-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الدولة الفتّانة

الدولة الفتّانة

ما من مكان احتلّته فرنسا إلا بذرت فيه بذور الفتن ما ظهر منها وما بطن، لتستغل تلك الفتن للبقاء في ذلك المكان، أو لإطالة وجودها فيه، أو للعودة إليه إن طُردت منه، ثم جاءتها ظروف مواتية..إن هذا التّفتين والنّزغ بين الناس يقوم بهما في الأصل شياطين الجن الذين يروننا ولا نراهم؛ ولكن هؤلاء الشياطين يوكلون هذه المهمة القذرة إلى فرنسا في الأماكن التي احتلتها، لاستيقان هؤلاء الشياطين أن فرنسا أقدر منهم على إحداث الفتن، وإلهاب نارها كلّما أطفأها العاقلون والصالحون، ولو لم يخق الله إبليس لكانت فرنسا هي إبليس.

من المناطق التي ابتليت بسرطان الإحتلال الفرنسي منطقة المغرب العربي، ابتداء باجزائر، ثم تونس، ثم المغرب الأقصى. وقد أثبتت فرنسا بما فعلت في هذه المنطقة من سوء أنها أكبر جنود إبليس خبثا، وأخلصهم له ولاء، وأحرصهم على الاستمرار في الفساد، لتفسد الصالح، وتزيد الذي أفسدته فسادا، حتى إنه ليصحّ أن يقال فيها: “ثلاث خلقن للفساد، القُمّل، و(فرنسا)، والجراد ()“.

إن بذور الشر التي بذرتها فرنسا في هذه المنطقة كثيرة ومتنوعة، وهل بذرت فيها فرنسا غير الشرور؟ ولكن أكبرها خطرا، وأكثرها ضررا، وأسوأها أثرا هي بذرة النزعة العرقية للتفريق بين العنصرين اللّذين اسعمرهما الله -عز وجل- في هذه المنطقة من أرضه؛ وهما أبناء مازيغ وأبناء يعرب.

لا يمتري أحد، ولا يجادل ذو مسكة من عقل في أن سكان هذه المنطقة الأصليين هم الأمازيغ، الذين تذهب الدّلائل إلى أنهم عرب أنستهم الأعوام ومن احتكوا بهم من أقوام لسانهم العربي الذي استرجعوه مع الفتح الإسلامي، حتى قيل “إن الإسلام غرّب وعرّب”، ولا تفسير لذلك إلا أنه “حنين العرق إلى العرق، ومجاوبة الروح للروح، ونداء الدّم للدّم (1)“، وهذا ما أكده الغربيون الذين لا يذبحون “المنهج” على مذبح “المذهب”، فدائرة المعارف العالمية الفرنسية تقرّ بأن “التشابه بين البربر والعرب يبدو أكثر وضوحا وأهمية (2)“، وتؤكد “أن جميع اللهجات البربرية مطبوعة بطابع اللغة اعربية (3)“.

لقد مر على هذه المنطقة عدة أقوام، واحتلتها عدة دول، ولكنهم لم يؤثروا في أهلها تأثيرا عميقا، إذ لم يتجاوز ذلك التأثير المظاهر السطحية، ولم ينفذ إلى الأعماق؛ فقد استقر فيها الرومان عدة قرون فلم يستطيعوا لهم “رومنة”، وأقام فيها الوندال قرنا وبضع سنين ولم يتمكنوا من “وندلتهم”، ومكث فيها البيزنطيون قرنا وزيادة ولم يقدروا على “بزنطتهم”، وجاءتها اليهودية فلم تكن إلا سرابا، وحلّت بها النصرانية فلم يعلق منها فيها إلا بمقدار ما يعلق من الماء في إبرة غُطست في محيط..

وجاء الإسلام، ذلك الدين القيم، يحمل النور المبين، بلسان عربي مبين، فما لبث الأمازيغ إلا قليلا حتى عقلته عقولهم، واطمأنت إليه نفوسهم، وانشرحت له صدورهم، فدخلوه أفواجا، وأُشربوا حُبّه في قلوبهم، وانقلبوا بنعمة من الله وفضل من أكبر أنصاره، وأفضل أجناده، يجادلون عنه باللسان، ويدافعون عنه بالسّنان إلى الآن…

ثم بعد ذلك الخير الكثير جاءنا شر كبير تجسّد في هذا الشيطان المريد، الذي تمثّل بشرا غير سوي، وهم الفرنسيون الذين نجّسوا المنطقة بالخمر والميسر بعد طهر، وجهّلوها بعد علم، وأفقروها بعد غنى، وأمرضوها بعد صحة، ومزّقوها بعد وحدة…

لقد علم الفرنسيون ورأوا أن الذي أورث هذه المنطقة وأهله العلم، والغنى، والعزّة، والوحدة… هو الإسلام، الذي يتميز كما يقول الكاتب الألماني پاول شيمتز، في كتابه “الإسلام قوة الغد العالمية” بخاصيتين اثنتين هما:

) القدرة على التجمع والتوحيد؛

) والقدرة على التحريك..

من أجل ذلك راغ الفرنسيون على الإسلام ضربا باليمين وبالشمال، واستعملوا في ذلك أقذر الأساليب وأحقرها، وراحوا يصدون الناس عنه بالترغيب والترهيب، لتعود المنطقة إلى النصرانية – كما زعموا – ثم تندمج في فرنسا – كما وهموا –

من أخسّ الأساليب التي استعملها الفرنسون إصدارهم في 16 ماي من سنة 1930 قانونا في المغرب الأقصى الشقيق سموه “الظّهير (❊❊) البربري”، يتلخص في فكرة شيطانية واحدة، هي إبعاد الأمازيغ في المغرب عن الإسلام بإخضاعهم في جميع القضايا إلى العرف البربري لا إلى الشريعة الإسلامية، وإبعادهم عن اللسان العربي، لفائدة اللسان الفرنسي.

وتحركت الحميّة الإسلامية في صدور المغاربة، أمازيغ وعربان، وانطلقت من بيوت الرحمن دعوات العلماء الشجعان، تكشف كيد الشيطان، وتحرض المغاربة على العصيان، حتى وقع الحق واندحر البهتان.

لقد اعتبر الفرنسيون سنة 1930 “لحظة فرح”، حيث أسكرهم الطغيان، وظنوا أن هذه المنطقة قد خلصت لهم، فعقدوا في 8 / 5 / 1930 في تونس مؤتمرا صليبيا عالميّا سموه “المؤتمر الإفخارستي”، وأصدروا في 16 / 5 / 1930 في المغرب الأقصى “كانونا” يفرق بين المرء وزوجه سموه “الظهير البربري”، وخططوا لتنظيم احتفالات في الجزائر تدوم ستة أشهر بمناسبة مرور قرن على احتلال البلاد التي كانت “تصدّر فنّ الجهاد” كما قا الشاعر مفدي زكرياء، وعلى تشييع جنازة الإسلام فيها..

وإذا كان للشيطان جنوده من الأنذال، فللرحمن جنوده من الأبطال، الذين بدأوا التخطيط والعمل الجدي لطرد الفرنسيين من هذه المنطقة، فأسس في 1931 الأخيار من الجزائريين “خير جمعية أخرجت للناس” لتوقظ النائمين، وتنبّه الغافلين، وتذكّر النّاسين، ليقلعوا جذور الخائنين، ويذيقوا السّمّ للطاغين، وأسس المغاربة الأبرار “كتلة العمل الوطني” في عام 1933، وواصل التونسيون الأحرار جهادهم في “الحزب الدستوري”…

لقد ظن الفرنسيون -لجهلهم وحمقهم- أن “الظهير البربري” سيمزق الشعب المغربي، وسيقضى على الإسلام، فإذا هذه القضية “لم تبرز الوعي الوطني المغربي فقط؛ بل أدمجت المغرب الأقصى المسلم في الوحدة الإسلامية (4)“..

إن هذا الكلام ليس موجّها إلى “إمقرانن (❊❊❊)من أبناء المغرب الإسلامي، لأن أكثرهم يعرفون الوجه الحقيقي لفرنسا، وأولياؤهم منهم إلى زوال؛ ولكن هذا الكلام موجه إلى “إمزيانن” من أبناء المغرب الإسلامي الذين قد يغترون بما يرون أو يسمعون، فليحذروا.. ولو أطعموا المنّ والسلوى، وأعطي كل واحد ما نوى.. وليرددوا مع العالم المغربي محمد تقي الدين الهلالي (1893 1987) أبياته:

أعادي فرنسا ما حييت فإن أمت

فأوصي أحبّائي يعادونها بعدي

وقالوا: فرنسا منبع العلم والسّنا

وحرية الأقوام والعدل والرشد

وقائل هذا القول يلعن في السما

ويلعن في تميم ويلعن في نجد.

هوامش:

) كان الذين أفسدتهم فرنسا في المشرق بغرس جرثومة القومية الجاهلية فيهم يقولون: “ثلاث خلقن للفساد، القُمّل، والتّرك، والجراد”.

1) آثار الإمام الإبراهيمي: ج3. ص 429.

2 3) عثمان سعدي: الجزائر في التاريخ. ص25 وص 26، وهو ينقل عن Encyclopidia universalis. t.3. p.171/173

❊❊) الظهير في اصطلاح الإخوة المغاربة هو النص القانوني اذي يصدره الملك ويوقعه.

4) شارل أندري جوليان: افريقيا الشمالية تسير.. ص 172.

❊❊❊) إمقرانن بلسان إخواننا الأمازيغ معناها “الكبار”، وهي جمع مفرده “أمقران”؛ وإمزيانن، معناها “الصغار” وهي جمع مفرده “أمزيان”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • ahcene

    mes respects a mr el hadi et aux bedissienes mais mourad 16 a raison pour le 19 d'el eulma il faut connaitre l'histoirede 54 a 46 merci

  • الحجاج

    تحيه للاستاد واعلم اننا نحبك فى الله ونحترمك كل الاحترام انما نقول لمادا لا تدهب للجرح مباشرة وتقول اننا لم نستقل بعد واننا مازلنا تحت الوصايه الفرنسيه يا استاد خد الاخوه القراء على قد عقولهم وخاطبهم باللغة التى يفهمونها وهى واحد زايد واحد تساوى اثنين ادا اردت رسالتك ان تصل وتكون قد زكيت علمك ومعرفتك جزاك الله خير

  • العربي

    إلى التعليق رقم 5 falsifiez وليس falcifier
    إلى التعليق رقم 16 قال الكاتب "خير جمعية أخرجت للناس" ولم يقل أبدا بل ولم يلمح إلى أن الشعب الجزائري كان غير واع لكن ظهور الجمعية كان في وقت ظهر مثقفون جزائريون يدعون للاندماج
    والله أعلم .
    وأقول لجميع القراء أن الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية
    ونسأل الله التوفيق .

  • مصطفى

    من البنود السرية لاتفاقية ايفيان بين فرنسا و الجزائر : 1) عدم المساس باللغة الفرنسية في الجزائر . 2)- و استمرار التجارب النووية الفرنسية في منطقة آراك بتمنراست ( ودخول سرا او علنا لعلماء الذرة الاسرائليين للجزائر للتكوين تحت غطاء فرنسا التي زوّدت اسرائيل بمفاعل ديمونا ) 3) - تعارض فرنسا استعمال اللغة الانجليزية او تطوير تعليمها في الجزائر بما يهدد مصالحها الثقافية و الاقتصادية على المدى البعيد . وعاش خُدّام فرنسا في الجزائر و منعهم اصدار قانون لتجريمها . واصل يا أستاذنا حفظك الله .

  • س د

    لن يسلم الأستاذ من ألسنتكم أياّ كان الموضوع الذي اختاره, أرجو ألاّ يقرأ هذه التعليقات المسمومة وإلا توقّف عن الكتابة وانسحب.
    وإلى رقم 16 : أتذمّ حفظة القرأن يا هذا؟

  • صالح

    لكم منا جزيل الشكر على الموضوع:
    في خضم التكنلوجيا الحديثة والتعليم المتدني وتعطيل الدور الحقيقي للمسجد هذه العوامل كلها تعمل كمعاول هدم وإبعاد جيل "إمزيانن" عن فهم أصول ديننا الإسلام التي هي الحصن الحصين لمخططات الغرب. فما هو الحل الأمثل لتحصين جميع شرائح الأمة خاصة الشباب؟

  • مراد

    المسلمين بحجة الاصلاح في الدين كما يدس اليوم بعض أدعياء الدين المزيف من القتلة في بعض الدول الشقيقة. ثم لماذا هذا التسويق لهذه الجمعية وكأنه لم يكن أبدا في الجزائر مقاومة ونحن نعلم أن جمعيته لم تلتحق بجبهة التحرير إلا في سنة 1956 أي بعد عامين من اندلاعها. فعن أي "خير جمعية أخرجت للناس" تتحدثون..

  • مراد

    الجزائريون لم ينتظروا ما يسميه كاتب المقال بـ"خير جمعية أخرجت للناس" لمحاربة الاستعمار. هل نسي الكاتب الأمير عبد القادر وبوعمامة والمقراني وثورة النمامشة الأولى والثانية وغيرهم. هل انتظروا جمعية العلماء لتزكيتهم. الجزائريون مسلمون حاربوا الاستعمار منذ اليوم الأول الذي وطأت أقدامهم هذا الوطن ولم ينتظروا هذه الجمعية لتلقنهم دروسا في الوطنية أو تعلمهم دينهم. الجزائريون لم يكونوا كفارا قبل ظهور بن باديس وأتباعه ليعلموهم دينهم. الجزائريون فطنوا لهؤلاء الناس الذين دسهم الاستعمار بين المسلمين يتبع

  • عمر

    بسم الله الرحمان الرحيم ، شكرا لأستاذنا الفاضل على هذا الموضوع، و الحمد لله الذي وفقك لكتابة هذا المقال التاريخي المفيد لجيلنا.
    و صراحة تعجبني كثيرا مقالاتك على جريدة الشروق الجزائرية و أتمنى أن تنشر في مجلات أخرى حتى تعم الفائدة.

  • عبيدة

    قلت وقعنا في الفخ منذ البداية فتركنا لهم الجمل بما حمل حتى أنظمة التعليم فكانوا يدرسون في جميع مراحل التعليم أقياما بعينها بالفرنسية وجعلوا كثيرا من المعاهد المتخصصة تدرس بالفرنسية فقط وعلى سبيل المثال المدرسة الوطنية للأدارة كل منهجها بالفرنسية وهكذا أوجدوا جيلا جديدا من المفرنسين وهم قلة ليحكموا به القبضة على مفاصل كل شيئ ولاووجدت شخصا يتقن كل لغات العالم غير الفرنسية ما وجد معهم ضالته وهكذا فأجيال الاستقلال تقريبا كلها لا تملك لأمرها شيئا واذا أردنا أن نسترجع على الأقل قليلا مما ضاع.

  • عبيدة

    الفرنسية فخرجوا جيلين جيل معرب لاهو أتقن العربية لغته الأم ولا هو اتقن لغة اخرى وجيل مفرنس يتقن اللغة الفرنسية وهو من اعطي -عن قصد-مناصب حساسة او ربما مع من يملكون هاته المناصب بحجة ان المنصب يتطلب هذه اللغة ولهذا تراهم يحاربون الانجليزية حتى لا تأخذ مكانها الصحيح وهذا ما نراه اليوم على أرض الواقع شباب متخرج من الجامعات لا يتقن لا لغته ولا لغة أخرى ولا يتحكم في نواصيها ..أما من يتكلمون الفرنسية فكلهم تقريبا من العوام اما من المتخصصين فهم قلة قليلة وهكذا وقعنا في الفخ منذ البداية .

  • عبيدة

    الهدف الأول تخريج دفعات ذات تكوين فرنكفوني ولسان فرنسي وهم المِؤهلون لتقلد المناصب ولو لم تكن رئيسة كل هذا تحت هذا الزخم من شعارات التعريب ودفع الناس لها دون أن يعلموا ما يراد بهم اما الهدف الثاني فهو تخريج أجيال لا هي الى العربية تنتمي ولا العربية تتقن ولا هي كذلك الى لغة أخرى تتقن فتصبح اجيال بين كفتين لا أتقنت العربية لغتها ولا أتقنت لغة أخرى وهكذا ينجح مخططهم وهانحن نرى هذا بام أعيننا فلا ترى احدا يتكلم الفرنسية الا وهو خاو على عرشه وكلهم من العوام ممن لا فائدة في اتقانه الفرنسية

  • عبيدة

    حتى لااقول باللغة الفرنسية وحين يستيقظ الطالب عندنا يجد نفسه كالغراب الذي أراد أن يقلد مشية الحجلة فما أستطاع فاراد ان يعود الى مشيته فما استطاع وهكذا وجد نفسه ما استفاد من التعريب لا في دراسته ولا في حياته ولا في عمله فلا هو أتقن العربية بكل خصائصها وفروعها ولا هو اتقن لغة أخرى فأصبحت المناصب تمنح لمن يتقن الفرنسية ولو كان دابة ويتمنع على المعرب ولو كان عالما وهنا مربط الفرس فأركان النظام كانت لهم أهداف من أول يوم عقدوا فيه العزم على التعريب الهدف الأول هو تحييد الأعين والآنتباه

  • عبيدة

    والله يا استاذ لي قول فلا تعجل علي فانني أرى أن النظم الجزائرية مذ حررنا من نير الاستدمار ما فتأت تنادي بالتعريب ووالله لأنها كلمة حق اريد بها باطل فلقد اقاموا المهرجانات ودبجوا القوانين لأنجاح ما يعتقدون أنه تعريب ولوكان حقا تعريبا فأمهات العلوم لا تزال تدرس بالفرنسية وما عربوا الا قصص الحب وروايات العشق وما رأينا من التعريب الا قشورا سرعان ما تتطاير مع أول هبة ريح فهؤلاء شباب الجزائر وكثير منهم تخرج من الجامعة ولا يستطيع كتابة جملة مفيدة بالعربية فما بالك بلغة اخرى حتى لااقول .يتبع

  • simo

    trop tard on est dechiré c'est la guerre demander des comptes a votre boumedian

  • enseignante-hhorra

    assalam alaicom wa rahmato ALLLAAAAAAAAAAH
    Ostaadooona al fadel Docteur ALHASANI
    :jazaaka ALLAAAHO khayran wa ma awado kawloho howa
    -?notre societe a besoin d'une strategie specifique.la quelle ?1- la langue arabe doit etre la langue de l'enseignement universitaire. nos etudiants ya allamm biiihhom RABII LA
    SITUATION EST CATASTROPHIQUE
    barakaat -baasta-
    BAZZAAFF BAZZAAAF
    lakad balaghati alkolooba al hannaajira bazza
    lakad balaghati alkolooba al hannaajira bazzaf

  • kaki

    pour quoi vous sotez du coq a l'ane cher N°5 IL me semble que c'est beaucoup plus simple de dire je ne suis arabe!

  • مراد العربي

    لله درّك منافحا عن ذات هذا الوطن، وزادك الله هدى وحسنا.

  • Bologhine

    Nous avons 145 femmes qui vont nous gouverner maintenant. Qu'est-ce que vous en pensez? Votre génération est finie. Vous n'avez rien donner au pays ya cheikh. À part se lamenter et critiquer la France, vous n'avez rien construit pour ces jeunes. Il faut trouver les solutions, car les problèmes tout le monde les connaît. Enfin, ne falcifiez pas l'histoire. Les amazighes ne sont pas une création française comme les Kurdes ne sont pas une création anglaise.

  • ZOURA

    أصبت كثيرا يا أستاذ،،،كذلك من خبث فرنسا ودناءتها و خستها في الجزائر منعها تدريس اللغة العربية في بلاد القبائل إبان الاحتلال

  • البشير بوكثير

    روائعك يا حسني نضّاحة بالبيان، ومرابعك سيدي مضمّخة بالشذى وبالريحان، وبدائعك مُعتّقة بأرج التبيان، وقذائفك هزّت فرنسا من الأركان،
    وبَهَرَتْنا آياتُك الحِسان ، حتى لم يبق لدينا مانقول سوى: لله درّك لقد فقتَ يا حسني سحبان!

  • علي

    سنبقى متخلفين ما بقينا نتكلم الفرنسية
    ونجبر شبابنا على تعلمها ... ومن العجب أن تعلم هذه اللغة أصبح هدفا عوض أن يكون وسيلة لغاية أسمى وهي نقل العلوم واكتسابها

  • محمد

    أستاذنا الفضل السلام عليكم منذ مايقارب الشهرين وأنا أتابع كتاباتك واللافت للإنتباه هو أنها كلها تتعلق بفرنسا أما آن للشيخ أن يهتم بولاية جيجل وأحوالها أستاذنا إن أهالي جيجل في حاجة إلى من يذكرهم بهويتهم العربية الإسلامية والإعتزاز بها ولقد ظهرت مؤخرا أصوات نشاز وتصرفات رعناء تمجد الإستحمار وتنبذ التحرر في الافكار ترى الناس تعزف عن ثقافتها وتلهث وراء شيء غيرها والله المستعان ولايزال......................