-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحائزة على لقب "ألحان وشباب7" لمجلة "الشروق العربي":

سيليا ولد محند: عائلتي شجعتني على احتراف الفن

الشروق أونلاين
  • 8299
  • 7
سيليا ولد محند: عائلتي شجعتني على احتراف الفن

تكشف سيليا ولد محند، الحائزة على لقب “ألحان وشباب” في طبعته السابعة، في حوارها مع مجلة “الشروق العربي” عن لحن الأغنية الذي منحه لها الفنان القدير رابح درياسة، وأهم الأشياء التي تعلمتها في “المدرسة”؟ لماذا اختارت برنامج “ألحان وشباب” دون أي برنامج آخر للتعريف بموهبتها؟.. وغيرها من التصريحات التي تتابعونها من خلال هذا الحوار…

لو تُعّرفين بنفسك لقراء “الشروق العربي”، ماذا تقولين؟ 

اسمي بالكامل هو سيليا ولد محند، شابة جزائرية من أصل قبائلي (تيزي وزو)، مقيمة في الباهية وهران، بلغت سن الـ16 وأنا داخل مدرسة “ألحان وشباب7”.. أحب الموسيقى بشكل كبير. علما أنني في السنة الثانية ثانوي- شعبة علوم طبيعية.

تعزفين على آلات موسيقية عدة، ما هي؟

 – أعزف على آلة الكمنجة وآلة القيثار والعود.. وقد درست في معهد الكونسرفتوار “أحمد وهبي” لمدة ست سنوات في وهران، كما أنني ممثلة أيضا.. تستطيع القول بأني معجونة بالفن (تضحك).

لماذا اخترت برنامج “ألحان وشباب” دون أي برنامج آخر للتعريف بموهبتك؟  

لأنه مدرسة حقيقية قائمة بذاتها، فيه أساتذة في الموسيقى وتلقين الأداء والإيقاع..  ضف إلى أنه البرنامج الوحيد الذي يمنحك فرصة البقاء والتعّلم حتى لو غادرت المسابقة.

ماذا عن لحن الأغنية التي منحها لك الفنان الكبير رابح درياسة؟

– أولا، دعني أشكر “شيخنا” على كل شعر وقصيدة تلاها عليّ خلال البرايمات المباشرة، فوجوده في لجنة التحكيم هو قيمة مضافة للبرنامج. أما بالنسبة للحن الذي أهداه لي، فهو عبارة عن كلمات أغنيته الشهيرة “يا الشمس” التي سبق وأن أداها رفقة الفنانة القديرة سلوى، تاركا لي حرية اختيار الصوت الذي يشاركني أداءها.

ما أهم ما تعلمته منذ ولوجك مدرسة “ألحان وشباب7″؟                       

التحكم في مساحة الصوت أثناء الغناء، تقنيات الأداء والوقوف على خشبة المسرح، وكذا الطبقة التي نغني منها وغيرها.

تُعّدين أصغر صوت في “المدرسة” هذا العام، ألم يكن ذلك حاجزا لدخولك المسابقة، خاصة من جهة عائلتك؟ 

بالعكس، عائلتي تشجعني على تحقيق ذاتي في الفن، وإلا ما كنت لأدخل المسابقة. والدليل أنهم كانوا يحضرون كل أسبوع للبرايم المباشر رغم بُعد المسافة.

في لقاء إذاعي معك، صرّحت أنك ستلتزمين بالفن الراقي رغم أن هذا الأخير لا يلقى النجاح والرواج بالجزائر و.. (تقاطعنا)؟

يجب أن أفرض طريقتي وفني بنفسي. فنحن كجيل جديد كلنا إصرار على تقديم البديل. أما بخصوص انتشار الفن الرديء فأكيد دوام الحال من المحال ولن يصح  إلا الصحيح.

بعد حصولك على لقب “ألحان وشباب7″، هل تطمحين الآن لحمل لواء الأغنية القبائلية؟

لن أتخصص في لون أو طابع معين.. بل أريد أن أكون سفيرة للأغنية الملتزمة التي تليق بصوتي. المهم عندي هو الكلمة الحساسة واللحن المؤثر.. مع التأكيد بأني أعتز بأصلي ويشرفني أن أغني اللون القبائلي.

صراحة، هل كنت تتوقعين حصولك على اللقب؟

صراحة لم أتوقع، وذلك نظرا للأصوات الجميلة والقوية التي شاركت في هذه الطبعة.. أصارحك القول كان حلمي أن أصل للنهائي فقط، لكن اليوم وقد حصلت على اللقب، أكيد أشكر كل من صوّت لي.

كلمة أخيرة؟

– حصولي على اللقب هو البداية فقط.. هناك الكثير من الأعمال والمفاجآت أنا بصدد التحضير لها.. أحبكم جدا سيليا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • الاسم

    انا نحب بزاف سيليا ونتمنالها التوفيق

  • lamia

    ابكي عليك يازمن كيف صرت وكيف صرنا صرنا نفتخر بالغناء و العري ومن لم يفعل هذا وتوجه الى الصلاه و الحشمة يعتبر وللاسف متخلفا متوحدا فنعيب الزمان و العيب فينا و ماللزمان عيب سوانا

  • selmi

    slm alikom hadha ghir temessekhir be cha3eb malegaw win yediro hadhok derahem ghir fi alehan wa chabba yejibo benate nas yecherdouhom we yegolo thakafa wachemen thakafa matetemassakherouche men fadhelekom

  • ولي تلميذ

    الله الله اصبح الوالدين يشجعون بناتهم على الغناء والعري والسفور والاختلاط كل هذا وذاك فللوادين نفس الوزر والاثم الذي تنتابه ابنتهم في الغناء والرقص والعري -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن في الاسلام سنة سيئة فله وزرها ووزر من يعمل بها من بعده لاينقص من اوزارهم شيء- اي من شجع وحث وآزر وساندوطلب منهم بمواصلةمشوار العصاة الآثمين فان آثامهم واوزارهم وذنوبهم تذهب اليه ايضا حسب الحديث ولو كان نائما او مات

  • مرابطي

    عائلتك تركتك متبرجة مع غضب الله .ما أجمل أن تتصفي بالصفات الإسلامية وهي الدائمة والنافعة .

  • mohamed

    حاجة مليحة داروهالك والديك......
    ..... زين مادارو ........ !!!!!!!..

  • منير

    مساكن ومسكينة ...

    واحد ما يفكر فيما بعد الموت !!!