-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

رحم اللهُ عهد مبارك

حسين لقرع
  • 3323
  • 16
رحم اللهُ عهد مبارك

لعلّ الكثير من الفلسطينيين يترحّمون هذه الأيام على عهد مبارك، بعد أن أصدر القضاءُ المصري حكماً يصنف حماسَ”حركة إرهابية” ويمنع نشاطها بمصر، ويغلق مكاتبها ويفتح المجالَ واسعاً لإحكام الحصار على 1.8 مليون فلسطيني يقطن بقطاع غزة، ويعرّض الكثير منهم للاضطهاد في مصر إذا استطاعوا دخولها أصلاً.

مبارك كان يكره حركة حماس ويتآمر مع العدوّ الصهيوني ضدها، وحتى حرب 25 ديسمبر 2008 على غزة أعلنتها ليفني من القاهرة، بعد أن تلقت الضوء الأخضر من مبارك وأبو الغيط، كما ساهم في جريمة حصار غزة ودمّر الكثير من الأنفاق… ومع ذلك كله، لم يصل إلى درجة التناغم الكامل مع الصهاينة وتصنيف حماس عدوا و”حركة إرهابية”، بل كان نظامُه يستضيف قادتَها في القاهرة ويسعى إلى المصالحة بينهم وبين “فتح”، وكان يفتح معبر رفح بين الفينة والأخرى للحالات الإنسانية الصحية وقوافل الإغاثة، كما كان يتغاضى عن “بعض” الأنفاق التي يهرّب منها الفلسطينيون ما تيسّر من غذاء ودواء ووقود وسلاح، ولم يُقدم على هدمها كلها كما فعل الانقلابيون طوال 8 أشهر.

اليوم تغيّر الوضعُ كلية وهُدّمت كافة الأنفاق وأُغلق معبر رفح بالكامل، فلا يكاد يُفتح إلا نادراً، ثم أصدر القضاءُ المصري المنحاز إلى الانقلابيين حكماً يصنف حماس “حركة إرهابية”، ما يعني أنها قد تحوّلت إلى عدوّ، ولم يعُد هناك أي مجال للتعامل معها.

هذا الحكمُ المسيّس هو هدية ثمينة للكيان الصهيوني، ولعلها فاجأته ولم يكن يحلم بها بدليل أن الإعلام العبري قد أعرب عن ارتياحه العميق لهذه الخطوة، وعدّ ما يقوم به السيسي والانقلابيون اتجاه حماس وفلسطينيي غزة منذ ثمانية أشهر إلى الآن، “فاق كل التوقعات”، ما يعني أن الصهاينة الذين خسروا مبارك وبكوا عليه طويلاً قد وجدوا أخيراً من هو أكثر ولاءً وأكثر خدمة لهم منه، وآن لهم الآن أن يقيموا الأفراح ويواصلوا بكل هدوء وراحة تهويدَ القدس وتقويض أساسات المسجد الأقصى تمهيدا لهدمه وبناء الهيكل المزعوم مكانه، وكذا مضاعفة الاستيطان وابتلاع “ما تبقى” من الضفة الغربية وبالتالي فرض الأمر الواقع على الفلسطينيين وكل العرب والمسلمين.

كنا نعلِّق آمالاً كبيرة على ثورة 25 يناير2011، في أن تُنهي عهد الاصطفاف مع العدو والتآمر على المقاومة، وتُرجع مصرَ إلى حضنها العربي الطبيعي لتعود كما كانت في الصفوف الأولى للأمة، مُدافِعة عن قضاياها المصيرية مُناصِرة للمقاومة، وأن تستعيد دورها الإقليمي الذي تركته لإيران، ولكن الآمال تبخَّرت عقب انقلاب 3 جويلية 2013، حيث أعاد الانقلابيون تقزيم دور مصر وآثروا الاصطفاف مجددا مع العدوّ الصهيوني والانبطاح لأمريكا والغرب بغية شراء صمتهم عن الجرائم والانتهاكات اليومية التي يرتكبونها بحق الآلاف من أنصار الشرعية.

كنا نأمل أن تعود مصر إلى نصرة المقاومة، وإن لم تخض حروباً جديدة من أجلها.. يكفي فقط أن تكون حاضنتها وأن تدعمها بالمال والسلاح والإعلام والدبلوماسية… فإن لم تستطع، غضت الطرفَ على الأقل عن تهريب السلاح عبر الأنفاق، لكنها آثرت أن تطعن المقاومة في الظهر وتتخذها عدوا وتطلق عليها إعلامييها الحاقدين المسعورين لشيْطنتها وتكريه المصريين في إخوانهم الفلسطينيين وبالتالي تعريضهم لشتى أصناف الاضطهاد والنبذ وأعمال العنصرية في مصر.

رحم اللهُ عهد مبارك، كان حُكما متجبرا سيئا بغيضاً، ولكن تبيّن الآن أن عهد الفرعون الجديد أكثر سوءاً وشرا وجبروتاً منه، وأشد قسوة ووطأة ووقعاً في نفوس الفلسطينيين منه. في حكم مبارك كانت هناك بقيّة عروبة وبقيّة نخوة وإنسانية، أما العهد الجديد فلا ذرة فيه من هذه الصفات النبيلة. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • mona

    الفلسطينيين خربوا مصر ودمروا مستقبل شبابها وقتلوا المجندين فى رمضان فى وقت الافطار وبدل ان يوجهه رصاصهم لاسرائيل التى احتلت ارضهم لكن يوجهون سلاحهم للمصريين لذلك ماذا تريدون من المصريون يأخذوكم بالاحضان على قتل اولادهم

  • جزائري حر

    الفرعونية هي فكرة مستنسخة ليست وليدة اليوم ما تفرعن متفرعن الا قال ما علمت لكم من اله غيري وما أريكم الا ماأرى فاستخف قوم فاطاعوه القابلية للاستبداد كالقابليةللاستعمار لا يتحرر المء الا حين لا يتخذ اله من دون الله ولكل عصر وقوم أصنام وأوثان يتخذها الناس وهم لها عاكفون وعلى كل من أراد الفلاح ان يحطم أصنامه قد يكون هذا الوثن عبارة عن فكرة خاطئة أو رأي متبع أو فكرة شائعة تعددت الاشكال وهي كلها تصد عن سبيل الله

  • آية بدر

    مع كامل إحترامي لما كتبت عن مبارك ، لكن مع الاسف أحد من أبناء مبارك كان وراء ما حدث في المباراة كرة القدم بين مصر والجزائر في عام 2009 م ، ولماذا قمنا بثورة 25 جونفيه 2011 ؛لأننا كرهنا سياسية التعصب الذي لا حد له وكرهنا سياسية القمع ونريد الحرية ، العدالة الغجتماعية ، والنضال السياسي الحقيقي ، وأما عن حركة حماس يا سيدي فللأسف الشديد الشعب الفلسطيني أرادوا أن يتمردوا في يوم من الأيام ضد حماس لأنه يتآمر مع إسرائيل ضد مصر والشعب الفلسطيني .

  • Zitouni

    Merci mon Ami Hocine. Tu n'as pas changé depuis le lycée de N'Gaous.C'est quand mm enorme.

  • ب.مصطفى

    قال احدالفقهاء المالكية الذي لا يتسع مداركه لايستطيع أن يعرف أخر الأقوال هذا تعقيب على صاحب التعليق رقم 1 استراحوا من حيث تعب الناس - نحن ضد قرار السيسي الاعرن فمصر تهجر ...وارجوا لصاحب المقال التوفيق لقد نورتنا وذكرتنا بشيئ لا تألفه السماع ولكن التاريخ يكتب ويسجل كل رذيلة وفضيلة والى الله المشتكى..

  • بدون اسم

    لا تنس مرسي الذي اغرق الانفاق بماء الصرف الصحي

  • يوسف

    اولا تحياتى الى كاتب المقال ثانيا اننى عربى احب الجزائر حبا جما ولا يفوتنى يوما الا وانا متابع للصحف الجزائرية قد اكون من صعيد مصر وجيناتى مثل جينات الجزائريين فى الحمية ولكن اقول لحضرتك ماذا يكون رد فعل الجزائر تجاه انفاق تحفر على حدودها تعد بالالاف وهل ترضون بمن يثير القلاقل عندكم ويتدخل فى شئونكم الداخلية كما هى الان منظمة حماس والتى اراها لم تفعل اى شىء تجاه اسرائيل يحسب لها الا الضرر للشعب الفلسطينى وانقسامه ما تقول عليهم انقلابيون هم من انقذوا مصر مما جنته الجزائر فى تسعينيات القرن الماضى

  • جزائرية

    اترك----مصر---وشئنها---وكفانا---كذبا---شعب---عزل--رئيسين----وقام---بصورتين-انتا-ماذا--فعلت--لبلذك--كفا-العالم-يضحك-على-الجزائر-واسئل-طاب-حظة

  • بدون اسم

    الأخ الكريم اسماعيل من باتنة، نحس حرقتك على الجزائر ،لكن هم إخوتنا وعلينا ان نفكر فيهم وفي ما ينفعهم،وجودنا وبقاؤنا مرتبط مع بعض كمسلمين ،خفف من توترك ، فالحياة تتطلب قلبا مؤمنا صامدا، نحيي غيرتك على الوطن.

    حكيم من جندل عين الدفلة

  • lambrouk

    mr houssine je suis ton voisin a guigba et je m'adresse a vous par cette conseille 'n'est pas peur d'écrire sur nos actualités tu le fils d'un vilage révolutionaire allah i3awnak khouya houssine

  • الحراشي

    يا اخي من قال لك ان الجزائر تحترق ؟ « من قال : إن الناس هلكوا فهو أهلكهم » و من لا يهتم بامر المسلمين فليس منهم. شكرا لكاتب المقال كفيت ووفيت.

  • بدون اسم

    ya hada n 1 FALASTINE FI LGALB NAHNOU LA NATAKALAM 3AN MESRA WA INAMA NATAKALAM 3N HOGRA CHA3B MESRI WA NEDAMEH LI CHA3B FALASTINI YA RAB ONSOUR IKHWANANA FI FALASTINE WA HFAD BILADANA MINA L HARAK YA RABBBBBBBBBBBBBBBBBBBBB

  • €¥

    يا رجل خليك من لمصاروة او مشاكلهم

  • عبد الحي

    قلت أنّ الخلل أو المشكلة أنّ القوة هي لدى من لا يعرفون للعدل طريقا القوة لدى الولايات المتحدة الأمريكية والدول القوية الأخرى ، التي تعامل شعوب العالم بمكيالين ، اسرائيل ـ التي تذيق الشعب الفلسطيني شتى صنوف القمع والقهر والابادة و...و....و.... ـ تجد الدعم والرعاية و...و...و... من هذه الدول العظمى . بينما الشعب الفلسطيني ومسلمي بورما ومسلمي افريقيا الوسطى تغض الطرف عن معاناته وتتجاهل عملية الابادة والتطهير التي يتعرض لها . احكموا .....

  • عبد الحي

    قلت أنّ الخلل أو المشكلة أنّ القوة هي لدى من لا يعرفون للعدل طريقا القوة لدى الولايات المتحدة الأمريكية والدول القوية الأخرى ، التي تعامل شعوب العالم بمكيالين ، اسرائيل ـ التي تذيق الشعب الفلسطيني شتى صنوف القمع والقهر والابادة و...و....و.... ـ تجد الدعم والرعاية و...و...و... من هذه الدول العظمى . بينما الشعب الفلسطيني ومسلمي بورما ومسلمي افريقيا الوسطى تغض الطرف عن معاناته وتتجاهل عملية الابادة والتطهير التي يتعرض لها . احكموا .....

  • SMAIL

    الجزائر تحترق وانت تكتب عن مبارك ماهذه العقد المركبة التي لا فك ولاحل لها هات لي جريدة اوكاتبا مصرياواحدا ـ ماضيا وحاضرا ـ ترك هموم بلده وكتب عن الجزائر.ارفعوا من مستواكم وارحموا عقول الناس يرحمكم الله.