-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردًا على ضرائب جديدة فرضتها الحكومة

لبنان: حرائق ومظاهرات ووعيد بعصيان مدني

بديع بغدادي
  • 1569
  • 2
لبنان: حرائق ومظاهرات ووعيد بعصيان مدني
D.R

شهدت أنحاء متعددة من لبنان، ليلة الخميس، حالة من الاحتقان المتصاعد ردًا على ضرائب جديدة فرضتها الحكومة، ما أشعل حرائق وحرّك مظاهرات، على وقع وعيد شعبي بشنّ عصيان مدني.

وفي استجابة لنداء أطلقه ما يسمى “الحراك المدني اللبناني”، اجتاحت المظاهرات الشعبية شوارع عدة مدن لبنانية منذ مساء الخميس، وامتدت من الشمال إلى الجنوب، وصولاً إلى البقاع، وسط تلويح بعصيان مدني عام رفضًا لقرار مجلس الوزراء المتعلق بفرض رسوم ضريبية جديدة.

واستنادًا إلى ما نقلته عدة مواقع ووكالات، بدأ التحرك في ساحة رياض الصلح في وسط العاصمة اللبنانية بيروت، ثمّ جسر الرينغ الذي يصل بين شطري العاصمة والذي قطعه المتظاهرون في الاتجاهين قبل إعادة القوى الأمنية فتحه، ثم شارع الحمرا حيث عمد المتظاهرون إلى قطع الطريق أمام “مصرف لبنان” المركزي احتجاجًا على غياب السياسيات الاقتصادية التي يمكن أن تنقذ ما تبقى من الاقتصاد اللبناني المتهافت.
المشهد نفسه تكرر في الضاحية الجنوبية، وطريق المطار، ومناطق في الجنوب والشمال والبقاع وطرابلس، وجونية وبرجا والجية، حيث تجمهر المحتجون وأحرقوا الإطارات المطاطية، وجرى ترديد هتاف “لن ندفع”.

وكانت الحكومة اللبنانية أقرت الخميس فرض ضريبة قيمتها 20 سنتًا في اليوم على المكالمات التي تجري عبر تطبيق “واتسآب”، أي ما مجموعه 6 دولارات شهريًا، تضاف إلى تكاليف الاتصال في لبنان، المعروف أنه من أعلى دول العالم كلفة في قطاع الاتصالات، على أن يبدأ تطبيق هذا القرار في مطلع العام القادم.

وفي خضم الاحتقان الشعبي، حصل تلاسن في وسط بيروت بين المتظاهرين ومرافقي وزير التربية اللبناني أكرم شهيب، ما دفع بأحد مرافقيه إلى إطلاق النار في الهواء لصد المتظاهرين الذين حاولوا محاصرة شهيب.

وقال متظاهرون إن شهيّب ترجّل من سيّارته لتهدئة الوضع، بعد إطلاق مرافقيه النار في الهواء، فغادر المرافقون ليعود ويغادر بعد بعض الوقت.

وفي حديث صحفي، أوضح شهيب أن مجموعة من الشبان اعترضوا سيارته خلال مروره مع زوجته وابنته في وسط المدينة، ونزل أحد مرافقه لفتح الطريق، فضربه أحد المتظاهرين على رأسه، “وبهدف الحماية أطلق مرافقي النار في الهواء، فترجلت من السيارة وتكلمت مع المتظاهرين شخصياً، وأعتذر عن إطلاق النار”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • المنقذ

    لصوص اموال شعب لبنان يعيشون في رفاهية في امريكا الاتينية انا شفتهم كنت بحار خاصة في برازيل وارجنتين وشعب مشتاق شبعة لازم اينش الذبان الشعب على روحه قبل مايفوح

  • محمد☪Mohamed

    لبنان بلد الحضارة والثقافة:ها هو الوزير يترجل ويهدئ الاوضاع رغم جور الاجراء الذي تم، والكلام البذيئ صفة ضعاف الشخصية،نحن ننام ونصحو على البذاءة في كل مكان.لبنان الوطن الاخضر السندسي بارزه وسنديانه وله حراسه،وحرائق غاباته لا تعادل ذرة من حرائق غاباتنا المتعمدة في الغالب.