-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“فخر علماء الجزائر”

“فخر علماء الجزائر”

العلماء أزواج ثلاثة:- منهم من لا يهمه ما يجري حوله، فلا يأمرُ بمعروف و لا ينهى عن منكر، ومَثَلُهُ كمثل الرِّجْلِ الأولى عند الحيوان ذي الأربع “ما تصك ما تحك”. – ومنهم من خان الله ورسوله وأمانته وهو يعلم، فانسلخ من آيات الله التي آتاهُ، وأكل دينه بدنياه، وباع ذمته بثمن بخسٍ، وعاش حياته باسطا ذراعيه، لاهثا وراء أصحاب السلطان وأصحاب المال، وقد يتخذ الكافرين أولياء ضد المؤمنين، و”لا يعرف العيب إذا امتلأ الجيب”.- ومنهم الذين عظموا ما آتاهم الله من علم، وقدروه حقّ قدره، ووظفوه في خدمة دينهم ووطنهم، وما بدلوا تبديلا حتى أتاهم اليقين، فجعل الرّحمان ـ عز وجلّ ـ لهم وُدًا.

من هؤلاء العلماء في وطننا العزيز الإمام الإبراهيمي، الذي تحُلُّ غدا ذكرى وفاته التاسعة والأربعين، وفي مقدمة من قدر الإمامَ الإبراهيمي حقّ قدره أخوه الإمام ابن باديس الذي وصفه بأنه: “فخر علماء الجزائر”.

إن الإمام الإبراهيمي هو إحدى آيات الله ـ عز وجل ـ المبصرة التي نسخ بها ظلمات فرنسا الصليبية في الجزائر، وسيبقى هذا الإمام علاّمة الجزائر كما وصفه أهل النهى، وعلاَمة الجزائر التي هي علامة رفع كما وصف نفسه، خاصة في هذا الزمن الذي افتقدت في كثير من أبنائها الذكورة فضلا عن الرجولة والفحولة.

لقد شدّني إلى هذا العَالِم الجليل أمور كثيرة منها وطنيته الصادقة، وفكره العميق، ورأيه الدقيق، وعزمه الحديد، وحزمه الشديد، وأسلوبه البديع، ونظرته الاستشرافية التي فاق بها كثيرا ممن يُسمون العلماء المُستقبليين، ومن هذه النظرات الاستشرافية التي تميّز وامتاز بها الإمام الإبراهيمي أكتفي في هذه الكلمة بمثلين:

أوّلا:  إذا كان كبار الاستراتيجيين يرددون الآن عبارة “العَالَم قرية”؛ فإن الإمام الإبراهيمي يقول: “يُوشِك أن تُصبح الكرة الأرضية دارا واحدة”. (البصائر 30/04/1951)، وشتان بين القرية وبين الدار الواحدة.

ثانيا: عُقد في القدس ـ طهّرها الله من الرّجس ـ في 03 ديسمبر 1953 مؤتمر إسلامي، وكان مما تمخض عنه تشكيل وفد يطوف حول البلدان الإسلامية لجمع المال لترميم مسجد الصخرة وزخرفته، وكان من رأي الإمام الإبراهيمي أن لا يُصرف فلسٌ إلا في شراء الأسلحة لتحرير فلسطين كلها، لأن اليهود سيبتلعونها كلها بما فيها القدس وبما فيها المسجد الأقصى ومسجد الصخرة.

لقد سمى الإمام الإبراهيمي ذلك الوفد “الوفد الصخري” نسبة إلى قبة الصخرة، وخاطب الذين فكروا في ذلك ودعوا إليه قائلا: “أيها الإخوان الصخريون، إنكم ومن أعانكم على مشروع الصخرة بالمال، أو نشطكم عليه بالرأي، لم تزيدوا على أن أحييتم في الإسلام سُنّة من سُنن المصريين القدماء في قصة عروس النيل: كانوا يُزيّنون فتاة للموت، وأنتم تُزيّنون مسجدا للهدم”. (آثار الإبراهيمي، ج 4 ص 300)، وقد صدق تنبؤ الإمام، حيث احتل اليهود الصهاينة القدس وأقصاها وصخرتها في 06 جوان 1967.

إن الألم ليعصر قلبي وأنا أرى أبناءنا في مراحل التعليم المختلفة يُحرمون من فكر الإمام الإبراهيمي النيّر، وفحولته العلمية، ولغته البديعة، ويُنشّؤون على هذا الفكر المخنث، وعلى مثل هذه “اللغة الـبَنْغَبْرِيطِيّة” التي تلعنها اللغة الإبراهيمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • وما بعد الحق

    جزاك الله عنا و عن الإسلام خيرا....فرغم أن الله فضلنا على الأمم الاخرى بمثل هؤلاء العلماء إلا انه سبحانه و تعالى إبتلانا بحكام ما قدروا علماؤهم حق قدرهم...فصرفهم الله إلى تقدير سفهاء القوم و فساقهم فأصبحنا بالحاكم و المحكوم سجناء الهوى و الشهوات مصداقا لقول شيخنا الجهبذ البشير الإبراهيمي عباد الشهوات لا يتحررون

  • وما بعد الحق

    جزاك الله عنا و عن الإسلام خيرا....فرغم أن الله فضلنا على الأمم الاخرى بمثل هؤلاء العلماء إلا انه سبحانه و تعالى إبتلانا بحكام ما قدروا علماؤهم حق قدرهم...فصرفهم الله إلى تقدير سفهاء القوم و فساقهم فأصبحنا بالحاكم و المحكوم سجناء الهوى و الشهوات مصداقا لقول شيخنا الجهبذ البشير الإبراهيمي عباد الشهوات لا يتحررون

  • سامي السلفي الجزائري

    راك مريض

  • مراد

    نحن لا ندعو للمجسمة

  • مراد

    فضحتهما

  • عابر سبيل

    يا عم ! المقال لم يذكر قط الوهابيين و لا السلفيين ، لماذا دائما ننبش في قبور الموتى و نحاول القتال بسيف من خشب ، كفى الله تعالى القتال و الجدال و المعارك الوهمية ! المقال يتكلم عن مكانة الشيخ الإبراهيمي العلمية و الأدبية لا أكثر من ذلك حتى نخرج سيوفنا و لا أقل من ذلك حتى نزيد ما يزيد أيطلع السكر و الملح للراس !!! الله يهدينا جميعا و السلام عليكم !

  • سامي السلفي الجزائري

    - من صور التباين بين العالم والجاهل

    «العالم يعرف الجاهل لأنّه كان جاهلا، والجاهل لا يعرف العالم لأنّه ما كان عالما»

    [«جواب الاعتراضات المصرية» لابن تيمية: (172)]

  • سامي السلفي الجزائري

    - القائد الحقيقي

    «فإنَّ ممَّا نعلمُه، ولا يخفَى على غيرِنا أنَّ القَائدَ الَّذي يقول للأمَّة: (إنَّكِ مظلومَةٌ في حقوقِكِ، وإنَّني أريدُ إيصالَكِ إليها)، يجدُ منها ما لا يجدُ مَنْ يقول لها: (إنّكِ ضالَّةٌ عن أصولِ دينِك، وإنَّني أريدُ هِدايَتَك)، فذلك تُلبِّيه كلُّها، وهذا يقاومُه مُعظمُها أو شطرُه»

    [عبد الحميد بن باديس «الصِّراط السَّوي»: (العدد 15، 08 رمضان 1352هـ/ 25-12-1933م)]

  • أمين

    بارك الله فيك على هذا التنويه، فقد درست تعليمي المتوسط بمدرسة محمد بن العنابي ببوروبة، ولم أكن أعرف عنه شيئا، حتى قرأت مقالة شيخنا الفاضل بتاريخ 2012/08/23 بعنوان فقه الفقه.

  • سامي السلفي الجزائري

    انشر يا اخي المراقب بارك الله فيك

  • سامي السلفي الجزائري

    وقد كان آخر طراز من هذه الأسلحة المغلولة التي عرضوها في هذه الأيام كلمة «وهابي» ولعلهم حشدوا لها ما لم يحشدوا لغيرها وحفلوا بها ما لم يحفلوا بسواها، ولعلهم كافأوا مبتدعها بلقب (مبدع كبير)»

    [«آثار الإمام محمَّد البشير الإبراهيمي»: (1/ 123-124)]

  • سامي السلفي الجزائري

    - من أساليب محاربة دعوة الحق
    «يقولون عنا أننا وهابيون، كلمة كثر تردادها في هذه الأيام الأخيرة حتى أَنْسَت ما قبلها من كلمات: عبداويين وإباضيين وخوارج، فنحن - بحمد الله - ثابتون في مكان واحد وهو مستقر الحقّ، لكن القوم يصبغوننا في كل يوم بصبغة ويَسِمُونَنَا في كل لحظة بِسِمَةٍ، وهم يتخذون من هذه الأسماء المختلفة أدوات لتنفير العامة منا وإبعادها عنا وأسلحة يقاتلوننا بها، وكلما كلَّت أداة جاءوا بأداة، ومن طبيعة هذه الأسلحة الكلال وعدم الغناء، وقد كان آخر طراز من هذه الأسلحة المغلولة يتبع

  • سامي السلفي الجزائري

    أإذا وافقنا طائفة من المسلمين في شيء معلوم من الدين بالضرورة، وفي تغيير المنكرات الفاشية عندنا وعندكم - والمنكر لا يختلف حكمه بحكم الأوطان- تنسبوننا إليهم تحقيرًا لنا ولهم وازدراءً بنا وبهم، وإن فرّقت بيننا وبينهم الاعتبارات فنحن مالكيون برغم أنوفكم، وهم حنبليون برغم أنوفكم، ونحن في الجزائر وهم في الجزيرة، ونحن نُعمِل في طريق الإصلاح الأقلامَ، وهم يُعمِلون فيها الأقدامَ، وهم يُعْمِلُونَ في الأضرحة المعاول ونحن نُعْمِلُ في بانيها المقاول»

    [«آثار الإمام محمَّد البشير الإبراهيمي»: (1/ 123-124)]

  • سامي السلفي الجزائري

    [«آثار الإمام محمَّد البشير الإبراهيمي»: (1/ 123-124)]
    - إعمال المعاول والمقاول لهدم أضرحة الباطل

    «يا قوم!! إنّ الحق فوق الأشخاص، وإنّ السنة لا تسمى باسم من أحياها، وإنّ الوهابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب إلى الإسلام ويفوقونكم في إقامة شعائره وحدوده، ويفوقون جميع المسلمين في هذا العصر بواحدة وهي أنهم لا يقرون البدعة، وما ذنبهم إذا أنكروا ما أنكره كتاب الله وسنة رسوله وتيسر لهم من وسائل الاستطاعة ما قدروا به على تغيير المنكر؟ أإذا وافقنا طائفة من المسلمين في شيء معلوم -يتبع

  • سامي السلفي الجزائري

    محمد البشير الإبراهيمي البصائر
    العلمَ العلمَ أيّها الشباب، لا يُلهيكم عنه سمسار أحزاب، ينفخ في ميزاب، ولا داعية انتخاب، في المجامع صخّاب، ولا يلفتنكم عنه معللٌ بسراب، ولا حاوٍ بجراب، ولا عاوٍ في خراب يأتم بغراب، ولا يفتنّنكم عنه مُنزوٍ في خنقه، ولا مُلتوٍ في زنقةٍ ولا جالس في ساباط، على بساط، يحاكي فيكم سنة الله في الأسباط، فكل واحد من هؤلاء مشعوذ خلاب وساحر كذّاب. إنكم إن أطعتم هؤلاء الغواة، وانصعتم إلى هؤلاء العواة خسرتم أنفسكم وخسركم وطنكم وستندمون يوم يجني الزارعون ما حصدوا، ولات حين ندم

  • سامي السلفي الجزائري

    قولا كان أو عملا أو عقدا أو احتمالا فإنّه باطل من أصله -مردود على صاحبه كائنا من كان في كلّ زمان ومكان- فاحفظوها واعملوا بها تهتدوا وترشدوا إن شاء الله تعالى، فقد تضافرت عليها الأدلة -من الكتاب والسنة-، وأقوال أساطين الملة -من علماء الأمصار- وأئمة الأقطار -وشيوخ الزهد الأخيار- وهي لعمر الحق لا يقبلها إلاّ أهل الدين والإيمان- ولا يردها إلاّ أهل الزيغ والبهتان»

    [«آثار الإمام ابن باديس» ابن باديس (3/ 222) ]

  • سامي السلفي الجزائري

    - نصيحة نافعة ووصية جامعة

    «اعلموا جعلكم الله من وعاة العلم، ورزقكم حلاوة الإدراك والفهم، وجملكم بعزة الاتباع، وجنبكم ذلة الابتداع، أنّ الواجب على كلّ مسلم في كلّ مكان وزمان أن يعتقد عقدا يتشربه قلبه وتسكن له نفسه وينشرح له صدره، ويلهج به لسانه، وتنبني عليه أعماله، أنّ دين الله تعالى من عقائد الإيمان، وقواعد الإسلام، وطرائق الإحسان إنّما هو في القرآن والسنة الثابتة الصحيحة وعمل السلف الصالح من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين وأنّ كلّ ما خرج عن هذه الأصول ولم يحظ لديها بالقبول- قولا كان-يتبع

  • mohamed

    barak allah fik ya chaikhouna

  • هشام

    إن الرجال، يا شيخنا المبجل، قليل في كل زمان و مكان، و لكن الفرق هو المكان الذي يضعون أنفسهم فيه، أينظّرون من بروج عاجية أو يقودون الأمة و هم يحتكون بها و يعيشون بين الناس و يعلمون أحوالهم. العلم بلا عمل أصبحت السمة السائدة في أوطاننا سيدي

  • الضرغام

    أعانك الله ياشيخ.......

  • جمال فرحات

    لاتنسوا دعائكم لامامنا خالد الذكر (ابوبكرالجزائري) رحمه الله رحمة واسعه على ما استفدنا به علم رحمك الله ياشيخنا الجليل وسلامي الى اولاده ومحبيه وطلابه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • الجزائري

    انت والله لها. ليس احدا غيرك يا شيخنا ويا عالمنا. وزيرا ومنظرا للتربية والتعليم.

  • Med Seghir

    Comme celui qui a vu une souris et a perdu la vue. Vous rabachez toujours la même chose, Ben Badis, El Ibrahimi. Vous avez fait de ces deux personnes des prophètes, alors que les deux étaient au service du Wahabbisme. Rappel, le foyer de la revolution algérienne était Paris, avec la naissance de l'Étoile Nord Africaine, le reste c'est la parlotte.

  • موسى

    لا فض فوك ولاجف قلمك ولاكلت أناملك يا خليفة العلامة الإبراهيمي

  • محمد المقري

    بارك الله فيكم شيخنا وجزاك عنا و عن الاسلام و العروبة كل خير.

  • lamia

    بارك الله في استادنا الكريم و الله ان كلماتك هي اصدق ما قرات في زمن كثرت فيه الا كاديب

  • abdenour

    hayaka allah wa bayak wa li aldjazair thoukhraaaa khalaak wa fi al djanati youma al kiyama mathwak incha allah !!!!

  • نورالدين الجزائري

    و حرم من قال : إذا رأيت العالم على أبواب السلطان فاشهد أنه لص ! و نستطيع أن نقول بكل أريحية و لا مخافة النقض و التعجب بأن الأنظمة أسنطاعت من بسط ألوهيتها الباطلة على الأرض بعدة أعمدة و أركان منها:صك الورق النقدي و الشهادات الدراسية و الأوسمة ، لأن مكانة العالم الحق هي التي تترك الحاكم متى يعطي و يمنع و الورقة المهنية هي بوصلة الحاكم في أي إتجاه يجب أن يدير حكمه و أمره لا أن تكون ورقة BON يأكل بها شيخنا لا أن يصلح ما كَل ، أنظمتنا تجعل منه عالما صيته يُسمع الدنيا و يسكن القلوب أو تجعلك لا حس لك!

  • نورالدين الجزائري

    غرابة الحق بين أهله يؤدي حتما لغرابة العلماء بينهم !
    أظن أن الحكام يلعبون دور تلويث العالم لما أقرأه عن تحذير العلماء الأوائل من الإقتراب منهم لا في النصيحة التي تبقيك بعيدا عنهم بل مخافة أن يخلطوا عملا صالحا بأعمال غير ذلك ، فأي عمى هذا الذي أطبق على علماء السلطان حتى يجعلهم لا يكشفون باطل الحال و الزمان ؟! إن السبب الوحيد لموقف هؤلاء ( السّدنة ) في الحقيقـة شهوات النفوس، إنها شهوة المال المنصب و خوف ذهاب الإسم من سّلم الوطائف و هي تتنافس و تتقاتل بالقلم و السنان لتصبوا و تتفوق في طيف الشهوات

  • محمد ب

    دون أن نحط من قيمة الرجل الحضارية لا يجب علينا أن نتستر بالأموات ونغض الطرف عن الأحياء الذين ‏يناضلون في كل لحظة لمواجهة مرتزقة الاستعمار الذين يشنون حربا ضروس على اللغة العربية والإسلام ولا ‏ننتبه لما نحن فيه إلا لما تتفاقم أحوال هويتنا.هذا التمحيص الفاسد للأفكار الموجه ضد المؤمنين بالوطنية الحقة ‏والعاملين على حماية ثقافة أصيلة مستنيرة يعد أكبر خطأ يتحمله الهاربون حين تبرز معالم النضال الفاصل بين ‏الحق والباطل.هل يحلو الكلام إلا لما نقف على الأطلال مهما سمت بطولات السلف؟الآن ننتظر الشجعان.‏

  • ghazali zeroual

    ما هذا الكلام الأخرق و ما هذه اللغة البلهاء التي لا تعرف إلا أسلوب السب

  • عبد الناصر العربي

    أستاذنا الفاضل أطلب من فضيلتكم المحترمة لأن تنورونا بموضوع مفصل عن هذه البنغبريطية،وشكرا.

  • بلقاسم

    اخي, ما العمل؟؟؟

  • غالب

    حييت يادكتور..لفت نظري شئ مهم في أسماء بعض مدارسنافقد أطلق على بعضها أسماء شيوخ أجلاء مثل الشيخ الابراهيمي وأمثاله لكن دون الاشارة الى كونه شيخا أو شهيدا فهذه مدرسة الابراهيمي وتلك متوسطة بن مهيدي والاخرى ابتدائية الرازي ولايعرف التلميذ داخلها فرقا بين هؤلاء الاعلام ..هل هذا تقصير أم أمر ممنهج؟

  • رشيد

    السلام عليكم

    بارك الله فيكم شيخنا الفاضل،
    لقد كان الشيخ المجاهد البشير الابراهيمي حجة زمانه، وكما بينتم فقد الهمه الله قوة الاستشراف، وهذا أيضا ما تجلى في رسالته الشهيرة من مركز إقامته الجبرية بعد الاستقلال، وقد حذر من حرب أهلية قادمة حيث قال : إنّ وطننا يتدحرج نحو حرب أهلية طاحنة ويتخبّط في أزمة روحية لا نظير لها ويواجه مشاكل اقتصادية عسيرة الحل

    أما نص الرسالة فهو كالتالي :
    http://belgoumri-ahmed.blogspot.com/2012/01/16-1964.html

  • الطيب المغيري

    تحياتي لكم شيخنا الكريم ،إن الجزائر بخير مادام فيها رجال امثالكم و الشيخ قسوم و غيره ممن يغارون على وطنيتنا وعلى ديننا الحنيف وانتم خير خلف لخير سلف امثال الشيخ الإبراهيمي و الشيخ عبد الحميد بن باديس وامثالهم من فحول الجزائر فبارك لكم في اعمالكم وجعلها ذخرا لكم يوم الحساب

  • مسلم جزائري

    لا فضّ فوك ولا جفّ قلمك ولا كلّت أناملك أستاذنا الحبيب..

    بسبب سكوت كثير من العلماء ورضاهم بالدنية في دينهم ودنياهم، وتخاذل كثير من أصحاب المبادئ وتراجعهم في كلّ مرّة خطوة إلى الوراء لحساب دعاة التغريب والتخريب، من جماعة بن زاغو وبن غبريط، صار أبناؤنا فئران تجارب في مخابر هؤلاء الجراحين الذين نزوا على الجراحة وهم الذين كان حقهم أن يجلسوا على مقاعد محو الأمية اللغوية والفكرية.

    آه يا أستاذنا الحبيب.. حق لنا ونحن نستذكر مواقف الإبراهيمي أن نموت حسرة وكمدا على هذا الواقع البنغبريطي.

  • لا يناسب التعليم في

    الله يرحمه و يرحم الجميع احياء و اموات/ تعقيب على الثلاثة سطور الاخيرة من هذا المقال ...كل معلومة على وجه الارض تزيدنا علما و نورا ينير ظلام جهلنا / حتى ولو كانت علوم اجنبية .. فكلهم علماء يكملون بعضهم البعض بتبادلهم نظريات افكارهم / لا احد يستطيع ان ينكر الدور الذي يلعبه غيره من العلاماء كانو ام بساطاء من الناس الذين هم مجتهدين من حوله ../ و اوافقك الراي في حقيقة الامر هناك تجاهل غريب نحوى علامائنا .. ربما لانهم كانو يتميزون بالفطنة و الجدية العلمية النابعة من ارواحهم المخلصة وهذا ربما عائق ,

  • elamine

    السلام عليكم و رحمة الله. وبركاته.
    اما بعد فجزاك الله. عنا وعن احتمال كل خير والله ان مقالاتك تزرع فينا قليلا. من الخير والنور و التذكير. بخيرة ما انجبت. الجزائر. فاصبحنا نرى وزراء. لا محل لهم من الاعراب. ولا حول و لا قوة الا بالله.