أقسام خاصة منوعات
قراءات (51487)  تعليقات (271)

دعاة و ائمة يردون ....و يرفضون تسطيح الفتوى

فتوى أبو عبد السلام بحرمة الزواج من المدخنين تفتن الشباب

فريدة‭ ‬لكحل
 الشيخ أبو عبد السلام
الشيخ أبو عبد السلام

أكد عدد من شيوخ الجزائر ودكاترتها المختصين في الفقه، في تصريح لـ"الشروق"، على صحة زواج الفتاة من المدخن، في رد منهم على فتوى أصدرها الشيخ أبو عبد السلام، حرم فيها هذا الزواج، وأحدث بلبلة وسط الشباب المعني بالزواج والتدخين، وقالوا إنه "زواج صحيح ولا علاقة للتدخين‭ ‬بصحته‭ ‬أو‭ ‬تحريمه‮"‬،‭ ‬مضيفين‭ ‬أن‭ ‬التدخين‭ ‬ليس‭ ‬شرطا‭ ‬من‭ ‬شروط‭ ‬عقد‭ ‬الزواج‭.‬

  • أكد الدكتور عبد الحليم قابة، في رده على سؤال الشروق حول رأي الشرع الإسلامي في صحة زواج الفتاة من مدخن، أن الزواج يعتبر صحيحا ولا علاقة له بالتدخين، مضيفا أن التدخين حرام، ومتعاطيه يعتبر عاصيا ويجب على المسلم أن يتركه ويتوب، والتدخين ـ يقول قابة ـ "ليس شرطا‭ ‬من‭ ‬شروط‭ ‬الزواج،‭ ‬وإلا‭ ‬لأصبحت‭ ‬الغيبة‭ ‬تبطل‮ ‬وتحرم‭ ‬الزواج‭ ‬أيضا‮"‬،‭ ‬وعلق‭ ‬على‭ ‬فتوى‭ ‬الشيخ‭ ‬أبو‭ ‬عبد‭ ‬السلام‭ ‬قائلا‮: "‬إنها‭ ‬جاءت‭ ‬في‭ ‬معرض‭ ‬النصح‭ ‬والإرشاد‭ ‬لا‭ ‬التحريم‮"‬‭.‬
  • من جهته أكد الشيخ يوسف بن حليمة إمام وخطيب مسجد العربي التبسي بالعاصمة، أنه يجب عدم تحريم الزواج بسبب تدخين الزوج، وإلا لوجب تحريم الزواج من شارب الخمر ومقترفي المحرمات، ونحرم بذلك الكثيرين من الزواج، مضيفا أن هذه الفتوى لو جاءت من هيئة فتوى، وجاءت بإجماع، لعملنا بها وأصبحت دستورا، وفي تعليقه على فتوى الشيخ أبو عبد السلام، التي قال فيها إن الزواج من المدخن حرام، قال الشيخ يوسف: إنها جاءت بجانب إيجابي، وهو ترهيب الناس من آفة التدخين، غير أنه دعا لعدم التشدد فيها، حتى لا نخسر الكثير من الناس، وحتى ندعو لسبيل ربنا بالحكمة والموعظة الحسنة، ونسلك سبيل الدعوة بالتدرج، كما رأى الشيخ يوسف الذي قال إنه لا يشجع على التدخين بهذا الرأي، أن فتوى الشيخ أبو عبد السلام في هذه القضية لا تعد مرجعا في الفتوى، بل تعتبر فردية.
  • الشيخ موسى إسماعيل هو الآخر وافق الشيخين في ما ذهبا إليه، وقال إن زواج الفتاة من مدخن صحيح، والأمر يبقى مرتبطا بالزوجة، فيما إذا كانت تقبل به أم لا، وإذا حرمنا هذا الزواج فيجب تحريم الزواج من شارب الخمر أيضا.
  • وكانت فتوى الشيخ أبو عبد السلام التي نشرت في إحدى اليوميات الجزائرية والخاصة، بتحريم الزواج من مدخن، قد أحدثت ضجة بين أوساط الشباب، كما تناقلتها مواقع عديدة، فيما لجأ العديد من الشباب للبحث عن فتوى "مشرقية" في هذا الباب، تشفي غليله وتصحح زواجه أو تحرمه، قام‭ ‬الكثيرون‭ ‬ممن‭ ‬قرأ‭ ‬الفتوى‭ ‬بالاتصال‭ ‬بالشروق‭ ‬للاستفسار‭ ‬أو‭ ‬طلبا‭ ‬للنصيحة،‭ ‬كما‭ ‬طالبها‭ ‬العديد‭ ‬منهم‭ ‬بالاتصال‭ ‬بشيوخ‭ ‬الجزائر،‭ ‬لأخذ‭ ‬رأيهم‮ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الفتوى‭.‬
  • وتأتي فتوى الشيخ ردا على سؤال فتاة مقبلة على الزواج من مدخن، وفيما إن كان زواجها صحيحا أم لا، حيث كان رد الشيخ أبو عبد السلام، "أنّ الزواج من أعظم الوسائل الّتي يتّخذها المؤمن من أجل تحقيق العبودية لله جلّ وعلا.." وأضاف "أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أمر بتزويج البنت من ذي الخُلق والدِّين إذا تقدّم لخطبتها وقبِلته، فقال صلوات ربّي وسلامه عليه: »إذا أتاكم مَن ترضون دينه وخُلقه فزوّجوه«". ومن رد الشيخ على الفتاة بحكم الشرع في الزواج بمَن يدخّن السجائر، قوله إنه  "محرّم. والدليل على ذلك قوله تعالى: »ولا تقتلوا أنفُسكم إنّ الله كان بكم رحيمًا«، وقوله سبحانه وتعالى: »ولا تُلقوا بأيديكم إلى التّهلُكَة وأحسِنوا إنّ الله يُحبّ المُحسنين«"، وذكّر الشيخ أبو عبد السلام بالأضرار الصحية لهذه الآفة للفرد المدخن، ولكل من حوله حتى تلويث الهواء. 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (271)


mala manazawache
1 - h
2011/06/24
واش دخل شعبان في رمضان يا شيخ .
2 - zaki 38 ـ (algerie)
2011/06/24
wach bik?bdit takhraf
3 - blind ـ (uk)
2011/06/24
الا ان مثل هذه الفتوى يجب ان تكون باجماع من العلماء لحساسية الامر وانها تمس بالدرجة الاولى الشباب.
4 - toufik m ـ (bordj bou arreridj)
2011/06/24
إدا حرم لسبب التدخين فاليعلم ان أغلبية الجزائريين سينتهي بهم المطاف للطلاق وترتفع نسبة العنوسة و....... حتى كما جاء في المقال انه هناك امورا أسوء من التدخين لم يتطرقوا لها فهمنا لمادا لم تمنع المسلسلات التركية التي هلكت الأمة العربية وعدم ترك الهواتف النقالة في يدي البنات والقنوزاة الإباحية التي يشاهدونها الأبناء يوميا في قاعات الأنترنت


كفاكم فتاوى عشوائية لا تهتدي للمنطق مثلها قال المفتي المصري ممكن للعاملة إرضاع زميلها العامل .......... حتى يرتاح البال في عمله
5 - سليم مادريكس ـ (algerie)
2011/06/24
أنا مع فضيلة الشيخ أبو عبد السلام 100% لأننا إما أن نكون مسلمين بمعنى الكلمة أو لا نكون و كتاب الله عز و جل غير قابل للتحريف فالآيات واضحة وضوح الشمس و لا مجال للغرور
6 - طيب ـ (الجزائر)
2011/06/24
كان من الأجدر التكلم عن العنوسة و مساعدة الشباب بإيجاد الحلول على الزواج عمري 35سنة مهندس من 93 ماجستار 97 مرة نخدم مرة نشد الحيط ساكن مع والديا اين هوالحل الخدمة لازم ترشي الدار لازم ترشي ما فهمنا والو
7 - SAMI ـ (DZ)
2011/06/24
العنوسة مشكل خطير يعاني منه المجتمع الجزائري بسبب عزوف الشباب عن اكمال نصف الدين .لاسباب موضوعية كالبطالة و ازمة السكن و غيرها,واذا زدنا مشكلة التدخين التي يتكلم الشيخ المحترم عنها سنذهب الى أبعد من هذا حيث هناك أمور أخطر من التدخين على الاسرة كالقمار و شرب الخمر المحرمة شرعا .وهكذا ندخل في الحرومات الحقيقية كزواج المتعة والعرفي و السري و وهكذا...خلوا البير و ما فيه يا علماء و اذهبوا الى ما هو أنفع
8 - مجيد وهرن ـ (algerie)
2011/06/24
أرى أنها فتوى صواب. فعليك أيها المدخن الإقلاع والتوبة الى الله لأن التدخين حرام حرام حرام. ربنا اهدنا الى جادة الصواب. قولو آمين
9 - algerien ـ (algerie )
2011/06/24
هل الزواج من السكير الذي يشرب الخمر حلال ؟ اكيد لا .
رغم ان السكر ليس شرطا من شروط الزواج . اعتقد ان الامر يحتاج لدراسة معمقة
10 - هاشمي ـ (العين الصفراء)
2011/06/24
لو كان الزواج من المدخن حرام صدقوني يا جماعة ستزول افة التدخين نهائيا من الجزائر وهذا ما نتمناه
11 - جابر ـ (الجزائر)
2011/06/24
Malboro أو النسيم ؟
12 -
2011/06/24
ana ntkif et je suis marié avec un home non fumer
et tout t' bien
13 - farida ـ (adrar)
2011/06/24
أظن أن الشيخ أبو عبد السلام كان يقصد حكم البتدخين وليس حكم الزواج بالمدخن والدليل على ذلك هي الأدلة التي استدل بها فهي تنطبق على التدخين والله أعلم
14 - عبد الكريم ـ (تيميمون)
2011/06/25
بارك الله فيك ياشيخ ..فالمدخن يثبت انه سفيه ومبذر ومجنون ..وهي صفات لا تخدم المعنى الحقيقي للزواج ...جزاك الله عن الاسلام خير الجزاء
15 - بلوزداد ـ (الجزائر)
2011/06/25
يا شيخنا عليك اولا ان تحرم المغالاة في المهر
فاصبح من الشباب عاجز حتى على تدبير لقمة عيشه ما بالك في الشقة والذهب وكل متطلبات الزواج
لازملك على الاقل 40 مليون سنتيم باش دير عرس ...
والا حبيت تفتي ...راهم قدام اصحاب الاختلاسات والسرقة والرشوة وووووو
فالجزائر كلها افات
بقى غير حق الدخان ....90/100 تاع المدخنين يتكيفو هم ومشاكل ومشي مزية
16 - fethi ـ (oued rhiou)
2011/06/25
ذهب شاب ليخطب فتاة من احد الشيوخ وعلبة السجائر في جيبه ولما وصل الى بيتهاقال له الشيخ لا اعطيك ابنتي لانك تدخن فرد عليه الشاب انا لاادخن الا عندما اكون في حالة سكرفساله الشيخ لماذا تتعاطى الكحول فقال له الشاب لانني خرجت من السجن منذ بضعة ايام فاستغرب الشيح وقال له لماذا دخلت السجن فقال له الشاب قتلت شيخ كبير السن فقال له الشيخ لماذا قتلته فرد عليه الشاب لانني خطبته في ابنته ولم يعطيني اياها فقال له الشيخ انا سا ازوجك ابنتي واعطيك سيارة وسكن.على العموم هناك اموراكثر خطورة من التدخين.
17 - الشلفي ـ (الجزائر)
2011/06/25
كل مرة فتوى جديدة لا حول ولا قوة إلا بالله كان من المفروض ان تصدروا فتوى تحرم الشروط التعجزية الخاصة بالزواج قولي من من الشباب يستطيع الزواج حاليا هنا أطرح سؤالى لماذا لم تناقشوا مسألة لباس الفتيات والخمور و السرقة و الرشوة المهم أفتوا كما حبيتوا أنا أعبد ربى أفعل الخير اصوم اصلي أزكي احرص ان لا تخرج علاقتى مع ربي حدود إيطار أما أنتم قيييييطوا كما حبيتوا وإذا ماكفاتكمش زيدو البندير والسانتى من نوع يماها موديل 2011 الحمد الله القرأن موجود لا إله إلا الله محمدا رسول الله
18 - krimou ـ (algeria)
2011/06/25
baraka allahou fik ya chikh w in kanat fatwaka robama sa tohdito fitna w lakan aktarih dalil mina alkitabi w sona ida amkan alahouma sali 3ala sayidna mohamed.
19 - wahab ـ (sidi belabbes)
2011/06/25
راني معاك فتوى تحريم الزواج من المدخن لخاطر التدخين يصيبك يالمرض الخبيث وهو السرطان الرؤوي وسرطان الحنجرة والدم والمعدة وسقوط الاسنان والادمان افهموا يا شباب الجزائر حرام عليكم راكم تقتلوا في رواحكم خافوا ربي في نفوسكم الي يخاف ربي ومن ملة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يبطل الدخان السم بالعربية
20 - سعاد HOPE ـ (DJELFA_ALGER)
2011/06/25
ساتوقف من تعاطي التدخين...مي يا الشيخ عاوني فالمهر
قولي يا الشيخ وعلاش ما فيكسيتوش الشرط كي بكري ولا ....ما يتحرمش
والله مالقيتوا ما تشوفوا
21 - عايش بالكريدي ـ (بلادي)
2011/06/25
بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد ان التدخين حرام وشرب الخمر حرام وكلاهما من الخبائث. والزواج من شارب الخمر لا يجوز باطلاق لآن شاربها منتهك للشرع مرتكب للاثم وهي محرمة بالنص والمستحل للخمر كافر خارج من الاسلام فهل يجوز للمسلمة ان تتزوج بكافر؟ لا والف لا. واما التدخين فليس فيه نص صريح ولكنه محرم بالقياس الشرعي ولكن لم يقل احد بمنع الزواج بسببه الا اذا كان هلاك الزوجة والاولاد متحقق فلا يجوز الزواج من المدخن لان الطب اثبت ان التدخين يقتل مباشرة المدخن وغير مباشر الذي مع المدخن
22 - طاهر مهدي باريس ـ (PARIS)
2011/06/25
السلام عليكم
احتراماتنا شيخنا ولكن لو الفتاوي تكون ع التبارن والانحلال الاخلاقي في بعض العائلات الجزائرية من خلال اللباس وغبره ثم ثم ثم التدخين
نكون شاكرين لك (راها البيرة تنباع كثر من الدخان شيخ )
23 - البومديني ـ (بلاد اليس)
2011/06/25
12

Afraz
hihi
24 -
2011/06/25
pour le nem4 ( rabi sobhano ykol eldine yessr wa layssa 3ossre ) mali ya khou habite nkolek djarja b djerja ou rabi yahdina inchallah en + hada cheikh kbar bazaf normalment na3adrouh madirouche 3lih
25 - sido2chlef ـ (algerie)
2011/06/25
التدخين من المعاصي وليس من الكبائر كشرب الخمر والربى وسؤالي لشيخنا كيف لهاته الكبائر لا تحول شرعا بين الرجل وبين اي امراة يريد الزواج بها بينما تاتي هذه المعصية والتي ليست من الكبائر وتحول بينه وبين الزواج الا يرى شيخنا ان العنوسة في بلادنا وصلت مستويات قياسية حتى يأتينا بفتوا تزيد الطين بلة اضن انه يجب ان يكون عندنا في الجزائر مجلس للافتاء مستقل لتفادي هذه الافتاآت التي تضر بالمجتمع اكثر مما تنفعه اضن ان شيخنا لم يحسبها جيدا من الناحية الاجتماعية والضرر التي ستحددثه هته الفتوى
26 - riadh biskra ـ (algeria)
2011/06/25
لماذا لا يتكلم هاذ النوع من المشايخ حول ما يحاك داخل امور الدولة و الشعب لماذا لا يقولون انه يجب عدم اكل مال الشعب لانه محرم لماذا لا يقولون بركاتا من السرقة و التبلعيط لماذا لا يقولون يجب على الانسان لي حاكم منصب خاطي منصبوا ان يتنحى لانه محرم لماذا مشايخنا تافهين لهاذ الدرجة مي هاذاك هو العوج بارتو مش غير هنا هاذا جزء او دليل من العوج العام
27 - ديجي سيكينايس معمر عفايس ـ (algeria)
2011/06/25
13
FARIDA TRABAY CHOEIYA
28 -
2011/06/25
yaye dawrouha chama a loulade aye helale mouhalale yakhi cha3be..........................
29 - skander hakim ـ (guelmata)
2011/06/25
بخلاف المرأة للرجل له ان يمنعها من التدخين بعلة الرائحة كأكل البصل و الثوم و ليس لها منعه ثم ان التبغ طاهر باجماع فله اي المدخن ان يصلي به و هو في جيبه او يدخله المسجد بخلاف الخمر المقاس عليه "القياس ليس باجماع" فهو نجس لا يصلي به و ان سقط شيء على ثوبه لا يصلي به وشربه ناقض للوضؤء . وشرب الدخان ليس ناقض الوضوء باجماع . والمرأة اذا نظفت بمعطر ونحوه بما لا بقاء للرائحة به ليس للزوج منعها من التدخين لان المنع يسقط بذهاب العلة . وعلى قول ان شرب الدخان حرام ليس بمحرم للزواج كالخمر كذلك وانما المندوب
30 - zralda ـ (هولنda)
2011/06/25
haram, ça Veut dire n'est pas bon pour la santé, je suis aVec le cheikh si c'était une réflexion ,mais je pense que comme fatwa elle n'a pas ça place EN CE MOMENT ,la ou il y a un gros problème dans notre société jeune , car il faut appliquer aussi la règle de akhaf eddararayne. la question reste aux mains de la fille et sa famille, si elles acceptent allah yberek, mais faut manifester son désaccord pour le tabac et le demander d'essayer d'arrêter pour le bien des parents et des enfants .
31 - D2L ـ (sidi amer)
2011/06/25
هادي الفتوى نطبقوها على مواليد 2011 بالاك تصلح؟؟
32 - shrek skikdi ـ (skikda)
2011/06/25
دراهمنا لي راك تخلصهوم وانت قاعد في كرسي اوتفتي هذي مشي حرام?
33 - amina22 ـ (algerie)
2011/06/25
فتوى خطيرة و مثيرة للجدل.
كيف تفجر هذه القنبلة يا شيخ.
34 - عــــــــــ(جــــزائري)ــــــــــادل ـ (Canada)
2011/06/25
انا مع فضيلة الشيخ ابو عبد السلام يجب ان يكون من اهم الشروط لان الزواج مع المدخن يعني تحطيم مستقبل الفتات من كل الجوانب
35 - amel ـ ( france)
2011/06/25
يجب عدم الخلط بين الامور واصدار فتاوي عشوائية لماذا انتظرت 2011 لتصدر هذه الفتوى رغم انك شيخ منذ قرون والشباب المدخن يتزوج يوميا منذ ولدت انت الى يومنا هذا لا اقصد التطاول على الشيخ ماعاذ الله لكن فتوى مثل هذه لا اساس لها من الاعراب لان التحريم يعني النهي القاطع وليس كل الشعب علماء لكي يفسروها على اساس التحذير من التدخين والدعوة الى الاقلاع عنه هذا مجرد راي شخصي مع احترامي لشيخنا القاضل وكل العلماء الاجلاء
36 - nabil ـ (algerie)
2011/06/25
مع تقدمك في السن يا شيخ بدات تتخلط عليك الامرور.او راك رايح تخلطها علينا...خذ تقاعد ...هذي فتوى ليس لها محل من الحياة....الله اخفف عليك في يمات عمرك
37 - صالج ـ (المدية-الجزائر)
2011/06/25
نتأسف عن هذه الفتوه ولكن الشيخ معه الحق في تحريم التدخين لأن التدخين محرم وفي تحرمه 13 حديث أو أكثر ولكن من الأفظل أ ن نطلب من الشيوخ الأفاظل أن يحرم
الظلم الذي هو سائد في هذه البلاد من بروقراطية وربا وزنا إلى أخره الواحد مصاب واش يهدر ياخوتي
38 - reydaa ـ (algier)
2011/06/25
بعد الموضوع الذي طرحته الشروق اليومي تحت عنوان 3000 مولود خارج إطار الزواج ... هاهو الشيخ يطرح حل ...
39 - سمير ـ (البلد)
2011/06/25
كفانا من فتاوى التخلف، الأولى بكم أن تفتوا على المسؤولين الفاسدين الناهبين لمال الشعب، و توقضوا ضمير المرتشين، و تحثوا الشباب على طلب العلوم الحقيقية التي تبني الحضارة و ليس ملىء عقولهم بعلوم الجدل التي لم تجلب لنا غير التخلف و لم تقدم للبشرية شيئا، منذ قرون و أنتم تتجادلون في ما هو حلال أو حرام بينما الأمم الأخرى همها تطوير بلدانها وزيادة رفاهيتها و علمائها يبذلون جهودهم في البحث العلمي واستكشاف الفضاء ومواجهة التحديات التي تواجه البشرية من مخاطر تغير المناخ و تلوث و بحث عن مصادر جديدة للطاقة.
40 - باحث ـ (الجزائر)
2011/06/25
الى سامي دي زاد شاركفي قرعة الجرين كارد وارواح لامريكا والله تخدم وتتعب مبصح تخدم المستقبل انتاعك في اقل من 10 سنوات مازالك صغير 35 سنة بالنسبة لامريكا انا كان في عمري 26 سنة وعرت بللي 40 سنة وماتكفينيش حتى باش نجمع حق المهر والزواج كي كنت في الدزاير راني نتملامد هنا في امريكا مبصح الحمدلله نعمة
41 - rida ـ (USA-FL)
2011/06/25
اصلا التدخين حرام.
42 - حمزه ـ ( الوادي)
2011/06/25
هذ لفتوى أتت من شيخ أبو عبد سلام وهو إنسان يعرف دين ويتحمل مسؤولية فتواه أمام لله إن كانت صحيحة أم لا فالفتوى لتي تخلق مشاكل مثل لعنوسة فيل جزائرلتي إرتفعة ولأسباب معروفة أمينى لخيرأن يتزوج لمدخن أم يزني ولبنات لواتي لم يتزوجن أمنى لخير أن يتزوجن من لمدخن أم يرتكبن أعمال فاحشة لأن لبنت إذى وصلت ليسن يتجاوز 30 أنفس غدارة سؤالي هوهل نحرم شاب لمدخن من زواج أفضل أم نتركه يزني خير نحارب لعنوسة أفضل أم نترك لبنات يرتكبن لفواحش، إذى أردتا أن تحارب تدخين وتخلق ماهو أكثر حرام منه فأنا أفضل أن يتزوج لمدخن.
43 -
2011/06/25
أولى بعلماء البلاط أن يفتوا في المحرمات المباحة عند مسئولي هذا البلد
لم يبق الا الحلال لتحرموه أنا مدخن هل أنا كافر بالله؟
الزواج حرام من غير المسلم ؟
الدين يسر جعلوه عسرا
شخصيا لا أعمل بفتاوى علماء البلاط
وأستفتي قلبي
44 - مدخن ـ (بلاد ميكي دايما)
2011/06/25
غريب مانسمعه في نهاية هده القرون الأخيرة !!! لمادا نحرم الأشياء مرة واحدة
هكدا ؟ قبل الوصول إلى الحرام نقيس التدخين بالخمر.. هل التدخين مسكر؟ لا..
إدن كيف يحرَّم؟ نعم هو مضر بالصحة فلنقل هو مكروه أو إثم أو دنوب أو إسراف
أو شيئ من هدا القبيل ، لكن ليس جريمة لا تغتفر ! أضن أن هناك ماهو أعضم
من التدخين يضر مجتمع بأكمله وليس فردا بنفسه.. نسأل الهداية للجميع.
45 - mustelkoli ـ (skikda)
2011/06/25
تحيــــــــــــــــــــــر تبقى حـــــــــــاير
ختى الشيوخا وما عندناش كي الغاشي
46 - sofian ـ (alg )
2011/06/25
إذا كان لا يجوز الزواج من مدخن، فهل يترتب على التدخين الطلاق ؟
47 - زهير ـ (الجزائر)
2011/06/25
hada wach yasralkoum kimatkounche andkoum la marjaiiya la imam takhlatou kima jaates le contraire taa chia aandhoum marjayiya et imam gaa itaboooh.ben voila
48 - mohamed ;algerie ـ (canada)
2011/06/25
Another Fatwa from anthor asshole. Please stop him don't give those individuals the opportunity to spead their ignorance
49 - ِAzzedine ـ (Algeria)
2011/06/25
au n°13
imala chkoun erajel ntia wela houwa???
laaaa hawla wala 9owata illa bi allah
50 - mouloud ـ (algeria)
2011/06/25
اول مرة اسمع هذه الفتوى ...هناك مدخنين ملتزمين يخافون الله ولهم اخلاق عالية...و هناك غير مدخنين ذووا عادات سيئة و اخلاق فاسدة و لو تزوجوا لخانوا زوجاتهم.حفظ الله الشيخ لولم يفتح هذا الباب كان خيرا للامة...لكن اظنان الشيخ لم يقله...و هل هناك دليل؟
51 - omar lamontagne ـ (algerie)
2011/06/25
شيحنا العظيم له فتوتان غريبتان، الأولى في جريدة الخبر سنة 2033 يبيح فيها للزوج والزوجة أمور مخلة بالحياء والآداب!! أما الثانية ففي عام 2011 يحرم فيها الزواج بالمدخن الله يهدينا ويهدي شيخنا
52 - badri ـ (algeria)
2011/06/25
مليحة حكاية كيما هاكـ ، تنشع شوي : بالاك لواحد يبطلوا...إن شاء الله
53 - moi ـ (Djelfa)
2011/06/25
افتيلنا حاجة فيها فائدة لبلاد يا شئخ تباللى راك بديت تخرف ولازملك ترتاح قبل ما ترجعنا كفار الله يهديك
54 -
2011/06/25
بهدلتي بروحك يا طفلة و بخصتي بعمرك
كي تولي مرا تتكيف بففففففف ادفني روحك خيرلك
55 - جزائري ـ (ل13)
2011/06/25
أنا ما نتكيفش بصح غير الزواج للازم نتزوج مانيش حاب نفهم والو ههههههههه
56 -
2011/06/25
متى صار هذا العجوز عــــــالمـــــا ؟؟؟؟؟؟؟؟
57 - محمد ـ (الجزائر الحرة)
2011/06/25
les russes et les usa pensent a envoyer un homme a mars 2015 ignorant de allah
58 - salah le chertien le fort
2011/06/25
ما فهمتوش راي الشيخ الفاضل
59 -
2011/06/25
ارجوا من الشروق ان توقف النقاش في هذا الموضوع لانه امر شرع و النقاش فيه لاولي الفتوى و العلم و ليس لمن هب و دب و من يتجراء على العلماء بالقيل و القال
60 - SOMMAM ـ (alg)
2011/06/25
كان من الاجدر اصدار للفتاوي عن سرقة مال الشعب والفوضى في التسيير وعدم العدل في توزيع السكنات والعمل وقروض الشباب والرشوة فكل هذه المشاكل هي سبب الاول الذي يودي بالشباب الى التدخين والانحراف اذن كان الاجدر البحث عن السبب قبل اصدار الفتوى ................الا راني غالط قولوا راني غالط يا جماعة .. سلام
61 - ahmed ـ (algerie)
2011/06/25
N'importe quoi...!!!
62 - rayan ـ (Algeriens)
2011/06/25
الى رقم رقم 13 فريدة المرأة اللتي تدخن فيها إن ،وخاصة أمام زوجها زواجهم مايطولش
63 - Hamid Chawi ـ (Elbeuf France)
2011/06/25
التدخين حرام حرام حرامإذن أحترموا رأي الشيخ ولا يناقشه من هب ودب في امور الدين وكان على صجفي الشروق الاتصال بالشيخ لتوضيح فتواه لا جعلها عنوانا لترويج الصحيفةولزيادة المعرفة الدينية الله يهديكم
64 - حر
2011/06/25
وما دخل العنوسة في هذا الموضوع ياسامي؟-صاحب التعلقق رقم7 أي امرأة تسعد بزوج تنبعث من فمه الرائحة الكريهة ؟ قال الله تعالى;-الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات-
65 - البوعتابي ـ (باتنة)
2011/06/25
أنا دائما انصح الفتيات برفض الشاب الذي لا يصلي والمدخن، لا خير فيه لأنه لايخاف من الله ولا يرحم نفسه ( نحو 16000 يموت سنويا بسسب التدخين أي 43 يوميا)
66 - هدى ـ (البليدة)
2011/06/25
anti hia errdjel ou machi houa anti fahla ya bent nnas pour 13
67 - abdelhak ـ (Algeria)
2011/06/25
مدخن يضر نفسه + من معه(مهما كان )
شارب الخمر يضر نفسه فقط
68 - رأي
2011/06/25
1 يجب نقل الفتوى حرفيا
2 التدخين ليس ضروريا حتى تقلقون
3 بعض التعليقات لاتحترم العلماء الرجاء عدم نشرها
69 -
2011/06/25
التدخين حكمه حكم الخمر ربي يوفق شيخ على هده الفتوى
70 - salmm ـ (bechar)
2011/06/25
حسب ما فهمت من الفتوى للشيخ ابوعبدالسلام حفضه الله ان المدخن يقوم بضرر لنفسه فلا يضر غيره ولايؤذيهم بمنكره هذا فالمدخن تكون رائحته كريهة والزواج سكن لك ولها
71 - قداري الأغواط ـ (الجزائر)
2011/06/25
مــن قال لا اعـــــــم فقـــد افتــــــــى
72 - mounir ـ (medea)
2011/06/25
لا يحل و يحرم الا الله هذا الشيخ لايعي ما يقول
73 - hoho ـ (dzrr)
2011/06/25
شيخ روهتو بعيد و لمرأة متدخينة نطيرورها راسها ?عيتونا حرام حرام حرام,أينا المكروه و لموبح ولمستحب بش نوصلو للحرام,في الجزائر والله غير حالة يى حرام حرام حرام ميندك حلال البقي كمل أحرام ?إملا نواجد روهي للجحيم نار جهنم عندي 20 عام وانا ندخن ونطلاق زوجتي
74 - tarragona.arba ـ (españa)
2011/06/25
يا شيخنا الفاضل لا تكون خشنا في فتواك كي لا ينفضو من حولك
75 - الجزائري ـ (تقرت)
2011/06/25
هشام من الجزائر ان اوفق الشيخان في حق مم اتا به من القران الكريم و اياته و اعود من كلمت انا لكن انه هل يقدر ان يلقي فتوة على المسؤولين او وزراء الل دين ياكلون مال الشعب وحرمانه من العيش ان مال الشعب هو من فضل ثرواته الطبعية حتى احد لم يخترع شيء كل حاجة واضحت حتى انتم تكتمون الحقيقة من اين دخلكم الحسابي هل هو حلال ام منا الربا ام من اموال الشعب ام من الظراءب
76 - hicham ـ (telemcen)
2011/06/25
هذا النوع من الفتاوى دليل واضح على التخبط وعدم التنسيق بين "المختصين" وكأني بالشيخ يريد أن يحقق سبقا شرعيا على غرار السبق الصحفي
كيف يحرم الزواج من مدخن ولم يُفْتِ أحد من قبل بحرمة الزواج من شارب الخمر
هذا خلط بَيِّن من شأنه أن يزيد من الاختلاف في مجتمع أصبحت تتلاعب به مثل هذه النفتاوى . من المفروض ألاَّ تصدر الفتوى في الجرائد إلا بعد الإجماع عليها في مجمع علمي للفتاوى.
77 - عبد الحق صبيان ـ (Tlemcen)
2011/06/25
c'est du n'importe quoi! ce cheich et ses semblables eulent remplacer allah et son prophete
78 - yezemri ـ (france)
2011/06/25
هذه الفتوى تعتبر تحول غريب و خطير في نفس الوقت عندنا في الجزائر
لان المجتمع الجزائري مجتمع مسلم سني مالكي المذهب -اما هذا الشيخ الذي يحرم زواج الفتاة من المدخن فهو يكون قد اخذ من تفكير الخوارج او الهجرة و التكفير
لماذا لانه لا يجوز للمسلمة لن تتزوج بكافر و هذا باجماع العلماء
و معلوم ان الخوارج يكفرون بالمعصيىة لذالك يكون هذا الشيخ قد كفر المدخن العاصي و جعل زواجه من المسلمة حرام
نقول له يا شيخ اتقي الله في نفسك و ارجع الى جادة الصواب لان المجتمع الجزائري مالكي المذهب سني المعتقد مسلم الدين
79 - youcef ـ (france)
2011/06/25
انا اتفق مع فتوى فضيلة الشيخ للقضاء على افة التدخين
80 - mourad ـ (alger)
2011/06/25
راني فايدة مزيا اتزوجتش قبل ما يفتوا ولا واش ياسي الشيخ واقيلا شفت روحك عندك مدة الجرائد راهم ناسيينك حبيت تخرجلهم خرجة باش يديروك شغل
81 - farouk ـ (chlef)
2011/06/25
يبدو ان صاحب المقال قد تسرع في تهويل هذه الفتوى و عرضها على الراي العام دون التحقق من صحة الفتوى من الشيخ نفسه
و ارى ان الشيخ كان يتحدث عن حرمة التدخين و ليس عن حرمة الزواج بالمدخن
82 - fbh ـ (algerie)
2011/06/25
يا شيخنا نحن في الجزائر الناس صارت لا تتزوج من الفقر وانت زايد تصب الزيت على النار وش بيكم هدا , من المفروض تتوصلوا لحل يسهل الزواج لان البنات كثرت وعاث الفساد والشباب لم تستطع لعى الزواج وانتم ما هو دوركم ادا المدخن محرم الزواج به , والسارق محرم والسكير محرم . انا شخصيا كنت ادخ ولما تزوجت اقنعتني زوجتي بالاقلاع عن التدخين فاقلعت عنه بكل بساطة
83 - amar tebib ـ (UAE-BARIKA )
2011/06/25
التدخين خطر قاتل باجماع الخبراء و كل الدول المحترمه وضعت شروط للمدخن و قيود لكي لا يتعدى المدخن على حرية الاخرين اما بلاد اويحيا فافعل ما شئت في الشعب دخن حتى الزطلة الا شيء واحد السياسة و الكرسي فهم لاويحيا او احمد
84 - moumoune ـ (algerie)
2011/06/25
ألى صاحب التعليق رقم 7 -SAMI أنت تقول أن عمرك 35سنة ، هدا يعني أنك من مواليد 1976 يعني هدا أيضا أنك نلت شهادة مهندس عندما كان لديك 17 سنة و الماجيستير عندما كنت صاحب 20سنة يا أخي يظهر أنك تعاني مرض الكدب و بهدا المرض لا يمكن أن تقبل بك أي فتاة أن تكون زوجا لها, حاول ألأبتعاد عن الكدب وأن شاء الله ستعمل وتتزوج
85 - kada ـ (mecheria Naama)
2011/06/25
بسم الله الرحمن الرحيم أقول للإخوة الكرام بأن لحوم العلماء مسمومة والجميع يعلم أن الشيخ أبو عبد السلام من خيرة علمائنا وما أفتى بهذه الفتوى إلا بعد النظر وحتى لو أخطأ الصواب فهو بشر أما رأي الشخصي فإن زواج الفتاة بالمدخن ليس حراما ولاعلاقة له بصحة النكاح ولكن لو تعففت الفتاة عنه كان أولى حتى تتجنب كثيرا من المخاطر والمحاذير الطبية هي وأولادها منه أما زواجها من شارب الخمر فقد فصل فيه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله من زوج ابنته من شارب خمر فكأنما ساقها للزنا والله أعلم
86 - عبد الرحمن أمين المجلس العلمي ـ (تمنراست)
2011/06/25
سلام للشيخ غير لبقى للفتيات بدون زواج الله يهديكم
87 - سعاد ـ (بلد العزبات)
2011/06/25
نرجو اصدار فتوى تسقط المهر عن غير المدخنين..هههههههههه
88 - abderraouf ـ (الجزائر)
2011/06/25
لنحذر من التهكم بأهل العلم؛ فإن لحومهم مسمومة. ولا بد أن نفرق بين فتوى الشيخ بحرمة الزواج من المدخن، وبين حكمه على صحة الزواج. فالشيخ يقصد تحريم الزواج لا إبطاله، بمعنى إن أبت الفتاة إلا أن تتزوج هذا المدخن كانت آثمة، لكن زواجها شرعا صحيح، كذاك الذي نحرِّم عليه أن يصلي في أرض اغتصبها، فإن صلى كانت صلاته صحيحه، وعليه إثم الصلاة فيها.
89 - عبد القادر مهاوات-أستاذ الفقه الإسلامي بجامعة الوادي ـ (وادي سوف)
2011/06/25
أظن أن فتوى الشيخ قد فهمت خطأ لن الشيخ لا يتحدث عن شروط وأركان الزواج كعقد وإنما يتحدث عن فعل آخر وهو إقدام الفتاة على الزواج من شاب تعلم أنها تتضرر بتدخينه وهذا الفعل من المؤكد أنه حرام، كما نقول ليس من أركان الصلاة ولا من شروط صحتها عدم الالتفات، لكن هذا الفعل في الصلاة حرام، وكما نقول الغيبة لا تبطل الصيام لأنها ليست من شروط صحته ولكنها حرام، والله أعلم
90 - إبراهيم ـ (أدرار)
2011/06/25
السلام عليكم و ما رأيكم في الصلاة هل يجوز للمرأة أن تتزوج برجل غير مصلي و نحن نعلم أن أكثر الشباب لا يصلي و الله يهدي الجميع فعلا بلدنا يحتاج إلى كثير من الدعوة و إخراج الكثيرين مما هم عليه من آثارالاستعمار خاصة شاربي الخمر والله يهدينا جميعا ن نتحلى بمكارم الأخلاق
91 - zoulikha ـ (kouba)
2011/06/25
hhhhhhhhhhhhhhhhhh
92 - sami ـ (allgerie)
2011/06/25
السلام عليكم يا الخاوة .الشيخ ابوعبد السلام من كبار الدعاة فى الجزائر ومشهود له بعدم التراخى فى حدود الله عز وجل .وعلى ما اعتقد فقد اهتدى شيخنا الى هذه الطريقة لتنوير الشباب وتحفيزهم على ترك هذه الافة المحرمة اصلا وفى الوقت الحالى التدخين يؤدى الى المخدرات ولكم ان تتخيلوا رب عائلة مدمن على المخدرات والله اعلم .
93 - عبد الله ـ (الحبيبة الغالية الجزائر)
2011/06/25
خليت الرشوة المستفحلة و السرقة المقننة و الشاملة والتعامل الكامل بالربي و الانتخابات المزورة ووووو و تفتي في امر تافه
94 - GESTAPO ـ (MOSTA)
2011/06/25
الى التعليق رقم 2 ابو عبد السلام عالم من العماء الكبار فعيب وعار عليك ان تتكلم عليه هكذا
95 - kemel ـ (algerie)
2011/06/25
ـ الرقم 13 ـ كيفاه أعمتيه؟ مسكين الزوج انتاعك. المرأة التي تدخن تربات في الشارع مثل الأبناء! عرفت الكثيرات يدخن و يشربن الخمر و و و ... العياد بالله.
الشيخ توجه إلى الذين يؤمنون بالكتاب كله. كما قال صاحب الرقم 6.
96 -
2011/06/25
الشيخ لا يقصد أن عدم التدخين ركن من أركان الزواج و إنما على ما أعتقد أدخلها في ركن الرضا فالزواج لا يكون إلا بالتراضي و هو بهذه الفتوى يعطي نصيحة لكل بنت بعدم قبول المدخن و هذه فتوى تحسب له و جعلها الله في ميزان حسناته، أما المدخنون فيمكنهم العدول عن هذه الافة.
97 - صابر ـ (بريكة)
2011/06/25
سلام عليكم خاوتي الشيخ قال حرام زعما راهوم رايحين يطبقوها مانكدبوش على روحنا حنا شعب مانفهموش علاش؟؟ رانا مطبقين الدين ديالنا كيما يلزم أسمعوا ربي يهدينا قولوا أمين .
98 - mohamed ـ (algeria)
2011/06/25
انا مدخن هل يخطر في بال احد ان اطلق التدخين لاتزوج عشيقة مهند ؟ اريد الزواج من مسيحية اجنبية احسن عسى ان تتبع ديني و نربحو مع بعض دنيا و دين اليس احسن و من اجلها ساقلع عن التدخين لانها اكيد ستتزوج من اجل الفوز برجل و ماشي كيما تاعنا من اجل الفوز براتب شهري و دفتر عائلي و انت واش دير بيك على حد قولهم (رويجل)
99 - عماد ـ (قالمة)
2011/06/25
Salam, ce n'est pas à nous de donner des commentaires et critiques à un cheikh qui a sacrifié sa vie pour l'islam, car il sait bien ce qu'il veut dire et faire, il faut laisser le droit de répondre aux choyokh, et pour le no 4 je pense qu'il a laissé sa politesse en algérie, n'oubliez pas que el 3olama warathatou al anbiya, rabbi yahdina nchallah qolo amine.
100 - Lamine
2011/06/25
السلام عليكم..آظن ان كلام الشيخ هنا جاء للترهيب لا للتحريم..والله أعلم
101 - yashamaro ـ (saint arnaud)
2011/06/25
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: إن أمر الفتوى أمر عظيم لا يستهان به الشخص الذي يفتي عليه ان يتبين في مسألة تحريم أمر أو تحليله ، والفتوى تكون في أمر لا نجد له نص صريحا في القران أو السنة أو إجماع العلماء. وفي هذا الأمر ذهب بعض العلماء إلى التحريم و البعض الأخر في الأنكار فقط لعدة اسباب منها ان الضرر ليس مطلق ليس كل الناس يتضررون بنفس الدرجة أما الشخص الذي يضيع نفقه اهله ويشتري سجائر فهذا فعل حراما كذلك الشخص الذي لاحض على نفسه الضرر بسبب التدخين فهذا حرام عليه.فليس التحريم مطلق
102 - معامير فريد ـ (نقاوس - الجزائر)
2011/06/25
بسم الله الرحمان الرحيم
يحرم زواج المسلمة من الرجل معلوم الكفر
أما حرمة التدخين فلقلة نفعها و كثرة ضررها قياسا على بداية تحريم الخمر على المسلمين
وحرم الخمر اطلاقا لأنها تذهب العقل و كثرة التدخين تفسد العقل و تمرض الجسم و هو ثابت طبيا و أما شرعا فقدر تحريمها على قدر ايمان المسلم و الأقل خمسة

مضرة للجسم
ايذاء الغير بالدخان و رائحة كريهة للمدخن و تسبب في الحرائق
التبذير في غير أكل أو شرب طيب
تشجيع تجارة في غير الطيبات
هتك الحرمة بين المدخن و كل من يكن لهم احترام

و الله أعلم
103 - Prof. Mohamed DRAISSIA ـ (Univ-Annaba)
2011/06/25
نعم فتوة الشيخ صحيحة ، لأنّ القاعدة الفقهية و التي أصَّلها شيخ الإسلام ابن تيمية و التي تقول :[ مالا يتم الواجب إلا به فهو واجب ] فلا يتم الواجب حفظ الصحة و المال و الأسرة إلا بتحريم التدخين لأنهم من مقاصد الشريعة الإسلامية ، فيصبح التدخين حرام . ثم لا ننسى أنّ في ديننا مبدأ سد الذرائع و ديننا الإسلامي يعتمد على المنهج الوقائي لا على المنهج العقابي ، و ذلك من خلال قوله تعالى [ و لا تقربوا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن ] .و صدق الشيخ محمد الغزالي عندما قال : ما أهلك الدين إلا رجل متدين ساذج
104 - حمزة حموزة ـ (قسنطينة )
2011/06/25
المرحوم طنطاوي احل الرضاعة للكبار...والشخ عبد السلام حرم الزواج من المدخن...الشعب الجزائري كله يقتدي بك فحاسب نفسك قبل ان تحاسب غدا...؟
105 -
2011/06/25
اغلبيه العلاماء السنه اكدوا ان التدخين حرام . الشيخ ابو عبد السلام على صواب . حتى نقلع هذه الافات على المجتمع الجزائر . وشكرا
106 - mohamed ـ (berlin)
2011/06/25
يااخون المشكل ليس في الفتوة او في تدخين المشل في الا اسباب التي جعلت الناس يدخنون ويشربون و يزنون اين فتواكم من هده الفيءة الي تقتل امهاتها واخ يدبح اخوه ونحن نقرا الخبر تقشعر الابدان الحمدلله توجد شروق والامنيسمعناالخبر مشكورة
107 - djamel ـ (france)
2011/06/25
الاجدر بك يا شيخنا ان تفتي في الخمر فنحن ننتجها و نمنح ترخيص لبيعها
ان تفتي في ظاهرة العاهرات في فنادق المرخص لها ان تفتي في الرهان الرياضي
ان تفتي في الشركة الوطنية للتبغ ، ان تفتي في الفوائد الخاصة بالبنوك ان تتخد موقف من قانون الاسرة و ما يحمله من تعارضات مع الشريعة ان تفتي في الزواج من تارك الصلاة ان تفتي في ظاهرة الرشوة ، الانحلال الخلقي الذي اصبح ميزة ابنائنا فما رأيك يا شيخي في لباس بناتنا اليوم ؟ و...
108 - حيران
2011/06/25
لماذا لم تضعو نص الفتوى كاملا
109 - ابو مريم ـ (الجزائر)
2011/06/25
hna habine yaftou bali li ykhoun martou yazni touhram alih zid kbal matkolo la doukhane yharam zwadj kolo la doula taman3O ya l3olama dyalna
110 - lina ـ (alger)
2011/06/25
Bande de tvztvzt si vous excusez des fumeurs alors qu'ils commettent un peche important, alors le shaykh est plus excusable qu'eux, vu qu'il s'appuie sur des preuves tangibles pour affirmer ce qu'il dit, maintenant le fait de le denigrer et sans condamner les fumeurs revele une injustice flagrante, soit tous sont excusables soit ils sont blamables tous.
111 - Khilouda ـ (Algerie)
2011/06/25
هل التدخين معصية في درجة الربا و الرشوة و الفساد الاخلاقي و المالي بالرغم من انني لا ادخن وامقت التدخين الا انني ما الاحظه ان اغلب البيوت اصبحت تبنى على القروض و التعاملات الربوية وعلى الرشوة وسرقة المال العام ....فماذا قدمتم للاسلام يا علماء الجزائر .........لماذا لا تكتبو رسالة الى السيد بوتفليقة ليخفض فوائد البنوك الى0بالمائة حتى نحصل على سكنات بالحلال وقروض للشباب ب0بالمائة للمقبلين على الزواج حتى يتحصنو .............اجيبوا يرحمكم الله
112 - عمر ـ (وادي رهيو)
2011/06/25
الله يهدنا
113 - سلام ـ (بشار)
2011/06/25
أتركو الشيخ الجليل أبو عبد السلام فهو الوحيد الذي يحضى بالإحترام عند كل الجزائرين عيب أن ينتهك عرضه على صفحات الجرائد أرجو من الشروق أن تنزل إعتذار له على الأقل.
الشيخ هامة علمية شامخة يجب أن نلتف حوله جميعا لانه يحضى بالمصداقية, كما أن هذا يعتبر إسقاط للقدوة كان أحرى للشروق أن تستفر الشيخ عن قوله ليتضح لها الحق لا ان تدلس على كلام الشيخ ,
114 - سمير ـ (الجزائر)
2011/06/25
ربما الشيخ قصده ان ظاهرة التدخين تبدير للمال و اضرار بالصحة وهدا في المنظور الديني حرام لانه يلحق الضرر بالنفس و الاخرين
115 - سمر ـ (alg)
2011/06/25
مع احترامي للشيخ ابو عبد السلام :
التدخين برخصة والرخصة مصادق عليها من طرف الدولة ؟ ماذا يعني (داخلة في الاقتصاد) .
الخمر يباع ليل نهار الكباريات مفتوحة على مصراعيهااا .تجي تهدر يقولك داير ريجيست ( رخصة مصادق عليها من طرف الدولة ) .
حفلات وغناء ورقص وغيرها تقام على شرف فلان وفلان ولايير رايحة على فنانات وفنانيين هم اخوان الشياطيين ... وخلي الواحد يسكت خير والشؤن الدينية جامي سمعتها تنهى على حوايج كيما هكاااا .
وسامحوناااا الى غلطنااا رانـــا في وقت تهدر كلمة تغـــــــبر .
116 - ابراهيم ch ـ (الشريعة / تبسة )
2011/06/25
اظن ان راي التعليق رقم 14 هو الاصوب فالشيخ لم يقصد ان الزواج حرام وانما الفعل حرام بينما لو حدث فهو جائز لكنفعله هذا حرام كما لو اغتاب في رمضان فان فعله هذا حرام لكن الصوم صحيح.. والله اعلم
117 - محمود ـ (تمنراست)
2011/06/25
نحن لم نجد لا مدخن ولاحتى سكارجي
118 - sindy ـ (الجزائر)
2011/06/25
اتمنى قراءة تعليقات العلماء وليس الجهلاء
الشيخ من كبار علماء الجزائر فأرجو من الجميع التعليق باحترام
من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت
119 - فتيحة ـ (البليدة)
2011/06/25
الآن بدأت الفتوى تصدر بحرية.
120 - Ahmed Khalil Menaouer ـ (Algérie)
2011/06/25
الناس فى القمر و نحن العرب مازلن نفتى في الدخان و في الشيء الي ما ىنفع
121 - admin ـ (algeria)
2011/06/25
Djazak allahou khayrane ya cheikh, comment un fléau qui tue des dizaines de milliers d'Algériens, il est traité avec la plus légère des conduites ! La seule drogue et la plus puissante, légalisée et de surcroit vendue même à des mômes de 10 ans à peine et au premier coin de rue , c'est une Fatwa fi mahalliha !
122 - djazairi ـ (BATNA)
2011/06/25
المدخن ليس كافرا
123 - sahibo
2011/06/25
فليحرم الزواج من شارب الخمر و الزاني و تارك الصلاة لكن ..... ربما السياسة في الجزائر أصبحت تتدخل حتى في ديننا الحنيف أو أن فتوى شيخنا لم تفهم من طرف الجمهور
124 - إلياس ـ (algerie)
2011/06/25
يا شيوخنا الأفاضل تكلموا لنا عن القضايا الهامة التي تفيد الأمة...صوبوا رأي الرئيس بخصوص قانون الأسرة الجائر الذي تنافي بنوده الشريعة الإسلامية وأيضا طالبوا بإسقاط الفوائد الربوية، أنتم مسؤولون أمام الله، التعدد محرم بطريقة غير مباشرة بوضع زمام الأمور في يد النساء والطلاق أصبح مشكلة العصر والخيانة والزواج العرفي ومشاريع إذلال الشباب وليس التشغيل
125 - يحي ـ (الشرق)
2011/06/25
إلى عماد من قالمة, أنت لا تعرف الإستقامة وتزعم أنه بزواجك من أجنبية ستربح أنت وإياها الدنيا والآخرة وتؤكد أنك ستقلع عن التدخين من أجلها وليس لللّه عز وجل؟ قالها كثيرون مثلك وخسروا الدنيا ودينهم. أمّا بالنسبة للموضوع فهي إستشارته وهو أشار عليها والتدخين حرام بإجماع العلماء ومضاره أسوأ بكثير ولكن لا تحبون النصيحة يا إخوان. ولو تقدم شاب لفتاة تدخن ماذا يكون ردّكم؟
126 - adel ـ (alger)
2011/06/25
السلام عليكم
أرى أن الشيخ لم يفت أبدا، بل نصح الشباب ولديه كل الحق مئة بالمئة، التدخين =السرطان=الموت، ونفس الشيء حول الخمر، لا دخل للعنوسة في الأمر، المهم رضا الطرفين، أنا واحدة من الناس الذين يمقتون التدخين مقتا شديدا ولن أرضى بزوج مدخن وهذا رأي خاص وليس عام والله أعلم
127 - حميدة ـ (alger)
2011/06/25
الحمد لله هذه فتوى هاااااااااااااااااااااااايلة لماذا لأن الدخان هو الخطوة الأولى للمخدرات .
والثانية أن المدخن أكيد مجاهر بمعصيته وكما هو معلوم من الدين بالضرورة أن المجاهر بالمعصية غير مستجاب الدعوة .
و الفاهم يفهم
وبارك الله فيك يا الشيخ الفاضل وسدد خطاك ومزيدا من الفتاوى الجريئة ضد الآفات الإجتماعية وخاصة مثل هذه والسلام عليكم .
128 - ناصح أمين ـ (بسكرة)
2011/06/25
الى عماد 20 واش عندبالك الاوروبية ملائكة حتى هي تحب الذي لديه المال و انت اذا كنت راجل تاخذ من تصرف عليها و ليس العكس انا اعيش في المانيا و لاحظت ان جل الجزائريين المتزوجين من المانيات اخذوا الفضلة بمعنى التي لم تجد الماني لياخذها تجد الجزائري عموما المسلمين الملجا الوحيد للزواج و بعدها تعتنقن الاسلام خوفا من تركهن و العودة لبنات بلدهن لانه هناك العديد من الجزائريين تزوجوا بالمانيات و لما تحصلوا على الجنسية طلقوا الالمانية و تزوجوا بجزائرية ووجدوا مشاكل عديدة للحصول على اولادهم
129 - لا يهم ـ (المانيا)
2011/06/25
Je ne pense pas que Cheikh Abou Abdessalam a dit ça parce que je suis ces raisonnements il a dit peut être que fumer est interdit en Islam et non pas c'est interdit de se marier avec un fumeur
130 - MESBAH
2011/06/25
أظن أن فتوى الشيخ صحيحة لا لبس فيها.لأن المتحجج بوجوب تحريم الخمر اذا حرمنا التدخين (في الزواج طبعا).يمكننا أن نقول له.أن الخمر يتسبب بأضرار لشاربه فقط .أما التدخين فلشاربه والمحيطين به أيضا وهذه مسألة جد جد جد خطيرة وبارك الله في الشيخ عبد السلام لاجتهاده وأنا أعتبره من المصيبين في فتواه ان شاء الله .والله العظيم أعلم
131 - بلهوشات ـ (الجزائر)
2011/06/25
بسم الله .......
يا ابا عبد السلام لازواج اركان اقرها الله في كتابه الكريم وهي صالحة لاي زمان ومكان فلا نخلط اين نجتهد واين نتبع دون نقاش .,فالتدخين والشمة ....هي في الحقيقة افة في المجتمع الجزائري .وندعو الله ان يبعد هذه الافة على شبابنا على ايدي زوجاتهم فكم من شباب نعرفهم كانو مدمنين على التدخين وبعد زواجهم اقلعو كلية وهذا بفضل الله والزوجة ....فالله الله في شباب الجزائر انهكته المشاكل فلا تلحقوه في ان يتم نصف دينه ...وجز الله شيوخناعن كل خير.
132 - Hadji-Med- ـ (وادي ســـــــــــوف)
2011/06/25
j'aurai aimé que vous donner une fatwa sur celui qui ne fait pas les 5 priéres.
133 - mohamed ـ (constantine)
2011/06/25
الشاب الجزائري يحتاج الى عمل...مسكن...ليتمم نصف دينه...يكفيه معناة لنزيد عليه...مع احترام للشيخ لان كلامه له استناد ...فقط "بشوية"...شكرا.
134 - azzedine:lyon ـ (france)
2011/06/25
السلام عليكم كلامي موجه لمن يتهكم على الشيخ
135 - RACHAM29@MAKTOOB.COM ـ (SKIKDA)
2011/06/25
هدا واش صبت باش تفتي
افتي في البنوك او انتاجنا للخمر والملاهي .....
136 - anis ـ (kouba alger algerie)
2011/06/25
Je suis d'accord avec echelkh dans la mesure ou il eut nous sensibiliser sur le danger de la cigarette .
Il Vaut mieux faire peur aux gens que leur donner trop d'espoir en la miséricorde divine qui les mènera droit ers l'enfer
En Algérie celui qui ne fait pas la prière est 3assi (égaré), la femme qui sort nue est 3assia, les drogués sont des 3oussat, les Voleurs sont des 3oussat..etc...manière d'encourager les gens de persister dans l'erreur qui les mènera droit ers la perte..
137 - khaled ـ (Alger)
2011/06/25
adieu l'algerie qui sombre dans les marasmes ideologique
ce cheikh est un sawan alors la on a u toute ses creation!!! n'importe quoi et puis quoi encore on weu reduire le peuple a des betes sauwage!!!
138 - MAKSEN ـ (france)
2011/06/25
السلام عليكم: لماذا لايقبل الرجل المرأة التي تدخن أو تشرب الخمر أو ,,,,,: الشيخ أبو عبد السلام من كبار مفتي الجزائر. العالم أو صاحب الفتوى إن أصاب له أجران و إن أخطأ فله أجر , لماذا لا يوجد في الجزائر مرجعية دينية أو هيئة كبرى للفتوى تنوِِِّر لنا طريقنا في الحياة, نرجوا من جريدتنا الحبيبة الشروق أن تخصص حلقات أسبوعية على الأقل مع علمائنا الأجلاء في مناقشة مواضيع كالأفلام الأجنبية وآفة الأنترنت , أجركم على الله .
139 - يىسف ـ (الجزائر)
2011/06/25
تحريم الزواج من المدخن
تحريم الزواج من السكير
تحريم الزواج من السارق
تحريم الزواج من القمار

قبل ان نحرم الزواج من هؤلاء علينا محاربة هذه الآفات و القضاء عليها
140 - maitre ـ (alger)
2011/06/25
لقد ذهب عقله يا شباب...ههههههههه
141 - imed_alllesta ـ (je suis fier d'étre algérien)
2011/06/25
الشيخ أبو عبد السلام أفضل علماء الجزائر وعلى البقية السكوت.
142 - ربيع ـ (الجزائر)
2011/06/25
ياشيخ محمد متولي الشعراوي كان من المدخنين واقلع عليه الا في اخر حياته
143 - احمد ـ (تيارت)
2011/06/25
بارك الله فيك شيخنا الجليل، الحمد لله الذي أعانني على الإقلاع عن التدخين منذ شهور، أطلب من كل المعلقين أن يدعوا لي بالثبات وعدم العودة إلى هذه الآفة الخبيثة شكرا سلفا.
144 - نورالدين نايث سلطان ـ (الأوراس الأشم)
2011/06/25
يجب ان لا نتسرع في مثل هذه الفتاوي ماذا نقول عن الزاني و تارك الصلاة وشارب الخمر ولاعب الميسر و الراشي والرابي و......فكلها حرام يا شيخ
145 - yacineaber ـ (الجزائر)
2011/06/25
الحمد للله اصبح عندنا شيخ كفضيلة ابو عبد السلام نعتمد على فتواه
146 - قارئة ـ (alger)
2011/06/25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كان الاجدر بالشيخ ان يفتي بحرمة الزواج لتارك الصلاة وما اكثرهم في بلادنا
147 - foudil ـ (setif)
2011/06/25
ترفعون الرأي لدرجة الوحي، و تنزلون الوحي لدرجة الرأي!!!
148 - أحمد ـ (alg)
2011/06/25
التدخين عدو الصحة و الجيب الفتوى محفز للاقلاع عفانا الله و اياكم انا مدخن 20 سنة و اقلعت فى 2001 الفتوى لا ينضر اليها من جانب الزواج انما الجانب النفسى اذا كنت تدرك و انت شاب انك ستفقد شئ ثمين بسبب هذه السجارة فلا شك انك ستتركها الفتوى فى محلها و هى بداية توبة الشاب بارك الله فيك يا شيخ و اطال الله فى عمرك التدخين اكثر تهلكة من ام الخبائث صدقونى.
149 - ولد العرية ـ (عقلية dz)
2011/06/25
السلام على من اتبع هدي الحبيب المصطفى صلوا عليه و سلموا تسليما كثيرا . و بعد صراحتا لم أقرء ما كتب و لم أسمع ما قيل و لكن لي رأي . التدخين حرام و غير الجايح و الغافل اللي يدخن لأنه يهلك الجسم و الجسم أمانة عندك يا انسان غدوا يسقسيك عليه الرحمان واش درتلو هل حافظت عليه . آخر كلمة التدخين انتحار و الانتحار حرام . سلام . الله يهدي ما خلق .
150 - الجزائر ـ (الجزائر)
2011/06/25
انصح المعلقين على التحلي بالرزانة والحكمة اتناء التعليق ولا يقولوا حتى يعلموا مايقولون وليعلموا ان الوقيعة في العلماء حرام والشيخ اكبر واجل من ان يرد عليه من 99.99بالمئة من 36 مليون جزائري والله اعلم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
151 - رشيد ـ (SKIKDA)
2011/06/25
Bonjour!
Le monde avance à grands pas et nous,nous ne sommes toujours pas entendus sur...est-ce que la photo est Halal ou Haram et le comble ici que celui qui fume est maudit! allah yehdi ma khlakk! Au Cheikh,je dirai que lui aussi fume toutes les emanations des pots d'echapements des voitures,d'autres polutions qui nous rendent la vie difficile! en fait...لماذا لا يفتي بغلق مصانع التبغ في البلاد؟ لماذا لا يفتي في امور عميقة اخطر من التدخين؟؟
152 - Moudakhine ـ (Algérie)
2011/06/25
فعلا لا يجوز الزواج من إمرة مدخنة
153 - kcem ـ (wahran)
2011/06/25
السلام عليكم اتقوا الله هذا الشيخ عالم من خير ماانجبت الجزائر عوام جهلة وحمقى نهارهم يقضوه في المقاهي يتفلسفون خافين يحسبون انفسهم يفهمون في كل شئ وهم لايفقهون حتى التادب مع من له فضل عليهم
154 - Algeria
2011/06/25
ومـــا رأيــــك في ربــــا البنـــــوك ؟؟
155 - محمد ـ (البيض)
2011/06/25
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال لاإله إلا الله دخل الجنة ... و شعب الجزائري شعب مسلم ... يغير على عروبته ، على دينه ، ... فينا الصالحون وفينا الطالحون ... ولا أحد يزكي نفسه ... وبدون الخروج عن الموضوع ... واحترامي للشيخ أبو عبد السلام ولكل شيوخ الاسلام ...
156 - السعيد ـ (bouira)
2011/06/25
السلام عليكم
يا شيخ و ما حكم من يتزج من مدخنة نص البنات راهم يدخنو! و ما حكم من تتزوج مرتشي، و ما حكم من تتزوج ناهب للمال العام، و ما حكم من تتزوج من قاتل......، هدا الكل ما شفتوهش و حرمتو الزواج من مدخن!!!!!
157 - redouane ـ (setif)
2011/06/25
numero 28 je suis d'accord avec vous , c'est tres juste
158 -
2011/06/25
إن كان كذلك كان الأجدر بك يا شيخ قبل تضييق الخناق على شباب أنهكه التهميش و ضنك العيش و الفساد و الظلم و الحرمان، كان الأجدر بك قول كلمة حق عند سلطان جائر و الإفتاء ببطلان نكاح المسؤول المرتشي والعربيد و المختلس و ناهب المال العام و ما أكثرهم، و كان الأولى بفتواك ولي الأمر الذي ينتج و يبيع التبغ و الخمرو يُقرض بالربا ويُرَخِصُ للفسق و يسعى لرفع التجريم عن سوء التسيير و تحصين اللصوص، فحرماتهم أبْيَن.
159 - brahim ـ (usa)
2011/06/25
salem
le mariage est un acte de contrat:
donc acte et contrat
si on fait la distinction entre l'acte et le contrat et que l'on sait que l acte peut etre soit halal soit harem, makrouh, mandoub ou soit moubah et que le contrat est soit Valable ou Nul on a alors compris.
donc le mariage peut etre Valable dans le contrat c a dire que dans ce que la la femme est hlalou mais la femme a commit un pécher en se mariant avec un fumeur ou un buveur ou tout pêcheur
.
160 - noureddine ـ (france)
2011/06/25
السلام عليكم
انا اوافق الشيخ وكذا صاحب المقال رقم6 من الاحرى ان نكون مسلمين بمعنى الكلمة لانه لم يبق من الإسلام الا اسمه بسبب التساهل. اما من ناحية الواقع المدخن مبذر والمبذرين إخوان الشياطين واسألوا نساء المدخنين عن معانتهم اليومية, والمدخن اليس منتحر؟ واسألوا الأطباء عن الأمراض الناجمة بسب التدخين.
أظن انكم تنتظرون تاتيكم الفتوى من الغرب وفي الاخير هذه الفتوى تأخذ للردع،وأتمنى ان يكون هذا فضاء بناء و ليس للتهكم والسخرية والسلام.
161 - هواري بومدين ـ (قطر)
2011/06/25
لا حول و لا قوة الا بالله.... لقد قرات راي الشيخ ابو عبد السلام حين سئل في تلك الجريدة التي يظهر انه صار الشغل الشاغل بينكما انتقاد الاخر_ و لم يحرمه بل اعطى نوع من النصائح و لم يذكر بتاتا ان الزواج من مدخن حرام لكنه في المقابل ترك الانطباع انه غير مستحب لما فيه من تهلكة و تبذير...... انا متاكدة جدا انه لم يقل ابدا انه حرام لكن اكد على ان التدخين حرام
162 - ارجو النشر ـ (الجزائر)
2011/06/25
انتم تكفرن ادن مسلمين مدام انا تدخين حرام ومدخن حرام ان يتزوج فادا لن اصوم هدا شهر لانى ادخن ياشيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييخ .لمادا تفتون وانم من من تشجعون فى صنعه و استهلاكه وبيعه باسعار والله المدمن الى ره ايخلاص لانها تجارة مربحة.بين بلى خرفت يا شييييييييييييييييييييييييخ.
163 - محمد ـ (algere)
2011/06/25
نرجو حديثا بينكم (الشروق) و الشيخ ابو عبد السلام حول المعنى الحقيقي للفتوى
164 - musulmane ـ (Algerie)
2011/06/25
لاتنسى ياصاحب الرقم 33 ان هناك قمر والجنة فطريق القمر معروف و طريق الجنة وعروف.
165 - boualem ـ (alger)
2011/06/25
أنا مع فتوى الشيخ ابو عبد السلام.........لأن العلم أثبت أن الدخان السبب الأول لأمراض مهلكة......وعليه واش تدري الطفلة لما تجد نفسها في منتصف الطريق وحدها.........هاذي فتوى ولا خليني.......
166 - حسناء من الجزائر ـ (الجزائر)
2011/06/25
بارك الله في حكمة الشيخ المدخن اولا في طريق الانتحار ثانيا ذو رائحة كريهة وهذه الفتوى لو جاءت كفكرة من الغرب لصفق لها وطبل هذه الفتوى تشجع الناس على ترك هذه الافة
167 - شروق ـ (الاغواط)
2011/06/25
bjr
jpense kil faut remplacer /fumer tue/ par /fumer empeche de se marier/ sur le paké de clop :)
168 - lee ـ (dz biensur)
2011/06/25
يا اخوتي الكرام انا مع الشيخ ... التدخين حرام لانه يقضي على الانسان و يهلكه ... في التعليقات تتكلمون عن التدخين ( انا بطّلت الدخان ...انا كيفاه راح تصرالي ... أنا و أنا ) ...و لكن الموضوع ليس عن التدخين الموضوع هو الزواج من المدخن ....لم اسمع بهذه الفتوى في حياتي ....اظن ان هذا الامر لا يجب الكلام عنه إلا من قبل كبار العلماء في الكرة الارضية ...اللهم اهدنا و اصلحنا و ثبتنا على دينك ....
169 - Ammar ـ (algerie)
2011/06/25
السلام عليكم احترامي لشيخ عبد السلام سوف نصدر شباب جزائري مدخن و نستورد شباب لا يدخن لان نسبة المدخنين فاقة الحدود المعقواة هدا يشجع الشباب علا الهجرة والبحت علا نساء تقبل بالشاب المدخن
170 - bebito94 ـ (الجزائر)
2011/06/25
لماذا تقولون الناس مالم يقولوا الشيخ كما قال الدكتور قابة لم يفت بالتحريم وإنما نصح الفتاة بعدم الزواج من مدخن لأنه في نظر الدين عاص والأولى ترك الزواج من العصاة هذا كل ما في الأمر ولا خلاف بين العلماء فيه
171 - محمد ـ (البرج)
2011/06/25
يا ريت يتوقف الامر عند التدخين فقط بل هنالك امور كثيرة يسرف فيها المواطن الجزائري وهي تستنزف جيبه وصحته وسلامته العقلية ونرجو من علمائنا الاجلاء درس الفتوى قبل اخراجها لاننا في عصر كثرة فيه عواصف الاهواء المضلة وفي الاخير نرفع اكف الضراعة للواحد القهار ان يهدي شبابنا
172 - مبروكي احمد الدوسن بسكرة ـ (algeria)
2011/06/25
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبرماته،
إن التدخين مضر للصحة هذا أمر مؤكد وبالتالي يؤدي إلى الإضرار بالصحة والتهلكة، والتدخين قد يجلب معه أشياء أخرى مضرة أكثرمنه مثل المخدرات وكل هذا يفسد المجتمع من أمراض خبيثة يموت فيها المريض موتا بطيئا.
والتدخين يفسد الأخلاق ويهتك بصحة المدخن فلماذا يلتجأ الشخص إليه فهل يلتجأ إليه ليحل مشاكله؟ لا. فهل يلتجأ إليه ليتلذذ به؟ أو ليبين به رجولته مثل مانجد بعض الصبية يقلدون الكبار فقط؟ وبالتالي يجدون أنسهم ضحية لمستقبل. أليس كل هذا مضر وكل شيء مضر لايحبه ويبغضه الله تعالى ورسوله ص
وإن أصلح العبد أصلح المجتمع وأتمنى أن يصلح مجتمعنا وأمتنا أجمعين ولله يهدي المدخنبن إلى تركه وإلى ترك كل شيئ يبغض الله سبحانه ........آمين.والسلام عليكم.
173 - s d'Algerie ـ (alger)
2011/06/25
يؤسفني أن يخاطب العلماء بهذه الطريقة ...أين احترام العلماء؟؟
أهكذا نوجه الكلام لعلمائنا الأجلاء ؟؟
من الأدب مع العالم إذا أخطأ أن تتكلم معه بينك وبينه ..أو تتصل به أو ترسل له رسالة ..حتى لا نفتح الأبواب لأعداء الإسلام يدخلون علينا من خلالها ..
و خابت أمة لم تحترم علماءها أو تقدرهم أو توقرهم ..
وكما قال الحبيب صلى الله عليه و سلم في معنى الحديث إذا اجتهد العالم له أجران : أجر الإجتهاد و أجرالإصابة ,و إن أخطأ فله أجر الإجتهاد والله أعلم ..
174 - أبوابراهيم ـ (الجزائر)
2011/06/25
إن فتوى الشيخ بحرمة الزواج من المدخن فيها حكم ومقاصد
لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه،وإن التدخين مناف للدين والخلق الحميد
إن التدخين يؤدي إلى مفاسد ومضار تلحق بالمدخن وهذا لا خلاف فيه قد تؤدي إلى الموت والإضرار بمن حوله . فإذا هلك المدخن ألا يهلك من حوله من الزوجة والولد
ان التدخين يؤدي إلى عدم الإنفاق على الضروريات وبالتلي جلب المشقة له ولأهله.
- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار
- إن هذه الفتوى من اجل التقريع وبيان خطورة الأمر.
175 - عبد الله ـ (الجزائر)
2011/06/25
يا شيخ و شتا تسالنا رك حرمت علينا نصف الدين غي الغلا تاع المهر و المعيشة ل جيهة و انت زدت كملت الباقي
اللهم لا سهل إلا جعلته سهلا
176 - redouane ـ (alg)
2011/06/25
الحمد لله والصلاة هلى رسول الله فتوى الشيخ كانت صائبة الى حد بعيد ذلك لانه انطلق من معلومات صحيحة والله الموفق الى ما فيه الخير والرشاد
177 - عبد الرحمان ـ (ادرار)
2011/06/25
انا ما ندخن ما نتزوج ca va comme ça
178 - mourad ـ (alger)
2011/06/25
حكم التدخين اجتهادا حرام لكن كن جا كل واحد يخطبوه في بنتو يقلو روح راك تتكيف شوف الحصيلة كيفلش رايحة تولي من العنوسة والبورة ما لا لا نحارب النار با الحطب ننصح لي دخن ونقلو شرط تحبس التدخين ونعرفو ب اخطار التدخين وحجمها ومن ثم تكون النتيجة بنتنا متنزوجة والشاب حبس التدخين وشكرا
179 - رشيد ـ (39)
2011/06/25
............... يمسك الكلام من ذيله و يلصق تهما لاناس بريئون منها !
اتقوا الله في انفسكم .
180 - abdelaali ـ (alger)
2011/06/25
Et pourtant tu es kabyle ya chiech .c'est desolant !!!!.on reconnait , le tabac est nocif mais pas au point ou c'est un peche ou une entrave ds le mariage .
181 - amine ـ (algerie )
2011/06/25
انا مع الشيخ
182 - ادريس ـ (algerie)
2011/06/25
انا مع فتوى الشيخ ابو عبد السلام و له مني فائق التقدير و الاحترام.
183 - علي ـ (الجزائر)
2011/06/25
الى صاحب تعليق 20
راك مريض يا ولدي وماراكش جايب خبر روح داوي روحك .
قال عشيقة مهند قال
184 - فلة ـ (باتنة)
2011/06/25
وماذا عن غلاء المهر ؟؟؟وعن ارتفاع سن المقبلين على الزواج الى سن الهرم ؟؟؟ووووووو.......وووو...ووو؟؟؟؟ام هذه ليست من الامور التي يجب دراستها... وكيفية القضاء عليها؟؟؟لكم الله يا شباب الامة ...
185 - انيس ـ (الجزائر )
2011/06/25
يا اخواني الكرام هناك فرق كبير جدا بين الجاهل و العالم لهدا اطلب من كل الجهال ان يبقوا بعيدا و شكرااااااااا
186 - raouf ـ (algerie)
2011/06/25
يجب على العلماء أن يحترم أنفسهم مايعودوش يخلطو الحرام بيًن والحلال بيًن ألي يكبر يعود يخرًف
187 -
2011/06/25
الى adel : alger -37 صدقت القول اخي فالاقلاع يكون من اجل الله عز و جل و ليس من اجل اي مخلوق لكن انا حبيت ابين ان احيانا تكون المخلوقات هي سببا في تغيرنا الى الاحسن نحن البشر و احيانا اخرى العكس (قلي مع من تمشي نقلك شكون انت ) و انت اخي راك عايش معانا و تعرف المجتع الجزائري و الفتاة الجزائرية خاصة و طريقتها في العيش مهما كان مستواها و النهاية معها حاشا امهاتنا تع زمان انا احكيلك على واش صاري قدام عيني فهمت .من جهت التجارب مع الغربيات و الحجابيات تعنا حاشا الحجاب. ارجو ان تكون قد وصلك رساتي .
188 - عماد ـ (قالمة)
2011/06/25
يقول الله تعالي"ولا تقولوا لما تصف اسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا علي الله الكذب ان الذين يفترون علي الله الكذب لا يفلحون " فالرد علي الشيخ ابو عبد السلام لا يكونو الا من شيخ بقيمة الشيخ في العلم لذاك فرايو اولي العلم في السعودية هو الحل الامثل
189 - حذيفة ـ (الجزائر)
2011/06/25
السلام عليكم ... إن كان الشيخ أبو عبد السلام قد قال هذا فربما من باب درء المفاسد التي هي أولى من جلب المصالح وهي من المعلوم بالضرورة من الدين لا غير دون قصد الحرمة المطلقة كقولنا للطفل (( لو فعلت كذا سيأكلك الغول...مثلا)) فهل سيأكله الغول حقا ؟ فلا تناقشوا ما لا علم لكم به ...مشكلتنا أننا كلنا أصبحنا نفتي ونرد فتاوى دون علم ولا كتاب منبر ونخلط بين المذاهب كالقبض أو التكتف في الصلاة الدخيل على مذهبنا والمكروه في الفرض بإجماع أئمة المذهب والمنتشر انتشار النار في الهشيم... والسلام عليكم ورحمة الله.
190 - lakhdar ـ (algerie)
2011/06/25
أظن أن هناك الكثير من التهويل فالشيخ المحترم أبو عبد السلام لا يمكن أن يقع في خطأ كهذا حتى يحرم ما أحل الله ولم يجعل التدخين ناقضا للزواج لكنه جعل من حق المرأة أن ترفض الرجل الذي يدخن أو شارب الخمر أو المخدرات لأنها من جنس واحد وكلها محرمة باتفاق العلماء ويصح للمرأة أن تجعله شرطا للزواج فاذا تبين أن هناك اخلال أو كذب فمن حقها طلب الطلاق أو الخلع اذا أرادت والله أعلم
191 - سفيان ـ (الجزائر)
2011/06/25
لا لا لا انا ماندخنش او مانيش امعاك يا شيخنا انت راح تقضي على الدخان وفي نفس الوقت راح تزيد الرذيلة ( الزنى) راه 70% من شبابنا مدخن ؟؟؟؟
192 - hasan ـ (algeria)
2011/06/25
قليل من الأحترام لفضيلة الشيخ أن الـتدخين حرام لكن الأولوية لناهبي المال العام المخمورين القتلة ان الشباب أصبح يدخن بسبب البطالة و هدا يبدأ في جامعاتنا الجميلة جدا التي شهد لها العالم بهدا لو رأيتم معاناة الطلبة في هده الجامعات
193 - عبد الحفيظ ـ (فرندةتيارت )
2011/06/25
بعد ما كان في الجزائر 35 مليون مدرب كرة أصبح اليوم لدينا 35 مليون مفتي. ليس للعامة الحق في الفتوى أو أن تقول رأيها . من يقتنع فليتبع ومن لم يقتنع فليفعل ما يشاء ولندع الفتوى لأهلها
194 - أبوزياد الجزائري ـ (الجزائر)
2011/06/25
ga3 walitou taftou,hna bladna blad ga3 almoharimat,hata al aima mchi safuin m3a rabi.
195 - algerienne moslima
2011/06/25
إلى صاحب التعليق رقم 42 راني نشوف بلي راك نتا لي راك خارف. عيش تشوف عيش تسمع. الشيخ أبو عبد السلام من خيرة العلماء في الجزائر وحتى في الوطن العربي وما قاله الشيخ عن التدخين ينطبق على المخدرات والخمر وغيرها من الآفات الإجتماعية، ربي يهدينا ويهدي شباب الجزائر.
196 - samira ـ (alger)
2011/06/25
نعم انا مع الشيخ 100على100 اين الاسلام فى الجزائر مخدرات تدخين قمار خمر زينا ريبا رشوا الى غير دلك ا
197 - بلعابد محمد ـ (المدية)
2011/06/25
حفظكم الله و سدد خطاكم فبغض النظر عن صحة الفتوى من عدمها إلا أنكم نجحتم في إثارة هذا الموضوع و هذا في حد ذاته نجاحا و حنكة في معاجة الآفات .
198 - براهيم ـ (الجزائر)
2011/06/25
الذي يدخن يصبح رائحة فمه مثل chemlnée كيف تتحمل الزوجة كل عمرها هذه الرائحة ~الله يكون عونها~
199 - رياض ـ (باتنة)
2011/06/25
بعدما كنا في بلد 40 مليون مدرب اصبحنا اليوم في بلد 40 مليون مفتي وعالم ما شاء الله
200 - موسى طراوري ـ (واد سوف)
2011/06/25
غريب و الله امر الشباب الجزائري من جهة يشتكي غلاء المعيشة و من جهة اخرى يضيع ماله و احيانا مال ابيه لشراء السجائر التافهة و يقول بانها الحل كي ينسى همومه لكن الواقع عكس ذلك فهي التى تجلب الهم و الغم و الحزن خصوصا اذ ازارالشاب الطبيب و اخبره و العياذ بالله انه مصاب بسرطان الرئة و ما شابه من امراض ساعتها يندم و يا ليت الندم ينفع او عندما ينظر في المراة فيجد انه يبدو اكبر بسنين مقارنة باصدقائه و انما تحريم الزواج بالمدخن فيه جانب كبير من الصحة لانه مثله مثل الخمر و الله بالنسبة لي لا يختلفان في شئ
201 - سناء ـ (قسنطينة -الجزائر البيضاء-)
2011/06/25
السلام عليكم......الشيخ ابوعبد السلام يعتبر من علماء الجزائر .........
202 -
2011/06/25
حنا مالقينا الي يدخن والله كملتو علينا
203 - خولة ـ (ain sefra)
2011/06/25
ما رأي هيئة علماء الجزائر في الزواج من المرأة المدخنة فالأمر قد استفحل في المجتمع بصفة غير عادية !!!!!
204 - Nassim ـ (Algerie)
2011/06/25
السلام عليكم،جزى الله شيخنا خيرا على هذه الفتوى،وجعلها سببا لهداية شبابنا وشاباتنا.
205 - أبو زرع ـ (الجزائر الحبيبة)
2011/06/25
لو أفتي بهذه الفتوى أحد المشائخ السلفيين لأقيمت الدنيا و استهزئ به و شنع أمام القراء و لكن ....... :" هو الذي أرسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله و لو كره الكافرون".
206 - حمزة - بسكرة ـ (الوادي)
2011/06/25
الذي يدخن يصبح رائحة فمه مثل chemlnée كيف تتحمل الزوجة كل عمرها هذه الرائحة ~الله يكون عونها~
207 - رياض ـ (باتنة)
2011/06/25
ياايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبا بتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة
208 - med.med ـ (algerie batna)
2011/06/25
هداك مخصنا غير لفتوى اهدرو على الرشوة على الحقرة على الضلم على السريقة على ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
209 - naima ـ (alger)
2011/06/25
راك كبرت الشيخ
210 - gara ـ (alg)
2011/06/25
حذار يا اخواني من الطعن في شخص الشيخ ابي عبد السلام لانه عالم جليل و لحوم العلماء مسمومة حذار ثم حذار
211 - ammaross ـ (ريال مدريد الجزائر)
2011/06/25
و الزطلة كيفاش
212 - حمزة بن حامد ـ (سيدي عمران)
2011/06/25
سؤال الى فضيلة الشيخ عبد السلام ما حكم الزواج من امراة غير متحجبة ؟
213 - حسان ـ (الشلف)
2011/06/25
أرجوا الإنتباه من أمر آخر لمذا لا يحرم الزواج من النساء غير المتحجبات هذا الأمر مقبول وذلك لجعل الفتيات يرتدين الحجاب لأن الفتاة غير المحجبة ملعونة من وقت خروجها من البيت حت الرجوع إليه وهذا أمر معروف...أما التدخين إذا كان الأمر منه الردع عن التدخين فهو خطوة إيجابية ولكن ليس لدرجة التحريم يكفي الكره’’ مكروه’’ لأنه ليس من شروط الزواج عدم التدخين.... يبقى لنا الرجوع دائما لكتاب الله وسنة نبينا........................................................أرجو النشر.
214 - وليد ـ (الجزائر)
2011/06/25
اللي يتعامل بالربا واللي دخل للحبس واللي سرق واللي زنا واللي يشرب الخمر واللي واللي واللي ممكن تفتيلنا فيهم يتزوجو ولا والو
215 - saads47 ـ (alger)
2011/06/25
الزواج من المدخنة و تاركة الصلاة حرام شرعا يا زوليخة
216 - احمد ـ (تلمسان)
2011/06/25
حنا الجزايرين نعرفو لحلال او لحرام خلونا واشنو هدا
217 - naima ـ (alger)
2011/06/25
ممكن جدا يكون شيخنا صائبا في مئال هذه الممارسة الكريهة على الحياة الزوجية لكن إلى درجة الكف و تحريم الفتاة بالقبول بمدخن ربما سوء فهم و العلم لله ومن الاحسن النقاش يكون خلقيا حذاري لحم العالم مسموم
218 - نورالدين ـ (algerie)
2011/06/25
اذا حسبنا المال الذي ينفقه الشاب على التدخين من السجارة الاولى له سنجد انها فاقت الملاييين الم يكن من الاجدر ان يدخرها ليبدا حياته بدلا من تبذيرها على الحرام لان ادمان التدخين يؤدي الى تجربة المخدرات وهذه الاخيرة تستدعي وجود الخمر والخمر سيجده في الملاهي الممتلئة بالزانيات وهنا يقع المحظور وتكتمل دورة المدخن التي اما تنتهي بجريمة قتل يكون فيها اما قاتلا او مقتولا
219 - lina ـ (alger)
2011/06/25
كلم الشيخ منطقي ولكن كناك ااشياء اكثر من التدخين مثل الزطلة ولخمر وخاصتا ليلة الددخلة
220 - علال ـ (البيض)
2011/06/25
شباب الجزائر كلهم يدخنون ههدر مع اي راهم يدخلوه .......الكبار..........
221 - kouba
2011/06/25
انتم تسمعون نصف الجواب فأبو عبد السلام لم يحرم الزواج بالمدخن بل حرم التدخين واشكره على ذلك
222 - ام الخير
2011/06/25
يا شيخنا
الربا في حياتنا و لا تقول كلمة الحق للسلطان الذي فرضه فرضا
اتق الله
223 - adrari ـ (adrar)
2011/06/25
الى لا يهم من المانيا رقم 61 اسمع انا الحمد لله راجل و لاباس بيا من الناحيا المادية قادر نجيب 4 المانيات يعيشوا معايا هنا ماشي كيفك انت رايح تطلب عندهم على خاطر الرزق بايد ربي وزيد اسال الشيوخ جيدا عن الزواج بكتابية و شوف .
224 -
2011/06/25
التقاعد احسنلك يا شيخ
225 - لنوي ـ (غرذاية)
2011/06/25
الله يهدينا لطريق الصواب .................... آمين
226 - je sais pas ـ (je sais pas )
2011/06/25
إلى رقم 156
لي مالحقش لعنب يقول قرص
227 - الزعيم كوشنر
2011/06/25
الى رقم7
من المفروض ان يعطوك 17 مسكن لأنك مهندس في سن 17...و 21 زوجة وعمل لانك ماجيستير في سن 21.....ههههههههههههههههههه
نوض بركاك من الك..........
واعلم ان الفتوى تتطلب العلم كما ان الرد والتعليق عليها يتطلب العلم ايضا......
واللي ما يعرفش يلتزم اقصى اليمين.....
228 -
2011/06/25
الي صاحب الرقم 61 من المانيا كفاك كدب انا رايت اجنبيات متزوجات من جزائريين نعم الاخلاق ونعم الاسلام ثم من قال لك ان المراة هناك تبحث عن زوج الزواج كمفهوم اجتماعي تلاشي لانه وببساطة الشباب هناك يفظلون العزوبية علي الارتباط مدنيا ......وكل هدا من تجربة خاصة عشتها ثم عن اي بنات تتحدث عن فتيات تكلفة الزواج منها تقارب راتب 10 سنوات وغالبتهن ينظرنللزوج علي انه لقب اجتماعي يظاف لسيرتهن العائلية حجاب يظهر كل مفاتن المراة وغرور مابعده غرور علي الاقل الاجنبية ولانعمم هنا تنظر لمبادئك قبل جيبك
229 - مصطفي البرج ـ (الجزائر)
2011/06/25
شجغنا التعدد يا شيوخ
230 - abou.yasser ـ (bechar)
2011/06/25
djazak laho khayran fadilat echaykh
231 - akram ـ (alger)
2011/06/25
الدين يسر والتدخين تعسر على الكثيرين فلو حرمناه بالطريقة هذه لخالفنا سنة رسول الله وكلام ربنا عز وجل عندما حرم الخمر حرم على مراحل من هنا استند لكلامي الاحرى بالشيخ ان يفتي بتدرج وهي الزواج بالمدخن مكروه وليس حرام حرما قطعيا وكان من الاحرى ان يحاور رجلا لاامرأة (؟)كفريدة الاكحل قبل الفتوة جواز من يفهم الفتوة ويحاور فيها لا من تكتب بالشأن السياسي لا الديني وجزاكم الله كل خير
232 - said-syria ـ (سوري مقيم في الجزائر)
2011/06/25
إذا كان رد الشيخ أبو عبد السلام كما ذكرتم في الأخير ، فأنتم لا تفقهون شيئا ، هو قال محرم و ذكر الأدلة ، أي كان يقصد بأن التدخين هو المحرم و واضح جدا في رده أنه يقصد التدخين ، أيعقل أنكم فهمتم فتواه بأنه يقصد تحريم الزواج من مدخن ؟؟؟؟!!!!!!!!! لا حول و لا قوة بالله .
233 - القناص ـ (Algeria)
2011/06/25
wachkoun guel bali les algeriens ytab3ou elfatawa ta3koum yek yesm3ou bassah ydirou rayhoum
234 - surreel ـ (guelma)
2011/06/25
الى التعليق رقم:110 ** ارجوك لا تسبني ولا تحقد علي**
لا تتزوج ادا كنت تصبر على المعصية وما تروحش للزنا
اتمنى لك الزواج وبالمراة الصالحة يا اخي .
ربي يهدي الجميع
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا
235 -
2011/06/25
اولا اقول الشيخ مشهود له بالعلم في الشرع وبرجاحة العقل ورصانة التفكير والمامه بكثير بحور الشريعة ومكانته ومصداقيته عند الناس لذلك اوصي نفسي واياكم ان اتقوا الله في هذا الشيخ الجليل ونحن من نكون انا وانت من نكون حتى نجادل الشيخ العلامة ونناقشه وربما وصل بالبعض هداهم الله ان تهكمو وشككو في علمه فهذا لا يجوز ولا يليق ولا يقبل لشيخ وعلامة وداعية كمعلمنا ابو عبد السلام وانصح الجميع ان قل خيرا او اصمت وكان حتى على كاتب المقال ان ان يذهب للمصدر مباشره ويحاوره ويستفسر معه لا ان ياخذ كلام من الجرائد.....
236 - amir-974@hotmail.com ـ (ارض الاحرار)
2011/06/25
il fout ke chikh d adress avont au autorite ,ke les citoiyens parceke ida fassada ra3i fassadete ara3iya
237 - imail barigou ـ (mohammadia barigou)
2011/06/25
و الزواج من متبرجة حلال أم حرام والزواج من مسيحية حلال أم حرام و الزواج والزواج من كتابية حلال أم حرام
238 - الله يهدي من خلق ـ (الجزائر)
2011/06/25
من بئر العاتر ......
ياشيخ بارك الله فيك .......نطلب منك ومن جميع العلماء الجزائريين باش يفتو هل تهريب المازت والبنزين وترك الناس في حالة في بئر العاتر وفي كل تراب ولاية تبسةهل ذلك حرام أم حلال...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنا من مهربي المازوت والبنزين وأريد أن أتزوج هل ذلك المال الذي جمعتة جلال ؟؟؟؟
239 - zeyeb ـ (bir el ater)
2011/06/25
الى صاحب فتوى رضاعة الكبير /يااخي انت غير ملزم بفتوى الشيخ ابوا عبد السلام ولك الحرية لاتباع الشيخ الذي(افتى برضاعة الكبير)
240 - ارجوا النشروكذللك التعليق 67 كاملا
2011/06/25
الفلفل الحار مضر بالصحة المشروب الغازي مضر بالصحة العمل الشاق مضر بالصحة شرب الماء من الشاتودو مضر بالصحة ويجب شراء الماء المعدني مشاهدة قنات اليتيمة مضر بالصحة بسبب ارتفاع الضغط الهواء الذي نستشقه مضر بالصحة لانه ملوث الخضر والفواكه الحالية مضرة بالصحة لانها ملئة بالكيماويات تصفح الانترنت مضرة بالصحة لانها تضر العيون اذا نوقف الزواج وسوف ترا الضرر الاعضم الذي سيستشري ياشيخنا فتواك مضرة اكثر من التدخين
241 - حشيشة طالبة معيشة
2011/06/25
لكن ليس هذا هو الشيخ الذي افتى بجواز المسلمة من الشيعي؟
242 -
2011/06/25
أدا كان الدخان ريم فهو حلال أما أدا كان الدخان أفراز فهو حرام و العلم لله
243 - yacine ـ (laghouat)
2011/06/25
زوج مدخن زوج ميت ولو بعد حين
244 -
2011/06/25
علاش ما قالش تحرم على المرتشي و المفسد و شارب الخمر و بائعها و تاجر المخذرات و أصحاب الربا و ووووووووووووووووووووووو جاتك غي فالتدخين ؟؟؟
245 - محمد صديق ـ (الجزائر )
2011/06/25
قطع الله لسان أي شخص تهجم على الشيخ أبو عبد السلام و لو كانت لكم ذرة ذكاء لما تكلمتم بهذه الطريقة لأن بكل بساطة كل يوم جمعة هناك حصة اسمها فتاوى على الهوى و هذه الفتوى لفتاة سألته فيما يخص هذا الموضوع و لو كنتم تشاهدون هذه الحصة سوف تشاهدون أن هذا الشيخ قد أفتى في كل ما يخص الفساد حسب أي شخص سأله عن موضوع ما.............
246 - abdenour
2011/06/25
بارك الله فيك ياشيخ . والله لقد نخرت هده الآفة المجتمع من فرط التساهل الدي نقرأ امثلة عنه في هده التعليقات ولقد سمعت كلاما يدعم ماقلت عن الشيخ القرضاوي حفظه الله أنه لايحظر مجلس عقد زواج مدخن .
247 - الاسد ـ (الجلفة)
2011/06/25
الهدا الحد يساوي المدافع عن التدخين بين الشيخ و بين السيحارة..و الايات واضحة.....احشموا يا مشايخ الشخاشخ عن التفاهات و قولوا حقا او اصمتوا...
248 - samir ـ (algerie)
2011/06/25
ولما لا يفتي الشيخ على الضلم الدي في البلاد
ولما لا يفتي الشيخ ويتحدث على الفساد الدي في البلاد
يعني التدخين في رأيه أهم من ما يجري حاليا
مع كل احترامي لشيخ
249 - amine16 ـ (alger)
2011/06/25
wachkoun guel bali les algeriens ytab3ou elfatawa ta3koum yek yesm3ou bassah ydirou rayhoum
250 - surreel ـ (guelma)
2011/06/25
أوكي أنا مع الشيخ أنا مدخن منتزوجش وثاني 70 بالمئة من شباب الجزائر مدخنبن وخلي البنات يريحو مازال خاصينا ملاهي نباتو صهرانين الكل .الله عز وجل حرم الخمر على مراحل في أوج ازدهار الخمر ولم يرحمها دفعه واحده ,المفروض على شيخ في سمعتو لا يصدر فتو مثل هذه مرة واحدة ويقلولك الشعب مافهمش شعب الجزائر من كثرت ماحبين نفهمو في هذي البلاد مافهمنا والو,كيما قالت الاخت رقم 50 راهم مالقاوش لا مدخن لا سيكارجي أصجرو فتاوى في الرشوة في الربا في مصانع الخمور في المهرجانات لي راها تقام ومن بعد حرمو التدخين وسلام
251 - DEBACH19 ـ (SETIF)
2011/06/25
ماهي أنواع السجائر التي يمنع بها الزواج
252 - femeur ـ (algeirs)
2011/06/25
ماهي أنواع السجائر التي يمنع بها الزواج
253 - femeur ـ (algeirs)
2011/06/25
1-الله عز و جل كان يقبل صلاة المسلمين قبل ان يحرم الخمرعليهم و لم يجعل شرب الخمر حائلا بينهم و بين ما أحل لهم من الطيبات.
2-اذا اعتبر الشيخ التدخين مانعا للزواج شرعا، فانه قد فتح بابا جديدا لا أظن أنه يطيق تحمل مسؤوليته و هو أنه يصبح للمتزوجة الحق في طلب الطلاق ان صار زجها مدخنا، ونفس الشي بالنسبة للتي لها زوج مدخن أصلا.
2-هناك أطعمة و أشربة تباع اليوم في المتاجر مجهولة المصدر و المكونات و قد تكون منتهية الصلاحية و يتناولها الشيخ و كل الجزائريين، وهي تتعدي التدخين في مضرتها بعشرات المرات.فكّر
254 - Nouri ـ (Algeria)
2011/06/25
تتاثر بالغرب وتنسى ان الغرب يشن حرب ضروس على التد خين والمد خنين باعلانه عن ترسانة من القوانين ومحاصرة الضاهرة بشكل غير مسبوق في تاريخ الغرب وعندما رد الشيخ على سؤال لسائلة في الموضوع قامت عليه القيامة نعم زمن غريب (عيش تسمع عيش تشوف )لو جائتكم الفتوى من وراء البحر لاستحسنتموها ولو كان المفتي من غير بني جلدتكم لرفعمه في السماء نعم هذا هو التغريب
255 - rachid ـ (الى 84modekhine)
2011/06/25
اختلط الحابل بالنابل الله يستر الكل يتكلم ولانكاد نجد السامع فما بالك بالمطبق
256 - نورالدين ـ (شلالة العذاورة)
2011/06/25
il perd la raison ce ieux en doit l'intérnée dans une maison de retraite
257 - mehdi ـ (france)
2011/06/25
الشيخ خرف مسكين!!!
258 - Ammar ـ (Pauvre est l'Algerie)
2011/06/25
ظهر الحق و زهق الباطل,ان الباطل كان زهوقا...من اهتدى فقد آمن,و من ظل فعليها.
259 - elias ـ (españa)
2011/06/25
faire un bilan pour les femmes une certificat de .......... et pour les hommes un telethorax
260 - douma ـ (algerie)
2011/06/25
الطيبون لطيبات والطيبات للطيبون
261 - احمد ـ (الجنة)
2011/06/25
بعد السلام.أنا شاب مدخن لكن عيب أن تتحدثوا عن عالم وشيخ كبير هكذا أنا شخصيا حضرت له دروس وأعترف له بقدرته العالية وفقهه الواسع وأخلاقه الحميدة
خلاصة القول:هو اجتهد إن أصاب له أجرين وإن اجتهد وأخطأ فله أجر.والسلام
262 - حسام ـ (algeria)
2011/06/25
السلام عليكم : ياجماعة اللي مايدخنش في هذا الوقت الموت خير له
اعطولنا البديل على التدخين واش نديرو رانا محرومين من كلش
الدخان ملـــــــــــــــيح انا ماسمعت منو والو
مسكين * روحو شوفو حاجة اخرى فاه تلهاو
الدخان للمغبونين مساكين كيما حالتي
263 - ولد طرباجة ـ (tissemsilt-algerie)
2011/06/25
rebi yahdikoum!!!
264 - katia ـ (pika )
2011/06/25
ياخي الشيخ ياخي الي يتكيف ماتناسبوش انت يعني ما تعطيلوش بنتك
265 - hacene ـ (tizi ouzou )
2011/06/25
1-الله عز و جل كان يقبل صلاة المسلمين قبل ان يحرم الخمرعليهم و لم يجعل شرب الخمر حائلا بينهم و بين ما أحل لهم من الطيبات.
2-اذا اعتبر الشيخ التدخين مانعا للزواج شرعا، فانه قد فتح بابا جديدا لا أظن أنه يطيق تحمل مسؤوليته و هو أنه يصبح للمتزوجة الحق في طلب الطلاق ان صار زجها مدخنا، ونفس الشي بالنسبة للتي لها زوج مدخن أصلا.
2-هناك أطعمة و أشربة تباع اليوم في المتاجر مجهولة المصدر و المكونات و قد تكون منتهية الصلاحية و يتناولها الشيخ و كل الجزائريين، وهي تتعدي التدخين في مضرتها بعشرات المرات.فكّر
266 - Nouri ـ (Algeria)
2011/06/25
انا معك والله اشمئز لما ارى العرب يتزوجون من الكافرات كما قال شيخنا ابو اسحاق:رجل معه حمارة يقول هذه زوجتي
قمة الانحطاط!!!!!
يتزوج من امراة "حاشاكم" عفن يكفيك انك تكلمها وفمها تفوح منه رائحة الخمروالخنزير
الحمد لله الذي شرفنا بالسلام امشي وانا فخورة بحجابي الذي كرمني الله به واعتز بنفسي فقط لاني مسلمة ولله الحمد
267 - sabrina ـ (france)
2011/06/25
للشرع احكام وليست اراء
268 - الصالح ـ (adrar)
2011/06/25
انا راني معا شيخنا اشمئز من الرجل المدخن نقولو انشاء الله ربي يهديهم لطريق الخير سوغتو اذا كانت امرءة شيئ مؤسف
269 - سوسو ـ (بليدة)
2011/06/26
عندو الحق
270 - samo ـ (alger)
2011/06/26
bismi allah wassalato 3ala rasoli allah man arada azwaj yakhtar bint alkholo9 aw zawj alkholo9 liana atayibona li atayibat nasiha mini la tatazawajo man yachrab alkhamra wallahi wallahi la hayata ma3aho
271 - sara ـ (marroco)
2011/10/20

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

جبهة التحرير الوطني ...أزمة سلطة أم أزمة حزب ؟
من يتخبط.. السلطة أو المعارضة؟
سعداني: كرسي الرئيس مملوء حتى 2019
الحركة الوطنية للحرس البلدي الأحرار تهدد بالتصعيد في حال عدم مقابلة سلال
غليان في جامعات الوطن والطلبة على فوهة بركان
الوزارة والنقابات صراعات من أجل المصالح على امتداد العصور
الضغط الجبائي في الجزائر الأعلى عربيا وإفريقيا
المرزوقي يقصف بالثقيل غريمه قايد السبسي
شباب تائه بين خطابات السلطة وواقع محبط
ندوة علمية حول دور وسائل الإعلام في محاربة ظاهرة العنف
مستشار عباس يدعو المسلمين لشد الرحال إلى القدس المحتلة
سكيكدة: زردة دوزن احتفاء بموسم جني الزيتون ..800 سنة من الوجود
سطيف: آية.. مأساة طفلة فرض عليها القناع
حشد عسكري جزائري تونسي على الحدود الليبية
"تأملات" مدني عامر.. زمن "التلفزيون" الذي أحببنا !
سعداني مع نواب البرلمان بغرفتيه...الإنتصار أو الإنكسار
فوروم الشروق: عبد المجيد تبون وزير السكن والعمران والمدينة
قانون التوقيع والتصديق الالكتروني يثير جدلا بالبرلمان
متعاملو الصيدلة المحليون يطالبون بالمعاملة بالمثل مع المخابر الأجنبية
رقم أعمال الجوية الجزائرية يناهز 70 مليار دينار

استفتاءات
الصراع في حركة حمس
أدخل الرقم الظاهر في الصورة