-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد نحو سنتين من التهميش والاستبعاد

السلطة تنفتح على أحزاب التحالف الرئاسي سابقا

محمد مسلم
  • 3171
  • 13
السلطة تنفتح على أحزاب التحالف الرئاسي سابقا

توسّعت دائرة جلسات الحوار السياسي التي باشرها الرئيس عبد المجيد تبون مع الفاعلين في الطبقة السياسية، وجاء الدور الخميس المنصرم، على ثلاثة أحزاب أخرى، هي حزب التجديد الجزائري، وحزب طلائع الحريات، والتجمع الوطني الديمقراطي.

عدد الأحزاب التي استقبل رئيس الجمهورية قادتها منذ عودته من رحلته العلاجية، وصل 12 تشكيلة سياسية، والقائمة مرشحة للارتفاع في الأيام القليلة المقبلة، ما دام القاضي الأول يسعى إلى توسيع دائرة التوافق السياسي، الذي بات ممكنا في ظل إقناع واحد من أكثر الأحزاب راديكالية في المعارضة، بالجلوس إلى طاولة الحوار، ممثلا في حزب جبهة القوى الاشتراكية.

رؤساء الأحزاب الثلاثة، وهم كمال بن سالم عن حزب التجديد، وعبد القادر سعدي عن حزب طلائع الحريات، والطيب زيتوني عن “الأرندي” وبعد فراغهم من لقاء الرئيس، أجمعوا على أن المباحثات تمحورت حول كيفية تدبير المرحلة المقبلة، ولاسيما الاستحقاقات التشريعية والمحلية المسبقة، ومحاذير الجمع بينهما، فضلا عن القانون العضوي المتعلق بالانتخابات، والذي بات محل انشغال كبير للأحزاب الصغيرة والمستقلين (الأحرار)، المتخوفين من عتبة الأربعة بالمائة.

الرئيس تبون ومن خلال جلسات الحوار التي شرع في تعميمها، يسعى إلى إشراك الطبقة السياسية في القرارات التي سيتخذها لاحقا، لكن اللافت فيها، هو التحاق أحد الأحزاب التي شكلت الحزام السياسي للسلطة في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، التجمع الوطني الديمقراطي، ممثلا في أمينه العام، الطيب زيتوني، وهو الانفتاح الذي يعد الأول من نوعه على هذا الحزب.

وبعد أن حظي هذا الحزب الذي كان محسوبا على السلطة، باستقبال الرئيس تبون، يتوقع أن يأتي الدور لاحقا، على بقية ما عرف بـ”أحزاب التحالف الرئاسي” سابقا وفي مقدمتها حزب جبهة التحرير الوطني، والتي تم استثناؤها من كل المشاورات التي تم مباشرتها بعد اندلاع “الحراك الشعبي”، سواء من قبل القاضي الأول في البلاد، أو حتى من قبل “لجنة الوساطة والحوار”، التي كلف بها رئيس المجلس الشعبي الوطني سابقا، كريم يونس، الذي يشغل اليوم منصب وسيط الجمهورية.

ويتذكر الجزائريون ما قاله كريم يونس حينها ردا على عدم إشراكه “أحزاب الموالاة” سابقا، في الحوار: “نحن نطبق توجهات المجتمع والحراك الذي يرفض ذلك، وهناك الكثير من الأحزاب والشركاء الذين رفضوا مشاركة أحزاب الموالاة في الحوار، ونحن بالطبع لن نفرض على شركائنا حوارا مع أحزاب يقبع قادتها في السجن بتهم الفساد”.

وتعني دعوة “التجمع الوطني الديمقراطي” للحوار، أن السلطة قررت مراجعة إستراتيجيتها في التعاطي مع الحزام السياسي للسلطة سابقا، وتجلت ملامح هذا التحول أيضا، من خلال ظهور زعيمة حزب العمال، لويزة حنون، في التلفزيون العمومي، بعد مدة من الغياب ليست بالقصيرة.

ومن شأن هذا التوجه أن يساهم في تنفيس حالة الاحتقان السياسي التي ظلت البلاد تعاني منها منذ سنوات، كما أن هذا التوجه قد يساهم في تبديد مخاوف الكثير من الفاعلين السياسيين، ومن ثم تشجيعهم على الانخراط في العملية السياسية بقوة، بعد عزوفهم عنها جراء الفساد السياسي والمالي الذي طبع المرحلة السابقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • فرطوطو

    ل 6 : لا مكان للفاشيين والنازيين والذين أجرموا في حق البلاد وفي حق جزائريين أبرياء لا حول لهم ولا قوة .

  • محمد ب

    أين الّذين لهم وزن في الشّارع مثل fis أم هولاء ليسوا جزائريين؟ أم هم يخيفون أعداء الديمقراطية ؟أتركوا الشعب هو من يقرر الإختيار أم الشعب لا يعرف (صوالخوا)؟

  • amis

    لمعلق رقم 3 : ان كنت غائبا عن أحداث التسعينيات : الانتخابات البلدية والتشريعية ومسيرات الفيس وتصريحات زعمائه ومن بينهم من تتحدث عنه في تعليقك ثم الانفجار ونتائجه ... الخ فأنت معذور أما ان كنت حاضرا يومها وتمنيت عودة هؤلاء فقد رفع عنك القلم .

  • ساسي

    للمعلق 3 : مطلبك بل حلمك لن يتحقق أبدا وخاصة والجزائريين رفضوا أن يلدغوا من الجحر لأكثر من مرة وخاصة من قبل الأفاعي والمتلذذين بمصائب ومآسي جزائريين مثلهم .

  • من بلادي

    لرقم 3 : كلامك خنجر في ظهر كل من اكتوى بجرائم هؤلاء الذين تريد اعادتهم الى الساحة .

  • tadaz tabraz

    وكأن هذه الأحزاب غادرت السلطة : الادارة الجزائرية من الفها الى يائه ومن أسفلها الى قمتها وكل المناصب الحساسة هي بأيدي هؤلاء أي ما يسمى بأحزاب السلطة وعلى رأسهم طبعا ج ت و

  • TITANIC

    السلطة تنفتح على أحزاب التحالف الرئاسي سابقا.. في الجزائر : السلطة هي أحزاب التحالف وأحزاب التحالف هم السلطة من يظن أن هؤلاء غادروا السلطة فهم ساذج .

  • حوحو الجزائر

    للمعلق 3 : كلامك اهانة للالاف من شهداء هؤلاء الهمجيين واستفزاز لأسرهم . سقط القناع

  • moh

    يعني لم يتغير شيء

  • Mohdz

    و 40 مليون شخص ينغلقون عل أحزابكم ، من هو الغالب يا تورا

  • elhorr

    بدون إنخراط الجبهة الإسلامية للإنقاذ و علي رأسها الشيخ المحقور و الرجل بمعني الكلمة و الداهية فالجزائر تبقي فريسة للخارج بمساعدة الخونة الجزائريين في الداخل

  • krimo

    لكن هذه الاحزاب لا تمثل الشعب لا من قريب ولا من بعيد -انتهي دورها الي الابد -انما تمثل مصالحها الضيقة فقط ومناصبها والجري وراء السيارات والجاه والسلطان لا غير .
    فحزب جبهة التحرير الوطني( الذي يتغني بالثورة وامجاد الثورة والوفاء للشهداء )وحزب الارندي رفضوا مرارا وتكرارا تمريرقانون تجريم الاستظمار الفرنسي بالجزائر فما معني هذا يا سادة .
    بينما البرلمان الفرنسي مرر واصدر وصادق علي قانون تمجيد الاستعمار الفرنسي بالجزائر واعادة الاعتبار للحركي سنة 2005م بكل شجاعة وبدون تردد وفاءا واخلاصا لمبادئ بلدهم
    فرنسا

  • algerien

    و نعود ريما الى عادتها القديمة