-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عيد الميلاد وقيمُنا

باري لوين
  • 1163
  • 9
عيد الميلاد وقيمُنا

هناك في ثقاتنا قصيدة تراثية قديمة، يرددها الأطفال، تقول “عيد الميلاد قادم، والإوزّة أضحت سمينة وحاضرة للمناسبة، ضع من فضلك فلسا في قبعة الرجل العجوز، وإن لم يكن لديك فلسٌ فلا بأس بنصف فلس، وإن لم يكن لديك نصف فلس، فليبارك الله”.
‘’Christmas is coming – the goose is getting fat – please put a penny in the old man’s hat/ if you haven’t a penny, a halfpenny will do/if you have not a halfpenny, God bless you’’.
تعبِّر هذه القصيدة عن القيم التي تتجلى كثيرا في فترة عيد الميلاد، إذ يتسابق الناس على القيام بالأعمال الخيرية واحترام الكبير والاعتناء به، وهي قيم عالمية لا تخفى على أحد. تذكّرنا هذه القصيدة كل مرة بالعادات والتقاليد العريقة التي تمتاز بها احتفالات عيد الميلاد في الشتاء. لقد زرت المملكة المتحدة الأسبوع الماضي، وكانت مظاهر الاحتفال بلياليها الباردة والطويلة تكسو الشوارع، وسعدتُ بالجلوس في بيت عائلتي وأنا أحتسي فنجان شاي ساخناً مع قطعة كعك عيد الميلاد التقليدي.
تتكلم القصيدة عن الإوزّ كطبق أساسي يُحضَّر لعشاء عيد الميلاد، لكن اليوم عُوِّض بالديك الرومي، إذ يستهلك البريطانيون نحو 10 مليون ديك رومي في هذه المناسبة، لهذا نقول إن الديك الرومي لا يصيح في عيد الميلاد! كما أننا نستهلك قرابة 8 ملايين شجرة عيد كل سنة. ويعود هذا التقليد إلى سنة 1841م، فقد قام الأمير ألبرت، زوج الملكة فيكتوريا، باقتباسه من الألمان وجعله تقليدا عندنا. تجدر الإشارة إلى أنه لم يكن من عادات الألمان تقديم الهدايا ليلة عيد الميلاد، عكسنا نحن البريطانيين، إذ نحرص على تقديم الهدايا يوم عيد الميلاد نفسه. أما تبادل بطاقات المعايدة خلال الفترة الفيكتورية فهو أمرٌ منتشر أيضا لاسيما في 1843 وبعد اختراع طابع البريد، لكن الأمر تغيَّر اليوم وأضحى الكثير من البريطانيين يرسِلون بطاقات إليكترونية لمعايدة أحبَّائهم وأصدقائهم.
نردد كثيرا في هذه المناسبة أغنية عيد الميلاد الدينية وأغان أخرى أيضا، وتحضرني الأغنية المشهورة لبند أيد (Band Aid): “هل يعرفون أنه عيد الميلاد؟ Do they know it’sChrismas”، والتي كانت شعارا لحملة الإغاثة بعد كارثة الجوع التي حلت بإثيوبيا سنة 1984.
إن أهم تقليد من تقاليد عيد الميلاد هي الأعمال الخيرية، وقد ركزت الملكة على ذلك في رسالتها للشعب السنة الماضية؛ إذ تحدثت فيها عن المتطوعين والجمعيات الخيرية وتقديم وجبات الطعام للمشردين الذين يقضون يوم عيد الميلاد لوحدهم.
كما ركز عمدة لندن المسلم، صديق خان، أيضا على الأعمال الخيرية في رسالته لعيد الميلاد السنة الماضية، وأشاد فيها بقيم الدين المسيحي. كما عايد المسيحيين في لندن وفي كامل المملكة بالعيد المجيد. إن عيد الميلاد المجيد مناسبة لإظهار روح التسامح واحترام الآخر بغضِّ النظر عن دينه.
عيد ميلاد مجيد وكل عام وأنتم بخير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • benchikh

    وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ (71)
    (71) But if the Truth had followed their inclinations, the skies and the earth and whoever is in them would have been ruined. Rather, We have brought them their message, but they, from their message, are turning away.

  • ماهر

    بريطانيا ام الاستدمار والامبريالية العالمية مثلها مثل فرنسا وغيرها من الممالك الصليبية الدموية الكافرة الفاجرة ام النفاق ذئاب فى ثياب ناعمة- حتى اغانيهم تحس ان الذى يغنى ذئب مفترس متربص -والإوزّة أضحت سمينة وحاضرة للمناسبة-the goose is getting fat

  • شاوي

    من التقاليد التي يحبذها عرب قناة ــ المغاربية ــ ببريطانيا هي إحتفالاتكم السنوية بـــوعـــد بــــلفـــــــــور
    أيضا وقوفكم مع إسرائــــــيل ظالمة و مظلومــــــة
    ليس غريبا أن يقيم سليم صالحي ودهينة وزيطوط و.....ببريطانيا

  • م.ب ( يتبع)

    لا. يا هذا! . الوهابية كفكر ايديولوجي سياسي ؛ وعائلة بني سعود المشكوك في نسبها.وأصلها؛ وفصلها؟ وطريقة تمكينها من الملكية؛ واليسطرة على الاماكن المقدسة . وأخذها من ملاكها الاصليين والعرب الاقحاح بنو هاشم الاردنيين حاليا . عن طريق القوة؛ والدعم الخارجي من البريطانيين .. و التي هي ملك للمسلمين كافية حتى قبيلتك . ان كانت مسلمة ؟ هي من صنع الاستعمار الانجليزي ومخبر مخابراته؛ وباشراف؛ وتنفيذ؛ والمتابعة من لوراس الانجليزي الذي هو الملك الحقيقي؛ والاب الروحي للعائلة السعودية ماعدا الملك فيصل رحمه الله الذي مات مغدورا. أنك لم تستقرئ الاحداث التاريخية كما ينبغي ؛ ورحت تطعن في العروبة بحقد دفين وعنصرية

  • just saying

    - المملكة المتحدة الأسبوع الماضي طغى عليها ضوضاء البركسيت أكثر من أعياد الميلاد.

  • أعيادنا و أعيادهم

    أما نحن المسلمين فإننا نستغل مناسباتنا و أعيادنا لرفع الأسعار إلى مستويات جنونية و خاصة في رمضان الذي يضاعف فيه تجارنا أسعار السلع و المواد الغذائية لأضعاف مضاعفة ، ذلك لأنهم يعتبرونها الفرصة الذهبية للكسب و الربح الوفير ، عبر إستغلال الفقراء الصائمين المنهكين المعذبين ، كما يستغل الجزارون و تجار المواشي فرصة عيد الأضحى لاستنزاف جيب المواطنين و عبر المتاجرة بتأشيرات الحج ، حيث يربحون مع كل حاج 4 أضعاف أو أكثر ، و في عيد الفطر يستغل تجار الملابس و ألعاب الأطفال أي مناسبة لاستنزاف جيوب الفقراء فهي الفرصة الذهبية لرفع الأسعار لمستويات قياسية .
    مع الأسف هذا هو حال شعبنا العظيم .

  • عادل ابو العدالة

    جيد جدا من صحيفة الشروق الجزائرية ان تنشر مقالا يساعد على التآخي بين الاديان بعكس ما يقوم به الاسلام السياسي اي الاخوان المسلمون و كذلك الوهابيون الذين يقومون باشاعة الحقد و الكره و الضغينة بين المسلمين و المسحيين و الا تبا لانصار الكراهية ز

  • عبد الله

    عمدة لندن مسلم ومنتخب من الاغلبية المسيحية..هذا مستحيل ان يكون عند الاعراب مسيحي وعمدة عليهم لان الايديولوجية الاعرابية الاسلاموية عنصرية قومية قبلية لايتقبل غيرالمتعصب مثلهم .. دمتم دخرا للانسانية وقيمها يا سعادة السفير زدنا دروسا عملية لا دروس قولية كما يفعل منظري الايديولوجية البائدة.

  • م/ أولاد براهيم.

    يا سعادة الاسفير .عيد ميلاد سعيد. وعمر مديد لملكتكم وشعبكم. الصديق منذ مقاومة الامير عبد القادر.. ولا أقول حكومتكم؟! وباسم الاخوة الانسانية التي تربط الشعبين الجزائري؛ والانجليزي أحي فيكم الطلعات المتكررة عبر الشروق اليومي ؛ وبلسان عربي فصيح .. درسنا في التاريخ . أن المملكة المتحدة أمبراطورية استعمارية لاتغيب عنها الشمس.ولم يسجل عليها التاريخ مجازر ضد الشعوب ( عدما حرب العفيون القذرة).بالحجم الذي أقترفه الاستدمار الفرسي في الجزائروفيتنام؛ والدول الاخرى التي سلط عليها سياطه ؛ وحتى استعماركم كان يترك هامشا للتحرك نوع من الحرية عكس الاستدمار الفرنسي الغاشم . كان استطانيا . استعباديا . نستنج