصب و خوف ذهاب الإسم من سلّم الوظائف الإدارية نعم إنها تتنافس في هذاالبلوغ عكس معنى الآية
    يا الله طفّ الكيل و بلغ السيل الزبى و إذا لم تستح فاصنع ماشئت . إلهي لاتحرمنا من الحياء .

  • نورالدين الجزائري

    زمن لتجعل العقل المسلم عقل ترادفي في قراءة النص لا في فهم المعنى ، فتشنج و انكمش في مفهوم الحلال و الحرام في إطار ضيق جدا جدا ، مثال ذلك ما نسمعه من عامة الناس عندما يسألون عن دينهم : يا شيخنا هل تجوز الذبيحة بالمنجل ؟ هل صحيح الكعبة نزلت من السماء ؟ هل يجوز لي إعطاء الزكاة لأمي ؟ هل الموباي حرام ؟ هو لا يسأل عن منفعته كيف صنع لماذا ليس من صنعنا ؟ ... و هذه الحالة لها أسباب جعلتنا ندور في دائرة مغلقة في فهم الشرع و مقاصده كالنحلة التي تريد الخروج من الزجاج ، تقزم الدين حتى كاد لا يرى كالشمعة في

  • نورالدين الجزائري

    و الأحاديث جم و عظم و خاصة في السياسة الشرعية عدم جواز خلع الإمام ـ الصالح ـ مرشح أفضل منه حتى و لو انتخب: نظرية الأفضل على المفضول عرض الحائط ! و هذا بدر الدين بن جماعة : و على الجماعة القبول فالحاكم ظل الله في الأرض ! نظرية مستمدة من الخليفة المنصور العباسي
    المفهوم الإرجائي للدين ليس حكرا على أئمة المشرق بل في كل اصقاع الكون لا يوجد وزير الأوقاف إلا و كانت (مثلا) مواقفه من جريدة هيبدو : سيدي عبايتو زينة و عقلية شينة ! لقد غيّب الخطاب الشرعي الصحيح للحق القرآني ، بسبب هذه الرواسب المتراكمة منذ

  • نورالدين الجزائري

    أزمة فكر أدت إلى أزمة فقه !
    من أجل استتمام الأمر على صورته الكاملة لابد أن نغوص في أغوار تاريخنا بما فيه من قرح و فرح...
    إلى هؤلاء الوضاعون للحديث و يتماشى و السلطان ! كمّ كبير من الأحاديث و المفاهيم الموضوعة كانت تروّج عمدا و بسابق إصرار غالبا ما بين العهد العباسي و الأموي في ترويج سلعة هشيم ، و هذا كان في علم السلطان و حاشيته و هو وليّ الأمر كيف يسمح لهذا الإرجاء أن ينتشر بين العامة و يعلو صوته من الخطب ؟! و إن لم تكن مصلحة ما... عليك بالطاعة و الصبر لوليّ الأمر حتى و لو ضربك و أخذ مالك !!

  • علي خنيش

    عندما يستدل المنصف بالايات القرانية والاحاديث النبوية عليه ان ياتي بالشواهد منهما ولايرمي الكلام على عواهنه فالارجاء افضل مما يحدث في سوريا والعراق واليمن الخ........... ان شر مابتليت به هده الامة هو المتاجرة بالدين والاحداث والابعاد علي النهج القويم فالاخوان مند نشاتهم وهم يدعون الى الثورات فمادا حصدنا من ورائ فكرهم فدعوا شيوخ السلفية في حالهم واصلحوا كما تحبون ان توهموا العامة والله من وراء القصد ............

  • hamid

    bravo bravo

  • سلطان بركاني

    توضيح مهمّ
    **********
    وردت في ديباجة المقال هذه العبارة: "بعيدا عن الخَطب الجلل الذي شغل أمّة الإسلام هذه الأيام، اختار خطيب المسجد النبويّ، الشّيخ صلاح البدير، أن يغرّد في خطبة الجمعة الماضية خارج السّرب".

    المقصدود بالجمعة الماضية، الجمعة الموافقة ليوم 16/ 01/ 2015م، وهي التي جاءت بعد نشر صحيفة شارلي إيبدو لعددها الذي أساءت فيه لنبيّ الهدى صلّى الله عليه وآله وسلّم.

  • بدون اسم

    ليس إلى هذا الحدّ يا أخي.

  • ahmed

    bravo

  • مسلم أمازيغي جزائري

    البوطي مع بشار الأسد، القرضاوي مع آل حمد، الترابي مع عمر البشير، ألم تجد في هؤلاء ما يغنيك عن لمز وهمز علماء السنة بحق؟!!
    ألم تجد في فكر هؤلاء الإرجاء الغالي كعدم تكفير اليهود والنصارى (عند بعضهم) وعباد القبور؟؟!!
    أما الإرجاء بمعناه القديم فالحكام عموما لا يرقون إلى مثله إذ ليس من جملة انشغالاتهم هل عمل الجوارح داخل في مسمى الإيمان على وجه الحقيقة أم المجاز، وهل الإيمان يتبعض أم لا...إلخ
    فمقالك محشوٌّ بالتدليس والإيهام وربما ........
    كنا ننتظر منك أرفع من هذا، لكن للأسف...

  • نور الدين

    كلام في الصميم .شكرا ايها الفاضل

  • Abdessalam

    Merci pour cet article
    vous avez mis les points sur les i
    merci encore une fois

  • باحث عن الحق

    لقد اصبت كبد الحقيقة ان الاسلام قول وعمل واعتقاد ولايمكن للمسلم ان تبرا ذمته الا اذا التزم بكل ماجاء به القرءان الكريم والسنة المطهرةفي كل مناحي الحياة كما لايمكن للامة الاسلامية ان تقوى وتعزالا اذا عملت بكلماجاء في الاسلام اعني في السياسة والحكم والاقتصاد والاخلاق واعداد العدةوالشورىفالاسلام شامل لكل مناحي الحياة فلايجوز ان نجزاه وينبغي ان لاتخضع الفتاوى للاهواء

  • صالح

    جزاك الله خيرا فقد انتصرت وناصرت.

  • youyou

    المقال فيه مغالطات... وعدم تحرير

  • سلطان بركاني

    المقال تمّ إرساله بعد يوم الجمعة 16/ 1/ 2015م، ونشر اليوم 04/ 02 /2015م، أي بعد مرور أكثر من 24 يوما عن الحدث... !!!.
    أسأل الله أن يهدي إخواني في الشروق.

    *************
    سلطان بركاني
    *************

  • فريد

    بارك الله فيك وأسأله تعالى أن يطهر الأمة من هذه الجرثومة الخطيرة