-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجنة المالية تنزل إلى قباضات الضرائب ومراكز الدفع في فيفري

“بعثة استعلامية” لإحصاء الفارين من الضرائب!

إيمان كيموش
  • 5311
  • 3
“بعثة استعلامية” لإحصاء الفارين من الضرائب!
أرشيف

يرتقب أن تنزل لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني في زيارات استطلاعية واستعلامية إلى عدة ولايات، مقسمة بين الجهات الأربع للوطن، بداية شهر فيفري المقبل لمعاينة مستوى التحصيل الضريبي والجمركي، ورفع تقرير إلى السلطات العليا حول أسباب ضعف التحصيل الذي أثبت تقرير مجلس المحاسبة الأخير المعروض أمام لجنة المالية تراكم 450 ألف مليار سنتيم غير محصلة نهاية سنة 2018.

ووفقا لمصادر من لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، فقد اقترح مكتب اللجنة الخروج في جولات استطلاعية، عبر إيفاد بعثة استعلامية تضم عدة أعضاء من لجنة المالية بداية شهر فيفري المقبل تزور المديريات الجهوية للضرائب والجمارك ومراكز التحصيل والقباضات، أين سيتم معاينة ظروف العمل ونسبة التحصيل وبقايا الحواصل وسبب ضعف تسديد الضرائب والجباية، حيث تعادل نسبة التحصيل 30 بالمائة وفقا للتقارير الأولية، في حين أن التهرب وعدم التحصيل يساويان الـ70 بالمائة من حجم الأموال التي يفترض أن تدخل الخزينة.

ووفقا لذات المصادر، تتمثل أسباب ضعف التحصيل الضريبي في ضعف الأساليب الإدارية المنتهجة من طرف مديرية الضرائب، ونقص الإمكانيات منها انخفاض عدد مراكز الدفع والقباضات وغياب الرقمنة والتكنولوجيا وأيضا ضعف المعلومة الضريبية، فالضرائب الجزائرية إلى اليوم لا تمتلك إحصائيات عن عدد الأثرياء ولا قائمة عن ممتلكات هذه الفئة رغم دخول الضريبة عن الثروة حيز التطبيق عبر قانون المالية لسنة 2020، إضافة إلى مشكلة التهرب الضريبي والتصريح الخاطئ والتدليسي وتواطؤ بعض الأعوان في مجاراة بعض البارونات لتخفيض الأرقام المصرح بها وبالتالي التهرب الضريبي.

وتعتزم المديرية العامة للضرائب إجراء إحصاء شامل للمكلفين بالضريبة وإصلاح ومراجعة نظام الضرائب، باستشارة جامعيين وباحثين في المجال، حيث أن الورشات التي نظمتها مديرية الضرائب قبل أشهر، سيعقبها تقرير شامل عن مشاكل الجباية والضريبة في الجزائر سيتم استكماله قريبا والذي يتطرق أيضا إلى التسهيلات الممنوحة وإشكالات عمليات الفوترة ونقل الأملاك ورؤوس الأموال، مع العلم أن رفع نسبة الضريبة المحصّلة يرتبط بالثقة التي يوليها المواطن لهذه الإدارة وأيضا يجب توفير عدد كاف من الأعوان الذين يشهدون نقصا فادحا، والقضاء على تناقض المعطيات والبيانات المتواجدة لدى مصالح السجل التجاري مع تلك الموجودة لدى هيئة الضرائب.

هذا وقد بلغت بواقي التحصيل الجبائي وفقا لمديرية كبريات المؤسسات نهاية سنة 2018، وفقا لآخر تقرير لمجلس المحاسبة، تم عرضه نهاية السنة الماضية، أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني 151.958 مليار دينار أغلبها متعلق بديون جبائية قديمة وعلى مستوى مديريات الضرائب، حيث بلغت حقوق المعاينة 13 ألفا و270 مليار دينار منها 1.130 مليار دينار مسجلة سنة 2018.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • الصيدلي الحكيم

    بأي حق تأخذون مال المواطن الذي تعب و عمل لساعات و ايام طويلة و شهور ثم تأتي مصالح الضرائب يقولولو رانا نسالوك كدا؟؟؟منين تسالوه؟؟كاش ما عطيتوه باش تسالوه؟؟؟؟؟؟دولة الإمارات العربية كمثال لا يوجد بها مصطلج ضريبة مطلقا و راهي متطورة و زاهيةو سكانها عايشين خير من المخير فلا تربطو تحصيل الضرائب بالصالح العام و خدمة الوطن و الوطنية و ما نعرف واش.كل متهرب الله يكون في عونو و ربي يقدرو و من حقو يحمي صواردو لي في كل دورة تحبو تدولو منها هاذي ضريبة شهرية و هاذي ضريبة سنوية و هاذي ضريبة على الأملاك و هاذي كاصنوص و هاذي كناص...رجعتوه يخدم عليكم عليكم من الله ما تستحقون.

  • كمال

    بركاون من الخرطي الكل هارب من الضرائب ماعدا الشهار البسيط

  • نبيل

    الله سبحانه وتعالى رب العباد و خالقهم و رازقهم فرض الزكاة على الأغنياء و بين مستحقيها و لم يفرض عليهم ضريبة على الثروة. فمن انتم حتى تشرعوا ؟؟؟؟؟
    اما فزض الضرائب على التجار و الجمارك فقد أفتى العلماء بحرمته الا في حالات الضرورة و الضرورة يقدرها العلماء و ليس الدماء..
    أنا كتاجر أعاني و اقاسي الويلات لوحدي ثم يطلب مني دغع الضرائب. انا احتسب حقي غند الله يوم القيامة
    فالنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أنه لا يجوز اخذ مال امرئ مسلم بغير حق، و قد نص العلماء ان الضرائب و المكوس من الظلم و من اوجه الباطل.