-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل ينبغي إخفاءُ بعض حقائق التاريخ؟

حسين لقرع
  • 2208
  • 0
هل ينبغي إخفاءُ بعض حقائق التاريخ؟

ارتفعت في الآونة الأخيرة أصواتٌ عديدة تدعو إلى التوقف عن “نشر غسيل” بعض كبار المجاهدين، والكفّ عن السجالات والتراشق اللفظي وكيل الاتهامات لهم، حرصاً على صورة الثورة في نظر الأجيال الجديدة وشعوب العالم معاً.

والواقع أن هذه الدعوات تنطوي على خلطٍ قد يكون متعمّداً بين الثورة وصانعيها لمنع الاقتراب من بعض الحقائق مع أن كشفها لن يشوّه عظمة الثورة الجزائرية في شيء، فهي أعظم ثورة في القرن العشرين، وستبقى كذلك، وعلى الأجيال الفخرُ بذلك، ولكن من حقها أيضاً معرفة حقائقها كاملة غير مبتورة أو منتقاة.

لا يُعقل أن تصدر دعواتٌ ملحّة ومنذ سنوات طويلة لكتابة تاريخ الثورة التحريرية، ثم نجد من يثير ضجة كبرى حينما يقوم واحدٌ من كبار المجاهدين بكتابة مذكراته، أو إصدار تصريح ينتقد فيه سلوكات بعض المشاركين في الثورة أو الذين التحقوا بها متأخرين كـ”ضباط فرنسا” مثلاً، أو ينتقد السلوكات الاستعلائية والنزعة الفردية في تسيير شؤونها لدى بعض قادة الثورة، فكيف يمكن إذن كتابة تاريخ الثورة إذا كانت هناك أطرافٌ تقيم الدنيا ولا تُقعدها إذا كُشف جزءٌ بسيط من الحقائق المتعلقة بسلوكيات بعض كبار قادتها أو المنتمين إليها؟

يبدو أن الثورة التحريرية عندنا لاتزال سياسة، ولم تتحوّل بعد إلى تاريخ، برغم مرور 61 سنة كاملة على اندلاعها و53 سنة على الاستقلال، وربما يتحتّم على الأجيال الجديدة أن تنتظر عقودا أخرى حتى تخرج الثورة من حلقة السياسة الضيّقة إلى دائرة التاريخ الواسعة ليمكنه حينئذ الاطّلاع عليها كاملة، ولكن الإشكالية: كيف يمكنها أن تطلع عليها كما وقعت فعلاً، والحالُ أن البعض لايزال يصرّ على إبقاء طابع القداسة، مَضفيّا على صانعيها كما كان الأمر منذ الاستقلال؟

المجاهدون بشرٌ، ووقوعهم في أخطاء خلال الثورة أمرٌ طبيعي تماماً، فلماذا يقيم البعض الدنيا ولا يقعدوها إذا ذكر أحد كبار المجاهدين أن قائدا كبيرا كان ذا نظرة متعالية على رفاقه في الثورة، ويحتقرهم، ويريد تسيير الثورة وحده؟

ما هو غير مقبول هو اتهام أحدٍ بالخيانة أو “الاتصال بالعدوّ” إذا لم يكن ذلك صحيحاً، أما أن تُذكر هذه الصفات البشرية، وتُقدّم للأجيال كحقيقةٍ تاريخية، فما الضيرُ في ذلك؟

الكثير من المجاهدين الآن بلغوا من العُمر عتيا ومن حق الأجيال عليهم أن يكشفوا لها ما يعرفونه من حقائق عن الثورة، وتقديم شهاداتهم للتاريخ وللجزائر وأبنائها وعدم كتمانها، ودون تعتيم أو خوف، وهل يُعقل أن من لم يكن يخاف رصاص فرنسا ومدافعها وطائراتها.. يخاف الآن من ردود أفعال الناس على شهادته؟

نريد أن نعرف تاريخ ثورتنا كما حدثت، ودون تزويق أو “قصّ” أو انتقاء.. نريد الحقائق كاملة، والمزيدَ من الشهادات من المجاهدين الذين لايزالون أحياء، والمزيدَ من المذكّرات منهم.. ما معنى أن تحجم مجاهدة كبيرة بثقل جميلة بوحيرد عن كتابة مذكراتها أو كشف أيّ حقيقة تاريخية؟ السؤال نفسه موجّه إلى آلاف المجاهدين الأحياء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • صالح/الجزائر

    تبديلا .
    ما هو غير مقبول هو :
    1 )- أن تقول ويل للمصلين وتسكت .
    2 )- أن ترى القذى في أعين البعض ولا ترى الخشب في عينيك وفي أعين البعض الآخر .
    3)- أن تستغل مساهمتك الثورية للبروز وللانتقام ولو على حساب الزملاء ، والشهداء منهم خاصة الذين ليس بمقدورهم الرد عليك .
    4)- أن تستغل التاريخ عامة ، و" الشرعية الثورية " خاصة ، للاستبداد بالحكم .
    5)- الثورة من الشعب وبقيادة الطليعة من الأولين الذين آمنوا ب : إما الانتصار وإما الاستشهاد ، ولم يكونوا ينتظرون لا جزاء ولا شكورا ، لا جاها ولا مناصب .

  • صالح/الجزائر

    1)- الحقيقة ليست حكرا على أحد .
    التاريخ سوف يكتبه المؤرخون .
    الخيانة ، إن وجدت ، لم تبدأ بعد أول نوفمبر 1954 ، فقط ولم تنتهي بعد 19 مارس 1962 ، فقط .
    بعض الخيانات التي وقعت بعد الاستقلال ، في حق الوطن ، قد تكون أشد وطأة على البلاد من خيانات بعض المسترزقين من الحركى لدى فرنسا الاستعمارية .
    رحم الله شهداء الثورة النوفمبرية التحريرية المظفرة ، الذين أدوا واجبهم كاملا غير منقوص .
    رحم الله المجاهدين الذين التحقوا بربهم بعد الاستقلال ، وأطال في عمر من هم مازالوا على قيد الحياة ، الذين لم يبدلوا

  • الصنوبري

    مهما يكن فالتصريحات حتى و ان كانت حادة احيانا تظل وجهات نظر و هي تشكل مادة خاما لكتابة التاريخ مستقبلا فمزيدا من التصريحات و الشهادات و المذكرات و لاداعي من التهويل و التخويف من الكتابة

  • مواطن من تمنراست

    انت على حق استاذ لابد على الاحياء من المجاهدين ان يكتبو الحقيقة كما حدثت لان الماضي جزء اساسي للمستقبل والجيل الحاضر حتى لا تكون الثورة مبتورة
    اي ثورة في العالم هناك تجاوزات لكن الحقيقة يجب ان تكتب او تسرد كما هي
    مثلا: اغتيال عباس لغرور وشيحاني ولعموري وشعباني وغيرهم كثر رحمهم الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الا يحق لجيل اليوم ان يعرف الحقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ابن الجنوب

    مع احترامي الشديدودعواتي من أعماق قلبي لشهداءناالأبراربالجنة والخلودفيهاكماأدعوابموفورالصحة والعافيةللمجاهدين الحقيقيين وليس المزورين إلاانني استخلصت النتائج من خلال الواقع المريرالذي آلت إليه الجزائرحالياهي أن تاريخ الجزائرلن يكتب إلاإذااستبدلت العربية بالفرنسيةتماماوإزالةالإسلام من الجزائرونعودلنؤرخ لماقبل الإسلام كتاريخ للجزائرونعتبرالاستعمارالفرنسي فتح للجزائرومن حمل السلاح ضده إرهابي ونعوض كل الغربيين واليهودالذين دنسواالجزائرعلى مدى150سنةونعتذرمنهم ونستبدل شهداءأول نوفمبربيوغورطةوماسينيسا

  • نورالدين

    و المعذرة مني أنا الذي أكون قد زدت معك بدون تريض !
    العفو العفو !! السلام عليكم

  • يوسف

    معذرة لقد وقع خلط و استبدال في ارقام التعاليق , لقد قمت فعلا بالتعليق على القاريء المعلق باللغة الفرنسية ( الونّاس كابيلي ) ,حاليا رقم :(6) .

  • الطيب

    قيمة التاريخ تكمن في تفكيك و تحليل مواقع الغموض بكل أمانة و دقة و موضوعية . أما مسألة نستوعبها أو لا نستوعبها فهذا لا يغير في التاريخ و لكن يؤسس لمستقبل أحسن و هي العبرة .

  • كمال

    عبان رمضان سيدك ايها الاحمق

  • نورالدين الجزائري

    لقد قلت كلمة جميلة و حق و هي : أنني أتعرض للتصفية ! أتدري مَن الذين تعرضوا
    للتصفية ؟ الرجال الحق أغلبيتهم و إما واجهوا العدو في مقدمة الجيوش ! و ليس من
    وراء الفنادق ، و التاريخ تدرسه أنت الذي في الحاضر ! لمذا نهرب من الواقع لأجيال الآتية
    ليست لنا الشجاعة في كلمة حق ! مَن ظلم ! حركي شكم على مجاهد ! أغنام المجاهدين
    تستبدل بأخرى نحيلة ! تصفية الرجال الأقحاح و إغتيالهم ! مَن بقى منهم بعد الإستقلال
    عزلوا و هم يموتون في صمت رهيب ! أين هو مبدأ 54 ؟ بل أين هو عهد الله على الحق
    الهدور !السلام

  • بدون اسم

    تابع ــ ثورة و جهاد شعب يخافونه عندما يتحد و يحمل السلاح بشكل جماعي لأجل هدف واحد و يشوهون جهاده على أنّه جاء من قبل فلان أو علاّن ليكوّنوا أجيال منهزمة متفرقة لا هدف لها
    هؤلاء القابعون على تاريخ الثورة التحريرية لا أحسبهم الاّ يهود المعتقد فاليهود يهتمون بالتاريخ أكثر و يحرفون تاريخ الشعوب مخافة ان تحاسبهم الشعوب يوما ما .. و أعتقد انّ ذلك اليوم قادم و الله أعلم .
    علينا البحث في مصداقية الباحثين في تاريخ جهاد شعبنا و أمانتهم فهم علّة مجتمعنا كالعامل الممرّض في الجسم السليم .

  • بدون اسم

    جهاد شعب ــ
    الشعب الجزائري هو من حرّر الجزائر و هو من بايع الرعيل الأوّل عندما احتضنها
    أغلب الرعيل الأوّل استشهد في ميادين المعارك و السجون و كان ذلك مصداقية لهم أمام أجيال الجزائر في المستقبل
    احتضان الشعب للثورة هو الذي أعطاها الاستمرارية حتّى نيل الاستقلال
    و مجيء قيادات أعقبت الرعيل الأوّل و ان كان فيهم خلل لم يقدروا على ايقاف مسار جحافل المجاهدين و من ورائهم الشعب بأكمله اذا سلّمنا بأمر التراجع أو الخذلان للثورة
    فرنسا نفسها علمت بالحقيقة أنّها أمام شعب قال أنّ الجزائر للجزائريين ليست لفرنسا

  • محمد لخضر

    رجال قاموا بالثورة واستشهدوا،ما دخل الذين بقوا بعد الاستقلال في التعليق والنقد.أقول هذا الكلام انطلاقا من ما قاله الشهيد عباس لغرور لحضات قبل اعدامه من قبل رفقائه في السلاح،منفذ الاعدام عرفه بأنه البطل عباس لغرور فارتبك ولم يقدر على تنفيذ الاعدام ،رد عليه البطل :نفذ ،النظام أمرك فنفذ لماذا أنت مرتبك. الحادثة حقيقة اخواني.انها تذكرنا بحادثة ذبح اسماعيل عليه السلام.....وفديناه بكبش عظيم ... الكبش العظيم هو استقلال الجزائر ،حافظوا عليه بالعمل الصالح.المجد والخلود للشهداء تحيا الجزائر.

  • يوسف

    ردا على المعلق رقم(3) لو عدنا إلى الوراء في الزمن الثوري وأدليت بتصرحك هذا ستؤول حتما إلى التصفية الجسدية (مبدأ ثورة1954 ) , التاريخ البعيد و القريب تدرسه الأمم وتحافظ عليه ’غاية وليست وسيلة ’ من أجل أخذ العبر و الدروووووووس في الحاضر والمستقبـل. جيل نوفمبر المجيد جزاهم الله خيرا و ندعوا لهم بالرحمة . إننا في عصر وزمن التكنولجيا المغناطيسية الآكثر رقمية ...

  • نورالدين الجزائري

    هو قاضي سمع و رأى الحدث و يحكم بالعدل لأهله و بالقصاص على ظالميه و يكشف لنا حقيقة سجل فرنسا كم من مليون جزائري قتلت منذ وطأتها هذا البلد! عيب ياقوم تقولون مليون و نصف شهيد حتى بألسنتا نزور حقائق عدد القتلى و عار أن نقول الثورة أنطلقت في نوفمبر 54؟! كيف ندوس حقبة قرن من الزمن بمجاهديها و موتاها ؟!
    هذا هو جوهر من جواهر التاريخ ليس كلام حكايات جدة لننام قريري العين، بل لنفيق و نصحى وقائع حدثت سواء أكانت عدلا أو ظلما،التاريخ حق و ليس أسطورة !
    العبرة من عبر و إعتبر و الدمعة تسمى عبرة تعبر عن حال!

  • lounes

    j'aurai aimé que Abane ,Krim,Amirouche,Ouamrane,Ait Ahmed pour nepas citer d'autres Kabyles qui ont libéré l'algérie du colonialisme Francais s'occupaient uniquement de la Kabylie,pour laisser à boussouf ,ben bella,ali kafi,boumdiène le soin de libérer l'Algérie ,.

  • نورالدين الجزائري

    عن فضائح و مظاهر الزيف المبهرج عند قوم لهم اليوم باع و سلطة سطوة و صوت في تسيير دواليب البلاد ! ليس التاريخ أحداث مضت و أفلت ، بل هو أحكام تغربل الرجال لتبين لنا مَن يحكم الحاضر و هم الذين صنعوا الماضي ، فلا يعقل مَن أفسد ماضيه يكون صالح لحاضره هذا جنون و هراء ! و المحزن المخزي و المدمي الذين خانوا الثورة يعيشون على أنقاض مَن صنعوها ، فمتى تكون لنا الجرأة في كتابة تاريخ الجزائر ؟ و هل هناك حماية قانونية للإظهار حق مغيب كما للبرلماني حماية قانونية على راتبه و مجلسه ؟ الأمر ليس هيّن ! لأن التاريخ

  • نورالدين الجزائري

    المظلمة الظالمة و كم من نفس قتلت ؟! و العجيب حتى في العشرية السوداء ما من مجزرة حدثت إلا و ذكرت أسمائهم آلة سافكة ... و هناك ـ حركى ـ قلة جدا دفعتهم يد ظالمة باطشة من بعض المجاهدين لينتقم منهم جزافاً غير مبالي في مسألة شرف و عرض .. و نتفهم جيدا مَن سكت رفض و أبى أن يدلي بشهادته !
    إن شهادة الرجال الأقحاح من بلد الجزائر الأحرار هم تاريخ يتكلم ! هم كنز يغوص في أعماق الأرض بالمنية هم قرطاس مسجل فيه حقائق حق يجب المسارعة بجمعهم و كأنهم جوهرة مكنونة ليكشفوا لنا قناع الفضائل المزّورة و يميطون اللثام

  • نورالدين الجزائري

    التاريخ و عبّرة المستقبل !
    المؤرخ لا ينتهي تقصيه أحداث الماضي من النقطة التي توقف عندها التاريخ ، بل تمتد بصيرته ـ غير البصر ـ إلى المستقبل لبناء صورة صحيحة عادلة و قاسطة بما دلنا إليه التاريخ من درس و عبرة .
    فإذا كان في ماضينا المستدمر مع فرنسا أناس مزيّفون على الثورة ظلموا و عدوا و وشوا للمستدمر و شوشوا بألم شديد على المجاهدين و أفسدوا مما اضطر الحكم عليهم بالذبح يقتلون لا بالرصاص يرمون فهذا دلالة قاطعة لفسادهم المقيت جدا ! حركى باعوا ضمائرهم بخيانة وقحة للمستدمر و ما أقبح هؤلاء و اسمائهم

  • فيصل

    تاريخ الثورة والمجاهدون لغز محير.

  • تواتی عادل

    ولكن بالطريقة التي نستوعبها ولا تؤثر على ثورتنا كما ذكرت أستاذ. وهذا يكون بمحاسبة الاحتلال الغاشم وإبراز اعتداءات جنرالاتهم على شعبنا. ...