-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا إنسان ولا حيوان

لا إنسان ولا حيوان
ح.م

بعث الداي الحاج علي باشا، داي الجزائر (1809 – 1815) رسالة إلى لويس الثامن عشر ملك فرنسا ليخبره عن الأسباب التي دعته إلى طرد قنصل فرنسا من الجزائر، ومما جاء في تلك الرسالة قول الداي الحاج علي باشا – رحمه الله -: “هناك مَثل عندنا يقول: إن الإنسان يُربط من لسانه والحيوان يربط من رأسه، ولكن هذا القنصل لا يمكن ربطه لا من لسانه ولا من رأسه (1)”.

لقد تساءلت – منذ قرأت وصف الداي الحاج علي باشا لهذا الكائن عن نوعه فما اهتديت، إذ لا هو إنسان ذو عقل يُتحاور معه ويتجادل معه كبقية بني الإنسان في مشارق الأرض ومغاربها؛ ولا هو حيوان يُركب أو يُسخّر في الخدمات..

ثم التقيت أحد الأصدقاء ممن زاملته في الدراسة فسألته عن “نوع” هذا الكائن الذي لا هو إنسان ولا هو حيوان، ففكر قليلا ثم اعتذر لعدم علمه، وافترقنا…

بعد مدة من الزمن هتف إليّ صديقي، وقال لي: هل تذكر قصيدة فيلسوف المعرة، أبي العلاء، “غَير مُجد في ملّتي واعتقادي…” التي حفّظها لنا الأستاذ الجليل عبد الحفيظ بدري، رحمه الله، في ثانوية عبان رمضان؟

أجبت صديقي بالإيجاب، وبأنني ما أزال أحفظ كثيرا من أبياتها، وذلك لروعة القصيدة في مبناها ومعناها، ولقيمة صاحبها ومكانته في أدبنا العربي، شعره ونثره، ولأن الآمر بحفظها هو الأستاذ عبد الحفيظ بدري، الذي لا تأخذه رأفة بمن لا يؤدي واجباته المدرسية..

قال لي صديقي: أسمعني بعض ما أبقاه توالي الأيام وكرّ الأعوام في ذاكرتك من تلك القصيدة؟

رحت أتلو على مسمع صديقي قصيدة المعري، مسترجعا صورة الأستاذ بدري وهو يتلوها بفصاحته النادرة، ومسترجعا تلك الأيام الجميلة (1964) “حيث الهوى والهواء الطلق مجتمع…” فلما وصلت إلى قول المعري:

والذي حارت البرّية فيه حيوان مستحدث من جماد.

استوقفني صديقي، وقال لي: قد يكون ذلك الكائن الذي وصفه الداي الحاج علي باشا هو من فصيلة هذا الذي عناه أبو العلاء المعري بقوله: “حيوان مستحدث من جماد”، إذ فيه من خصائص الحيوان الأكل، والشرب، والتناسل..؛ وفيه من صفات الجماد عدم الفكر، وعدم التطور، وعدم الإحساس.. ولهذا – كما يقول المعري – “حارت البريّة فيه”.

شكرت صديقي على هذا الاهتمام، وشكرته على هذا الاجتهاد في حل هذه الإشكالية التي أوقعنا فيها الداي الحاج علي باشا ومن قبله أبو العلاء المعري.

لقد تذكرت هذا كله في هذه الأيام بعدما رأيت ذلك الزنيم الفرنسي يصدر تلك الحركة التي تدلّ على معدنه، والشيء من مصدره لا يستغرب، فهو كما قال شاعرنا: وغد تكَوّن من لؤم ومن دنس.. فما يغار على عرض ولا حسب

وهو كما قال الآخر:

فإذا تمعّر أو تكشّر ضاحكا فكأنه من وجهه يتغوّط

لو كان ذلك الكائن إنسانا سويّا ذا عقل، وذا شعور لأبدى رأيه في قضية الاعتذار؛ ولكن لأنه ليس إنسانا تصرف بتلك الطريقة؛ ولذلك نقول له:

.

لو كنت تعقل ما فيـ ك أيها المسيّ

لم يصف عيشك لكن عيش الغبيّ هنيّ

ولذلك:

.

كن كيف شئت وقل ما تشا وأبرق يمينا وأرعد شمالا

نجا بك لؤمك منجى الذباب حمته مقاذره أن ينالا

.

وإنك لـَ:

أنت اللئيم فإن تصبر فمن قحة على الهوان، وإن تجزع فمن خور

اُنظر إلى الكلب مرميا لتعلم أن لم تترك شبها منه ولم تذر

.

ولذلك:

إذا بدا وجهكـ لقوم لاذت بأجفانها العيون..

.

وذلك لأن:

وجه “لنغي”() يدعو إلى البصق فيه غير أنني أصون عنه بصاقي

وأما تلك الرقطاء “ابنة أمّها”(❊❊)، التي “استمتعت بحركة صاحبها”، والطيور على أشكالها تقع، و”تمنّت لو كانت “رجلا” لتقوم بذات الحركة”، فـ:

لها وجه قرد إذا آزَّيّنت ولون كبيض القطا الأبرش

و:

يلاقي الأنف من فمها عذابا (❊❊❊) وترى العين منها شرّ مرأى

لأن:

ريح الكرائم معروف له أرج وريحها ريح كلب مسّه مطر

ومثلها – كما قيل في أمثالنا – كمثل “الشجرة المرة لو طليتها بالعسل لم تُثمر إلاّ مُرّا”.

لقد تأكدت أن هذا “الكائن الغريب” الذي ليس هو إنسانا، وليس هو حيوانا، والذي هو “مستحدث من جماد” لا وجود له إلا في هذا البلد المسمى “فرنسا” الذي يتمجّد ويفتخر بالجرائم، أي مما يتوارى من فعله البشر الأسوياء، ولهذا فنحن الجزائريين في:

بلاء ليس يشبهه بلاء… (لـ) عداوة غير ذي حسب ودين

إن عقدة الفرنسيين اسمها “الجزائر” فلو – لا قدر الله – انتصروا عليها لما كان لهم أدنى مجد، إذ النصر على شعب أفنوا أكثر من نصفه، وجوّعوه، وجهّلوه، وأمرضوه، وليس له من الأسلحة والإمكانات شيء مذكور لا يدعو إلى الفخر؛ وإن هزيمته لهم – وهو على ما وصفت، وهم على ما يعرف الناس من كثرة عدد، وصحة أبدان، ووفرة أسلحة، وكثرة وسائل، ومناصرة الحلف الأطلسي – لهو العار المضاعف الذي يدعو إلى اسوداد الوجه، والتواري من الشعوب الأخرى.. وقديما قال شاعر من بني جلدتنا:

فنذل الذكور كنذل النبات فلا للثمار ولا للحطب.

لقد أردنا أن نرفعكم – أيها الفرنسيون – إلى مستوى البشر فطلبنا منكم الاعتذار عن جرائمكم، لأن الاعتراف بالجرائم فضيلة لا يقدر عليها إلا الفضلاء فأبيتم إلا البقاء كما وصفكم الداي الحاج علي” لا أناسا ولا حيوانات”.

.

هوامش:

1) جمال ڤنان: العلاقات الفرنسية الجزائرية.. ص 220، هـ: 124.

) هو جيرار لُنغي، وزير دفاع ساركوزي، وعضو مجلس الشيوخ الفرنسي حاليا.

❊❊) هي ماري.. رئيسة حزب “الجبهة الوطنية” في فرنسا.

❊❊❊) كناية عن البخر، وهي الرائحة الكريهة التي تخرج من الفم القذر معنى وحسّا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • merghenis

    Les hommes-salopârds sont comme végétaux inférieurs : ils ne donnent ni fruit ni bois.
    Français , en vous demandant des excuses pour vos crimes , nous avons voulu vous élever à un niveau humain car reconnaitre vos crimes aurait été une vertu , sachant ne sont capables de vertu que les vertueux . Mais vous avez préféré rester comme vous a décrit le dey Haj Ali " ni personnes , ni animaux"

  • merghenis

    Par contre la défaite qui leur a été infligée par ce peuple alors qu'il était dans l'état que j''ai décrit auparavant et qu'ils avaient , à ce que tout le monde sait, un effectif nombreux, des hommes bien entrainés , des armes à profusion, de nombreux autres moyens , le soutien de l'OTAN - cette défaite est la HONTE en majuscule qui doit les inciter à noircir leurs visages et à se cacher des autres peuples ….Anciennement , un de nos poètes s'est exclamé :
    Les hommes-salopârds sont

  • merghenis

    Le complexe dont souffre les Français s'appelle "Algérie". S'ils avaient -à Dieu ne plaise - triomphé d'elle , ils n'auraient pas eu la moindre gloire -
    Auraient-ils vaincu un peuple dont ils ont exterminé plus de la moitié, qu'ils ont affamé, poussé à l'ignorance et en lequel ils ont propagé les maladies , un peuple qui n'avait ni armes ni moyens mentionnés, cela n'est pas à en tirer honneur.

  • merghenis

    Il est de la même espèce que celui visé par la description d' al Maari lorsqu'il dit «animal issu d'un inanimé » , être ayant les caractéristiques d'un animal ( se nourrit, s'abreuve et se reproduit ) et ayant les caractéristiques d'un minéral : ( ne pense pas , n'évolue pas et n'éprouve pas de sensations. Ce qui a fait dire à al Maari « la faune sauvage s'étonna de cet être ».
    J'ai remercié mon ami pour l'intérêt et l'effort consenti pour résoudre le problème posé par Haj Ali Pa

  • merghenis

    connu pour être sans indulgence pour l'élève qui négligeait ses devoirs , qui avait demandé de l'apprendre .
    Mon ami me demanda de lui dire ce qui était resté de ce poème, en ma mémoire, après tant de jours et tant et tant d' années .

  • merghenis

    -Dieu le fasse bénéficier de Sa miséricorde - lorsque nous étions au lycée Abane Ramadan ( d'Alger) ?»
    J'ai répondu par l'affirmative à cette question ajoutant que j'en connaissais encore par cœur de nombreux vers en raison de la splendeur de la construction poétique , de sa signification, ainsi que pour la notoriété et la place de l'auteur dans la littérature arabe ( poésie et prose ) et puis , parce que c'était Abdul Hafez Badri,

  • merghenis

    Par la suite , j'ai rencontré un ami parmi ceux avec qui j'ai fait mes études. Je l'ai questionné sur ce que peut être la «nature» de cet être "ni homme, ni animal" . Après un instant de réflexion, cet ami , dit ne pas le savoir ,s'excusa et nous nous séparâmes ...
    Quelques temps après, ce même ami me disait au téléphone: « Te souviens-tu du poème du philosophe Abu-l-Ala al-Maari, "……………….." que nous a fait apprendre le respecté Abdul Hafez Badri,

  • merghenis

    À partir de la description que donne de Haj Ali Pacha de cet être , je me questionnais sur « la nature (de cet être) » sans pouvoir arriver à la cerner
    - Vu que ce n'est pas un être humain, doué de raison, ce qui ouvre une possibilité de débattre et discuter avec lui, comme avec tout être humain , et cela qu'il soit pris à l'Est ou à l'Ouest.
    Vu -que ce n'est pas un animal qu'on peut soit monter soit s'en servir comme animal de trait …

  • merghenis

    Ni personne , ni animal
    Le dey Haj Ali Pacha, Dey d'Alger (1809 - 1815) envoya un courrier à Louis XVIII, roi de France, l'informant des motifs de l'expulsion du consul français d'Algérie. Dans le courrier envoyé par Haj Ali Pacha - Dieu le fasse bénéficier de Sa miséricorde - il est écrit : - « D'après un de nos proverbes algériens : l'être humain est lié par sa langue, l'animal se lie par sa tête, mais ce consul ne peut pas être lié ni par sa langue ni par sa tête (1) ».

  • رياض

    هذا اليهوذي اللونقي أراد بفعلته التشويش على زيارة رئيسه إلى بلادنا لطلب المعونة و مخرج للشركات الفرنسية المهددة بالإفلاس. هناك كتاب تحت عنوان الجزائر اليهودية لكاتبه جورج مينييه l'Algérie juive صدر عام 1887، يشرح فيه كيف كان اليهودي يتمسكن و ينحني عند ملاقاته لعربي مسلم في الطريق، و قد مكنهم الفرنسيين من الجنسية الفرنسية حتى تغلغلوا في إدارة المال و الأعمال و سيطروا على كل شيئ إلا الجيش فلم ينخرطوا فيه لخوفهم الشديد من الموت. لهذا تبعوا أمهم فرنسا عندما تم كنسها في62 و هم الأن يعبثون بها علنا.

  • ع. بستي

    لقد أبليت حسنا يا أستاذنا. لكن متى كان الظالم يعتذر من المظلوم؟ بل و كيف له أن يقوى على الإعتذار وهو يرى أن هذا الذي يطالبه بالإعتذار يفتخر لتكلمه بلسانه و ارتداء ملابسه و ماركاته؟ إن جبروت الظالم يستمد لهيبه من ضعف و هوان المظلوم. بالله عليكم، كيف يجرؤ من عان من ويلات الإستدمار، بعد أن كتب الله له عمرا جديدا وقد كان محتملا أن يباد على يد ذات الجلاد منذ ما يربو عن نصف قرن ان يلجأ إلى مستشفياته من أجل العلاج طامعا في طول العمر؟ أليس ألأحق أن نصف من يتهافت على فال دو قراس بلاحيوان و لا إنسان؟

  • بدون اسم

    اعطنا التفسير يا سمير المخظرم

  • الناصح

    لا أدري هل الحامل لك على على التعليق هو حبك لفرنسا وانزعاجك من الرد عليها أم شدة هوسك بالمعري الملحد الذي تدعو له بالرحمة مع أنه لا يؤمن بالله رب العالمين ... ثم إن تصرف الشيخ في في معنى البيت نوع من أنواع البديع لا تفقهه أنت ولا أمثالك من أهل الفهاهة، أطرق كرى إن النعام في القرى

  • الناصح

    والله إني لأطرب حين أسمع مثل هذا الكلام من أديب فحل مثلك ، ولو كانت ترجمته إلى الفرنسية تؤدي نفس المعاني لترجمناه ليقرأه أولائك الأنجاس،ولكن شتان بين لغة العرب وداء الجرب ...

  • DjamDjm

    السلام اعليكم ايها المجاهد بنفسه ايام الثورة وقلمه بعدهال
    نتيجة اهتمامك بالوطن تصول وتجول في طيات الصحف وقنوات الاعلام لترد عل كل طاغية ار اد للجزائر سوءا.
    فجازاك الله عنا وعن الجزائرخير جزاء.
    لوكانت ثلةمن مسو ولينا مثلك لاشير للجزائر بالاصابع .
    الثبات والصمود للوطن الغالي الجزائر....
    يقال ان لم يكن لديك حسداء فانت فاشل
    الجزائر لديها حسداء فهي ناجحة ....

  • zohra

    la france ne veu pas s'excuser pour la simple raison c'est quelle n'hesiterais pas a refaire ce quelle a fait une autre fois directement ou indirectement.je me rappele l'histoire de la vache blanche et et la vache noire a qui le tour en premier.bien se tenir les mains et oublier tout nos diferant et construire une Algerie forte il faut construire et non pas detruire dans tous les domaines en commencant par la richess humaine et que ALLAH protege les usulmants ..

  • Ahmed

    "You know, the French remind me a little bit of an aging actress of the 1940s who was still trying to dine out on her looks but doesn't have the face for it"
    John McCain US Republican presidential nominee 2008

  • أحمد

    وما أسفي على الدنيا ولكن على إبل حداها غير حاد
    لوكان لدينا أنصاف الداي الحاج علي باشا أو أرباعه أوحتى شراك نعله لما وصلت الوقاحة بالذي هو لا إنسان ولا حيوان بأن يفعل فعلته ولكن للأسف نحن كإبل بغير حاد أو غنم بدون راعي تتخطفها الذئاب يمنه ويسرة. ولا عجب في الأمر وقد تصدر السياسية والرياسه والقيادة المتردية والنطيحة وماأكل السبع. جزاك الله خيراً أستاذنا الفاضل على كل حال.
    رحم الله الشهداء وأسكنهم فسيح جناته.

  • أبوبكر

    سيدي الحسني الهادي ماذا أقول لك سوى " وتنفست القدر الصعداء "

  • ali

    il est ou mon commentaire svp?

  • بدون اسم

    لو علم المعري أن هنا من هم مثل القنصل الفرنسي ابان الداي حسين و ولونغي وانت لقام بتلك الحركة لك على تعليقك الساذج .....
    وللاخوة المعلقين من نقط لهم بالسالب اعلموا انما هم الا اذناب الاستدمار و اعداء جزائرنا الحبيبة

  • ali

    ce dey ali don vous parlez était avant tout un colonisateur turc qui défendait les intérets turc dans la régence d'alger et qui accroit la pression fiscale sur paysannerie,avec l'aide des financiers juifs, les frères busnach et bacri qui sont d'ailleurs à l'origine de la crise de 1927 qui a donné à la france un prétexte pour attaquer alger.je trouve choquant de ne pas parler de ces turcs qui ont pendu salem ben toumi aux crocs de la porte bab azoun;ses amis et comparses sont massacrés .

  • عبد الحق

    وفيت وكفيت لا فظ فوك ، ففعلا هو تصنيف هذا الـ ... وهؤلاء من قسوتهم وهم مرضى القلوب قبل العقول، الحجارة أرحم منهم وان من الحجارة لما يتفجر منه الماء وان منها لما يهبط من خشية الله ، أين هم من هذه المعاني ، لكن لاعليك أستاذي وأخي الحسني انها غصة الدروس التي لقّنها لهم الرجال الأشاوش الكرماء الذين سطروا بدمائهم ملحمة قيم التضحية والوفاء والحرية ، وأنشأوا بذلك مدرسة المقاومة التي أسقطت أطماعهم عبر المعمورة .

  • chouiter aek

    تحية طيبة وبعد استادنا الفاضل لمدا نطلب الاعتدار من فرنسا وقد طلبته عند مغادرتها الجزائر .ضف الى لك زمرتها اتي خدمتها في الجزئار هل ترضى بها ااعدار انه والله غريب سلوك الفرنسيين و ا دنابهم في الجزائر

  • احمد

    ان دولة تدعي انها عضيمة والصحيح ان تكون كذالك ان دولة تدعي انها صاحبة الارث الجهادي وقاهرة الجبروت الافرنجي وهي كذالك عند اسلافها وشهدائها ان دولة هي هذه وتعجز ان تشرع قانون يجرم من استباح ارضها ومرغ شرفها وانتهك حرماتها ونكل بشعبها وهي تستحي من مجرد النطق بهذا القانون ان دولة كهذه سامحوني لا تستحق الاحترام اللعنة على فرنسا واذناب فرنسا ورحم الله الشهداءوجزاهم عنا خير الجزاء

  • عبد الرحمن المقري

    أدعو كل مَن أوتي علما بفن الترجمة إلى ترجمة هذا المقال ونشره في المنتديات
    وشكرا

  • سليم

    أخ سمير أنصحك أن تضرب أنت عن التعليق فالمقام هنا ليس بمقامك كيف و الشيخ الحسني زعيم هذا المقام

  • عبدالحق

    مقال رائع لابن الجزائر الأستاد الهادي الحسني يرد على الحيوان الفرنسي لونغي بطريقة أدبية حضارية ، فبمقولة لأحد دايات الجزائر الى علاء المعري الى غيره من الشعراء مسح به زبالة الأخلاق . وعتابي على الأستاد الهادي الحسني أنه لم يخصص مقالا اخر ليغسل ابن جلدتنا و زعيم دبلوماسيتنا الدي لم يكلف نفسه عناء تعقيب بسيط عن الشتيمة التي تعرض لها أبناء بلده

  • عبدالحق

    مقال رائع لابن الجزائر الأستاد الهادي الحسني يرد على الحيوان الفرنسي لونغي بطريقة أدبية حضارية ، فبمقولة لأحد دايات الجزائر الى علاء المعري الى غيره من الشعراء مسح به زبالة الأخلاق . وعتابي على الأستاد الهادي الحسني أنه لم يخصص مقالا اخر ليغسل ابن جلدتنا و زعيم دبلوماسيتنا الدي لم يكلف نفسه عناء تعقيب بسيط عن الشتيمة التي تعرض لها أبناء بلده

  • hicham

    chaque jour vous grandissiez dans mes yeux

  • rahal noureddine

    tu milleur monsiur tu es manifique vraiment maintenat je suis allaiss merci beucoup bravo
    et vive l'algerie

  • merghenis

    قرأت عدد من الردود على ما جاء من هذا " لا إنسان ولا حيوان' وكانت البعض منها قويةمثل رد الأستاذ الهادي و الحمد لله عند من يتكفل بالرد سواء بالعربية أو بالفرنسية.
    قصة شاب جند لأداء الخدمة العسكرية في ثكنة في فرنسا.فقرر ألا يخدم و أدعى المرض و كان كل يوم يسجل عند طبيب الثكنة ودوام لمدة أشهر . . فبعد مرور أشهر قرر الطبيب إحالته على لجنة الأطباء في مرسيليا.وعند وقوفه أمام رئيس اللجنة قال له : " سأعفيك من الخدمة العسكرية و سترحل لبلدك و عند وصولك توجه صوب فرنسا و قم ..(حركة لونغي) لفرنسا.

  • بدون اسم

    استاذي وشيخي في كل مرة أنصت لما تجود به علينا أو أطالع و أتتطلع لما تنورنا به بكتاباتك ولكن أمنيتي أن تقارن لنا نحن عشاقك بين حادثة المروحة ورد فعلها وحركة الأبله وما غفي عنها وشكرا مسبقا يا شيخنا

  • المرابطية

    بسم الله والصلاة على رسول الله
    فرنسا يهودية من ساسها لراسها فلو اطلعتم على تارييخها لعرفتم ان اليهود هم من اشعلوا ما يسمى الثورة الفرنسية متمثلة في شعار الاخوة والحرية والمساوة الان اليهود كانوا مضطهدين هناك فتواطؤا على الملكة اليزابت وارجفوا في المدينة باشاعات كاذبة ان الملكة اشترت عقد بربع او نصف مليون جنيه استرليني فثار الشعب الجائع
    على كل حال من يطالع كتاب عبد الله تل الافعى اليهودية وكتاب احجار الشطرنج سوف يفهم ويعرف ااسا عتها لن يستغرب بتاتا في حكام فرنسا لعنة البشرية
    ال

  • محمد

    شكرا لك شيخنا الجليل على هذا الرد البليغ لقد احسنت و ابدعت وشفيت غيظنا من هذا النصراني المنحط هل كان سيجرؤ هذا الفرنسي على هذه الفعلة تجاه اليهود مثلا او الامريكان طبعا لا سيفكر الف مرة قبل ان ان يقدم على هذه الفعلة وستثور عليه بلاده وستقام الدنيا عليه وسيلعن اللحظة التي فكر فيها في هذا التصرف المشين لانه سيواجه ما لاطاقة له به اما الجزائر الوضع يختلف هو يعلم مسبقا انه في حل من امره ولن يحاسبه احد بل سيجد من يدعمه ويشجعه ويشد على يده لانه يعرف ان الجزائر لن تتخذ تجاهه اي اجراء حتى قانون تجريم

  • سمير

    رحمه الله أبا العلاء! لو علم أنّ شعره سيشرح بمثل هذه الفجاجة، لأضرب عن الكلام...

  • مراقب جزائري

    مابين ردة فعل الداي الحاج حسين المدعو مزوموتو الدي قدف السفير الفرنسي لوفاشي با مدفع بابا مرزوق ردا على الاعتداء الاسطول الفرنسي على الجزائر المحروسة و ردة فعل الداي بابا حسن على الثورة الفرنسية با انقدها من السغبة و المتربة التي عانتها بعد حصار اروربا لها بسب تنحية الملك كما قال الشيخ مولود قاسم
    يوجد اليوم الاسر الثقافي لدى بعض اصحاب القرار اتجاه فرنسا و عدم معرفة تجربة الجزائر اتجاه الشطر المقابل في القرون الماضية و كيفية خسارةعلى رقعة الشطرنج لسبب عدم محاول نسج الشبكة بل اقتنتها منسوجة

  • لشهداء الشباب

    إن الفرنسيين متأكدين بأنهم لارجولة لديهم
    إن عقدة الفرنسيين اسمها "الجزائر"

    إن عقدة الفرنسيين اسمها
    ........................."جزائر" الشهداء الشباب
    ........................."جزائر" الشهداء الشباب
    ........................."جزائر" الشهداء الشباب
    ........................."جزائر" الشهداء الشباب
    ........................."جزائر" الشهداء الشباب
    ........................."جزائر" الشهداء الشباب
    ........................."جزائر" الشهداء الشباب
    ........................."جزائر" الشهداء الشباب