أقسام خاصة قضايا المجتمع
قراءات (7147)  تعليقات (36)

قضية الغش بجامعة التكوين المتواصل

لجنة الإنضباط تمنح أصفارا للأساتذة المتورطين

فاطمة رحماني
جامعة التكوين المتواصل تعيش على وقع الفضائح
جامعة التكوين المتواصل تعيش على وقع الفضائح

منحت لجنة الإنضباط التابعة لجامعة التكوين المتواصل، مركز تيبازة المشرفة على تكوين 700 أستاذ مدرسي في الإكمالي في إطار التأهيل للحصول على شهادات الليسانس، منحت أصفارا لأكثر من 70 أستاذ ضبط متلبسا بالغش أثناء الإمتحانات التي جرت الصيف المنصرم بإكمالية بوستة بتيبازة؟!

  • وكان الحراس والمشرفون على جامعة التكوين المتواصل قد ضبطوا الأساتذة يغشون بواسطة الكتب "والحروز" وغيرها من التقنيات المتداولة لدى تلاميذهم، وقد سبق للشروق أن تناولت الموضوع، الذي اعتبر أنذاك بالفضيحة، وحسب مصدر الشروق فقد أمر وزير التربية باتخاذ الإجراءات الصارمة في هذا المجال!!.
  • وكانت لجنة الإنضباط المكونة من هيئة التأطير قد اجتمعت وتم منح كل أستاذ صفرا وهذا بناء على القانون الذي يحدد ثلاثة إجراءات في حالة الغش، إما التوبيخ الكتابي أو الإنذار أو إعطاء صفر في المواد التي ضبط فيها متلبسا بالغش أو ما يسمى بالغش المثبت وليس محاولة الغش، ويحق للجنة في السياق ذاته أن تقصي الطالب من سداسي الى سنة، غير أنها، وحسب مصدر الشروق، اتخذت اللجنة »أوسط الإجراءات«، حيث يجبر الأستاذ "الغشاش" المشاركة اليوم في الامتحانات الاستدراكية.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (36)


إذا كان رب البيت للطبل ضاربا فلا تلمن الأولاد إذ رقصو
1 - حمزة معمري ـ (هنا )
2008/10/10
تمرين للقراء الأعزاء
هل تعلم ؟
1 / هل تعلم أن 70 تشكل 10 بالمائة من العدد 700 ؟
2 / هل تعلم أن 70 هو عدد الأساتذة الذين تم ضبطهم في حالة غش ؟
3 / هل تعلم أنه يحتمل في هذه الحالة وجود عدد آخر من الأساتذة الغشاشين الذين لم يكتشف أمرهم ؟
4 / هل تعلم أنه وفق قانون الاحتمالات يمكن أن يكون عدد هؤلاء الذين لم يضبطوا 30 ؟
5 / هل تعلم أن 70 + 30 = 100 ؟
6 / هل تعلم أن 100 تشكل 1/7 من العدد 700 ؟
7 / هل تعلم أن 700 أستاذ يشكلون عينة مقبولة لإجراء أي دراسة ؟
8 / هل تعلم أن ضبط 70 أستاذا في حالة غش + 30 ممن تمكنوا من "الفرار" ، يعتبر دراسة ميدانية حقيقية ؟
مما سبق :
- 700 ( كعينة للأساتذة المشاركين ) ------ يقابلها العدد الاجمالي لعدد الأساتذة عبر التراب الوطني.
- 100 ( نسبة الأساتذة الغشاشين )------- يقابلها عدد الغشاشين الفعليين على أرض الواقع .
المطلوب :
وفق القاعدة الثلاثية يمكنك معرفة عدد الأساتذة الغشاشين الفعليين في كل المؤسسات التعليمية، بعد معرفة العدد الإجمالي للأساتذة .
ملاحظة :
يمكنك الاستعانة بإحصائيات وزارة التربية الوطنية في موقعها على الأنترنت.
في انتظار إجاباتكم ( بالأرقام ) تفضلوا بقبول كل عبارات الأسى و الامتعاض.
2 - معلم لا يستحي من كونه معلما ـ (الجزائر المخدوعة في أبنائها )
2008/10/10
شكرا للأخ -معلم لا يستحي من كونه معلما-على توضيح حقيقة معلينا
3 - hako30 ـ (ouargla)
2008/10/11
ابحثوا على الغش من الدرجة العالية في جامعة التكوين المتواصل بتبسة .إنه أمر عجيب ،فكل الاساتذة المسجلون يغشون وعلى الخصوص العنصر النسوي، واسألوا لماذا إنسحب معظم الاساتذة الجامعيين من التأطير ؟؟؟
إنها مهازل ..........على الوزارة أن تحقق في الموضوع و ستجدون العجب العجاب............
4 - يونس/تبسة. ـ (تبسة)
2008/10/11
le grande trafique des attestation et de passage pour cette certificat ou bien les gents qui dirige cette université contunu je parle sur la wilaya de khenchela et qui ce passe apartire de sa créiation à aoujouerdhui meme et des que le persennels accetuelle il part pas de l'universitéet il sera pas juijui par la juistise de hout classe pas la juistise de khenchela elle restera cette université comme elle est et perssonne sur tous a l'étrongé compte sur ce deplome .dirou elgalbe et hassbou la mafia des déplomme trafiqué contre des bonne d'essensse et des logment insi que d'i=outres chosse .et merci
5 - echaoui ـ (france)
2008/10/11
انها الفضاعة بأم عينها فهذا ماحدث في شهادة الباكالوريا فرع الأحرار بولاية برج بوعريريج معلم في الإبتدائي يضبط كغشاش ويخرج من الأمتحان أمام تلاميذ معه درسهم في واد لالخضرسابقا ثم يعود وينجح في الباكالوريا .وهم يعلمون وخبرته أكثر من 20سنة .كذلك مساعد تربوي من نفس المنطقة يغش كل شي في الباكالوريا ويأخذ19 في الشريعة ويسجل في الجامعة شعبة تاريخ ....انها قمة الأنحطاط يااخوة
6 - الروجي الدزيري ـ (algerie)
2008/10/11
لاننا في بلاد الغشاشون.الله يتولاهم
7 - ابوالحانون ـ (19000)
2008/10/11
السلام عليكم:
ماذا عساني أن أقول : إنه إنهيار سلم القيم الذي إنتقل إلى قطاع التعليم وإلى المكونين. ما نقلته-الشروق- مشكورة ، عينة فقط ولكن ما خفي أدهى و أمر.و أنا في القطاع: حالا ت غش في مسابقات المفتشين، المدراء، الأساتذة....
هذا الغشاش سيصبح إما أستاذا، مديرا، مفتشا، ولما لا وزيرا، فماذا ننتظر منه :هل يمنع الغش
بالطبع لا.بل يكون أكثر تشجيعا له.ياجماعععة إنه التسونامي يزحف على التعليم.يا أهل الخير أثبثوا، فإن ثقتنا في الله وفيكم كبيرة.
8 - محمد ـ (قسنطينة)
2008/10/11
الغش الذي اراه اولا هو عملية التكوين برمتها كيف يعقل ان تدرس برنامج جامعي لسنة كاملة بالمراسلة ثم لماذا يتم تكوين الاساتذة فقط الاستاذ فقط هو الذي ليس لديه مستوى و ننسى المدير و المفتش اللذان دخلا التعليم ببطاقة التعريف و يصنفان في سلم اعلى من الاستاذ اليس هذا هو الغش بعينه لدينا مفتش صدقوني ليس له اي مستوى و لا السنة السادسة ومع ذلك يجري الندوات و الزيارات والله لايفقه في التعليم شيئا لانه من بقايا التعليم السابق ابدؤا تكوين المدراء و المفتشين لانهم فعلا عددددددديمي المستوى
9 - nadine ـ (algerie)
2008/10/11
صفقوا لكاتية المقا ل.....تصفيقا حارا..............لقد تابعة القضية من أولها إلى آخرها......... حتى اصدرت المحكمة حكمها النهائي.... واسترجعت الملايير من الأموال التي نهبت من أموال الشعب الجزائري المسكين.....
___________________________________
أما صاحب التعليق رقم 2 والذي لايستحي ...... وحاسب روحوا يعلم وهو لايعلم حتى الآستنجاء............
لقد اعطى لنا حسابات رياضية ..... لو وضتفها في ميزانيتك لكنت أغى الناس ...ياحابس................
أطالب بتعيينك وزيرا للمالية..............
10 - bh ـ (sw)
2008/10/11
لا ادافع عن ظاهرة الغش. ولكن اسال فقط هل حقا يوجد تكوين حقيقي لهؤلاء المعلمين
ام هي مجرد شهادات تمنح لايهام العالم اننا نرفع من مستوى التعليم
وهل حقا ان معلما قضى في التعليم سنين طويلة سوف يعود ليجلس في مقاعد الدراسة ويراجع دروسه ويحفظها , واكثرهم عليهم مسؤوليات اسرية اضافة الى التدريس.
11 - abdou ـ (algerie)
2008/10/11
FORMATION BETE
12 - ساسا
2008/10/11
chokra lssa7ibe ta3lik 2 ta7lile mandik wa wa2i3i
13 - ichrak ـ (algerie)
2008/10/11
je remercie N°2 pour ces statistiques, mais permetez moi d'ajouter une autre precision; les 700 instituteurs sont consederer comme echantillion du nembre total de la creme de la societé!! Alors quel est le nembre total des tricheurs dans la categorie "creme de la societé"? mais combien y t-il de tricheurs en Algerie actuellement?
Exercice: trouvez le nembre actuel des Moudjahidines, des faux moudjahidines et des chouhadas? sachant qu'en 1958 y avait 75000 moudjahides!!
14 - rabie ـ (setif DZ)
2008/10/11
لاتلوم الاساتذة بل الذين وضعوهم في هذه الوضعية بعد ما افنو الكثير من اعمارهم في سبيل التربية والتعليم واليوم يضعونهم امام ابنائهم ليختبروهم ويمتحنونهم والادها والامر ماذا تقدم هذه الجامعة لهم ...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واين اطاراتها..........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لاشيئ ....................
انها من المفروض عملية تكوينية لا ...............اختبارية................
ترفع بها المستويات وتجددبها المعارف و....................
لاتهان بها الكرمات وتحط بها ..........................
15 - نور ـ (الجزائر العميقة)
2008/10/11
باسم الله الرحمان الرحيم:اذا استثنينا معلمي الابتدائي والثانوي يمكن القول أن عدد الغشاشين من أساتذة التعليم المتوسط الذين يريدون الحصول على الليسانس بالغش و"الهف"هوفي حدود 70000أستاذا وهذه كارثة حقيقية ان كان هذاهو العدد الاجمالي لهؤلاء الأساتذة والأدهى وأمرأمر أنهم مسؤولون على تأطير على الأقل 400000تلميذا.معنى هذا أن 400000تلميذا من أبنائنا وبناتنا هم عرضة للتزوير والغش والاحتيال والكذب والخديعة وهي خصال ذميمة قبيحة فاسدة ومفسدة ستادي لامحالة الى مزيد من التخلف والجهل والتأخر لهذا الوطن المسكين الذي لاينهض من كبوة وعثرة الا ليعود اليهما تارة أخرى و"ضربتين على الرأس يوجعو"كما يقول المثل فما بالك بعدة عثرات وكبوات .أما آن لهذا الشعب المسكين وهذا الوطن الجريح أن يلملم جراحه ويضمدها الى المرة الأخيرة؟أما آن لهما أن يستريحا من هذاالعناء وهذا الجهد والجهاد لأكثرمن 132عاما(من عهد الأستدمار الفرنسي الى عهد الاستقلال المزعوم)؟انها لمحنة كبرى وفتنة عظمى شيبت الصغارقبل الكبار وأدت الى كثيرمن الضحايا من الشباب والشيوخ والرجال والنساءمن جنون وتشرد وفقروهم وغم وهجرة شرعية وغيرشرعية كما يقولون وتسول وقتل وسرقة وغش وخراب ودماربأيديهم بعدأيدي أعدائهم بالأمس.انها والله للمأساة بعينها بشحمها ولحمها ولايكفي البكاء والحزن والتأوه والملاحظة والتأني والصبرعليها لأنها لاتنبئ بنهايتها الأيام بل تزيدها عمقا وتجذرا وتأصيلا وهذه هي الطامة الصغرى .بل يجب التغيير والتبديل وفي أسرع وقت والا فات الأوان والفرصة على كل الأجيال وكما قال عزمن قائل:"ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم" صدق الله العظيم وبلغ رسوله النبي الكريم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .أرجو النشروأستسمح المسؤلين على "الشروق اون لاين الاينشرواكل ماكان مسيئا للمعلقين وللجزائريين على الخصوص في نفسيتهم وعقيدتهم وايمانهم وشكرا.
16 - الناقد ـ (الجزائر العميقة)
2008/10/11
ربي وكيلو الي حط الاستاد في هدا الموقف !!
17 - faouzi ـ (tipaza)
2008/10/11
هذه هي الساسيات الترقعية.
18 - ياسين ـ (تمنراست)
2008/10/11
هذا قطر من فيض انظروا ماذا حدث بالمدرسة الوطنية للإدارة
حدث هذا العام بالمدرسة الوطنية للإدارة بالجزائر العاصمة أن قام مجلس الإدارة بطرد 23 طالبا معظمهم أعادوا السنة للمرة الأولى و كلهم كانوا قد تحصلوا على شهادة البكالوريا بتقدير جيد فما فوق ليجدوا أنفسهم بعد ثلاث سنوات و ربما أربع من المجهودات الكبيرة التي يبذلونها نتيجة النظام القاسي للمدرسة يجدون أنفسهم مطرودين و عرضة للبطالة المبكرة و الضياع , المشكلة الأكبر أن إعلان انتائج هذه السنة كان يوم التاسع و العشرين من رمضان أي ليلة الشك و ساعات قبل حلول عيد الفطر السعيد
و الأدهى من ذلك أن النتائج كانت تحمل أخطاء كبيرة كانت السبب في إقصاء الكثيرين , منها أن طلبة فرع الديبلوماسية و جدوا في نتائجهم نقاط لمادة لم يمتحنوا فيها بل لم يدرسوها قط و الغريب أن النقاط كانت متفاوتة بين 19 و 04 و لم تعط الإدارة أي تبرير لتواجد مادة الصفقات العمومية ضمن برنامج فرع الديبلوماسية بل حاولت التعتيم على الأمر و التلاعب بمصير طلبة من النخبة , حيث تحصل أحد طلبة هذا الفرع - و الذي كان من المفروض أن يكون ملحقا ديبلوماسيا - على -9,99 معدل عام و تحصل في هذه المادة الوهمية على 04 , كما و جد طلبة فوج من أفواج فرع الإدارة العامة أن مجموع نقاطهم قسم على 20 بينما مجموع معاملاتهم هو 19 فقط , و أصرت الإدارة على التعتيم أيضا و تنصل مدير المدرسة المعروف بقسوته و لا مسؤوليته من المسؤولية و حمل مديرة الدراسات المسؤولية التي اختفت بدورها عن الأنظار فيما يبقى الطلبة المقصون على وقع الصدمة و مكتوفي الأيدي و لم يستفيدوا من أي تدابير خاصة تليق بهم لإتمام الدراسة بمعاهد أخرى

تجدر الإشارة إلى أن من عادة المدرسة أن تسمح للطلبة بإعادة السنة مرة واحدة فقط إلا أن كون هذه الدفعة هي الأخيرة في النظام القديم جعل الطلبة لا يستفيدون من حق الإعادة , و لكن دون تعويض آخر حيث من المفروض أن يخضعوا لتدابير أخرى كالإنقاذ مثلا
19 - زعيم المْغَبـــْنَة
2008/10/11
انا حضرت المهزلة واشهد ان كل اساتدة المتوسط ومعلمي الابتدائي حصلوا على النجاح بالغش لانه لايمكنهم الحصول عليه بدون غش
فهل يستقيم الظل والعود اعوج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انها بحق اكبر مهزلة واسوأفضيحة رأيتها في حياتي
20 - salima ـ (pikmiaw@hotmail.com)
2008/10/11
je suis professeur de l'enseignement moyen, je passe ces examens et je suis écoeurée de voir certains professeurs tricher. Je souhaiterais que les responsables de l'UFC de Batna prennent des dispositions pour que cesse ce comportement indigne
21 - مواطنة. باتنة ـ (الحزائر)
2008/10/11
هده الحقيقة المرة تاع معلمي بلادنا وفوق هدا الحقد الدفين على الاطارات الجامعية
مركب نقص
22 - نور الهدى ـ (الجزائر)
2008/10/11
نحن شعوب كل حياتنا مبنية على الغش منذ قرون،التلميذ يغش والأستاذ يغش والإمام يغش والفلاح يغش والحاكم يغش والمعارض أيضا يغش وحتى نحن الذين كتبنا تعليقاتنا نغش . فالكل يغش والكل مغشوش.
الغريب أن المرض متمكن منا ونتحاشى إظهاره ونتجنب علاجه لذا نحن في آخر الركب الآن وسوف لن نحصل على هذه المرتبة الممزرية مستقبلا ما دمنا مصرين على الكذب والغش والتمظهر الخادع.
23 - بشير .ب ـ (الرقاصة)
2008/10/11
المشكلة انهم يستحيل ان يحصلوا على شهادة جامعية بدون غش
والمصيبة الاكبر انهم فخورون بانفسهم
عجبت لك يازمن
24 - salima ـ (ميلة)
2008/10/11
عجبا لهذا البلد يكشف الصغائر ويستر العظائم
لماذا لم يشهروا بالمسؤولين الكبار الذين يتعاملون بالرشوة و
يختلسون ملايير الدينارات
كفانا تهريجا
25 - محمد ـ (سدراتة ولاية سوق اهراس)
2008/10/11
انها كارثة المعلمين في بلدنا
يلهثون وراء شهادات جامعية بالغش وفوق هدا فخورون بانفسهم
انها مهزلة اخرى من مهازل هدا البلد
26 - walid ـ (الجزائر)
2008/10/11
اشهد اننى كنت من الاساتدة التلاميد بعد عام من الدراسة المزعومة انسحبت اشهد ان الغش كان عاما
انها مهزلة ان اصحاب التجربة فى هدا الموضع ثم يصنف فى اطار الزوال
27 - amar ـ (قسنطينة)
2008/10/11
لقد اطلعت على المواضيع التي اعطيت للاساتذة اثناء الامتحان والله انها صعبة جدا عليهم وهم مشغلون بالتحضير والتصحيح
وامور العائلة وحتى وإن فتحوا الكتاب والكراريس وتعاونا جميعا فلن يستطيعوا حل تمرين في الرياضيات بالرغم من انه إختصاصهم لقدم سنهم وقدم معلوماتهم فارجوا منكم معذرتهم فهم لن ينافسوا حدا في مناصب الشغل وما تظنون ولاتعيبوا عليهم فعلتهم فهم مرغمون على فعل ما لاترون انه جائز في حقهم
28 - السعدان ـ (غارداية)
2008/10/11
لقد خيبت ظن شوقي فيك حين قال
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
29 - سمية ـ (سدراته ولاية سوق اهراس)
2008/10/11
وهل يعقل ان معلما قضى في التعليم أكثرمن 20 سنة سوف يعود ليجلس في مقاعد الدراسة ويراجع دروسه ويحفظها , واكثرهم عليهم مسؤوليات اسرية اضافة الى التدريس واللارهاق النفسي و الجهد العقلي و النسيان و التهميش
على الوزارة الوصية أن تقدم سن التقاعد الى 25 سنة بدل 32 سنة اجباريا اذ نجد بعض المعلمين قد تجاوز 36 سنة أو 39 سنة فكيف يعقل أن تنتظر منه المستحيل
كفى تجريحا في المعلم و الأستاذ توجهوا الى الاطارات الجامعية أواطارات الدولة لو وضعوهم في نفس الوضعية هل يتمكنون من النجاح بعد مرور أكثر من عشرين سنة مع العلم أن ظروفهم ليست مثلهم .
لا تلوموا المعلم و الاساتذ بل الذين وضعوهم في هذه الوضعية بعد ما افنو الكثير من اعمارهم في سبيل التربية والتعليم واليوم يضعونهم امام ابنائهم ليختبروهم ويمتحنونهم والادها والامر ماذا تقدم هذه الجامعة لهم .
30 - AMARASAT ـ (الجزائر)
2008/10/11
هذه ليست مشكلةلان الغش موجودفي أعلى المستويات على سبيل المثال عند زيارة اي مسؤول إلى منطقة ما من الجزائر فاول شيئ نشاهده هوالغش حيث المسؤولين المحليين يخادعون الزائر بدهن الارصفة و غرس الشجيرات التي تموت بعد الزيارة وكذا البناءات المغشوشة...فلماذا نلوم الاساتذة الغشاشين
31 - سفيان ـ (سيدي علي مستغانم)
2008/10/11
لقد خيبت ظن شوقي فيك حين قال
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
32 - سمية ـ (سدراته ولاية سوق اهراس)
2008/10/11
إلى الآنسة SALIMA : ميلة صاحبة التعليق رقم :24 قبح الله وجهك أيتها الحقودة رغم أنني لست من الأساتذة إلا أن كلامك يدل على حقد دفين لأساتذتك الذين لهم الفضل في تربيتك وتهذيب أخلاقك ...
سبحان الله شعرت أنك تحملين كل الحقد بل أنت الحقد كله فهل تستحين
33 - عز العرب ـ (مستغانم)
2008/10/11
الغش حرام هدا معروف في ديننا لكن ا لغير معروف هو من دفع هدا المعلم الى الغش ساعات العمل اكثر من 28ساعة والتحضير اكثر من28ساعة زيادة اوقات التصحيح والظروف المعيشية الصعبة ووووووووووو اظن ان كان له الوقت الكافي بالشكل ما هو لدى الطا لب الجا معي اظن لا يلجاء الى هده الظا هرة المنتشرة في كل شيء ومن لا يلجاء اليها يموت
هما وغما الله لا يرحم من كانوا السبب في هده الافة الهدامة للفرد والمجتمع لكن من استعملها اصبح في الاعلى ومن اصحاب النفود ومن لم يستعملها فانه في اسفل السا فلين هده هى الحقيقة الكل يعرفها ولكـــــــــــــــــــــــــــن؟؟؟؟؟؟؟؟؟
34 - فريد
2008/10/11
الحمد لله أنني من طلبة جامعة التكوين المتواصل بهذه الولاية و كنت حاضرا في مركز بوستة و لم أر هذه المهزلة في القسم الذي امتحنت فيه أنا و زملائي في الادب العربي الفوج الاول السنة الثانية، وأشهدكم على ذلك أساتذتنا من جامعة التكوين المتواصلّ ،وأن المركز لم تحدث فيه هذه الفضيحة ،ولم نسمع بها في هذا المركز أطلاقا.
35 - بكوش عبدالقادر ـ (تيبازة )
2008/11/16
و مادا نقول عن غش الاستاد الجامعي المرتشي الدي يمنح الماجستيرللدي يدفع اكثر متئ ستكون الكفاءة هي مقياس النجاح في وطننا ويقولون انه حقد دفين للاطار الجامعي مادا عسانا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
36 - جميلة ـ (تيارت)
2008/12/12

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(138 مشاركة) شارك برأيك

2014-07-21

● كيف تتصور نهاية العدوان الصهيوني على غزة؟

فشل "المبادرة" المصرية لوقف العدوان بتحييد المقاومة والقضاء عليها بنزع سلاحها، وعجز إسرائيل في النيل من المقاومة، وتكبدها لخسائر كبيرة لا تريد أن تكشف عنها...

شارك

آخر المشاركات

ان العدوان على غزة و الجرائم الفضبعة التي ترتكبها اسرئيل ضد المدنيين و تواطأ الأنظمة يزيد من الهوة بين الشعوب و الحكام و يبعث اليأس في نفوس المعتدلين كما يدفع بالكثيرين للتطرف و يعطي الحجة للمتطرفين الحاليين ان الوضع خطير على العالم لكن أرى ان الكيان الصهيوني رغم ما يظهره من قوة فإن حرب غزة كشفت ضعفه و ارى ان هزائمه ستتوالى الى ان يزول كما أن هته الحرب ستكون حافزا للشعوب كي تتحرر لقد فتحت اسرائيل و من يساندها ابواب جهنم عليهم و ما على حلفائها إلا إدراك انفسهم .

بواسطة: mouhe1952 2014/07/30 - 23:02
استفتاءات
هل المبادرة المصرية كما يشاع:
أدخل الرقم الظاهر في الصورة