-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن عهدة بن صالح انتهت

مقري: الجزائر خرجت من “الحالة الدستورية”!

الشروق أونلاين
  • 3721
  • 12
مقري: الجزائر خرجت من “الحالة الدستورية”!
ح.م
عبد الرزاق مقري

قدرت حركة مجتمع السلم، بأن الجزائر خرجت من الحالة الدستورية بداية من الأمس، وهو التاريخ الذي يتزامن ونهاية العهدة المحددة في الدستور لرئيس الدولة، في حالة استقالة الرئيس، وتعني هذه القراءة أن رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، لم يعد رئيسا انتقاليا، وفق قراءة الحركة لمقتضيات المادة 102 من الدستور في علاجه لمثل هذه الأزمات.
وكتب رئيس الحركة، عبد الرزاق مقري، في صفحته الخاصة على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الثلاثاء “يعتبر يوم 9 جويلية تحديا كبيرا يلقي مسؤولية كبيرة على الجميع باعتباره تاريخ الخروج الفعلي من الإطار الدستوري الذي نصت عليه المادة 102″، وهو الموقف الذي توج اجتماعا للمكتب التنفيذي للحركة، برئاسة مقري، انعقد أمس.
واستغل مقري المرحلة التي دخلتها البلاد حافزا على ضرورة توافق الجزائريين على مخرج يقود إلى إعادة البلاد إلى سكة الدستور، وهو أمر لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال الإسراع في تنظيم الانتخابات الرئاسية المؤجلة، وكتب في حسابه: “يتطلب تضافر الجهود للعودة إلى المسار الانتخابي الشفاف والنزيه ضمن الآجال المعقولة على أساس الشعبية برحيل رموز النظام السياسي”.
قراءة حركة مجتمع السلم لوضع رئيس الدولة، جاءت متناقضة تماما مع القراءة التي قدمها المجلس الدستوري، في أعقاب إعلانه استحالة تنظيم الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في الرابع من الشهر الجاري، كما قدم، حينها، قراءة أخرى، تقر بإمكانية استمرار بن صالح في منصبه كرئيس مؤقت، إلى غاية تسليمه كرسي الرئاسة إلى الرئيس المنتخب، الذي يبقى قدومه رهينة حصول التوافق الغائب بين مكونات الطبقة السياسية.
ولأن هذه المسالة تنطوي على الكثير من الأهمية، فقد أكدت الحركة أنها ستعقد ندوة صحفية بهذه المناسبة لشرح مواقف وآراء الحركة بخصوص التطورات السياسية.
إلى ذلك، ثمنت “حمس” مخرجات المنتدى الوطني للحوار من حيث “الأرضية الشاملة التي انبثقت عنه والحضور المميز والمتنوع، ومن حيث قدرة الأحزاب والشخصيات ومنظمات المجتمع المدني على التحاور والتشاور والتوافق كسلوك حضاري ضروري للخروج من الأزمات”.
واعتبرت الحركة “أرضية عين البنيان التي صادقت عليها لجنة الرؤية ووافقت عليها الجلسة العامة، تمثل خارطة طريق جماعية عملية وواقعية للخروج من الأزمة وهي تلقي مسؤولية كبيرة على السلطة الفعلية للتعامل معها إيجابيا حتى لا يحدث لها ما حدث لأرضية مزفران”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • algerien

    شحال عندك من وجه .استحي الا عندك علاه تستحي و التهى بالرقية و كتابة الحروز .علمنا التاريخ ان الدول التي قامت على الوتر الديني مالها الزوال مثل دول المغرب الاسلامي الشعب يريد السلم و ليس تجار الاحلام و السياسيين المغامرين قناصي الفرص

  • imazighen

    لك الله يا جزاير

  • امازيغي جزائؤي

    بالامس القريب كنت تساند تمديد العهده الرابعه كما التقيت مع السعيد بوتفليقه الدي كان يمثل العصابه واليوم تتموقع في خدمه الجنرالات متناسيا ان الثوره الحاليه يقودها الحراك الدي يتجاهلك ويمنعك من الاحتجاج معه لانه يعرف نواياك انكتتربص موقعا مع العصابه الجديده التي تريد ان تسطو علي ثوره الشعب ولكن لن يقدروا الواد كي يحمل يدي كلش في طريقه الشعب يريد تغيير النطام وليس انتخاب ريئس جديديجب ان نقتلع السوسه من جدورها والا لم نفعل شيءا والشعب لن يتراجع لانه عازم علي التغيير

  • وسيم

    من كان يدعو زعيم العصابة لتمديد العهدة الرابعة للعصابة يتكلم الآن عن الخروج من الحالة الدستورية، أمر غريب

  • حسان سطيف

    يا سي مقري لاتي بأمور خاطياتك ’ الأمر الي يخصك إذا تناسينا لاقاآت مزافران عندكم 4 شهور و أنتم تقدمون مبادارات و تقومون بإجتماعات بدون جدوى السؤال هو مذا فعلم للخروج من الأزمة الجواب لا شيء تنتقدون الجميع فقط

  • ياسين

    أعتقد أن مقري لم يقرأ مواد الدستور جيدا؟؟؟ و إن قرأها ربما لم يفهمها؟ أو يتلاعب بالكلمات؟؟؟

  • hammache dj

    موقف منافق

  • مواطن

    والاخوان طبعا تساعدهم الفراغ الدستوري لتسخين الشارع وتصعيد كلها في المنهج الاخوان حسب مصالحهم ومقري الذي دافع عن النظام السابق...الاخوان يبحثون بكل الطرق من اجل الكرسي لا الاسلام

  • mourad batna

    MAKANAK YA MAKRI PRISON HARACHE

  • Mohamed

    انت لا تفقه شيأً في السياسة وكيف القانون
    كرهنارمنكم اذهبوا لا نريد روية وجوهمكم أخطاؤنا

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا اعتراف بالدستور انه من صنع الطغات الذين اغتصبلوا الجزائر.
    لابد من صنعه من جديد اثناء الحوار.

  • سعيد

    من انت كي تكتب و تنظر لمستقبل الجزائر ، بالأمس اختليت بشقيق الزعيم الملهم ، و حاورته في امر البلد و الجميع يدرك انه كان مختطفا للسلطة .
    يا حكيم و بكل صدق، احزاب على شاكلتكم هي من تنادي اصوات الحراك يوميا بذهابها دون رجعة لانها تمثل في الضمير الجماعي ذلك التحالف الرئاسي المشؤوم الذي اسس لمنظومة حكم اللادولة.
    أنتم و اشباه المعارضين ما زلتم تشكلون معارضة كارتونية في برلمان يفتقد للشرعية و المصداقية ، اليس هذا تناقض و تقديم للذات عن الوطن ، بل سوف تبررون هذه الانتكاسة بانها إستراتيجية. وها أنتم ثانية تتومقعون و تتكرمون علينا
    خريطة طريق شاركتم بالأمس القريب في تمزيقها.