الوطني
قراءات (17352)  تعليقات (219)

شروط وممنوعات للراغبين في الترشح للإنتخابات الرئاسية

مزدوجو الجنسية أعداء الثورة وصناع المأساة الوطنية لن يجلسوا على كرسي الرئيس

جمال لعلامي

أبقى المجلس الدستوري على شروط "سياسية وأمنية وتاريخية" من أجل الترشح لكرسي رئيس الجمهورية، ولعل من بين أهم هذه المقاييس، أن يتمتع بكامل حقوقه المدنية والسياسية ويثبت الجنسية الجزائرية لزوجه مع إثبات مشاركته في ثورة أول نوفمبر 1954 إذا كان مولودا قبل جويلية 1942 وكذا يثبت عدم تورط أبويه في أعمال ضد الثورة التحريرية إذا كان مولودا بعد جويلية 1942، كما يقدم التصريح العلني بممتلكاته العقارية والمنقولة داخل الوطن وخارجه.

  • ومن بين الشروط القانونية للترشح لمنصب رئيس الدولة، أن يتمتع المترشحون حصريا بالجنسية الجزائرية الأصلية وأن يكون عمره أربعين (40) سنة كاملة يوم الإنتخاب وتصريح بالشرف بعدم إحراز المعني جنسية أخرى غير الجنسية الجزائرية، كما ينبغي على كل مترشح أن يتعهد كتابيا باحترام مبادئ ثورة أول نوفمبر وتجسيدها واحترام الدستور والقوانين المعمول بها والإلتزام بها، مع نبذ العنف كوسيلة للتعبير و/أو العمل السياسي والوصول و/ أو البقاء في السلطة والتنديد به وكذا رفض الممارسات الإقطاعية والجهوية والمحسوبية وتوطيد الوحدة الوطنية والحفاظ على السيادة الوطنية.
  • كما يتعهد المترشحون للإنتخابات الرئاسية، بالتمسك بالديمقراطية في إطار احترام القيم الوطنية وتبني التعددية السياسية واحترام مبدأ التداول على السلطة عن طريق الاختيار الحر للشعب الجزائري، وطبقا لأحكام القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات الساري المفعول، يتعهد المترشحون بعدم استعمال المكونات الأساسية للهوية الوطنية في أبعادها الثلاثة "الإسلام والعروبة والأمازيغية" لأغراض حزبية، إضافة إلى إيداع نسخة من برنامج المترشح المنصوص عليه في الفقرتين الأولى والثانية من المادة 175 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المعدل والمتمم (يجب أن يعكس برنامج المترشح مضمون التعهد الكتابي الذي يكون محررا باللغة الوطنية الرسمية).
  • واستنادا إلى هذه الشروط القانونية المتعلقة بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية، تبقى "ممنوعات" تقف في وجه عدد من الأشخاص، بينهم مزدوجو الجنسية، والمتورطون في أعمال ضد الثورة التحريرية، وأولائك الذين لم يشاركوا فيها، إضافة إلى الضالعين مباشرة في جرائم الإرهاب والمأساة الوطنية، ومستخدمي الدين والثوابت الوطنية والهوية لأغراض سياسية وحزبية.
  • وتستلزم هذه الشروط الصارمة، المترشحين بالتصريح القبلي والبعدي بممتلكاتهم العقارية والمنقولة داخل الجزائر وخارجها، وهذا في سياق "مكافحة الفساد وتبييض الأموال والثراء غير المشروع"، كما ينبغي على المترشحين إيداع برنامج إنتخابي يقدمه للناخبين خلال الحملة الإنتخابية.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (219)


on a oublié l'essentiel la priere (salat ) et l'interdiction de l'alcool (el khamr) fermer tt les usines de charab fermer tt el malahi dancing et tatbik la chare3a kitab allah c sa les vrais condition pour etre président d'un pays islamique
1 - lion de chlef ـ (lyon )
2009/01/14
ولمادا لايكون المترشح من احفاد الفاتحين المسلمين او من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم مثل نسب سماحة السيد حسن نصر الله مع العلم انا ابن مجاهد ومن نسب الاشراف. الرجاء عدم مصادرة حقي في التعبير وفقا لمبادء الصحافة المعمول بها دوليا وشكرا
2 - بدر ميلة الجزائر ربعين شريف ـ (الجزائر)
2009/01/14
شرط احترام مبدأ التداول على السلطة غير متوفر في أحد المترشحين.
3 - علي ـ (باقي الوطن)
2009/01/14
((((( حقيقة العزة و الكرامة في مسلسل كاساندرا بجزأيه الاول و الثاني و طبعاً الجزء الثالث هو في طور التحظير او في طور الإنجاز )))))
أما عن العِزة فهي تتمثل في عباد العزيز الكثيرون على غرار عبد العزيز بلخادم الممثل الشخصي لجلالة الرئيس و لسانه المسلول و عقله المُفكر في غيابه و احساسه الجيّاش في بعض المواقف .. الخ , و هناك ايضاً عبد العزيز زيّاري رئيس غرقة الشرلمان و الذي من غرقته نودي لتزيار السباتي و الذي توسط ايضاً بين جلالة الرئيس و نوام الشعب في ما يُعرف بمُرتب النوام الذي وصل 30 مليون للشهر مقابل رفع الأرجل لأي قانون او مشروع يريد تمريره جلالة الرئيس .. كما هناك عباد العزيز آخرون كثيرون على غرار غُلام الله الذي لا يحتاج لان يسمي نفسه عبد العزيز و هناك ايضا عبد العزيز آخر بدون ان يسمي نفسه عبد العزيز و هو وزير التضامن مع الأمهات العازبات الوزير الحنين بزاف ولد عباس .. و ما اكثر عباد العزيز الذين لا يحملون اسم عبد العزيز .... إذن هاذا عن حقيقة المقطع الاول من الجملة و هي العزة .. أما عن الكرامة فهي تتمثل في انه و بعد ان ولّى زمن المُعجزات فجلالة الرئيس يرى نفسه و كأنه كرامة من كرامات الله على الشعب الجزائري الذي كان على شفى حفرة من النار و كأننا فجأةً خُلقنا امام هاذه الحفرة فوهب الله علينا من فضله كرامة من كراماته التي لا يتفضل بها على "منوالا" و هذه الكرامة تتجسد في العبد الضعيف كما يحلو له تسمية نفسه و لكنه بقدرة قادر اصبح صاحب الجلالة .. إذن هاذه هي حقيقة المقطع الثاني من الجملة و هي الكرامة .. نعم هذه هي حقيقة العزة و الكرامة خاوتي ..
أما عن العزة و الكرامة كما أراها في نفسي شخصياً و انا متأكد انه كل واحد فينا عندو حكاية مع هذه المقولة التي هي عنوان العهدة الاولة أو بالاحرى الوخدة الاولى و الوخدة الثانية و حتما ستكون عنوان الوخدة الثالثة التي هي على الابواب لانها وجدت ضالتها في عباد العزيز الذين هللوا لكرامة الله التي انعم علينا و ما اكثرهم عباد العزيز الذين آمنوا بكرامة الله .. إذن كيف ارى العزة و الكرامة فيا أنا شخصياً هي أن العزة تتجسد في ملف تشغيل الشباب الذي دفعته سنة 2002 و مازال إلى يومنا هاذا "مبلوكي" و طبعاً هاذا البلوكاج هو على مستوى مُخ و عقل و تفكير المسؤولين الذي انعكس بلوكاجهم على آمالنا و طموحاتنا و بالتالي على مستقبلنا .. هاذا عن العزة كيف اراها فيا كشاب جزائري .. اما عن الكرامة فهي تتجسد في ملف السكن الذي دفعته سنة 2001 إلى وكالة لا عدل بسعيد حمدين و حتى هاذا الملف راه مبلوكي بسبب حالتي الإجتماعية بدعوى انني عازب فسبحان الله و كانني طلبت اقتناء هاذا المسكن لاخبئه ذكرى و ليس لأستقر فيه هههههههه ..
أما عن كيف يرى فينا العزة و الكرامة من ليس هم جزائريون خاصتا اصحاب جنسيات الدول المتقدمة او التي هي مثلنا و تقدمت فالعزة تتمثل في منصات استخراج النفط و اعمدة دخان نيران البترول في حاسي مسعود و حاسي بحبح و حاسي رمل و حواسي كثيرة اخرى لا نعرفها بالمقابل ترى اعمدة دور الصفيح و منصات الدخان الريم و النسيم على حافة الطريق بالمدن الكبرى هاذا عن العزة .. نعم هاكذا هي نظرة الأجانب لعزتنا أما عن نظرتهم لكرامتنا فهي تتمثل في انابيب الغاز التي هي عابرة باتجاه اوروبا من اعماق البحر تقابلها من فوق البحر شالوتيات الحراقة عابرة باتجاه اوروبا هي كذلك ..... نعم هذه هي حقيقة العزة و الكرامة إخواني بفصولها الثلاث كيف هي في الواقع و كيف يراها الشباب في نفسه و كيف يراها فينا الغير جزائريون .. و يتواصل مسلسل كاساندرا
4 - solo16dz الجزائري ـ (الجزائر الغالية(الشعب)مع فلسطين ظالمة او مظلومة اليوم و غداً )
2009/01/14
اتمني صراحتا ترشح عمار غول او طالب الابراهيمي
5 -
2009/01/14
la pourriture oui !! tantque vous parlez de moujahidine !! vous restez les derniers des derniers dans ce monde; ecoutez ? punez ! les gens sont entrain de dévelopez leurs pays et leurs arms et vous vous etes entrain de vous chamailler pour voler le peuple, et parler d'une guerre ces héros sont morts avant 1962, réveillez vous les énnemis se préparent pour vous . ils sont arrivé à un point dont ils peuvent vous exterminez dans 24 heurs ; regardez nos freres à GAZA et ce que les israeliens utilise contre eux (phosphore blanc et des gaze cancereux) ... et puis vous cherchez quelqu'un qui n'a pas double nationalité on dirai que c'est eux qui ont ruiné l'algérie . ça suffit maintenant chaqu'un prend ça responsabilité et ces obligations envers l'algerie , et arretez vos conneries; les chrétiens et les juifs vont pas vous épargner , mais question de temps et d'occupation; apres afghanistan et l'iraq et gaza on sait pas à qui sera le tour. vive echabiba .et vive l'algerie musulmane arabe tamazighte
6 - Omar ـ (la planete terre)
2009/01/14
salam
Barack Obama : de l’Afrique en Amérique
sarkozy : Hongrois
Arnold Schwarzenegger: autriche
Rachida Dati: marocainne- algerienne
et ,et,et,et plus plus
Chez nous le KOURSSÉ,c'est pour la maffia,fermer de et les faux moujahid
par ce que les craque algerien ils ont quitter le pays a cause deux,et pour le boulots la bas
il te faut la nationalité,seulement pour facillité leur vies,mais dans les coeurs sont plus algeriens que les faux busnisman moujahid de maintenants,il ont volé le pays,je vous jure 90% ils n'ont meme pas le niveau 3 eme primaire,et parlents de l'economie,et deriger 35 000 000 A L G E R I E N S
VIVE LA PALASTINE VIVE GAZA
7 - hamid ـ (afganistan)
2009/01/14
في الحقيقة يمكن اعتبار مزدوج الجنسية أقل اهتمام بالبلاد باعتباره له اهتمامات أخرى وكونه لايعرف الجزائر وخصوصياتها
8 - مصطفى ـ (الجزائر)
2009/01/14
on se moque de nous ....
c'est à dire un jeune algérien n'a pas le droit de se présenter et même celui qui est né en 62 ou après

né en 62 = 47 ans

Il faudrait qu'il rajoute qu'il doit être né dans le sol algérien !!!! comme ça ça fera un autre obstacle ...mais ça les arrange pas ;-)

rahrt el bilade ......
9 - koko ـ (Oran)
2009/01/14
vous a avez oublie une chose très importante le candidat doit etre militant de FLN,RND , Hamas ou issu d'une zaouia ou membre de la famille révolutionnaire
10 - Said-boutfika ـ (algerie)
2009/01/14
Toujours les mêmes conditions pour les députés les maires les présidents ... mais rien n'a empêché qu'ils s'enrichissent à chaque ellection .. Concernant la double nationalité , ou passé rien n'indique que ces candidats là seraient les bons
N'est il pas mieux de recruter un président étranger pour un contrat de quelques années!! comme nous le faisons pour la gestion de l'eau , de l'aeroport . et autres secteurs !! je sais que c'est triste de dire celà mais c'est une idée ...!!!?
11 - salah ـ (khenchla)
2009/01/14
دعوني اعطيكم نتيجة الانتخابات الرئاسية :
1- سي عبد القادر المالي
الباقي - الارانب
وفروا مصاريف الانتخابات و تبرعوا بها لاهالي غزة ...لعل هناك من يوافقنى الراي.
12 - ياسين ـ (الجزائر)
2009/01/14
Bouteflika: hlal 3laya hram 3likoum...
13 - azeddine ـ (El-milia)
2009/01/14
الي صاحب المقال 2.
نت باين من الشيعة لانك تتحدث عن نصر الله هل نصر نفسه ؟
لو كنت تتحدث عن شرف الرسول ماتحدثت عن نصر الله الذي يكفر صاحب رسول الله صلي الله عليه وسلم.
14 - سمير ـ (المرادية)
2009/01/14
نساو حاجة( لازم يكون يتكلم اللغة العربية بطلاقة مش مفرنس وليد فافا)
15 - مواطن عندو النيف ـ (عين مكان)
2009/01/15
اسمعوا يا اولاد الحركة اننا بحاجة اليكم فقط عندما يتعلق الامر بمحاربة الارهاب و اسمعوا يا انتم من تدنون بالاسلام ممنوع عليكم الرياسة و انتم الذي اصلكم امازيغ لا تريدكم تحكمون هذا البلد نطبف عليكم المثل العامى ما تجنى عريان ما تجنى لابس ما تجنى تجري ما تجنى تمشى ما تجنى نايض ما تجنى راقد ما تجنى واقف ما تجنى جالس حلال عليكم حرام علينا عار علينا تحكموافينا راها هذه البلاد و ما فيها لكم و الله مرانى فوط الى يوم الدين و من نحب حتى و احد يمثلنى و اعطيه صوتى
16 - omar ـ (allemagne)
2009/01/15
سلام عليكم خاوتي .. ياو انشرولنا التعليق الله يرضى عليكم و خليونا تكميم الأفواه .. أنا بلا حرية التعبير يوجعني قلبي و عندي غير هاد المنبر الحر شكرا.. شحال مقلق!!!ً
17 - solo16dz الجزائري ـ (الجزائر الغالية(الشعب)مع فلسطين الحبيبة ظالمة او مظلومة اليوم و غداً)
2009/01/15
سبحان الله العظيم
من الشروط للترشح هو أن يكون قد شارك في ثروة التحرير 1954 ...
لكن أن يضعوا شرط 40 سنة يوم الإنتخاب فهو يعتبر غير لائق و مضحك في نفس الوت !!!!!
لو فرضنا أن الذي يريد المشاركة و الترشح قد إزداد يوم الفاتح نوفمبر 54 فهو بكل تأكيد عمره قد تجازة الـ 50 سنة !!! فما بالك بالذي شارك فيها هههههههههههههههه
و الله مسخرة في قانون الترشح .....
هذا اللي حبيت نقولوا فقط ....
و أنا أصلا ما يهمنيش الموضوع و ما رانيش رايح ننتخب أصلاً لأن الرئيس الحالي و اللي جاي كيف كيف هما نفس الشخص يعني بالعربي و لا تغيير و كلها مزحة ....
يحيا الزواولة ...
شكرًا للشروق
18 - ربع مواطن ـ (بلاد ميكي)
2009/01/15
الى الرقم 2، ولماذا تكونه ان يكون من نسب الرسول ص، الا معنا هذا انك تقصينا كاصحاب هذه الارض، نحن مسلمون امازيغ وهذه ارض اجدادنا اين تريدنا ان نذهب، ليس لدينا ارض غيرها.. ثم ماذا فعل احفاد الرسول ص في الحجاز.. الم يكن شريف مكة وابنائه هم من تعهدوا بمنح فسلطين لليهود وتعهدوا بحماية اليهود وهم يفعلون لحد اليوم ملكا بعد ملك الى غاية عبدالله الثاني اليوم؟
19 - ماسينيسا ـ (الجزائر)
2009/01/15
إشترطتم الترشح لكرسي رئيس الجمهورية ،أن يتمتع بكامل حقوقه المدنية والسياسية ويُثبت الجنسية الجزائرية لزوجه إلى حد هذه الكلمات لابأس ومقبول ومتفق عليه أما مشاركته في ثورة نوفمبر 1954 إذا كان مولودا قبل جويلية 1942 وكان يُثبت عدم يورط أبويه في أعمال ضد الثورة التحريرية إذا كان مولودا بعد جويلية 1942 ،كما ي،ُقدم التصريح العلني بممتلكاته العقارية والمنقولة داخل الوطن وخارجه إلى غير ذلك مما ذكر بعد العنوان التالي/مزدوجوا الجنسية أعداء الثورة وصناع المأساة الوطنية لن يجلسوا على كُرسي الرئيس فمن هم أداء الشعب أنا جزائري أتساءل ومن انقلب عن إرادة الشعب.....أليس أنتم الذين تتدحدثون الآن والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتم فهل نيكولا ساركوزي شارك في ثورة ولو واحدة ممن قامت بها الجيوش الفرنسية التي احتلت مُعطم القارة الإفريقية وهل باراك أوباما ..!!!!؟؟؟؟كل الجزائريين لهم الحق في المشاركة و في الترشح لمنصب رئيس الجمهورية وأنتم الواضعون لهذه الشروط أنتم أسباب محنة الجزائر وأنتم الذين زورتم الإنتخابات وانقلبتم عن إرادة الشعب فابتعدوا واتركوا الجزائر لكل الجزائريين فكل الجزائريين والجزائريات مجاهدين ومجاهدات دون استثناء والجزائر للجزائريين جميعا
20 - noureddine ـ (fr)
2009/01/15
الف شكر و الف قبلة و الف اعتذار عن الإزعاج (( الكاريكاتير راه معوج !!!! ))... هههههه هكذا باش تخدمو الرقبة شوية.. بلعاني
21 - solo16dz الجزائري
2009/01/15
personnelement si Elias Zerhouni se présente je voterai pour lui ...
si ne vous le connaissez pas voir sa page
http://www.algerie-dz.com/article4035.html

et bien d'autres exemple ....
22 - koko ـ (oran)
2009/01/15
الى صاحب الرقم 18 احترم الرسول الكريم ص واحفاده واتقي الله في نفسك و السلام عليكم
23 - الجزائر الغالية(الشعب)مع فلسطين ظالمة او مظلومة اليوم و غداً ـ (alger)
2009/01/15
هههههههه ويدا كاش واحد طرطقت رقبتو .. تتحسب على رقبتكم هاهاهاها
24 - solo16dz الجزائري
2009/01/15
أن تكون له شهادة عليا في العلوم والمعرفة بحيث يكون عالما أو باحثا أكاديميا أو مثقفا ضليعا في العلوم ...حكيما وفيلسوفا في أمته وأنا فانتظار الرد على تعليقي الأول ياشروق فلماذا حذف
25 - عبد الصمد213 أولاد جلال ـ (الجزائر)
2009/01/15
السلآم عليكم هكدا تعجبني يا solo16راك نوضت من الرقاد الله يرحم الشهداء خلونا الأمانة اهردناها قالها المرحوم محمد بوخروبة هم اللي ادو الواجب يا اقوال الرجال
26 - abdel69500 ـ (lyon)
2009/01/15
أتمنى من كل قلبي أن يترشح تشافيز فهو الا جدر من ان يكون رئيسا للجزائرين .
27 - عيسى بلقاضي ـ (الأربعاء)
2009/01/15
إلى صاحبي الردين 8 /17
خطأ مطبعي فقط ، فهم يقصدون أن يكون عمر المترشح 40 سنة على الأقل يوم الإنتخاب
28 - صلاح الدين الأيوبي ـ (منين حبيتو)
2009/01/15
merci pour le n°11. le resultat des elections sont connus à l'avance? vaut mieux economisre l'argent de la compagne electorale pour nos freres de GAZA
29 - kamel ـ (algerie)
2009/01/15
أنا أفضل أن يكون رئيسنا السابق شخص من القطب الجنوبي أحسن لأننا كرهنا من نفس الوجوه ونفس البرامج العقيمة ونفس الكلام عن الثورة وكأنها غزوة بدر.الثورة فاتت وأهلها المخلصون هم شهداء عند الله,اذن فدعونا من هذه الأكاذيب وارحلوا عنا ,اتركوا الجزائر للشباب وحدهم,لسنا في حاجة لا الى المجاهدين المزعومين ولا الى الوطنيين المنافقين ولا الى أحد,ما يريده الشباب أن تحملوا أمتعتكم أنتم وأهاليكم وترحلوا عنا بعيدا,من أنتم؟أنتم من كان بالأمس في صف فرنسا,أنتم جماعة الهمهم ,أنتم المجاهدون,أنتم الحركى وأبناؤهم,أنتم الارهاب وداعموه وصانعوه بداية من السذج الذين مازالوا نيام الى من اخترقوا الجماعات المسلحة ومازالوا يمثلون مسرحياتهم,أنتم من خلد في المناصب منذ الاستقلال,أنتم من ضيع ثروات الشعب,أنتم من خان أمانة الشهداء,أنتم من زور وكذب,أنتم من باع ممتلكات الأمة الى الأجانب,أنتم من أفسد المنظومة التربوية والتعليمية,أنتم من زرع الفرقة بين أفراد الشعب,أنتم من لا يتحرك الا بأمر عدو الأمس,أنتم من تتغنون بلغة موليير أكثر من أهلها,أنتم من جعلتم من المحسوبية والرشوة والبيروقراطية منهجا لكم,أنتم من خرب الاقتصاد,أنتم من هرب أموال الشعب الى الخارج,أنتم من تغتالون الثقافة,أنتم من تغتالون الابداع وتغتالون كل معارض لكم داخل وخارج الوطن,انتم من جعل معظم الشعب بوليسا في كل مكان ,أنتم من قتل المئات في ربوع الوطن,أنتم من يغذي صراعا مع المغرب دونما فائدة,أنتم من هجر العقول الى الخارج,أنتم من دفع الشباب الى قوارب الموت,أنتم من خلق مافيا الأدوية,أنتم من تشرفون على تجارة المخدرات والمهلوسات وتسمحون بها في الأسواق,أنتم من خلق الفقر وسط الشعب,انتم من سبب الظلم,انتم من أضعف الجزائر,أنتم من جعل الجزائري المعروف بالنيف,جعلتموه نعجة,أنتم من حرقتم مصانع ومؤسسات الدولة ثم وهبتموها لأصحابكم المتواطئين,أنتم من يشجع الشباب على الانتحار ,أنتم من يشجع الجريمة والدعارة والاغتصاب والاعتداء,أنتم من جعل من الجيش جيشا هزيلا ,أنتم من سمح للصوص وذوي السوابق بأن يكون لهم شأن ,انتم من يشجع التنصير,أنتم من يفتح الباب أمام التشيع,انتم المهربون في الصحراء,انتم الارهابيون في الجبال والغابات وبيننا,انتم المزورون,انتم مفسدوا القضاء,انتم تجار الأسلحة,انتم المتطرفون,انتم من يقتل ليلا ويسير نهارا في الجنازة,انتم من زور تاريخ الثورة ولا يسمح بكتابته,انتم لا مكان لكم بيننا,ولا يريدكم أحد ,لو لا عصاكم لخرج الشعب عن بكرة أبيه وعلقكم على الشجر,ماذا تريدون؟اتركوا الجزائر لأهلها الأحرار,خذوا مانهبتم وارحلوا الى غير رجعة,وان لم تريدوا فسيأتي يومكم طال الزمان أو قصر,ولن يكون لكم بيننا شأن ولا أولادكم ,فمازال أحفاد الشهداء موجودون.
30 - لايهم ـ (الجزائر )
2009/01/15
وكأن المجلس الدستوري جاب الصيد من ودنو كما يقال، ياك نتيجة الانتخابات معروفة: فخامته من المرادية إلى العالية، رغم أنه لا تتوفر فيه الشروط التي ينص عليها القانون الجزائري لتولي الرئاسة، بصح المجلس الدستوري لازم يبين بلي راه خذام، ويشير إلى الشروط القانونية للرئاسيلا وكأننا أمام انتخابات حرة، نزيهة وديمقراطية. الرجاء توفير الجهد والمال الذي يخصص للانتخابات لإعانة الزوالية في المدارس والمستشفيات والشباب البطال... عيب، مسكينة الجزائر ما تستهلش واش راهو يصرالها، كل الذين شاركوا في الحكم الحالي أو ساندوه وصفقوا له واستفادوا من ريوعه سوف يلعنهم التاريخ شر لعنة لأنهم عبثوا بمصير الجزائر المجاهدة ومرغوا رأسها في التراب، وهدروا الطاقات وحطموا مستقبل الأجيال.
صدقت يا بعزيز عندما غنيت: "الذزاير يالهجالة ياللي ما عندكش الرجال".
قدور بن علي
31 - قدور بن علي ـ (الماريكان)
2009/01/15
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

** حيا لله قراء الشروق الكرام و الإدارة الطيبة للشروق أون لاين ***
==========
- ما هو غرض الإنتخابات إن الفائز هو بوتفليقة ؟؟
- ما هو غرض الإنتخابات في حال فوز من المعارضة ينقلب عليه أعداء الجزائر كما حصل مع الجبهه الإسلامية للانقاذ ؟؟
- ما هو غرض الإنتخابات و اسقاط الكفاءات على قدم و ساق، من الشيخ عبد الله جاب الله إلى الأستاذ طالب الإبراهيمي، إلى المجاهد الفذ عبد الحميد مهري ؟؟
- ما هو الغرض من الإنتخابات إن كان المتاخذلون لهم كلمة عليا في ما يسمي معارضة ؟
- النتيجة معروفة مسبقاً
رداًً على صاحب المشاركة الثانية :
======
- النبي جعل الخلافة في قريش و ليس في أهل البيت فقط
- ثبت أن خلافة القرشين من غير أهل البيت أفضل من خلافة أهل البيت
- خلافة أبى بكر و عمر و عثمان أفضل من خلافة على رغم أنه من أهل البيت
- خلافة الأمويين كانت أفضل من العباسين رغم أنهم كانوا من اهل البيت
- قولك أن نصر الله، الرجل لعبة في يد إيران و يقدم مصلحة ايران على مصلحة لبنان (خائن)
- إن كان مثلك الأعلى نصر الله فملثنا الأعلى رسول الله و الأنبياء و الرسل و أبي بكر و عمر و عثمان و على و طلحة و الزبير و خالد بن وليد و محمد الفاتح و صلاح الدين الأيوبي و أبو بكر النابولسي و طارق بن زياد و غيرهم من أبطال الإسلام
==========
32 - roiducondor ـ (الجزائر)
2009/01/15
نصف قرن يمر على استقلالنا ضحى الرجال ليصنعوا بلدا حرا يعيش فيه شعب حر لكن للأسف لم يتحقق أي شيء من هذا ذهب المحتل وصنعت سلطة متسلطة على رقاب الجزائريين لا تفارق الكرسي لا بالديمقراطية والإنتخاب الحر ولا بالدم والرصاص كماحدث في سنين التقتيل نحن شعب رضع ثقافة خاصة ثقافة لا تعترف بالآخر ثقافة عنيفة ثقافة بغض الآخر يبغض الحاكم المحكوم فينعته بأبغض الأوصاف (مثل الوصف الشهير شعب جهنم) مقابل ذلك يبغض المحكوم الحاكم فينعته بكل ما لايليق ويدعو عليه ويتمنى أن ينتهي في أي يوم
كيف تنجح أمة هذه حالها ؟؟؟؟
33 - أبو إيمان ـ (قصر الشلالة الجزائر )
2009/01/15
نعم الرأي ما رأيت والله لو كان يديروها ويوفرو علينا العرس نتاعهم غير خير
34 - إلى رقم 11 ـ (الجزائر الحرة)
2009/01/15
mes chérs fréres lit trés b1 les condition ils ont dit qe si qelq1 née avant 1942 il faux q'il a fait la guére sinon s'il a 40 il peu présenté pour la présidenteille j'espére qe vous avez compri
35 - samiro ـ (oran)
2009/01/15
في هده الحالة الرئيس الحالي لا يمكنه الترشح إدا لأنه عاش مدة طويلة خارج الوطن و هدا أكيد أنه أكتسب جنسية أخرى الرجاء النشر لمعرفة الرد أتمنى أن يكون ضني غير صحيح شكرا
36 - الجزائر ـ (الجزائر)
2009/01/15
en veut pas de toi bouteflika , assaz bezzaf comme sa ta rien fait , pire tu a sabotez le pays toi et tes dirigent pourrix.
37 - mehdi ـ (skikda)
2009/01/15
bravo number 18 Massinisa
38 - zohra ـ (usa)
2009/01/15
Ils veulent que les cadres algeriens à l'etranger retournent au pays pour faire des esclaves,car on sait trés bien qu'environ les 90% d'eux ont une double nationalité
39 - Daho ـ (Italie)
2009/01/15
salma 3likom
d'abord on parle de sujet des ellections en tout cas ya pas de la dimocratie en algerie et ça tt le rmonde le connait nje me demande poutquoi celui qui abuse la dimocratie de pays celui qui 'en parle?et ensuite ils disent que l'electeur doit soit moujahid soit ces parents sont des moujahids premierement ya pas de moujahid en vie sauf exceptions et ils sont incapable et ce sui concerne leur parent aussi est ce que le fils de moujahid est comme son pere un exemple est ce ke le fils de colonel amirouche est comme lui "non" e tt cas tt est orga,isé et programé pour jalalet erraeis soit elu en mois d'avrile ne cassez pas a tete pour ça mais malgr" tout vive l'algerie malade ou en bonne sant" vive
40 - inconu ـ (nulpart)
2009/01/15
c'est ecris il faut suivre la contitution le doustour lazam yatabak
la 1er condition ya aucun rayass a aplequer ce doustour les 6 prsident on tous change le doustoure
le dousteur n'est pas changer depuit 1822 comme au USA
41 - kadiro ـ (aldzair)
2009/01/15
- solo16dz تعليقك يصيب بالغثيان ارجوا من الشروق حذفه
42 - ased_dz ـ (algerie)
2009/01/15
ان علماء البلاد الاكفاء في حقيقة الحال اضطروا كلهم للهجرة وبالتالي الحصول على جنسية اخرى بصفة تلقائية وهم يعلمون كل العلم بفضل احتكاكهم بالمجتمعات المتقدمة اسباب تقدمهم وتخلفنا اما من بقي في البلا دمن العلماء فهم مغبونين ومحقورين لو اتيحت لهم فرصة الهربة ماتركوها وبالتالي الفاهم يفهم العالم الي في الخارج ممنوع من الترشح والعالم لي في الداخل مغبون ومحقور اذن ليستمر مسلسل كاسندرا الى الجزء الثالث وكان الجزائر لم تنجب الا سي عبد العزيز وانا في الاخير اتحدى اي عالم مخلص في خارج البلاد ان يقبل الدخول في هذا المستنقع النتن بماضي المفسدين الله لا يتربحهم
43 - عالم حراق ـ (الجزائر المسكينة )
2009/01/15
4 - solo16dz الجزائري : الجزائر الغالية(الشعب)مع فلسطين ظالمة او مظلومة اليوم و غداً BRAVO
44 - bahloul ـ (elbahia)
2009/01/15
jalalatouhou boutef est ne a oujda =marooc.et il n'a pas fait thawra, il etait avec le group de oujda en d.hors de l'algerie,et il va avoir un 3 em mondat et un 4em sauf si azrael va le stoper.bien sur avec tahanin wa mounafikin quiu l'entour comme belkhadem, bouggara et ouyahia.Zaroual rajal , aakas rkhass mthalkoum (kaowaddin antaa sarkouzi).
45 - massinissa farouk ـ (usa)
2009/01/15
الى صاحب التعليق 02
لمدا لم يفتح حسن نصر الله جبهة قتال في شمال الكيان الاسرئيلي لمساندة اخواننا في غزة الانهم من السنة لم يفعل دالك ؟
انت بالتاكيد شيعي من الدين يسبون الصحابة "ابو بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم"
46 - محمد ـ (تلمسان)
2009/01/15
donc les jeunes ne peuvent pas devenir president cquoi ça un pays de vieux ou de jeunes ? mtn je vait fair harga pour la france c la ou il ya la democratie et je vait etudier la politique comme rachida dati et devenir le prochain president de la france en 2015et l'algerie sera toujours gouverné par bouteflika 92 ans el la je donne les VISSA a tous les algeriens meme SOLO16 je t'oubli pas je te donne la nationalité et RMI sennawni fe 2015 vous allez voir ....
47 - futur president de la france ـ (mascara)
2009/01/15
votez KADER et vous allez voir'''algerie devien dubai inchallah'''''
48 - KADER ـ (oran marseille dalali)
2009/01/15
AHDAR HATA TMOUT, هدر حتى تموت هذا شعار الدولة الحالي مسكينة بلاد جدي
49 - elharba ya shabna ـ (ard allah was3a)
2009/01/15
الى الرقم 2، نسب الاشراف؟؟؟ ما معنى ذلك؟؟ خير من بقية البشر ؟؟ لا فرق بين أبيض وأسود ولا عربي وأعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح ، '' يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ ''
50 - tahar ـ (canada)
2009/01/15
IL FAUT QUE CE
51 - MASSARE
2009/01/15
هدا كله اللعب بعقول الناس كل شيئ مطبوخ يانس أليس الحركى هم من يحكمون والمستقبل سيثبت كلاامي والله مانفوطي321
أنشر يا سمسم
52 - krimo ـ (ireland)
2009/01/15
ومن حقر ارامل الشهداء وحولهم لعاملات تنظيف لكي لا أقول شيء آخر الباب مفتوح له.
53 - كمال
2009/01/15
شرط اخر مهم جدا لم يذكر ولن يذكر لانه قد يلغي اهم مترشح الا وهو مكان الازدياد و االفاهم يفهم
54 - Moh ـ (Alg)
2009/01/15
Bonjour,
je suis Algérien et j'ai la citoyenneté Canadienne comme beaucoup d'Algériens qui se sont installés au Canada durant les dernières années. Mon fils est Algéerin aussi et à la citoyenneté Canadienne (Droit du sol). Je ne vois pas pourquoi, un jour lui ou moi ou quelqu'un d'autres bien sur plus intéressé à ce poste ne peut pas le faire. Sachant que je connais très bien mon pays et je suis à jour de ce qui se passe en Algérie Ya Si Mustapha numéro 7 peut être plus que toi et je fais vivre une dizaine de personne en Algérie grâce à Dieu avec mon travail ici . C'était plus facile de définir des règles sur le comportement, l'honnêteté, le niveau scientifique, l'apport réel à son pays que cette règle qui n'a aucun sens. Ce n'est pas tous ceux qui ont la double citoyenneté qui sont des traitres, nombreux sont ceux qui collaborent activement et participent aux développements de notre pays sans le crier sur le toit. Que savons nous, peut être que le sauveur sera un Algérien de l'extérieur qui n'a aucun intéret personnel à ce poste.
Rahima Allah Chouhadaa Ghaza.
Victoire et gloire aux Chouhadaa.

Salam du Canada.
55 - Boucif ـ (canada)
2009/01/15
Et pourtant Si Makhlouf el Bombardi, répond bien à ces critères !? Ya ness, il ya 2 conditions, pas 36. Ces conditions vont cote à cote: Compétences et el khawf mina Allah, et à savoir, vue l'etat actuel du malade qui est deja à un pas du comma. Mais les conditions des CHBARAG, qui remontent à l'ère des dinosaurs sont bien révolues et elles ont déjà vehiculées le pays au stade où il est
56 - mfd ـ (H.Dey)
2009/01/15
Tout poste de government necessite un algerien nee an algerie et na aucune autre nationalite. Si non en aura un jour un marocain ou un palestinien gerer lalgerie
57 - ali ـ (100 pourcent algerien)
2009/01/15
obama, né au USA et ses parents aussi
sarkozy né en france et ses parents son venu tres jeunes en france.
je ne sais pas pourquoi vous vouler une personne qui est né a l'etranger ou un bi-national devien président, il manque des gens qui nés en Algérie?.e
je trouve ses obligations tres logique. tu est né avant 42 en 1960 tu avais 18ans et tu aurais du participé a la révolution. tu est né après 42 tu n'est pas obligé.
58 - miri ـ (algerie)
2009/01/15
on doute pas de la sincerité de nos legislateurs qui mettent en avant tout un dispositif de preservation des valeurs authentiques algeriennes mais soyant plus honnete; sa majesté abdelaziz a servi beaucoup plus chez les altesses royales du golfe durant son exil doré et c'est la raison pour laquelle il apprecie pour ne pas dire revendique la monarchie comme meilleur systeme de gouvernace et comme eux aspire à la longevité au pouvoir avec l'espoir comme hosni ou benali ses modèles ou de trasmettre le pouvoir à said son benjamin
59 - siham ـ (algerie)
2009/01/15
كان نت المفروض أن ينص الدستور على منع مزدوجي الجنسية من التواجد في أي دولاب من دواليب السلطة . تصوروا مزدوج جنسية (رايح يختار بالضبط الجنسية الفرنسية) وصل إلى قلب وزارة الدفاع ...! فميروك على شعب كامل بالفناء ...
60 - جزائري ـ (الجزائري)
2009/01/15
لماذاياشروق تنشري معريفة وشحال كتبت وكتبتواسنراجعه ولكن والىتنشروا الالتعرفوهم راكم مع الحرية ههههههههههههه راحنشوف
61 - الجزائري ـ (بلاد الاسلام)
2009/01/15
antouma yachourouk vous publier blawjouhhh matahachmouche meme ahna il ya le piston ca fais mon 5 eme message et je l'est pas vu ici publier
62 - moimoi10 ـ (alger)
2009/01/15
اليس حكام اليوم الذين يضعون شروط الترشح هم من اجهض
ارادة الشعب بالامس , ام يظنون ان الشعب عديم الذاكرة ؟ .
63 - kouach ـ (bejaia)
2009/01/15
مجلس دستورهم شروط الترشح
ماتكونش عندو ثروة
مايكونش مزدوج الشخصية
واضع أو مشارك في المأساة الوطنية
64 - جزايري pure
2009/01/15
Avec ces lois je prendrai la nationalité iraeiliens je me joins au sionistes qui non pas un pays mais le monde, especes dhypocrites que le meilleiur gagne il n'ya pas de droit absolut
65 - ca21dz
2009/01/15
من قانون الإنتخابات في الجزائر،أيحق على المترشح أن يكون غير متزوج وليس له أولاد
66 - عمر ـ (الجزائر)
2009/01/15
واحترام الدستور والقوانين المعمول بها والإلتزام بها، لماذا لم يحترم فخامته الدستور؟ و عليه مادام الدستور يعدل و يصنع على المقاس فيجب حذف هذا الشرط و الاكتفاء بتعدد الجنسيات كما هو معمول به عندنا. الرجاء اظافة شرطين أساسيين هما
أن يتمتع المترشح للرئاسة بصحة ولياقة بدنية جيدة مثل ماقال الأمير عبد القادر: ومن عادات السادات بالجيش تحتمي وبي يحتمي جيشي و تحرس أبطالي.
الشرط الثاني و هو الا يتجاوز سن المترشح 65 عاما. لأنه بعد هذا السن تأتي مرحلة الضعف و عدم القدرة على العمل.
67 - قدور الجزائري ـ (باريس)
2009/01/15
Salam
sachez seulement que nous depuis 1962 et jusqu'a mtn on est gouverne que par un seul presdent et par un seul parie, donc svp economiser cet argent pour le peuple
68 - malek ـ (algerie)
2009/01/15
haw hakek khouya SOLO ta tt dis baraka allaho fik mais ta oublié une chose la carte militaire khou pour les diplomé je veu dir ke mr boutef a donné la carte pour les non diplomé et surement ils vont rien faire avec et il a eliminé les diplomé jusetement pour suivre leurs freres non diplomé et biensure tous le monde est en chomage ca se que n'appel des solutions pas pour les jeunes mais pour briser les jeunes hasbouna allah et dsl j'ai pas un clevier arab sinon j'ecri en arab
salam
69 - chawki ـ (dubai-alger)
2009/01/15
إعلموا ياجزائريين أن الترشح لمنصب رئيس الجمهورية يتطلب شرطيين هذان الشرطان تقوم عليهما مبادئ النظام في الجزائر هما
1-محاربة الدين الإسلامي
2-محاربة العلم النافع
ومادام بوتفليقة يستخدم الزوايا في محاربة الدين و يضايق أهل العلم ويحاصرهم فهو الأجدر أن يتولي منصب الرئيس......!!!!!!!!!
70 - إبراهيم ـ (BSK)
2009/01/15
c bon monsieur le président on ne veux plus de toi ! laissez nous vivre
71 - karim ـ (algerie)
2009/01/15
svp,100000 EURO comme les joueurs et je voterai
72 - abdelhafid ـ (orannnnnnnnnnnnnnnn)
2009/01/15
salam
Non mais je crois que c'est bien tout ça ... seulement il faut demander à ceux qui sont nés après 1942 de présenter un justificatif de leur service militaire dans l'armée algérienne.
il le faut car on ne peut pas faire confiance à tout le monde.
73 - alilo ـ (Algérie)
2009/01/15
لن انتخب حتى تصبح البيعة للحاكم على كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و ان يطبق شرع الله على عباد الله لا ان يطبق قانونا وضعيا يحلل الحرم و يحرم الحلال
و الله المستعان
وحسبنا الله و نعم الوكيل
74 - عبد السلام ـ (bouira)
2009/01/15
je crois savoir que boutef n'a jamais porté une arme durant la guerre de liberation et qu'il est né à Oujda au maroc et qu'il est accusé de détournement et qu'il a été jugé par la cour des comptes et qu'il n'a jamais prouvé son innocence et qu'il n'a jamais mis les pieds dans une école et qu'il n'a jamais été marié et qu'il est gravement malade et que ses capacités mentales sont en phase de déclin.... etc.... j'espère que je me tompe
75 -
2009/01/15
و الله لن اشارك في مهزلة و لعبة عيال ....تصنعون قوانين حسب مقياسكم ....الشعب الجزائري فاق يا ناس !!!!
76 - tab51 ـ (dz)
2009/01/15
il doit etre aussi marié et ne sur le sol algerien et avoir moins de 70ans
77 - bendar ـ (tlemcen)
2009/01/15
blad zman tabka blad zman rana fi am 2009 walblad mazalat tahki ala thawra 1954 elblad lazamha raiss sghir
78 - Mohammed ـ (Deutschland)
2009/01/15
يجب عن المترشح القادم ان يكون خدوم للامة..وليس لى لنفسه....... ؟
79 - amara ـ (الجزائر)
2009/01/15
إلى حفيد أبو رغال omar صاحب التقرير رقم 15.
إن تطاولك عن الأمازيغ الأحرار ينُم عن جهلك بهؤلاء القوم ألم تقرأ عن طارق ابن زياد الذي فتح الأندلس ثم باعها بنو جلدتك كما باعوا فلسطين ألم تقرأ عن يوسف ابن تاشفين الذي هزم الأسبان في معركة الزلاقة ألم تقرا عن المقراني و ببوغلة و الحداد و لالا فاطمة نسومر ألم تسمع عن بطولات عميروش و سي الحواس و شيخ الشهداء بن بولعيدألم تقرأ عن ابن باديس الصنهاجي الذي أحيا الدين بعد هوان أصاب الأمة .

أنا على يقين بأنك سمعت ببطولات هؤلاء الأحرار الذين قاتلوا في صمت و لم ينسبوا هذه الإنتصارات لعرقهم لأنهم يعرفون جيدا أن الذي يترك لحاف الإسلام و يلتحف بلحاف القومية مصيره إلى الهوان و الواقع كما نراه اليوم أخوتكم في غزة يُذبحون و أنتم مختلفون عن عقد قمة للجامعة العربية .

نعم إنه الهوان بعينه .
80 - صلاح ـ (نوميديا)
2009/01/15
pour le type de1. lyon si tu veut etre un pratiquant compli rentre dans ton pays pour avoir la bonne fois
81 - sokratemoon ـ (algerie)
2009/01/15
Pourquoi les binationaux sont qualifié 'dennemi de la révolution'!! les textes ne les qualifie pas d'ennemi de la révolution , ils n'ont pas le droit à la candidature ... comme dans d'autres pays ...ils ne sont pas ennemi de l'Algérie !!
c'est ECHOROQ qui leur donne ce qualificatif ... alors natiser pas le feu YA CHOROQ
82 - Salah ـ (aures )
2009/01/15
Je conseille tous les algériennes et algériens de ne pas voter lors des prochaines élections présidentielles, étant donné que rien n'a changé depuis 1999, que de la misére et le phénomène de haraga, je touve pas l'utilité de nommer un président pour rien faire ou se comporter comme un papa noel
!!!!!
Pas de vote en 2009
83 - zoro ـ (Paris, France)
2009/01/15
الرجاء باسم حرية التعبير و الديمقراطية باسم المعارضة الخالصة ، انشروا مقالي ، و الله لو أن رئيسنا الاحالي انتخب وحده دون الشعب الجزائري و صوت ضد نفسه لكانت النتيجة فوزه ، و اتحدى من يقول العكس ن الف شكر لبصيص الامل في الشروق ربي يحفظكم .
84 - ولد عباس عبد العزيز ـ (الجزائر )
2009/01/15
يا أخي لآتخلطى فا ؤسرة أل سعود هي من حاربة ِسرة الرسول صلى الله علي وسلم لقد سرق ال سعود الحكم من أل هاشم اما ألآمازيغ فهم أحرار هادا العالم وقد قام سيدنا عمر لرجل امازيغي وقال له اهلا با الرجل الامازيغي الحر انتم الآمازيغ تاج رؤوسنا انتم من فتحتم الاندلس. يا أحفاد طارق ابن زياد واحفاد ماسينيسا الرجال الاحرار. وما كنت اقصده هو الرد على الحكومة اد كنتم تشترطون النسب في الدستور وهو ان يكون من الؤسرة الثورية فاهناك من هو من ؤسرة الاشراف
85 - بدر ميلة ربعين شريف الجزائر الى الرقم18 ـ (الجزائر)
2009/01/15
pour le Nr 13:
rien ne t'as derranger dans l'article, seleument ce qu'a dit le Nr 2??? yakhi kavi yakhi .

j'ai honte de partager le meme pays que toi et tes semblable

vive solo contenu comme ca ya khou l'ah ykathar bhalek
86 - abdelkader
2009/01/15
Jer suis tte a fais Da cord avec toi N°: 18....Il se pernnent pr qui ces A
87 -
2009/01/15
Jer suis tte a fais Da cord avec toi N°: 18....Il se pernnent pr qui ces A
88 -
2009/01/15
الى الاخ ماسينيسا صاحب التعليق 18 بارك الله فيك يا اخي انا و الله لست امزيغية انا عربية ابا عن جد .لكن كلمة الحق تقال .الرسول لم يورث لا مناصب و لا مراكز .لا تنسوا صلاح الدين الايوبي كردي .لا تنسوا طارق بن زياد امازيغي لا تنسوا محمد الفاتح الذي باركه الرسول قبل قرون ليس عربي .لا تنسوا من توغلوا حتى للماغول و اسيا كان من احفاذ جينكيس خان نفسه اكبر عدو للاسلام و لم يكن من احفاذ الرسول .اظن ان الله ضرب لنا الامثال مثل ابو لهب كان عم الرسول و من اشراف العرب و ابو طالب ساعد الرسول لكن الرسول لم يغني عنه شيئا و ابن نوح و زوجة النبي لوط على ما اظن انبياء و لم يستطيعوا ان يفعلوا شيئا . ان اكرمكم عند الله اتقاكم و لم يقل اكرمكم هو من سلالتي انشروا يا شروق
89 - امنة ـ (الجزائر)
2009/01/15
n'importe quoi ben vaut meiux ne pas faire un vote et prendre l'argent pour la donner au palestine c'est bcp mieux l'algerie vraiment bled miki double nationaliter???????? ben peut etre il aimes l'algerie plus que vous que vous etes en algerie merci est vive l'algerie est les vrais algerien zawaliya ntaa el blede mechi el saraka wled el khlabe
90 - nacer ـ (luxembourg)
2009/01/15
....الجنسية ولاء....ومضمون القسم الذي يؤديه طالب الجنسية يلزمه بالوفاء للبلد الذي منحه هذه الجنسية، في حال السلم وحال الحرب، ثم ان الحامل لجنسية غير جنسيته الاصلية اقرب الى الغدر منه الى الوفاء......ابن باديس وكثير من الفقهاء افتوا بتحريم التجنس......لان التجنس ولاء ، وموالات المسلم غير المسلم حرام....نصوص الآيات القرآنية جلية في هذا الشأن .
اذن :زيادة عن تحريم التجنس كولاء، يحرم قبول المتجنس بين الجماعة كوقاية ودرءا للمخاطر، بعد هذا لايجوز تسليم شوؤن المسلمين الى المنافقين لان الحامل لجنسيات هو منافق باين النفاق، فمن يضمن لك اخلاصه وقد غير ولاءه،.
الزوج أ والزوجة من ذوي الجنسية المكتسبة قد يتحول المعادي للبلد الذي آواه.....وحتى تتضح الصوة تذكروا صاحبة كتاب :les nuits rouges de l algérie بل الاكثر من هذا ان جزائرية كانت زوجة لفلسطيني وكانت موظفة كبيرة في وزارة المجاهذين ابان السبعينات كانت تنقل الى زوجها كل ما يذكره الوزير امامها بعد اجتماع الحكومة، ولولا حادثة وقعت لها لظل الامركما هو.
وعليه ....ان اهتمام الصحافة بهذا الامر...وتوعية الناس بمخاطره...كتحسيسهم ( بغزة) واكثر..لان الوطن لايعوض.
التمسيح ، والتجنيس، والمخدرات، والفرنسة، ونشر المذاهب الفاسذة...واثارة الجهوية، والنعرات العرقية، كلها منافذ للحرب على البلاد. اذا لم تتصدى لها الصحافة وتطعم الناس ضدها، تكون النائج وبالا، والوقت قد تأخر عن محاربتها.
91 - رابح ـ (الواد....)
2009/01/15
يرحم باباكم مذا تنتظرون من شخص كبوتفليقة حتى جهاز الحاسوب ما يقدرش يشعلوا لو كان تقولوالو la sourie يحسب صح فأر زعم يقدر يديرl informatisation de l ADMINISTRATION .....خليو الشباب الجيل الجديد يحكم بزاف عليكم و المشكل راكم زيرو و تحسبوا رواحكم تعرفوا، يرحم باباكم واش تستنى من شخص عمره 72 سنة أريد ردا من فضلكم.
92 - نانسي الخطيرة (أبو جهاد سابقا) ـ (سري جدا جدا)
2009/01/15
الي صاحب التعليق رقم 2 العرب هم سبب مشاكل الجزائر
ارجع لصحراء انتاعك وعيش ثماء مع جمال ورامل و قل لناس كل حرام عليكم حلال علياء
93 - جمال ـ (الجزائر)
2009/01/15
السلام عليكم

لامجال للاميين في السلطة .....
ولا مكان للمركولين و المدفول عليهم في الثمانينات ان يتكلمون على السلطة و لا حتى على الانتخابات .............

شــــــــــكرا اعزائي طاقم الشروق .....الكفاءة للشعب و الشعب ادرى بما يدور في كواليس الهفافينننننننننن
94 - سلامة عمر ـ (الجزائر)
2009/01/15
moi,je suis algerien,né au bled,grandi au bled,mes etudes aux bled(merci l'algerie(
et j'ai meme vecu le terorisme la bas,je suis parti en france en 2001 j'ai eu ma nationnalite francaise il ya un an,je viens chez moi chaque annee et mes enfants sont fieres de leurs origine algerienne ,ils ont des prenom algeriens,je ne vois pas pourquoi un jours s'ils meritent d'etre president algeriens,au lieu d'avoir des enciens mojahidine alors qu'un jour ou l'autres ces soit disant mojahines vont finir par disparaitre tous et le future c'est nos enfants a tous que se soit algerien du bled ou de l'etranger,merci a la mafia du pouvoir,de toute facon un jour vous finisaient par partir vive l'algerie et l'algerie au algeriens
95 - algrien
2009/01/15
لافرق بين بربري ولا عربي .المهم ان يكون المترشح مسؤول امام الله وامام التاريخ وان لا يتباها بنفسه وباعماله ......... رانا في قت المزايدة والزوخ المنفوخ ......\\\\\\\\
96 - bakria ـ (messaad)
2009/01/15
الى صاحب التعليق رقم 4 اني اشكرك على هدا المقال
واحيطك علما بان كل الاشخاص موجدين في السلطة مزدوجي الجنسية من شكيب خليل الى بن بوزيد منهم من له الجنسية الفرنسية و الانكلزية و الامريكية
وحتى عائلتهم لهم نفس الجنسية
اما فمايخص الانتخابات فهي محسومة قبل اجرائها اما المترشحين فمه ارانب السباق و طماعين في الخزينة العمومية

شوف SOLO ادا بغيت تتحصل على قرض تشغيل الشباب ماعليك الا الاتصال بابن ولد عباس هو الدي اصبح ينصب مسؤلي وكالات تشغيل الشباب
وعاشت المملكة الجزائرية الوسطة والغربية
روق اطلب منك نشر هدا المقال انكي المنبر الوحيد الدي اصبحنا نتردد عليه نبردو على القلب وتحي الجزائر
97 - abdelhak ـ (khenchela algerie)
2009/01/15
انا انقول بلي مادام مزال لعاشوا الثورة و ليزادو قبل الاستقلال راهم في الحكم و يرشح روحو للإنتخابات دايما ما يكون والو في هذه البلاد الحبيبة ، انزيد انقول بلي لدارو الثورة ماتو الله يرحمهم، لمازالو كلهم خباثا، و خانو البلاد الله إذلهم، وأنا انقول باش أتسقم لبلاد لازم رئيس يكون زايد من 1962 و ما فوق، عندنا رجال ما فيهم من الكفاية باش يسقموا البلاد.ربي يهديهم لراهم في الحكم، ربي أنشاء الله يصلح قلوبهم، أنشاء الله إجي رئيس إسقم البلاد.
98 - زهير ـ (البويرة)
2009/01/15
lمات الملك عاش الملك
شعارنا في حياتنا وفي مماتنا في يقضتنا وفي نومنا
الله يلعنها سلعة حاشى دين محمد صنعوا بنا ما ارادوا فاصبحنا كالقطيع لانعير اي اهتمام لالقيمنا ولا لمبادئنا فكل من جاء يركب غاشي راشي لانعرف ما نفعل فان رايناهم يصفقون صفقنا وان حزنوا لاجل مصلحة تخصهم حزنا لحزنهم فوالله لانستحق ان نعيش ليوم و
99 - الخمق ـ (marrroco)
2009/01/15
Faites comme moi et c est tout ........
N E ... V O T E Z ... P A S ...
100 - Non Voteur ... ـ (Sans pays fixe ...)
2009/01/15
etAUSSI: il ne d epasse pas 1m50,etre celibataire a vie ,ne pas etre bachelier ,aime fair le tour du monde par avion pour rien ,n a jamais ete père et son nom doit commencé par un B.,?
101 - batna batni ـ (france)
2009/01/15
Il faut respecter les edées du congre de la soumam de aban ramdhan: architecte de la guerre et pere de l'independance pour sortir de cette crise
ci non :rien,rien ,rien,alah yarham achouhada,vive l'islame à ghaza
102 - la paix ـ (algerie)
2009/01/15
ila solo 16 dz roh takhdam ala rohok
103 - walid ـ (algèrier)
2009/01/15
pour etre president en algerie :etre regionaliste ne pas avoir le bac ,avoir plusieurs residences en europe et au golf et pour la nationalité c est faux parceque les vrais algeriens sont les berberes,et pas les ARRRABBBES.
104 - algerien bled ـ (france)
2009/01/15
ما نقول و ما نكتب وغزة تحترق ؟؟؟؟؟؟
يارب انت المسير فانك تعلم ولا نعلم فقدر لامت نبيك الخير كله و للجزائر و ارزقها ما تريد ويكون فيه خير
بارك الله لكل من احسن .
قفوهم انهم مسؤولون . كي لاننسى
105 - واحد برك ـ (البلد الضائع)
2009/01/15
لماذا كل هذا التسويف والتزييف . لماذا لا تكشفون اسماء المسؤولين الذين يتمتعون بالمناصب المختلفة في البلاد.كالوزراء والسفراء وغيرهم الذين هم مزدويجي الجنسية ايضا بل فيهم من لا يحسن حتى كلمة بالعربية . كفاكم نفاقا
106 - المواطن الجزائر ـ (الجزائر)
2009/01/15
pour l'animal N°2, Alors toi tu prefer d'etre gouverné par un saoudien, l'Islam c'est une religion qui appartiens a tout le monde pas au Arabes, le dieu n'est pas arabe, si tu vx être gouverné par un saoudien demande la nationalité saoudienne. Je ne vois pas la différence entre toi et les harka ya mounafiq, l’islam c’est dans les cœurs ya hayawane pas dans ta grande goule ou etre soumi au saoudien ya mounafiq ya harki.
107 - Youcef ـ (Algeria)
2009/01/15
frenchement le titre c niomporte quoi
deja les reponce c bien pour vou
108 - djkamy ـ (alger)
2009/01/15
frenchement le titre c niomporte quoi
deja les reponce c bien pour vou
109 - djkamy ـ (alger)
2009/01/15
pauvres algerien rien je me demande comment vous exigez la nationalité unique alors que votre BOUTEFLIKA est maroco algerien vous etes vraiment bizare,et allez un peut a l etranger pour voir queque se passe dans le monde d aujourd' hui.
110 - maroc fes ـ (france)
2009/01/15
loukane yhabtou lage a 30 je crois ke ca va changer l'algérie vers le meilleur O moin ynahoulna hadou cyoukha li mahabouch yetal9ou lkourssi dialhoum
111 - decu d'étre algérien ـ (bladi la3ziza)
2009/01/15
والله لو اهتدينا الئ المنطق نوفروا دراهم الانتخابات لحل الازمة الجاية لاخاطر الزوالي راه تقرط من تزيار السبة
في بالي يدير بروتال و يتهنا
النتيجة محسومة كي الي عندو 03 توبيخ يجيب 06
كلي يجيب العام بالتكحال ولا مد شرفه كلي يجيب الماجيستير
واحد من الاقرباء (chef de departement ) او او او...
انا و من بعدي الطوفان
نفس المترشحين نفس مدراء الحملة الانتخابية
نفس الي حاكمين الصناديق
و احنا واش نستفادوا من بكري في الغرقة
ياك مع الدخلة بدات (les taxes )تطلع و الي جاي يعلمو ربي
112 - ابو صهيب ـ (algerie)
2009/01/15
الرجاء النشر

pour l'animal N°2, Alors toi tu prefer d'etre gouverné par un saoudien, l'Islam c'est une religion qui appartiens a tout le monde pas au Arabes, le dieu n'est pas arabe, si tu vx être gouverné par un saoudien demande la nationalité saoudienne. Je ne vois pas la différence entre toi et les harka ya mounafiq, l’islam c’est dans les cœurs ya hayawane pas dans ta grande goule ou etre soumi au saoudien ya mounafiq ya harki.
113 - Youcef ـ (Algeria)
2009/01/15
للاسف خرجنا من الاستعمار الي الارهاب الي اصحاب النفوذ
والمحسوبيا في الجزائر طبقتان الطبقة تحت الارض وطبقة في
الاعلى بلعربية نتعنا البحر يزدولو الماء والفقير يكل الحجر
114 - samir ـ (ســـــــــــــــــــــــــوقر )
2009/01/15
je veus repondre au numero 2 noublie pas que Abou Lahab 3lyhi la3natou allah etait l'oncle du profaite,mais ,malheuresement il est dans Jehannama khalidoun,je voulais seulement dire quil est plus proche au prophet Mohammed salla allahou alyhi wessallam aue toi ,donc le seul critere pour juger une personne si elle est apte ou pas pour le poste du president de la repiplique cest sa competance,et j ajoute une chose:si tu n accepte pas ou plutaut si tu n est pas convaincu par mon avis donc tu n est qu un ) MOUTA3ASSIB QUI CHERCHE LA FITNA,ET N OUBLIE PAS TES FRERES A GHAZA PAR TON DOU3A YA CHARIIIIIIIF
115 - TAYEB SETIF, ـ (UAE)
2009/01/15
هل أصبح الترشح للرئاسة مسألة جلوس على الكرسي وكفى
فإن مقعد جهنم أحر
116 - يونس ـ (الجزائر)
2009/01/15
pour Mr SOLO16dz : vous etes vraiment un bon CLOWN et d apres votres commentaires vous etes islamiste integriste et vous avez un message a passé a travers le journal ECHOUROUK mais je pense queles algerien sont plus malins que vous et merci.
117 - tunisien ـ (tunisie)
2009/01/15
اكبر اكدوبة. انا اعلم اغلب الوزراء مزدوجي الجنسية بالاضاف واؤكد واقسم بالله العظيم انه يوجد في الطاقم الحالي للحكومة وزير ابن قايد.وفعل في فعلته اثناء الثورة.
118 - عبد القادر المالي
2009/01/15
moi je vote pas et c tout vive le boycott
119 - nounou
2009/01/15
- و لا تزر وازرة وزر أخرى - وان ليس للانسان الا ماسعى -
- كل نفس بما كسبت رهينة - فلماذا نحمل أخطاء الأبناء للأبناء ؟ ولماذا نورث المحامد الأبناء ؟ فالأمانة والخيانة وغيرهما من الصفات حميدة كانت أو سيئة لا تورث فكم من خائن خلف صادقا وكم من صادق خلف خائنا
120 - عبد السلام ـ (العاصمة)
2009/01/15
الى الذين لا يتوقفون عن ذم الرئيس بوتفليقة . رغم كل شيء هل يوجد بديل حالي عنه الان
121 - سليم ـ (الجزائر)
2009/01/15
Je partage la m^me opinion de mon frère lyon de chlef merci allah yarham daak el foum
122 - Nedjma ـ (France )
2009/01/15
لكن الدين يحاربون ازدواجية الجنسية كل ممتلكاتهم فى فرنسا وحتى علاجهم و دوائهم منها لان الادوية الجنيسة لصيدال هى ليتاجر بها ابناءهم فقط بالله عليكم اليس اعطاء جماعة الثورة ما يسمى حقوقا واقصد هنا ابناء وبنات جماعة الثورة يعتبر تمييزا عنصريا وخلق نعرات اجتماعية بينما نموت نحن جوعا
123 - chaumeur ـ (tombe )
2009/01/15
inta noukch pkoi ta jamais met mon commentaire
124 - zebi ـ (zebi)
2009/01/15
الى الرقم 28 نعم ماقلت مادام الاختيار جهوي عنصري مصلحي شخصي لاقيمة لشيء اسمه العلم لن تقوم لنا قائمة
125 - nadineisraa ـ (algerie)
2009/01/15
Moi je propose de mettre tous les présidents sortants et à venir (candidat) en retraite, d'en importer un de l'étranger pour la gestion pays, n’est ce pas q’on importe jusqu’à nos pomme de terre alors pourquoi pas un président ? . Je propose aussi un référendum sur la question d’importation de tous nos responsables et celle de mettre en retraite nos gestionnaires archaïques et de leurs offrir une retraite dorait qu’ils ne méritent certainement pas, dans une wilaya offerte pas le peuple aux frontières bien hermétique. Ha j’ai oublié pour la constitution nous allons copiés celle des USA mais avec une simple correction c’est l’islam qui seras la source de tous les lois.
126 - fodil ـ (Alger)
2009/01/15
إلىرقم 02 واضح أنك لست جزائريا والجزائرلأهلها الأصاليينا وهت هناك من هوأحق بهذا الوطن ممن حرره من الجاهدين
127 - الطاهرالأصيل ـ (الجزائر)
2009/01/15
je vous remecie solo16dz
bravo alik tu es un grand algerien
128 - bravo commentaire 4 ـ (malgerie)
2009/01/15
N°2 noublie pas que abou lahab est l oncle du prophet SAw;et il est dans jahanamma khalidoune;on plus il est plus proche à lui que toi;fik erouhek chouia;ahfed errassoul,yakhi hadra m3awja,el hamdou lillah dieux n'a pas donner de garçons au prophet salla allahou alyhi wassallam,parce qu'il savais qu'il y aurra des connards comme toi qui pretende l'apartenance au prophet comme les emirs du golf qui en vendu palestine et meme l iran est de leur coté,il ne savent que parler
129 - Tayeb ـ (UAE)
2009/01/15
اضافة لهذه الشروط لماذا لا نضيف لها بندا اخر يتمثل في منع المترشح لمنصب الرئيس ان لا يستوزر وزراء ليست لهم جنسية جزائرية اصلا ولا تكون زوجاتهم من جنسية مختلفة وحتى ذوي المناصب العليا في الدولة نفرض عليهم نفس الشروط
130 - قارئ وفي ـ (algerie)
2009/01/15
لمذا لم تنشروا تعليقي السابق، المهم كان مضمونه أن الرئيس الحالي عمره 72 سنة و لا أعتقد انه يصلح للرئاسة فأرجوا ان يحشم شوية و ينسحب (رغم انني أستفدت من خيره شخصيا)
131 - نانسي الخطيرة (أبو جهاد سابقا) ـ (سري جدا جدا)
2009/01/15
Bledek que la kabily le reste vous appartien pas. ya hafid franca.
132 - A no 18: le sociable ـ (Denmark)
2009/01/15
الجزائر في سنة 1989 صادقت على العهدين الدوليين المتعلق بالحقوق المدينة والاجتماعية والثقافية وبالتالي قانون السابق الدستوري المتضمن قانون الانتخاب سيما تلك المادة التي تفرض الجنسية الجزائرية الاصلية كشرط من شروط الجنسية ، أصبحت لاغية لان العهدين الدوليين لايميز بين المكتسب للجنسية الجزائرية وبين صاحب الجنسية الاصلية
لذا فهناك خطأ في مقالكم يا شروق حين حصرتم شرط الجنسية بالجنسية الاصلية فقط
133 - K.G.pp ـ (Algerie setif)
2009/01/15
صاحب التعليق 17 المقصود من انه شارك في الثورة للدي ولد قبل 1942 فقط
134 - samir bba ـ (alger)
2009/01/15
vive bouteflika
135 - etudiant ـ (oran)
2009/01/15
السلام عليكم

.. يبقي كل شيء حبر علي ورق

و منذ متي نسمع من رئيس ترشح لرئاسة دولة بدون برنامج انتخابي ..ايعقل
و اذا رجعنا الي حرية تداول السلطة ..أو كما قالها السيد اليمين زروال .. اذا لماذا نري ان الرئيس الحالي قد غير الدستور من اجل عهدة ثالثة و لمالا عهدة رابعة مع دعائي للسيد عبد العزيز بوتفليقة بدوام الصحة
136 - habibaal ـ (www.gazatalk.com)
2009/01/15
je comprends plus ce qui se passe on algerie
137 - hamdi
2009/01/15
Je ne trouve pas mon commentaire que j'ai écris ce matin, je suis incapable de le reécrire à nouveau, je vous remercie beaucoup de le publier s'il vous plait. Combien je suis heureux quand je trouve mes commentaires publiés.
138 - zoro ـ (Paris, France )
2009/01/15
merci shourouq, merci freres et soeurs algeriens je vous aime tous parce que vous aimez l'algerie comme moi je l'aime vive les berberes vive les arabes vive l'islam je repette je vous aime tous parceque vous avez le meme feu que j'ai cultivons nous et lavons nos reflexes de la brutalites et nos longues de l'ignorance comme on doit laver nos coeurs de ... soyons honnette on aime l'algerie et on ne fait aucun sacrifice pour elle (ne serrais ce que de ne pas salire les rues avec ...on doit reagire contre l'idee de rendre beau chez soi et a partir du payasson de la porte de la sortie c'est le teritoire de mes enemies ) on doit reagir on doit avoir une bonne education un bon comportement et un sourir qui ne s'echape jamais de nos levres
139 - zouggar ـ (dubai)
2009/01/15
comment il vont faire avec les vrais harky qui tienns l'armee et qui font les affaires et qui ne cesse pas a detruirent le pays des martyrs ???????????????????????
140 - kadour ـ (algerie)
2009/01/15
Moi je propose de mettre tous les présidents sortants et à venir (candidat) en retraite, d'en importer un de l'étranger pour la gestion pays, n’est ce pas q’on importe jusqu’à nos pomme de terre alors pourquoi pas un président ? . Je propose aussi un référendum sur la question d’importation de tous nos responsables et celle de mettre en retraite nos gestionnaires archaïques et de leurs offrir une retraite dorait qu’ils ne méritent certainement pas, dans une wilaya offerte par le peuple aux frontières bien hermétique. Ha!!!!! j’ai oublié pour la constitution nous allons copiés celle des USA mais avec une simple correction c’est l’islam qui seras la source de toutes les lois.
141 - fodil ـ (Alger)
2009/01/15
bismi allah
il je croit beaucoup d'étranger qu en ils s installe dent un autre-pays ils réussissent leur vie et leur enfants aimèrent ce pays comme leur pays d'origine pourquoi en écart les gent compétent qui peut être nous dépasse pour l'amour du pays
142 - osman ـ (france)
2009/01/15
كان على المجلس الدستوري المزعوم أن يقرر أن الريس القادم يجب أن يكون اسمه مكون من الحروف التالية بترتيبها : ع ب د ا ل ع ز ي ز ب و ت ف ل ي ق ة و اسمه الثوري : ع ب د ا ل ق ا د ر ا ل م ا ل ي .
و لا يقبل غيره رضي الشعب أم لم يرض و قبل المترشحون أم لم يقبلوا
و انتخب الناس أم لم ينتخبوا .
143 - أبو عبد الحميد ـ (الجزائر)
2009/01/15
pour N°2, puis que tu prefer les saoudiens comme president de la republique algerien, moi je ne suis pas un fils de Harki, on a des hommes en algerie, l 'algerie pour les algerien pas pour les saoudiens.
144 - Youcef ـ (Algeria)
2009/01/15
Il fallait ajouter que le candidat doit etre du groupe de Oudjda,ne depassant pas 1m50,ayant déja brigué deux mandats présidentiels et surtout il s'engagera à liquider tout plaignant contre les generaux et il doit encore s'appeler ABDELAZIZ BOUTEFLIKA.
145 - محند أوطيب ـ (algerie)
2009/01/15
السلام عليكم
ربي يرحم شهداء غزة ، كما ان التفاف الجزائريين ومتابعتهم لاخبار الاخوة في غزة أنست "بني وي وي " في التطبيل والتزمير للــــ "ع3 " ومن بين النجوم التي انطفأت - خالد بونجمة - المغضوب عليه
واش استفدت ياك حياتك كاملة تقول وما خليت ما تقول على -سيدك وحدك - في التالي ؟؟؟؟؟؟؟
رانا نستناو "اليامين زروال " وما ادراكم ما اليامين وانا انقول للـــ "سي احمد " ايامك تخلاص مع الروتور انتاع زروال وبالاك نشوفوك في " طحكوت "
146 - كمال البومديني ـ (بلادي بيهم ولا بلا بيهم )
2009/01/15
وزير الطاقة يحمل الجنسية الامريكية وينه القانون ودستورووزير الداخلية يحكي مع الشعب باللغة غير دستورية وينه الدستور راهوا يتعدل كيما يحب صار كلانجيل كل رايس ودستورها يعني دستور زروال ثم دستور بو تفليقة وما نعرفوا يمكن الدستور يصبح بقراءت مختلفة مثل القران مثلا يقول بقراءت زرهوني او بلخادم او بوجرة وشي الاكيدان الناس الوضعين ا الدستور من سلالة التوراتين يعني يهود
147 - رمزي السوفي ـ (الوادي)
2009/01/15
Pour la personne qui a exigé que le président doit parler l'arabe couramment , alors moi aussi j'ajouterais l'exigence que le président de tous les algériens doit maîtriser la langue berbere
Merci
148 - Le chaoui de Nice ـ (France)
2009/01/15
Malheureusement la condition du respect de la constitution n'est pas vérifiée chez si Abdelaziz bouteflika!!! Pensez vous que le Conseil constitutionnel va rejeter sa candidature?
149 - Mourad ـ (Algerie)
2009/01/15
بغينا و لا كراهنا بوتف هو الرئيس تحيا الجزائر
150 - جمس ـ (الجزائر)
2009/01/15
je suis vraiment ettonè pour la double nationalitè??? on est algerien de racine alors meme si on a une autre nationalitè on reste algerien avant tout et oui on pourra jamais alors avoir un president qui vien d'une famille emigrè franchemant c'est la honte ca???
151 - MoMo ـ (belgium)
2009/01/15
leurs probleme ya khawti cest de garder leurs place au seins de letat et gratter et manger encore de notre argents et notre pays. ils peuvent rien faire, on a un diplomate algerien a paris otages des francais pourtant innocant mais ils peuvent meme pas le liberer. alors wach netamaou fihad lkhawana.
152 - tartare ـ (prague)
2009/01/15
يجب على المترشح ان يكون اولا اعرابى هدا البند مخفى لامر ما كما قال العلامة بن خلدون ادا اعربت خربت هههههههههه
153 - نبيه ـ (الاحرار)
2009/01/15
le pouvoir en algerie pour les corompu et la mafia mulitaire , les faux moujahidine et les fils de chouhada et les traficans de drouges et les autres algerien pour allez votez et fermer vous guelles.
154 - nor ـ (algerie)
2009/01/15
يا وسمك abdel69500 : lyon
صولو من بركي قايم بيها غير انتا لي ما راكش جايب خبر و هادا وين نضت من النعاس ديالك
155 - البرناوي ميشكوكو ـ (الجزاير طبعا)
2009/01/15
-ne depasse pas l'age de 65ans-
et dois etre beau et moustache
et dois etre long et plus de 1m68
156 - révolté de khemis meliana ـ (khemis miliana)
2009/01/15
ملكنا شاب أما رئيسكم فهو طاعن في السن 72 سنة ههههههه، ملكنا لهو ذرية اما رئيسكم لا ههههههه، نحن عندا f16 و انتم عندكم mig هههههه
157 - نانسي الخطيرة (أم جهاد سابقا) ـ (المغرب، الرباط)
2009/01/15
الجزائريين اكبر شعب منافق عدرا اخواني في غزة فليس لنا سوى تشراك الفم
158 - منافقين ـ (الجزائر)
2009/01/15
السلام عليكم
الى رقم 24 والله يا أخي هذا ما أردت أن أعلق به على هذا الموضوع فوجدت أفكارنا موحدة ... وأضيف شيئا أن يكون {أمين عام الجامعة العربية} و{المؤتمر الاسلامي } ماذا قدما هؤلاء للقضية سوى الصمت والرضا بما فعل فينا الأعداء والسفهاء من حكامنا...
,الله ما ننتخب ...حتى يأتي الوقت المناسب...
اللهم أنصر إخواننا في غزة المجاهدة البطلة الصابر المرابطة
159 - قويدر.تخمارت.الجزائر ـ (algerie)
2009/01/15
-ne depasse pas 65ans
-dois etre diplome de doctorat-
dois etre marie-
dois depasse 1m68
ces mes criteres pour voter
160 - révolté de khemis meliana ـ (khemis miliana)
2009/01/15
on a oublié l'essentiel la priere (salat ) et l'interdiction de l'alcool (el khamr) fermer tt les usines de charab fermer tt el malahi dancing et tatbik la chare3a kitab allah c sa les vrais condition pour etre président d'un pays islamique
161 - WAHRANI ـ (ORAN)
2009/01/15
El chourouk affiche ce ke on ecrit SVP
162 - Youcef ـ (algeria)
2009/01/15
الى صاحب التعليق رقم 02 كيف تجرؤ ايها الغبي على ذالك الرافضي المشرك سباب الصحابة رضي الله عنهم من عبدة القبور ان ترشحه لقيادة امة الاسلام في الجزائر و كيف ترجع نسبه القذر الى النسب النبوي الشريف
163 - المختار ـ (الجزائر سعيدة )
2009/01/15
.....عدم تورط أبويه في اي عمل ضد الثورة التحريرية......كيف دلك و خالد نزار عضو المجلس الأعلى السابق . كان والده من الحركى و هو داته كان جنديا في الجيش الفرنسي و لم يلتحق بالثوار و التورة إلا في أيامها الأخيرة؟؟؟نرجو شيئا من الجرأة و الشجاعة لنشر نص التعليق.
164 - فؤاد عبد المالك ـ (سريانة.باتنة)
2009/01/15
bravo khoya solo16dz merci
165 - DZayer
2009/01/15
il faut être un vrai voleur aussi ya sarraka klitou lbled
Merci de publier
166 - Algerien indip ـ (Paris)
2009/01/15
les elections ont perdu le charme par l'absence de zeroual
167 - salim ـ (batna)
2009/01/15
ils ont oublie' : polisario avant le peuple algerien.
168 - gazza ـ (holland)
2009/01/15
je veut dir aux algerien en général c pa la peine de voté
169 - mimi_1386 ـ (algerie )
2009/01/15
dans les condition il ya pa edine el islam kil nous a rendé des homme .il sont tous des khawana .il vont etre jujé davant elah
170 - islam ـ (france)
2009/01/15
إلى 23 و 32 أنا من برون كذالك قرب محطة ترامواي " بوتاس كاميل روسِ " ولن أنتخب لأن لم أنتخب مرة على بوتفليقة ... مرة بن فليس ومرة بيضاء
171 - برناوي ـ (69500 Bron )
2009/01/15
a chaque fois que je dis une réalité sur le pouvoir et sur leur tete boutefff, vous publiez jamais mes commentaires echourouk!! pourquoi ça? vous etes surement avec boutef pour le troisieme mondat. que le pouvoir aille au diable, ce n'est pas à eux de decter leurs lois et interets sur les jeunes lageriens qui restent sans emploi ni logement ni carte militaire ni walou... et ils se rappellent de nous uniquement à l'approche des élections , et de toute maniere si nous nous ne inscrivons pas ou nous votons pas ils vont faire ce qu'ils veulent, c'est à dire faire voter les morts à nos places, donc pour eux, les jeunes algeriens sont comme des morts et votre journal si il publie pas mon commentaire cette fois ci , c'est fichu , il est mort
172 - amazigh algerien ـ (boudjellil)
2009/01/15
يا ىصاحب المقال 24 زياني ولا قاواوي
173 - محمد عماري ـ (algeria reghaia)
2009/01/15
اود اقتراح اضافة الشروط التالية:
-علىالمترشح ان يتعهد بعدم استوزار وزراء مزدوجي الجنسية وغير متزوجين بالاجنبيات
-عدم تعيين اشخاص مزدوجي الجنسية ولا نساؤهم -في المناصب السامية
174 - قارءى وفي ـ (algerie)
2009/01/15
مزدوجو الجنسية ممنوع من الأنتخابات؟مامعنى هذه الأقوال ؟ الآيوجد وزراء لهم الجنسية الثانية ؟ معروفون عند الشعب الجزائري فكيف يكذبون علينا , حسبنا الله ونعم الوكيل.
175 - علي ـ (s)
2009/01/15
رشحي يا جبهة التحرير رئسا من عندك.
176 - علي62 ـ (الشلف)
2009/01/15
ولله في خلقه شؤون /
كان تصريح الرئيس السابق ليامين زروال بعدم ترشحه للرئاسيات القادمة
حتى ولو قام والده من قبره بمثابة الصاعقة أو الضربة القاضية لبعض
***الانتهازيين*** اللاعبين أو الراقصين على أكثر من حبل الذين أرسلوا لزروال ***لتحت التحت*** يعربون له عن ولائهم ودعمهم له في حالة ترشحه مطبقين شعار ***سيوفنا مع معاوية وقلوبنا مع علي...***
والمدهش أن البعض من هؤلاء مافتئوا يكتبون ويصرحون ويخطبون مؤكدين دعمهم ومساندتهم للرئيس عبد العزيز بوتفليقة من أجل الترشح لعهدة ثالثة ورابعة . ولكن ما ان سمعوا أن السيد ليامين زروال قد يترشح بجدية ويخلط الأوراق حتى راحوا يتسللون تحت جنح الظلام بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لتقديم أيات الولاء والدعم لزروال لعل وعسى.......
لله في خلقه شؤون ....وسبحان مغير الأحوال
مشكورين يا شروقيين.
177 - ased_dz ـ (انك على حق يا شروق)
2009/01/15
انا مليت منكم
178 -
2009/01/15
algerie mon amour .algerie je tadort.algerie pour demain et aujourdhui et toujours
179 - algerie ـ (halgerie)
2009/01/15
il faut rajouter etre né au maroc avoir toucher la main à un sioniste barak ihoud
180 - djbaiili ـ (eldjabal)
2009/01/15
vs avez oubliez le niveau scolaire parce que la nationalité ca n'a rien avoir,moi je connais une perssonne qui a une double nationalité marocaine et algerienne et a travaillé a l'apc d'oran alors merci beaucoup l'algerie au marocain
181 - 2009 ـ (oran)
2009/01/15
يبدو ان تعليقاتي لم تجد اذانا صاغية لدى الشروق والا بماذا تفسر عدم نشرها
182 - قارءى وفي ـ (algerie)
2009/01/15
شروط وممنوعات للراغبين في الترشح للإنتخابات الرئاسية:
ـ مزدوجو الجنسية ـ أعداء الثورة ـ وصناع المأساة الوطنية ـ ومتخاذلوا عن نصرة غزة الأبية ـ لن يجلسوا على كرسي الرئيس .
183 - عاشق بوتفليقة بالأمس
2009/01/15
je suis une jeune femme sans travail,petite de taille, chauve,handicapée 80% je désire me présenter au présidentielle09 comme meme c'est mon droit le plus absolu!!en algérie les femmes ont leur droits.hihihihihi.
184 - sos femme en détresse ـ (alger)
2009/01/15
Votre chaise qui sent la merde gardez la pour vous pour toujours si vous le voulez, nous avons notre terre d'acceuil, vive le Canada avec -20 degree et nous sommes heureux. restez dans votre cadre enfermé de corruption et de tchipa Bon vent les arabes,.
185 - Sophie ـ (Canada)
2009/01/15
الله اكبـــــر الشعب يموت و هومة يتضاربوا على الكرسي لكسر الراس
186 - سميـــــــــر ولد العلمــــــــة ـ (الجزائر + فلسطين ( غزة ))
2009/01/15
الله اكبـــــر الشعب يموت و هومة يتضاربوا على الكرسي لكسر الراس
187 - سميـــــــــر ولد العلمــــــــة ـ (الجزائر + فلسطين ( غزة ))
2009/01/15
Franchement jusqu'a quand le cauchemard des faux moujahidine, leurs enfants, leurs neuvex &et leurs metraisse vont nous arceler, laissez le peuple Alegrien décide pour lui meme, nous somme tous majeurs et vaccinés, yal khawa notre pays rahou mebli b'la congrène, ya latif, el hamdolilha kayen rabbi o kayen le jugement dernier, wallah ghir yekhelsso pour tout ce qu'il nous ont fait. kolo Amin.
  
188 - El baraka fel klil ـ (Spain)
2009/01/15
الشرط المهم و الاهم هو ان يكون المرشح دو كفاءات علمية حتى يعطي العلم حقة ويخاف الله في الشعب الجزائري فيحكم بالعدل ليسير الله اعماله وان يكون صاحب اموال عنده قناعة
لا تغزو عينه و قلبه و بطنه اموال الشعب. و يا اسفاه و لا واحد فيه هده الصفات. واحد انتيكة مزال يحكي على الثورة لي فجرها الشعب وكل شارك فيها حتى الحيونات, بالمعني مواليد بعد 1962 الله يرحمهم. واحد سرق سرق ما شبعش بالمعنى ياشعب الجزائر كل بعينيك فقط والله الغني ونحن الفقراء. واحد لسانه طويل و عقله سفيه. بالمعني يا عالم ارحل من ارض الجزائر فهي مكان للجهل و الجهلاء
189 - اللهم احفظ الجزائر
2009/01/15
koulech rah bayen bouteflika houa president hata ymout
190 - zoheir ـ (algerie)
2009/01/15
Et vous avez oublie qu'on ne veux pas aussi un alcoolique et beguar,svp nous ne décevront pas
191 - Amir
2009/01/15
bouteflika est nee a oujda au maroc
192 - adil ـ (fr)
2009/01/15
ننتخب الرئيس ليحكمنا باسم القانون شيء جميل ولكن أسأل وأظل أتساءل متى سيأتي الرئيس الدي يحكم من هم فوق القانون هؤلاء الدين لا يعترفون أصلا بكلمة الجزائر متى سيأتي هدا العادل الدي يقصم ظهور هؤلاء الدين عاثوا في الجزائر فسادا ففسدوا وأفسدوا وأهلكوا الحرث والنسل متى متى متى ستطهر بلادي من الاوغاد متى بالله عليكم أجيبوني ....متى وكيف...
193 - bachir ـ (الجزائر)
2009/01/15
بعد التحية والسلام، وبعد:
فعلا هناك مشكل كبير بالنسبة للجزائر، حول مزدوجي الجنسية
اللذين لهم مناصب حساسة في هرم السلطة ، أو الراغبين في
الترشح للانتخابات الرئسية?

- لنعود للموضوع ومعرفة سبب إقدام المسؤولين السامين في الدولة وعلى رئسهم رئيس الجمهورية و ترشيحهم ومنحهم مناسب حساسة في الحكومة.

ربما بسبب كفائتهم المهنية اوالنفوذ لدى البعض منهم ?
لكن هذا شي المؤسف وهذا حال الجزائر، بالرغم من كل شيء
الجزائرالحبيبة سوف تضل شامخة .

أعتز وأفتخر كوني جزائري وأحمد الله على ذلك.

اللهم أنصر اخواننا في غزة ودم أعداء الاسلام
والمسلمين،أمين يارب العالمين.
194 - larbi chelfi / masina ـ (marseille)
2009/01/15
vive boutaflika
195 - mourad ـ (algerie)
2009/01/15
c t1 ministre algerien né a ....................
visité le site;
http://www.cg.gov.dz/gouvernement/cv2/cv2-djoudi.htm
196 - sedz ـ (algerie)
2009/01/15
لكن اغلب وزراء الجزائر مزدوجو الجنسية فيكف حدث هذا خاصة ان القانون يمنع مزدوجي الجنسية من تقلد مناصب سامية في الدولة .
197 -
2009/01/15
تنبيه....لصاحب التعليق 2 الإسم الصحيح لذاك الخبيث اللبناني الذي يسب رسول الله صلى الله عليه و سلم و يكفر أصحابه هو" نصر اللا ت" و ما كان أبدا من نسب النبي صلى الله عليه و سلم و إن كان كذالك "فمن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه"
198 - بلال الإسلام ـ (الجزائر)
2009/01/15
ca se voit quand se parle de la chaise (le kursi) la reconcilliation nationale n'existent pas que dieu sauve l'algerie de cette feroce mafia
199 - tahar d'oran
2009/01/15
الى 32 واش دخلك بعدني
200 - abdel69500 ـ (lyon)
2009/01/16
ان كل هذه الشروط العلنية لا فائدة منها لانها موجودة عند الجميع أما الشروط المخفية فهي كالتالي :
1 أن يكون له ولاء لأمريكاو الغرب.
2 أن يكون مرتشي.
3 أن يكون مختلس لأموال الشعب.
4 أن يحسن الكذب على الشعب.
5 أن يكون مع ابقاء حالة الطوارئ.
6 أن ترضى عنه بارونات المتحكمة في الاقتصاد المفلس.
7 أن تكون مصلحة الكرسي ومن جاوره أسمى من مصلحة الشعب عنده.
8 أن يكون ضد الاسلاميين وضد الديمقراطيين.
9 أن يكره حرية التعبير و من يدعوا اليها.
10أن يتعهد بابقاء الوزراء الموجودون في الساحة في مناصبهم بتغيير طفيف.
................. الخ
201 - بلقاسم ـ (برج بوعريريج)
2009/01/16
نساو شرط
لازم يكون اللي يترشح لمنصب الرعيس خدم وزير سنة 1965.
ياو ولات بلاد ميكي الرايس فيها مترافيكي
202 - log.ismail ـ (تبسة)
2009/01/16
meci bien mon cher Massinissa -18 c est la reponse qu il faut pour no 2
203 - algercana ـ (canada)
2009/01/16
C'est comme ça qu'on avance jamais!
toujours les memes mafieux qui nous dirigent
hasbouna Allah wa ni3ma elwakil
204 - DZ ـ (France)
2009/01/16
الكل علي شاكلة واحدة وكل شيء علي المقاس والرجال تم ابتكار مشاكل داخل احزابها وهكدا .... اللعب وهم باقون والاخرون مرفوضون الي ان يفرجها الله سبحانه وتعالي واننا ننتظر مرحلة خروج الطبالين الدي ولدوا الجزائر في 1999وشكرا.
205 - السعيد ـ (الجزائر )
2009/01/16
L'Algerie c'est une monarchie déguisée الجزائر ملكية مقنعة
206 - Mohamed ـ (Algerie)
2009/01/16
Au moment ou la constitution à été promulguée sans l'avis du Peuple, en plus le Président actuel sera reconduit automatiquement, l'idéal d'éviter de faire dépenser de l'argent inutillement pour un Vote qui est déjà connue , l'idéal de faire un DON aux Enfants de Ghaza ... de toute les Façons, Nous les Algérois et depuis le 25/12/1991.... Nous sommes plus concernés par les Elections... Nous sommes devenues des Etrangers dans notre propre Pays .....!!!!!
207 - Nouredine ـ (ALGER BELCOURT)
2009/01/16
إلى صاحب الرقم 18 أنا جزائري إبن هذه الأرض كما أنت . و منيش رايح انفوطي وما أنفوطيش حتى يخلاصوا هذا الحكام مصاصيب الدماء ( FAUX MOUDJAH-VRAIS VAMPIRES )
أما فيما يخص آل سعود ( LES SAOUDIENS ) فهم من أصل يهودي ولا علاقة لهم بالرسول صلى الله عليه و سلم.
208 - جزائري ما يفوطيييييييييييييييش
2009/01/16
كلامك معقول يا مسينيسا فالاسلام لا يفرق أبدا بين عربي وأعجمي الا بالتقوى. فالحاكم المسلم شرطه الوحيد أن يكون مسلما وفقط.
209 - خالد العربي ـ (الجزائر)
2009/01/16
يا سس سولو نعطيك ارض و ماء و فاس و قدم و ظلالة
البطاط 50دج
السنربة20دج
الفت 30دج
و الفلفل 200دج
و البصلة 120دج
و القمح حب 30000000000000000دج
وانتواقف 000000000000000000000000.0.0.دج
وانت رقد 00000000000000000000000000دج

و انت تاكلوتشرب 000000-+-+-+-+-+-+-00000دج
و أسكت
210 - بنالعياط ـ (من الرئس)
2009/01/16
أوافقك الرأي يا ياسين صاحب التعليق رقم 11، النتيجة معروفة مسبقا ، نعم يوم الانتخاب سنخرج إلى الشارع وسنرفع كلتا يدينا ورجلي........ وليس يد واحدة فقط تعبيرا على موافقتنا، ولكن بشرط واحد فقط أن تمنح أموال الانتخابات ( الحملة الانتخابية، مصاريف لجان المرابقة ..... إلخ) إلى إخواننا في غزة ( إلى المقاومة مباشرة ).
211 - الشيخ ـ (البويرة)
2009/01/16
عيب ان يحرم اي مواطن يحب الجزائر ان لا يسمح له بالترشح والشعب هو ادرى بمن بعرف مصالحه تظروا الى اوباما من اضعف دولة في افريقيا وترشح في اقوى دولة في العالم ولم يطعن اي امريكي في وطنيته وعدم حبة واخلاصه لا مريكا نريد من المترشحين ان يقدموا برامج بدون اعتماد على البترول وان يشرحوا لنا كيف سيخلقون الثروة بدون بترول وكيف سيخلقون مناصب شغل اما الاعتماد على البترول وصرف الاموال فهذا لايحتاج الى رئيس وستسنطيع عجائزنا القيام بصرف عائدات البترول لان صرف الاموال سهل والصعب كيف يتم جمعها ماذا لو نشف البترول او تم الاستغناا عليه فهل نجد رئيسا وماهو مصيرنا اتمنى من المجلس الدستوري ان يرفض كل منرشح يعتمد في برنامجه على البترول وان يقبل اي مترشح اخر مهما كان اصله لانه لو استطاع ان يسير هذا الوطن بدون بترول فهو احسن رئيس جزائري منذ الاستقلال وشكرا
212 - خليل ـ (الحزائر )
2009/01/16
الجزائر تحتاج الى رجال لا ذكورا فقط ، الرجاء فتح المجال لشافيز للترشح ، نحن لا نريد أسود تقودهم أحمرة و الفاهم يفهم،،،
213 - mohammed ـ (germany)
2009/01/16
Bonne nouvelle Le RCD rejette les prochaine élection présidentiel
214 - algerois ـ (algerie)
2009/01/16
vive Monsieur Bouteflika et que dieu lui preserve la vie aussi longtemps.Amine ya rabi el alamine.A tous ceux qui ecrivent des saletes mouchez-vous aussi longtemps,la caravane passera.
215 - nina ـ (Bejaia)
2009/01/16
من اكبر الخائنين للجزائر زيدان واستقبل في الجزائر و كأنه مواطن شريف و الآن تتحدثون عن الوطنية عيب عليكم يا من تتحدثون على الموطن اتقوا الله فينا وشوفو حالنا نحن الشعب الجزائري المسكين...............
216 - قويدر - الجلفة ـ (الجزائر)
2009/01/16
باسم الله الرحمن الرحيم

1-ان لا يكون مزدوج الجنسية
2-ان يثبت الجنسية الجزائرية لزوجه
3-ان لا يكون قد شارك في اعمال ضد الثورة
sans blague
,vous nous prenez pour des cons
217 - lahn ـ (algerie)
2009/01/16
لصاحب التعليق رقم 4 يسلم لسانك وانا انحني لك
218 - azzo ـ (خنشوشة)
2009/01/16
تحية لبوسيف تعليق 54 أما تعليق 90 فأطلب أن يثقف نفسه فالولاء في القلب و قد لا تضحي أنت من أجل الجزائر لا أرى علاقة مع ازدواج الجنسية فهي حق يعطى بعد العيش لفترة معينة أو بالولادة في تلك البلاد بما فيها الجزائر، كثير من مزدوجي الجنسية مستعد للتضحية من أجل الجزائر اكثر ممن يدعون الوطنية و نعلم أن كل الجزائريين يحلمون بجنسية أخرى، والد باراك أوباما لم يولد في أمريكا و والد ساركوزي ولد خارج فرنسا و لم يؤثر بالضرورة على كفائتهم.....أما بالنسبة للشروط فأعتقد أن المفروض أن يختار الرئيس على أساس علمه و نزاهته و ليس مشاركته في حرب التحرير في سن الطفولة فمثل هذه الشروط يحد من عدد المترشحين ليترك فئة معينة لتحظى بحق الترشح أما للتعليق رقم 2 فسلالة الأشراف لا معنى لها في الجزائر لأن كل الجزائريين أشراف و كلهم أبناء الشهداء و لا يفرق ديننا بين عربي و لا أعجمي إلا بالتقوى و لم يدع رسولنا الكريم ص الله عليه و سلم أن يكون خليفة المسلمين من سلالته أم حبك لحسن نصر الله فدعه لنفسك
219 - shikh sidi bemoul ـ (japan)
2009/01/17

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

لخضر بورقعة.. شاهد على "اغتيال" ثورة بعد الستين!
لقاء خاص: عبد الفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة التونسية
مطالب النواب المادية تفتح عليهم باب الانتقادات
سلال و7 وزراء رفقة زوخ... لعصرنة عاصمة البلاد
السويد أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين
غليزان: منتخبون يسحبون الثقة من رئيس المجلس الشعبي الولائي
إمام في اضراب عن الطعام ببرج بوعريريج
لعمامرة يرد على الاتهامات المغربية
"الإيبولا" يرعب سكان برج باجي مختار
500 كتاب ممنوعة في الصالون الدولي للكتاب
ترسيم فوز نداء تونس في الانتخابات البرلمانية ب85 مقعدا وبداية رحلة التحالفات
مستحقات الجزائرية للمياه لدى زبائنها بلغت 3 آلاف مليار سنتيم
ألان ميشال يشرح الفرق بين حاليلوزيتش وغوركوف
مدينة سطيف تعيش أجواء ماقبل النهائي
وهران: مجهولون يمنعون إمام من الصلاة بالناس
خير الدين ماضوي: نحن مجبرون على الفوز بالكأس
"متى يدخل الإسلاميون في الإسلام؟".. حقائق أم تصفية حسابات؟
لقاء خاص مع نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق
ضحايا الأخطاء الطبية يحتجون ويطالبون بلجنة تحقيق
الجزائر تشدد الرقابة للكشف عن الإيبولا

استفتاءات
هل الحملة الأمريكية في العراق وسوريا هدفها القضاء على داعش؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة