-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في حوار مع قناة روسيا اليوم

الأسد: مشكلتنا بدأت بـ50 دولارا قطرية

الشروق أونلاين
  • 9749
  • 20
الأسد: مشكلتنا بدأت بـ50 دولارا قطرية
أرشيف
الرئيس السوري بشار الأسد

قال الرئيس السوري بشار الأسد في حديث لقناة “روسيا اليوم” الناطقة بالإنكليزية، إن الصراع في سوريا بدأ إثر تدفق الأموال القطرية للعمال الذين تركوا أعمالهم وتفرغوا للتظاهرات والتسلح.

وأضاف: “المشكلة بدأت في الواقع عندما تدفقت الأموال القطرية إلى سوريا، وقد تواصلنا مع العمال لنسألهم لماذا لا تداومون في ورشكم فقالوا: إننا نحصل في ساعة واحدة على ما نحصل عليه خلال أسبوع من العمل. كان ذلك في غاية البساطة. كانوا يدفعون لهم خمسين دولارا في البداية ولاحقا باتوا يدفعون لهم 100 دولار في الأسبوع وهو ما كان يكفيهم للعيش دون عمل، وبالتالي بات من الأسهل عليهم الانضمام إلى المظاهرات. وبعد ذلك بات من الأسهل دفعهم نحو التسلح وإطلاق النار”، وأضاف أن “الحكومة القطرية ستنكر ذلك بالتأكيد”.

وردا على سؤال عما إذا كان الصراع في سوريا مرتبط بما يسمى الربيع العربي، قال الأسد: “بالطبع، فثمة تداخل في هذه المنطقة لأن الثقافة هي نفسها، والخلفية نفسها، والظروف نفسها، إلى حد ما”.

وأضاف: “البعض شارك في التظاهرات لأنه أراد تحسين أوضاعه، والبعض كان لديه أفكاره الخاصة حول تحسين النظام السياسي، والمزيد من الحرية، وطرحت شعارات مختلفة في تلك المظاهرات. نعم، كان ذلك بشكل أساسي بسبب تأثير ما حدث في بلدان أخرى، كموجة جديدة. لكن لم يكن ذلك سبب استمرارها. ولذلك السبب فإن نفس الأشخاص الذين أتحدث عنهم توقفوا عن المشاركة في المظاهرات عندما بدأ إطلاق النار وأخذ المتطرفون باختراقها، خصوصا الإخوان المسلمون الذين شرعوا يقودون المظاهرات بصيحات “الله أكبر” واستخدموا شعارات دينية لفرض عباءة دينية، وأحيانا طائفية، على المظاهرات”.

وكان الأسد تحدث خلال المقابلة، عن آخر تطورات الوضع السوري، مشددا على أن الاستقرار الذي تعيشه سوريا اليوم هو نتيجة لتضحيات 100 ألف جندي استشهدوا أو جرحوا.
المصدر: روسيا اليوم

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • مواطن

    على طريقة : الأسد أو لا أحد !

  • صالح/ الجزائر

    رب عذر أقبح من ذنب .

  • mehdi

    الحكم الاستبدادي هو السبب الحقيقي في ماسي الدول، ليس سوريا فقط.
    لو كان لك من الحكمة لما أستطاعت قطر و لا غيرها لدفع المواطن السوري للتأمر على بلده.
    حبكم للكرسي و أنانيتكم أتوا على الأخضر و اليابس.
    أما أعداء الأمة فمن الطبيعي أن يستغلوا أي فرصة للتدخل.
    لقد حكم عليك التاريخ من الآن .

  • عبد الكريم

    سبب مآسي سوريا وإيران هي دعمهما المباشر للمقاومة الفلسطينية، من يدعم المقاومة الفلسطينية سيكون الويل له من طرف دول الخليج السعودية وقطر والإمارات متبوعة بالولايات المتحدة التي تدفع هذه الدول إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني وهذا ما اصبحنا نراه ونشاهده بأم أعيننا اليوم.

  • abdelo

    بعض المعلقين البلهاء مازالوا يؤمنون بان حزب الشيطان و دولة ايران المجوسية يحاربون امريكا و اسرائيل والله لولا امريكا و روسيا التي انقضت بشار الفار لأصبحت ايران في خبر كان يا أذناب الماجوس

  • امحمد23

    اتعجب من بعض التعليقات التى مازال اصحابها يؤمنون بان ما حدث في سوريا ..ثورة...!!!!!!!

  • خالد

    لماذا لاتقول بسبب الديكتاتورية وتوريث الحكم في نظام جمهوري وبسبب القمع ومصادرة الافكار وآراء الاخرين بغير وجه حق .

  • Med

    قطر هي الشماعة التي تلقي عليها فشلك

  • حسان سطيف

    لا تلقي اللوم على الآخرين السبب الأول هو آل الأسد فلا تكذب علينا.

  • علي جاب الله

    إن لم تستح فقل ماشئت ، بشار الأسد ينحدر من أقلية تسمى باطنية تسمى النصيرية حاقدة على العرب والمسلمين السنة ، وأستعملت هذه الأقلية قوى الشر الكبرى مثل أسرائيل وأمريكا وروسيا وأيران التي تضمر العداء للعرب السنة ، لذا لا يبال هذا الأبله إن دمر سورية وشرد شعبها ..

  • شخص

    الحمد لله أنه يوجد هناك يوم حساب و هناك كلش يتفضح

  • أحمد الأحمدي

    لولا الغباء الأعربي لاستطاعت هذه الكيانات جذب الشعوب و حكامهم إلى ما تريد . لو صرفت الأموال الطائلة في الحروب التي حرقت الأخضر و اليابس في إنعاش اقتصاد هذه الشعوب و و مواساة الفقراء و المشاركة في ازدهار التربية و ترقية الوحدة العربية لكان أفضل و أعم . و لكن فكر كليب و ناقة البسوس مازالت حاضر في أذهان الكثيرين منهم . هذا يتغنى بالديمقراطية و كأنه ديمقراطي و الآخر يلبس ثوب الدين باسم السنة (الأموية)و الآخر باسم التشيع(لبني العباس) و الثالث باسم الخلافة التي ضاعت منه .

  • عبدالله FreeThink

    أظن أن وزير الخارجية القطري سبق واعترف بلسانه في حوار متواجد علي اليوتيوب '... فقط ضعوا في خانة البحث "حمد بن جاسم سوريا الصيدة" واستمعوا بأنفسكم. اضافة الى مئات التقارير من الاعلام الدولي المستقل.
    كل أولئك الملوك الخليجيين وملك الاردن من اعطاهم الحكم ? هم وكلاء للاستعمار الانجليزي ثم الامريكي غايتهم حماية الكيان الصهيوني.

  • أستاذ

    أعداء العرب السنة والغير عرب السنة

    تركيا ايران وبكسستان

  • سمير

    من يأمن هذا الكذاب....قتل وشرد ويتم ...وهجر شعبه من أجل الكرسي...والآن أصبحت سوريا بسبب هذا الرئيس بشار الكيميائي...كلها محتلة من إيران وجماعتها الإرهابية..وروسيا التي هيأ صاحبة القرار ...واكراد...وامريكا....الأوربيين....انت تحكم فقط في دمشق انت الباقي فليس لك ولا يعنيك

  • سيدي اعمر الغزوات

    نحن عندنا فالجزائر شراوهم غير بحبة بنان موز و حبة كرواصون

  • جزائري

    ليس صحيحا ما قاله الاسد . المظاهرات كانت عفوية في بدايتها. هكذا سيقول من لا يعرفون ما يدور في الكواليس. وانا اقول ان ما يدور في الكواليس اصدق انباء مما تتداوله الصحافة والفضاءيات .

  • ابن جرجرةً

    حكام العرب درستم في نفس المدرسة الكذب والنفاق والإجرام ضد شعوبكم لارضاء اسيادكم ، كم تحكم من سوريا اليوم الا دمشق سوريا ممزقة قطعات تحكم فيها الصهيون ، امريكا ، بريطانيا ، فرنسا. تركيا وروسيا اكذب يائها المنافق المجرم الكافر

  • mokhtar

    اتصور ان السبب الحقيقي وراء حملة دول الخليج والغرب و اسرائيل على سوريا هو علاقتها مع ايران وحزب الله والمقاومة الفلسطينية .

  • سقراط

    ان سبب المشاكل والحروب التي عاشتها وتعيشها كل الدول العربية سببها امراء الخليج خاصة امراء الامارات وقطر والبحرين والسعودية وبدرجة اقل الكويت اضافة الى اسرائيل وامريكا طبعا الحامية لهم والمدافعة عنهم والمؤيدة لهم من اجل المال والبترول ...وحماية لعروشهم ..