-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 01 جوان 2020

شبكة لتهريب البشر، شجار بالسيوف، بث مباشر لمناقشة أطروحة دكتوراه، ورشة سرية خاصة بالتبييض، السيول تجرف شاب وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1490
  • 1
شبكة لتهريب البشر، شجار بالسيوف، بث مباشر لمناقشة أطروحة دكتوراه، ورشة سرية خاصة بالتبييض، السيول تجرف شاب وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

5 سنوات سجنا لأفراد شبكة تهريب البشر عبر الفايسبوك بالطارف

س. ك
تمكنت مصالح أمن دائرة القالة بولاية الطارف، من الإطاحة بشبكة إجرامية تتكون من شخصين في العقد الثاني من العمر، ينحدران من مدينة القالة، يستغلان مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” للنصب والاحتيال على ضحاياهم من خلال إيهامهم بتنظيم وإعداد رحلات خاصة بالهجرة السرية الناجحة والسليمة، عن طريق البحر مقابل مبالغ مالية لا قل عن 30 مليون للفرد الواحد تفع سبقا، حيث تم خلال العملية حجز هاتف نقال كان يستخدم من طرف العصابة كوسيلة تقنية يتم من خلالها التواصل مع ضحاياهم عبر الفايسبوك، بالإضافة إلى مبلغ مالي معتبر يعد من عائدات عملية النصب والاحتيال.
وقد جاءت العملية بفضل استعمال تقنيات تحري خاصة من طرف عناصر شرطة الأمن دائرة القالة لمنشور تم رصده على مستوى إحدى صفحات الفايسبوك يتم من خلاله إيهام ضحاياهم بعرض خدمات لتنظيم عمليات هجرة سرية، فتمكنت عناصر الشرطة القضائية لأمن دائرة القالة من التعرف على هوية صاحب الصفحة، ليتم توقيفه رفقة شريك له مع حجز بحوزتهما الوسيلة المستعملة في التواصل مع الضحايا عبر الإجراءات القانونية، المعنيان أنجز ضدهما أول أمس الأحد ملف قضائي عن قضية النصب والاحتيال والشروع في تهريب المهاجرين وقدما أمام الجهات القضائية المختصة لدى محكمة القالة بعد إحالتهم على جلسة المثول الفوري وصدر في حقهما يوم الأحد حكما قضائيا بـ 5 سنوات سجنا نافذة.

شجار جماعي بالسيوف وتوقيفات في سكيكدة

إسلام بوشليق
أودع قاضي التحقيق لدى محكمة سكيكدة، الإثنين، سبعة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 17 و50 سنة، كلهم من ذوي السوابق القضائية، الحبس المؤقت، في انتظار محاكمتهم بتهمة تكوين جمعية أشرار لغرض الإعداد ارتكاب جنح مع حمل أسلحة بيضاء بدون مبرر شرعي، حيث تورطوا في شجار بين مجموعتين، استعملت فيه السيوف والسكاكين، على مستوى حي حمروش حمودي، ببلدية جمادي كرومة، كما عزم أفراد إحدى هاتين المجموعتين لتحضير أنفسهم باقتنائهم لكمية كبيرة من الأسلحة البيضاء والتوجه ثانية للحي بغرض معاودة الشجار، حيث تم توجيه الفرق العملياتية لمصالح الأمن بغرض وضع حد لهذه العصابة، أين تم توقيفهم على مستوى نقطة مراقبة لمخرج مدينة حمادي كرومة والمقدر عددهم بأربعة أشخاص، كلهم من ذوي السوابق القضائية، مع حجز أسلحة بيضاء كانت بحوزتهم.
وعلى إثر ورود معلومات لمصالح الأمن الحضري الخارجي بحمادي كرومة بأمن ولاية سكيكدة حول عزم مجموعة من المنحرفين ومتعادي الإجرام التنقل لوسط مدينة سكيكدة قصد المشاجرة مع مجموعة أخرى مدججين بأسلحة بيضاء من الحجم الكبير، قامت ذات المصالح بنصب حاجز أمني فجائي تمكنوا من خلاله من توقيف ثلاثة أشخاص كانوا على متن مركبة، وبالتفتيش الدقيق للمركبة تم العثور على أسلحة بيضاء تتمثل في سكاكين من الحجم الكبير وأقراص مهلوسة، ليتم إيداعهم جميعا الحبس المؤقت في انتظار محاكمتهم.

بث مباشر لمناقشة أطروحة دكتوراه

شهدت جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، الإثنين، مناقشة أطروحة دكتوراه تقدم بها الطالب عبد المطلب بن عاشورة، وقد تمت المناقشة على نطاق واسع عبر موقع الجامعة وعبر الصفحات الشخصية للأساتذة المناقشين، وقد جرت المناقشة في قاعة كبيرة مع احترام إجراءات التباعد فضلا عن ارتداء الكمامة للطالب ولأعضاء لجنة المناقشة، كما نوقشت الأطروحة دون حضور الجمهور بسبب الأوضاع الصحية الحالية.
يذكر ان الكثير من المناقشات معلقة بسبب وباء كوورونا ولم تتكيف أغلب الجامعات مع الأوضاع الجديدة بدليل عدم إجراء المناقشات.

بالإضافة إلى 6 آلاف لتر من الجافيل والصابون السائل
“أفسيو بجاية” يتبرع بـ60 ألف كمامة و100 ألف قفاز

ع. تڤمونت
نظم منتدى رؤساء المؤسسات “أفسيو” مكتب بجاية، بالتنسيق مع المجلس الشعبي الولائي، قافلة طبية لفائدة المؤسسات الاستشفائية بإقليم الولاية، حيث تهدف هذه القافلة التي تتواصل على مدار ثلاثة أيام، إلى تدعيم الطواقم الطبية وشبه الطبية وعمال مستشفيات وعيادات وحتى قاعات العلاج بمستلزمات الوقاية والتطهير اللازمة وذلك في إطار مكافحة وباء فيروس كورونا.
وقد تضمنت القافلة كمية معتبرة من مستلزمات الوقاية، منها 60 ألف كمامة طبية و1200 لباس واق و1000 واق للوجه، بالإضافة إلى 100 ألف قفاز طبي و2000 لتر من الصابون السائل و4000 لتر من الجافيل.
ومن المنتظر أن تجوب هذه القافلة جل المؤسسات الاستشفائية بإقليم الولاية، حيث تضاف هذه الهبة إلى قائمة طويلة من الوقفات التضامنية المنظمة من قبل رجال الأعمال بولاية بجاية، آخرها كانت بتوزيع 4 آلاف قفة من المواد الغذائية على العائلات المتضررة من هذا الوباء بجل بلديات الولاية وذلك بمناسبة شهر رمضان.

العثور على جثة شاب مشنوقا داخل الملعب البلدي بقالمة

نادية طلحي
تدخل أعوان الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بقالمة، الإثنين، لنقل جثّة شاب يبلغ من العمر 23 سنة، إلى مستشفى الحكيم عقبي، بعد ما عثر عليه مشنوقا بواسطة حبل داخل الملعب البلدي علي عبدة بوسط مدينة قالمة.
وفور إخطارهم بالحادث تنقل عناصر الأمن مدعومين بفرقة من الشرطة العلمية، لمعاينة الجثّة ومكان العثور عليها، وباشروا تحقيقا في الحادثة، لمعرفة ظروف وملابسات وقوعها في انتظار صدور تقرير الطبيب الشرعي لتحديد الأسباب الحقيقية للوفاة.

كشف ورشة سرية خاصة بالتبييض والصناعة المماثلة في تبسة

ب. دريد
قام عناصر الشرطة لأمن دائرة بئر مقدم، بولاية تبسة، الأحد، بمداهمة ورشة سرية، تستغل لصناعة منتجات التبييض، ومواد الصيانة المماثلة، وحجز كمية معتبرة من مواد التنظيف، والآلات والمعدات الخاصة في الإنتاج والتخزين.
وجاءت العملية بناء على دوريات لعناصر الشرطة، حيث لفت انتباههم وجود مستودع مفتوح، به معدات وآلات خاصة بالتعليب والتخزين، بالإضافة إلى محاليل صناعية، تستعمل في إنتاج مواد التنظيف، ليتم بناء على ذلك استدعاء صاحب المستودع، الذي صرح بأنه صاحب مصنع ببلدية مجاورة، وأنه قام بتحويل مصنعه إلى مدينة بئر مقدم، دون إخطار السلطات المختصة، ودون وضع إشارة المصنع، أو ما يدل على وجوده، وعليه تم جرد وحجز ما يحتويه المستودع، وفتح تحقيق في القضية، حيث تم العثور على أكثر من 5 آلاف قارورة فارغة مهيأة للتعبئة، وأكثر من 2500 دلو سعة 2 و5 لترات، وأكثر من 800 لتر من المواد الكيماوية الخطيرة والحساسة، ومواد تنظيف، وخزانات مختلفة، و8 آلات خاصة بالتصنيع، وآلة طابعة، لمختلف البيانات، وقد تم إخطار السيد وكيل الجمهورية، وتحويل المعني الى مقر امن الدائرة لاستكمال التحقيق في القضية إلى غاية تقديمه أمام العدالة لدى محكمة الشريعة، بتهم إنشاء ورشة سرية لصناعة مواد التبييض ومواد الصيانة المماثلة دون رخصة، مع ممارسة نشاط تجاري قار دون القيد في السجل التجاري، ومخالفة عدم الرقابة المسبقة من خلال عدم إجراء التحاليل المخبرية للمنتوج.

“أوبجيي” بئر مراد رايس يجتمع بمكتتبي المشروع التساهمي جنان سفاري

راضية. م
قام المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري لبئر مراد رايس، الأحد، بعقد اجتماع تشاوري وتقييمي جمعه بممثلي المكتتبين من المشروع التساهمي بحي جنان سفاري ببئر خادم، الذي عرف تأخرا في الإنجاز، حال دون استلام المشروع.
الاجتماع خصص حسب ما أكده الديوان لإطلاع المكتتبين على مدى تقدم المشروع، فيما سمحت الفرصة بالاستماع إلى انشغالات الحاضرين، في حين قدم المدير بالمقابل حصيلة توضح نسبة تقدم أشغال المشروع بكل شفافية، مؤكدا لهم أنه يقوم بتنظيم خرجات دورية إلى هذا الحي ويعطي أوامر وتعليمات بشأن وتيرة الأشغال التي يقف عليها في كل خرجاته إلى الموقع.
يذكر أن المدير كان قد أعطى تعليمات بالتكفل التام بكل انشغالات الحي المطروحة، واضعا صفحة الديوان وأرقامه الهاتفية تحت تصرف انشغالات المكتتبين والمواطنين المعنيين.

استغلال حظيرة سيارات ذات طوابق بالقبة قبيل سبتمبر القادم

حورية. ب
قام والي الجزائر يوسف شرفة، بزيارة عمل وتفقد لبعض المشاريع الحيوية لقطاع النقل على مستوى العاصمة منها محطة النقل البري متعددة الخدمات ببلدية بئر خادم وحظيرة السيارات ذات طوابق ببلدية القبة.
ففي ما يخص مشروع إنجاز محطة النقل البرّي ببئر خادم فقد أبدى الوالي ملاحظاته بخصوص تأخر الأشغال بالورشة، مسديا تعليمات صارمة بخصوص تجنيد كافة الوسائل والموارد البشرية والمادية لإعادة بعث المشروع وإعطائه دفعة حقيقية.
أمّا عن مشروع حظيرة السيارات بالقبة، فقد ألحّ شرفة على ضرورة مضاعفة العمل من أجل تسليم المشروع وضمان جاهزيته للاستغلال قبيل شهر سبتمبر القادم.
وعلى ضوء معاينة المشروعين، وقف الوالي بمعيّة الوفد المرافق له على جملة التدابير الوقائية التي اتخذتها مؤسسة النقل الحضري والشبه الحضري لولاية الجزائر “إيتوزا”، الخاصة بمنع انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) بين الأشخاص، لاسيما ما تعلّق بإجراءات التعقيم واحترام قواعد التباعد الاجتماعي بين المسافرين، وهي إجراءات استباقية سطّرتها المؤسسة، لتدخل حيّز التطبيق حينما يتمّ إنهاء العمل بنظام الحجر الجزئي ورفع التعليق على نشاط النقل الحضري وشبه الحضري.

القضاء على المفرغات العشوائية بمدينة البليدة

ح. ب
انطلقت حملة تطهير ونظافة واسعة شملت مختلف أحياء وشوارع مدينة البليدة، الأحد، بهدف القضاء على النقاط السوداء والمفرغات العشوائية.
وتدخل العملية، حسب منشور ورد في صفحة ولاية البليدة عبر موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، في إطار الحفاظ على الصحة العمومية والحفاظ على محيط البيئة من التلوث، حيث تتواصل الحملة لمدة 20 يوما التي تقوم بها المؤسسات العمومية الولائية وديوان التطهير لولاية البليدة بالتنسيق مع المجلس الشعبي البلدي لبلدية البليدة.

المطالبة بشق المسالك الريفية وإنشاء الجسور
السيول تجرف شابا رفقة جراره الفلاحي بالجلفة

أحمد خلفاوي
تسبب فيضان وادي “خنق العرعار” الواقع بالمنطقة المسماة “الصدارة” التابعة لبلدية حد الصحاري بولاية الجلفة في هلاك شاب يبلغ من العمر نحو 37 سنة بعدما جرفته السيول. الحادثة وقعت في حدود الساعة الخامسة من مساء الأحد، أين عرفت المنطقة تهاطل كميات كبيرة من الأمطار مصحوبة بحبات البرد، مما تسبب في فيضان العديد من الأودية، منها وادي “خنق العرعار” الواقع بمنطقة “الصدارة”، حيث جرفت السيول جرارا فلاحيا كان على متنه الشاب الضحية عائدا إلى مقر سكنه المتواجد ببلدية حد الصحاري.
وتدخل عناصر الوحدة الثانوية للحماية المدنية رفقة عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ومئات المواطنين من أجل البحث عن الضحية بعد العثور على جراره الفلاحي وحذائه داخل الوادي، قبل أن يتم العثور عليه جثة هامدة، ليتم نقل الضحية من طرف مصالح الحماية المدنية إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالعيادة متعددة الخدمات الصحية بحد الصحاري قبل تحويلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عين وسارة، من جهتها فتحت مصالح الدرك تحقيقا حول ظروف وأساب الحادث.
وأدت حادثة غرق الشاب بسكان المناطق الريفية إلى المطالبة بضرورة التدخل العاجل للسلطات الوصية من أجل شق الطرق المسالك الريفية، وإنشاء الجسور على الأودية المتواجدة بالمناطق الريفية، مؤكدين بأن مياه الأمطار تتسبب في عزلهم وعدم تمكنهم من المرور إلى منازلهم أثناء تساقط الأمطار.

إنهاء مهام مدير السياحة بتمنراست

ش. بن ايعيش
صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، قرار إنهاء مهام المدير الولائي للسياحة والصناعة التقليدية لولاية تمنراست، مولاي عبد المالك وإحالته على التقاعد، المدير السابق ساهم في ترقية القطاع خلال السنوات العشر التي أشرف فيها على تسير قطاع السياحة بالولاية، من خلال مساهمته في الرفع من عدد أماكن الاستقبال، من خلال تشجيع رجال الأعمال على الاستثمار في القطاع الفندقي، وترقية مفهوم السياحة الداخلية.

فيما تم وضع 67 مركبة و52 دراجة نارية بالمحاشر البلدية
أمن غرداية يضبط 257 شخص خرقوا الحجر الجزئي في أسبوع

توفيق. ك
ضبطت مصالح أمن غرداية خلال الأسبوع الأخير من شهر ماي المنصرم 257 شخص كانوا محل خرق للحجر الجزئي دون رخصة من إجمالي 905 أشخاص تم مراقبتهم، في حين تم وضع 67 مركبة و52 دراجة نارية بالمحاشر، سجلت شرطة غرداية خلال الأسبوع الأخير بالفترة الممتدة من شهر ماي المنصرم، مراقبة 905 أشخاص و578 مركبة ودراجة نارية خلال عمليات التدخل اليومي بالفترة المخصصة للحجر بانخفاض مقارنة بالفترة السابقة.
العمليات التي ترافقها يوميا خرجات تحسيسية للتأكيد على المواطنين بضرورة الالتزام بالحجر الجزئي، مع ضرورة احترام الآجال المحددة، حيث أوقفت ذات المصالح 257 شخص كانوا محل خرق للحجر الجزئي دون رخصة من إجمالي 905 أشخاص تم مراقبتهم، في حين تم وضع 67 مركبة و52 دراجة نارية بالمحاشر البلدية، أصحابها خالفوا مضمون المرسوم المتعلق بمنع التنقل خلال الفترة المحددة للحجر الجزئي دون رخصة أو مبرر مقنع، من مجموع 442 مركبة و136 دراجة نارية مراقبة، بانخفاض مقارنة بالفترة الممتدة من 16 إلى 23 ماي.
وتسهر ذات المصالح يوميا على تسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بتنقل الحالات الخاصة، سواء تلك المتعلقة بتنقلات الحائزين على رخص، أو ممارسي الصحة والمكلفين بالدرجة الأولى بمواجهة هذا الوباء، في حين الفترة النهارية تسهر بالتنسيق مع المصالح المختصة وفعاليات المجتمع المدني على تنظيم خرجات ميدانية لفائدة المواطنين والتجار، لغرض الوقوف على اتخاذ كافة الاحتياطات الصحية والوقائية اللازمة، خاصة القرارات الأخيرة المتعلقة بإلزامية ارتداء الكمامات الوقائية، التي سجلت ذات المصالح إقبالا للمواطنين والالتزام بهذا الإجراء، الذي يدخل بالدرجة الأولى لفائدة صحتهم الشخصية قبل الصحة العمومية.

انتحار شاب شنقا بحبل بباتنة

طاهر حليسي
عثر مؤخرا، مواطنون على جثة شاب، معلقة بحبل قرب قرية علي النمر ولاية باتنة. وأكدت مصادر أن الشاب المنتحر يبلغ من العمر 25 سنة، فيما لم تعرف دوافع ومبررات الإقدام على هذه الفعلة في انتظار التحقيقات التي باشرتها مصالح الدرك الوطني.
وكانت أنباء تحدثت على أن الشاب كان يعاني من ظروف اجتماعية قاهرة، حيث تحصل على مراسلة من شركة أوروبية لصناعة السيارات، غير أنه لم يتمكن من تحقيق مشروعه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Tahar Abbou

    جامعة أدرار أيضا شهدت مناقشة أول دكتوراة في زمن كورونا يوم الاثنين الفاتح من جوان وكانت منقولة على المباشر على قناة الجامعة على اليوتوب